Advertisement

30 قانون للمذاكرة الفعالة




30" قانون للمذاكرة الفعالة"



تأليف
أمين محمود صبري
مؤلف كتاب دليل الطالب العبقري









30
قانوناً للمذاكرة الفعالة


المؤلف
أمين محمود صبري
مؤسس علم الديناتولوجي
مخترع لغة البرانكا (التواصل بين الكفيف والاصم )
مؤلف كتاب ( دليل الطالب العبقري )






رسالة شكر


أبعث رسالة شكر إلى من كان له الفضل علي دائما في كل خطوة من خطوات حياتي ؛ أبعث رسالة شكر و ثناء و حمد كتبت بماء العين لا بماء الذهب و بقلم من الياقوت و عطرت بريح المسك ؛ أبعثها إلى بارئي و خالقي الذي هداني و رباني و أعطاني روحاً تعشق العلم و تحب الخير لكل البشر .

و أتوجه بالشكر الجزيل لكل من تعلمت منهم و أخص منهم أساتذتي ؛ أ . جعفر العدل , و أ.محمد توفيق , و د. دنيا طنطاوي , و أ .عمرو جرانا , و أ عطية عبد الحميد , و أ صالحه سليم , و أ. كريم الشاذلي , و د .صلاح عبد السميع , و أ. شادي عصام ..

فاولئك جميعاً لهم الفضل علي بعد المولى سبحانه وتعالى ...!



أمين محمود

****




إهداء عام
إلى كل الأناس الطيبين , إلى كل الطلبة المسلمين , إلى كل الشباب الذين هم أداة نهضة رسول الخلق أجمعين , إلى أرواح ابن سينا و الرازي , وابن حيان و العلماء السابقين , إلى الذين يأسوا من فساد القرن الواحد و العشرين ... الخير مبين و التقدم لا شك يقين , فقط لنستعن برب العالمين , ولندرك أننا ثمرة الداعين المخلصين , فمنا من سيكون من العلماء و القادة و المفكرين , و سيرتفع منحنى أمتنا بالشباب المبدعين , الذين هم على الدرب ثابتين و برب العالمين مؤمنين ...


إهداء إلى كل من يقرأ

أنت من أمة نبي العالمين لذلك قف و أرفع الجبين , و استعن بالله المعين , (( و عش بمبدأ إياك نعبد و إياك نستعين )) فهو الحق اليقين و الطريق إلى جنة الصالحين ..


من المؤلف أمين
***






مقدمة

إذا طلع نجم المهمة في ظلال ليل البطالة وردفه قمر العزيمة أشرقت أرض القلب بنور ربها ( ابن القيم )..

في إحدى ليالي الصيف .. نجلس سويا أنا و أنت تحت ضوء القمر .. و بين أحضان الهواء العليل الذي يداعب أجسادنا و أرواحنا .. نرى صفاء السماء .

و نحاول تصفية أذهاننا من كل الشوائب .. نرى لمعان النجوم و نحاول أن نضع بعقولنا أفكارًا مضيئة على صفات الاسم و الساعات .. عزيزي,
أترى السماء .. كل الاتساع .. كل التجدد .. فالهواء يتجدد و الرياح تدفعه .. لذ فنحاول نحن أيضا أن نجدد مفاهيمنا و أفكارنا التي رجعت بنا إلى الخلف .. جلسنا نتسامر أنا و أنت و ما أجمل أسماء وسط الليل الذي يعبر عن مكنون النفوس .. فالجو يتناسب تماما مع ما في عقولنا .. لنحاول إعادة صياغة و تصحيح مفاهيمنا و أفكارنا حتى يطلع الفجر .. في حالة تغيرها فعليا و تصحيحها يكون الفجر قد طلع .. فجر حياتنا .. فجر التقدم .. فجر النجاح .. الذي أراه هناك لكنها مسأله وقت .


سيكون حديثاً شيقاً .. لأننا سنعتمد فيه على الأصول .. على الفطرة





السليمة .. صديقي .. فلنحلق سويا .. فلنتأمل سويا ولنفكر حتى نصل إلى ما فقدناه من أفكار منيرة ..



مـــن الــســهــل أن أقـــول لـــــــــك
ذاكر .. كرر .. احفظ .. لكن الله وهبنا
علما جديدا الدنياتولوجي فلنستفد به
فــــي تغيير السلوكيات ولنتحدث على
بــــصـــيـــرة فــهـــم .


فـعـلـم الــديــنـاتــــولـــوجــي يــخـبـرنـا أنــه عـنــدمــا تــريــد غـيــر الــســـلــوكـــيــات فــعــلــيــك بـتـغــيــر الـمـفـاهــيــم بـالـطــريــقــــة الــصــحــيــحــة وتــغــيــير الــمــفاهــيــم هــو الــذي سـيـــؤدي إلــى تــغــيــير الــســـلــوكــيـــات .. لــذلـــك فـــإن الــحـــرب حـــرب مـفـاهـيـــم و أفــكـــار ومـــا عــلـــي أن أقـــوم بــه هـــو أن نــحـــاول الــعــثـــور عــلــى الأفـكـــار والــمــفــاهــيــم ومــا عــلــي أن أقـوم بـه هــو أن نــحـــاول الـعــثــور عــلــى الأفــكـــار والــمــفاهــيــم الصحيحة ونــزيــل الـمــفــاهــيــم الــرديــئــة الــتــي جــــرت بــنــا لـلــخــلـــف ..







معنى قواعد صياغة المعنى معلومة قواعد إدخال المعلومة في الذاكرة (الشحن)
قواعد استرجاع المعلومة : التفريغ

ورقة الامتحان

مفهوم

تكرار السلوك

العقدة


الطبع

فسيولوجيا الأنسان
ضحك .. مثل : النكت
غضب .. مثل : الشتم
بكاء .. مثل الأخبار والقصص

(مسار علم الديناتولوجي ومباحثه)

لهذا .. سيكون هذا نهجنا .. هو تصحيح المفاهيم والأفكار المترسبة والتي أدت إلى كل السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها المجتمع .... وقبل أن نبدأ .. كتبت في الإهداء الخاص أسماء لتسعة أشخاص استفدت منهم وتعلمت منهم .. وأريد أن أكمل الرقم 10 وسيكون ذلك الشخص العاشر هو أنت .. أجل فانت ذهبت لتشتري كتابًا .. وفرغت وقتك لتعرف شيئًا جديدًا .. ما الذي دفعك لتذهب وتدفع من جيبك لتشتري كتابًا في هذا بل وتفرغ وقتك الثمين لتقلب صفحاته ؟ ليس ذلك إلا لأنك شخص جدير بالاحترام .. شخص غير تقليدي بالمرة .. لذلك أنا شخصيًّا أشكرك وأهدي لك الكتاب إهداء خاصًّا ..
ما الفكرة الجديدة للكتاب ؟
بدل أن أسرد كل الحقائق والأحداث فكرت أن أجعل مراسلين صحفيين للكتاب بمعنى أنه ساعة أن نتكلم عن التاريخ نرسل مراسل للزمان يأتي لنا بالخبر ونقوم بتحليله هنا سويًّا لذلك مراسلين كتاب 30 قانونًا هم كالتالي :













مراسلنا في المؤسسات التعليمية




1- الأستاذ : نظارة بن مكارة
مراسلنا في التاريخ

2- أ/ راجع من ورا
مراسلنا في العلاقات الإجتماعية للناس

3- أ/ رمسيس سارق الكيس

4- الأستاذ منشوق على الحدود






مراسلنا في مملكة الحيوانات



1- وكيل المديرية الأستاذ
هدهد متحمل المسئولية

2- النعامة الأنيقة















الفصل الأول




افهمني شكرًا






** معرفتي **
www.ibtesama.com?vb
منتديات مجلة الابتسامة







لا يشعر النائم بنومه إلا بعد أن يستيقظ في قرية مدنية.. منذ 12 عام تقريبًا... كان بها طفل بريء.. دخل المدرسة مبكرًا ولم يكن يدري شيئًا مطلقًا.. كان دائمًا ما يضرب من المدرسين لعدم استطاعته التحصيل الدراسي.. وتمر السنون وهو يكبر شيئًا فشيئًا لكن فكره ما زال نائمًا.. وانتهت فترة الابتدائية بسلام...

دخل الإعدادية.. وكان عالمًا جديدًا بالنسبة إليه.. وتعرف على أصدقائه هناك وكان هناك طالب دائمًا يكون الأول على القرية أو دفعته.. وكان مشهورًا بالتفوق.. دخل صاحبنا في حوار مع ذلك الطالب.. وانتهى بصراع ومنافسة، إذ إن ذلك الطالب تعالى على صاحبنا هو وطلبة أخر لسببين، الأول: هو أن ذلك الطالب مستواه ضعيف دراسيًّا، والسبب الثاني: هو أن والد ذلك الصبي يعمل حرفي (رغم أنه متعلم) ولم يكن موظفًا حكوميًّا كغيره من الناس.. لكنها ثقافة مجتمع...!

ينتهي الصف الإعدادي الأول بنقصان صاحبنا 50 درجة عن الدرجة النهائية فأنَّى له أن يلحق الطالب المتفوق...؟؟
ويبدأ الصف الإعدادي الثاني ويتعلم صاحبنا من الشباب الذين يكبرونه سنًّا في قريته ليطبق كلامهم ونصائحهم.. وانتهى ذلك العام






بحصوله على المركز السادس تقريبًا.. فقابله الطالب المتفوق ونظر إليه نظره استهزاء..
ودخل الصف الثالث الإعدادي.. وكان ينمو فكره من الخبرات التي تعلمها من البرامج الهادفة على الفضائيات في ذلك الوقت.. وكان صاحبنا يكتب كل ما يتعلمه وكان والده الطيب وراءه يدفعه ليتغلب على الطالب المتعالي.. وتمر الأيام.. وينتهي الصف الثالث بحصوله على المركز الثالث وهو يسير بمبدأ ذاكر ولا تغش في الامتحانات في حين أن كل زملائه بعكس ذلك.. وتمر الأيام وهو يقترب يومًا بعد يوم من الطالب الأول.. دخلوا الثانوية العامة التي كانوا يحلمون بها ويعتقدون أنها مأوى الصالحين وأن الدبلوم الصناعي مأوى الفاسدين الطالحين (وفي اليابان الدبلوم الصناعي راقي, لأنهم دولة صناعية ذات اقتصاد) لكنها ثقافة مجتمع نائم.. وفي الصف الأول الثانوي كثرت المواد الدراسية عليهم.. وظهرت القدرات والكفاءات الحقيقية لكل طالب.. وكانت المفاجأة!
صار صاحبنا الأول على القرية وتغلب على الطالب المتفوق المغرور!

تقرير تاريخي مقدم من الأستاذ: راجع من ورا

أيام.. يتعلم المرء منها دروسًا.. فمنهم من يعظه الزمان.. ومنهم من يكون عيرة للزمان...!
ربما يعتقد البعض أنه حينما صار الأول قد حقق الغاية والهدف..




لكن لهذا الموضوع أبعاد أخرى? خطيرة.
أتركك برهة لتحدد المفاهيم الخاطئة التي كان يمر بها صاحبنا في تلك القصة ،وكما أسلفت فإن الحرب حرب مفاهيم،المفهوم المُنتصر يشيع لدى المجتمع ويتحول لسلوك اجتماعي شائع صحيحاً كان أو خاطئاً ،عاود قراءة القصة من جديد وحدد التالي:

المفهوم الأول الخاطئ هو غرور الطالب المتفوق.
وهذا مفهوم شائع بشكل واسع..فتجد من لديه مال يتعالى بمال ومن لديها جمال تتباهى بجمالها..لكن الغريب إن تجد من لديه علم يتباهى بعلمه،النفس البشريه لها غرائز وشهوات معنوية كحب الشهرة والتفرد ،فتجد كثيراً من الشيوخ يذمون ذلك،لكن التفكير الدقيق يُشير إلى مايلي:
لدى الشباب غريزة للزواج والحياة بمستوى لائق.تلك الشهوة








ليست مذمومة لكن طريقة تصريفها هي المقياس،فإن صرف الشاب تلك الرغية طريق مُرم تكون شهوة محرمة، لكنه آذا عمل بجد وأتقن عمله حتى يجمع المال حتى يتزوج ويحصل على سيارة يكون بذلك قد صرف رغبته وشهوته لكن بطريقها الشرعي،كذلك لايمكن أن ننكر أن للنفس شهوات ورغبات معنوية كالفضول وحُب الشهرة لكنه لو استغل تلك الشهوة المعنوية بشكل سليم لكانت دفعاً إلى ماهو خير.
لكن كيف يستغل تلك الشهوة المعنوية بشكل سليم؟
وذلك بطريقتين؛ الأولى :وهي تصريف تلك الرغبة.الثانية:هي غاية وهدف تحقيق تلك الرغبة المعنوية..
ولتوضيح ذلك أضرب مثالاً: شاب طموح يتطلّع ليكون نجماً مشهوراً ويكون لديه الملايين،فهو يتطلّع للشهرة والمال،لكننا نحكم ذلك بمعياريين دقيقين.سار ذلك الشاب مسلكاً محرماً يجمع منه المال بسهولة ويحصل على الشهرة.بذلك نقول أن تلك الشهوة والرغبة دفعته إلى طريق خاطئ، وحينما سار مشهور ولديه الأموال قام باستغلال ذلك بإفساد المجتمع ،ونشر القبائح..
وشاب آخر لديه نفس الرغبة المعنوية لكنه أدرك أن الشهرة فتنة والمال ظل زائل .فانصرف عنها انصرافاً تامّاً بل وتجد بعض العلماء يبتعد عن الكميرات لذلك المُبرر..

[كلما ازداد الإنسان علماً ازداد جهلاً بعلمه]
حكمة واقعية..


كلا المثالين السابقين قد تغافل عن المعيارين الدقيقين ..
فمثلا ماذا لو قمت بتنفيذ رغبتك المعنوية وأردت أن تكون نجمًا مشهورًا حتى يكون لك صوت مسموع ومحين تدفعهم للخير فينفذوا.. بدل أن يأخذ
هذا المقام شخص فاسد فيفسد في الأرض.. لماذا لم تنظرإلى الأشخاص
البارزين والمصلحين الذين حينما يقوموا بحملة أو فكرة نافعة يشترك بها
الملايين وذلك لأن ذلك الشخص مشهور وله صوت مسموع.. كذلك يقول
الناس دعك من المال والغنى فإنه فتنة... وقد تغافل عن الحديث القائل :
"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف" فمن لديه المال في هذا الزمن باستطاعتهأ ن ينفع الناس بشكل عملي ملموس!
لذلك،فالشهوات والرغبات المعنوية سلاح ذو حدين والمعيارالذي
يحكمها هو طريقة تصريفها وهدف تحقيقها، ووقت ما تضبط هذين المعيارين انطلق في تحقيق طموحاتك وتطلعاتك.
نعود إلى نقطة التعالي بالعلم، تحقيق جميع الشهوات والرغبات المعنوية
يزيد من التعالي والتفاخربها،فمن حقق الشهرة يمشي في كل مكان
والناس تجري وراءه فحق له أن يتفاخر... لكن الرغبة الوحيدة (الاستطلاع والفضول والتعلم) التي كلما زاد تحقيق الإنسان لها كلما قل تفاخره وتعاليه بهاهي التعلم.

العلاقة بين تحقيق الرغبات المعنوية للإنسان = التعالي والتفاخربها
العلاقة بين تحقيق رغبة الفضول والتعلم = التواضع
والتعلم يكون نابع في الأصل من رغبات واحتياجات معنوية
كالفضول والحاجة للمعرفة؛ لذلك لانستطيع أن ننكرتلك الرغبات
المعنوية التي توصل لسلوكيات صحيحة كالتعلم .
هل تحب أن تكون أعلم أهل الارض بعلم مُعين؟
هل تحب أن يرفعك ذلك العلم فتكون من المقربين للخالق؟

العلم:هو دراسة قوانين الله في الكون.

فعندما تتعلم فإنك تدرس القوانين التي وضعها الله في كونه ويكون
الهدف هواختراق تلك القوانين والوصول لمن وضعها بحكمة مطلقة ?سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ? فالعلم غايته هي الوصول لله ومتى ماحدث ذلك تكون قد وصلت للبؤرة المركزية وتنطبق قاعدة يخشى الله من عبادة العلماء مفردها عليم وليس العالم، فإنشتين عالم وفرويد عالم لكنهم ليسوا من علماء بالمعنى المذكور.

علم العليم وعقل العاقل اختلفا
ومن ذا الذي فيهما قد أحرز
العلم قال : أنا أحرزت غايته
والعقل قال : أنا الرحمن بي عرفا





فأفصح العلم لإفصاحاً وقال لـــه:
بأيّنا الرحمن في قرآنه اتصف
فأيقن العقل أن العلم سيده
فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
المفهوم الثاني : تقسيم المهن والتطبيقات
كان الكلبة في ذل الوقت ينظرون إلى مهنة والد الطالب الذي نقوم بتحليل قصته نظرة احتقار لأنه ليس موظف حكومي وهذا ثاني مفهوم خاطيء نعالجه ,ففي الوقت الذي كلف به أحد العظماء وهو النبي زكريا بالنبوة كان يعمل نجاراً , وفي الوقت الذي كلف به دواوود بالرسالة وأوتي الزبور كان يعمل بصنعة لبوس لصنع الدروع من الحديد -عليهم السلام-وقبل أن يعم الرسول صلى الله عليه وسلم بالتجارة عمل برعي الأغنام ,فتلك المهن والحرف على الرغم من بسساطتها إلا أنها تكسب صاحبها نظرة عملية للحياة , بل وقال الشيخ عائض القرني في كتابه " لاتحزن" : إن أبسط في الأعمال هم أهداهم بالاً وأسعدهم وأقلهم توتراً .
لكن إن عممنا هذا المفهوم فهذا ليس صحيح فكل مفهوم يجب التعامل معه بتوازن فلا ينبغي على كل الناس العمل بتلك المهن إذ أنها لا







تنهض بالأمة ؛ لأن بعض الشباب ينتهي من التعليم ويعمل بحرفة لكي بأتي بلقمة العيش فلو فعل معظم الشباب ذك فذلك ضار على المستوى المستقبلي للأمة إلا إذا كانت مؤقتة, فيجب أن تتوزع الأعمال كل حسب قدرته ومجال إبداعه وتلك الأعمال بها إبداع, لكن للسف أإلب من دخلوا تلك الحرف أخلاقهم سيئة لذلك أساؤوا إليها , فكل عمل شريف حلال مكسبه يرضى الله سبحانه وتعالى , ولنأخذ حرفة على سبيل المثال :
ماوجه التشابه بين المربي الفاضل وبين من يعمل بالنظافة ؟
المربي الفاضل ينزع المفاهيم المضرة من العقول حتى لا تصاب السلوكيات , ومن يعمل بالنظافة ينزع الفضلات لينظف البيئة حتى لا يتلوث الهواء ويصاب الناس بالأمراض , أرأيت ؟
من يعمل بالنظافة يسمى مهندس صيانة البيئة في اليابان وله شقة وسيارة وزوجة وأطفال وحياة كريمة لأنه إنسان فاضل , لذلك حينما تمر بسيارتك وترى شخصاً يلبس زياً معين ويقوم بجمع القمامة لتكن نظراتك حانية ولا تعرقل أداءه لعمله أبداً !
المفهوم الثالث: ماذا بعد تحقيق الهدف
تأمل أهدافك جيداً, فهناك أهداف أن تحققت توصل لأهداف أكبر , وهناك أهداف إن تحققت فقد وصلت لمنتهاها وانتهى الأمر , وهنا أود أن نميز بين مصطلحات دائماً ما نسمعها: الهدف , الرسال , الرؤية ..
الرسالة: هي مهمتك على الأرض جثت لتحققها لذلك هي أسمى





وأعلى هدف نشده .
الأهداف: هي خطوات تنشدها توصلك للرسالة .
الرؤية : هي طريقة التخطيط والتوقيت للوصول للهدف .



ما أكثر تلك الصور التي قلدها الفنانون لما رأوه من واقع التعليم , لكني سأتناول الموضوع من زاوية جديدة , ربما لم نفكر فيها .. بدل أن عدد سلبيات التعليم ومساوئ التعليم دعني اسأل كيف يمكن أن نستفيد من التعليم ؟؟











ربما يقول قائل : " ألا ترى , ثم تقول نستفيد من التعليم ؟".
القدر هو تقاطع أربع دوائر هي العدل , الفضل , الحكمة , المصلحة
في زمن بعيد , كانت هناك سيدة تغزل النسيج لتصنع قطعة قماش وتذهب لبيعها في السوق وتحصل على دينارين تشتري به الصوف (الغزل) حتى تصنع منه قطعة قماش مرة أخرى ودينار تشتري به الطعام لها ولصغيرتها ..
وذات مرة وهي تقوم بالغزل والنسيج جاء طائر في غفلة منها وأمسك قطعة القماش الكبيرة والتي قاربت على الانتهاء منها وطار بعيداً فنظرت بغضب وقالت أنا مظلومة يا رب لماذا سرق الطائر عملي ؟؟
وذهبت إلى الملك وكان الملك في ذلك الوقت هو النبي داؤود عليه السلام فأخبرته بقصتها وقالت : لقد ظلمني القدر .. وبعد برهة وصل مجموعة من التجار الكبار مسرعين تبدو عليهم اللهفة وأقبلوا إلى نبي الله داؤود وقالوا : جئناك بعشرة آلاف دينار صدقة .. فقال : ولماذا ؟ قالوا : قد كنا في عرض البحر ولعبت بنا الأمواج وجائتنا ريح عاصف وكنا على حافة الهلاك فقلنا : يا رب لو أنجيتنا من هذه لنصّدقن بـ 10 آلاف دينار .. وبعد قليل جاء طائر من السماء ورمى بقطعة قماش الكبير كانت قد غزلت للتو فأمسكناها وجعلناها شراعاً يحرك المركب وقد نجانا الله فخذ المال .. فنظر للسيدة وقال هذا هو القدر !






هذه القصـة تنطبق على زماننا كـل الانطبـاق.. فسرقة الطائر لغـز لو عمل السيدة شر ظاهر لكنه يحمل الخير الباطن.. وكذلك وجودنا الآن في عصرأمتنا فيه في تخلف وسبات شرظاهرلكنه يحمل خير باطن!!
ربـما تقـول لي: " أيـن ذلـك الخـير، نحـن ضـعفاء علميًّـا واقتصـادياً ونستورد كل شيء وكل الصفات القبيحة فينا فأين الخير؟".
أقول لو أننا ظهرنا وكانت الأمة متقدمة ومزدهرة وفيها رخـاء ورقي هل سنكون منتبهين ومجتهدين بشأنها أم سنكون قد نشأنا على الازدهار ولانفهم المثابرة لرفع راية الأمة؟
وجودنا في عصر تخلفت فيها لأمة (شرظاهر) ذلك نبهنا وأيقظ الجيل القادم من كثرة الطفح الذي أثرفي كل شيء فيؤدى ذلك تلقائيًّـا إلى تحركنـا واجتهادنا وهذا الخيرالقادم والحاصل من هذا التخلف!!
عزيزيوصديقي:
ماأجمل أن تمتلك عقلا مفكرا يتأمل بـواطن الأمور قبـل ظواهرهـا لتصل للحكم الربانيـة والسـنن الكونيـة الـتي لـو وصـل عقلك إليها لعاش سعيداً مرتاح البال لهذا دعنا ننسى جو التشاؤم ولنتسـاءل كيـف يمكـن لنـا أ ننستفيد بالتعليم؟





الواقع الآن أن التعليم لم يعد ينير العقـول والأفئدة فهو مبني على الحفظ وشكل المعلومات دون الفهم والوصول للمعاني، بل وماصار من يمشى في طريق التعليم يحصل على عائد مـادي جيد، بل وازداد الوضـع سوءًا فصارت البطالة تلتهم آلاف الشباب على ظهر كـل مدينة ودولـة ولم يعد للتعليم في بلادنا أي مكان ولا قيمة تذكر،لكن للعقل قولآخر..
بعد التأمل وجدت أن كارثة التعليم تنحصرمشاكلها في ثلاث نقاط: المدرس،طريقة تناول المعلومات،ونظام التقييم.
فالمدرس لا يجيد شرح المنهج بالشـكل الصـحيح، وهنا تجد قصور وايات جامعية تملأ الكتـب اختزلها في موقف، رفع الطالب يده وكان في كلية الصيدلة وقال: يـادكتورة نحن نعلم أن مثل هذا التفاعل لابد أن يتفاعل الحمض مع القلوي.. لكن لماذا في هذا المثال تفاعل القلوي مع القلوي؟
سكتت الدكتورة لبرهة وقالت: الدكتور الذي درس لنا تلك المادة قال هاكذا لكن لاأدري التفسير!!
أين عقلك أيتها الأستاذة التي ظللتي تحفظين المناهج حتى حصـلتي على تقديرات كناطحات السحاب فتم تعيينك في الجامعة أو تمت التوصية من قبل أحد ليتم تعيينك ؟
ومن هنا فعلا تلك أم المشاكل أن الدكتور أوالأستاذة لايستطيع أن يوصل للطالب المعلومة وفارق السن والأسلوب بينهما سنين.. لذلك إن أردنا حل تلك المشكلة فأول حل هو المدرس والأستاذ يجب أن يتعلم جيدًا






أصول التدريس والشرح وتوصيل المعلومة بالشـكل الصحيح ولاأقصـد بذلك أن يتعلم أن يتعلم أشياء نظرية قد لاتفيده عمليًّا بل أقصـد أن يتعلم تقنيـات التعامل مع المعلومة وطريقة عرضها، بينما كنت أعرض الديناتولوجي في بدايته على أستاذ متفرغ في كلية العلوم كان يجلس دكتور حديث فقال لي أي علم يـتكلم عن المعلومة، فأنـا لاأحتاجه وأستطيع أن أفهّم الطالـب المعلومات ولاأحتاج لعلم كهذا!! قلت: تستطيع أن تفهّم الطلبة لأنك تطبق قواعد ذلك العلم التي تجهلها لكنك ستصل لمعلومات لاتستطيع التعامل معها وسترضخ لهذا العلم.. فسكت الرجل!
أخبروني أن أستاذا بكلية الآداب قال لطلبته في قسم علم النفس: " إياكم أن تفكروا أن تكونوا أساتذة مـثلي.. فبيـدي أن ترسبوا جميعًا ولاتنهوا تعليمكم الجامعي".
إن من دخل في العل متعلم التواضع وتعلم كيف يفيد ويساعد الناس وليس أن يتكبرعليهم ويقوم بإحباطهم..!
من كل تلك المواقف نخلص أن المدرس أوالأستاذ هو أول عامل في المشكلة، لأنـه المؤثر والطالـب هـو المتـأثر ولأنـه المتبـوع والطالـب هـوالتابع وطالما أن داءجنون العظمة مسيطرعلى الكثير فإن تلك المشكلة ستظل قائمة.. ولوفكرت لوجدت أن سبب تلك المشكلة هي التربية التي تلقاها ذلك الأستاذ حينما كان صغيرًا، فالأزمة العالمية الآن بحق هي أزمة تربية سواء للصغارأوللكبارمن قبلهم!






أساتذة الجامعات....
نذهب الآن إلى الأقمار الصناعية ينضم إلينا من المؤسسات التعليمية الأستاذ نظارة بن مكارة لينقل لنا مايحدث بالصوت والصورة:
الكاتب: أستاذ نظارة هل تسمعني؟
نظارة: نعم أراك بوضوح فأنا نظارة!
الكاتب: نريد أن تنقل لنا صورة عما يحدث عندك في الجامعة بالتفصيل وماذا يدور بين الأساتذة والطلبة!
نظارة: حسنا دكتور أمين، سـأنقل لك الصورة كاملة، أرى أستاذًا دكتور يقف يتحدث مع الطلبة بكل كبرياء، وكأنه من طينة مقدسة، والمعيد يحاول أن يحس بذاته أمام الطلبة ويقوم بإذلال الطلبة من أجل ألايحرمهم من الدرجات، هناك دكتور فرض على الطلبة شراء كتابه الرديء بسعر باهظ الثمن الكتاب طبع ب? جنيه ويباع بستين جنيه ومن لايشتريه يرسب في المادة إضافة إلى مواقف كثيرة سيئة..
الكاتب: أوليس منهم رجل رشيد؟
نظارة: بلى لكـن القليـل جدًّا، هنـا دكتـور يجـب الطلبـة ويرحـب بهـم لذلك هو الوحيد الذي يحترمه الطلبة ويضعونه فوق رؤوسهم أمـا أغلب من يدرسون هنا لايحبه الطلبة!
الكاتب: حدثنا قليلا عن الكتاب الجامعي!





نظارة : هو كتاب يسرد المعلومات بشكل مبدئي جداً لذلك انصرف عمه اغلب الطلبة أضافه إلى إن طبعته رديئة جداً والحبر المطبوع بشكل سيء وفوق كل هذا باهظ الثمن والأبشع أنك مجبر على شراءه.
الكاتب: شكراً لق كان معنا استاذ نظارة بن مكاره مراسلنا داخل المؤسسات التعليمية نقل لنا صورة حية لنقوم بتحليلها.
المفترض إن أساتذة الجامعات هم علماء ومفكري الامة هل وصلوا إلى تلك الدرجة فمنهم من يحاكم الطلبة ومنهم من....و....أهذا هو الرقي التعليمي لهم؟كم منهم اخترع وابتكر؟ كم منهم فكر وابدع؟ماهم الا ناقلي العلم وبسعر باهظ.فلم يتعب احد منهم في التفكير لينشأ ويبدع هو فقط ينقلون العلم مارجع بالأمة إلى الوراء الا يوم أن رجع اساتذة الجامعات إلى الخلف وقل بحثهم العلمي وزاد عنادهم مع الطلاب.ربما يتفلسف أحد منهم قائلا ومن أين البحث العلمي ونحن ليست لدينا ميزانية ذلك؟
أقول لماذا في الأمور الشخصية أستطعت تكوين ميزانية وفي البحث نفضت لق عن كاهلك فالواحد منهم حين يريد شراء سيارة فارهة يرفع أسعار الكتب ويجمع الآلاف من الطلبة ويركب سيارة فاهه هنا قد جمع المال لأموره الشخصية لكن لكي يقوم ببحث علمي يحتاج تمويل يقول:ليس لدينا ما كاف لايوجد جامعة عربية تدخل ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.أنا لاألوم اساتذة الجامعات أنا ألوم طريقة









تفكيرهم النمطية والعدوانية مع الطلبة فأنا كطالب أعرف جيداً ماذا يفعلون بنا كطلبة فنحن لانجني منهم سوى الكره والرسوب والعناد أبهذا نتقدم علمياً.
ولماذا يستغل اولئك الناس مناصبهم بالشكب الخاطئ؟في الجامعة ليس على استاذ الجامعة رقيب لو كره طالب سيقوم بترسيبه في مادته طول سنين الجامعة ولن يعرف الطالب كيف يأخذ حقه مطلقاً ربما لن يستطيع لكن هناك الله هو الحكم العدل وهو فوق كل كائن ولو طغى أي استاذ على طلبته فإن قوانين الخالق ليست كقوانين الجامعة ولاتجامل أحداً لذلك يامن تستغل منصبك الجامعي في ظلم الناس سترى عقابك من الله.
والسبب الثاني في المشكلة هو طريقة تناول المعلومات والمناهج
يتحدث علم الديناتولوجي بالتفصيل عن المعلومة وتكوينها وهي عموماً تتكون من شكل (كلمات) ومعنى (مضمون)
نوعية الادراك في علم الديناتولوجي/
الحفظ (تناول الشكل الكلمات) كلمة
الفهم(اختراق الشكل للوصل للمعنى) معنى مضمون






فنحن نكلف بأن نتناول أشكال المعلومات(الحفظ) ولانكلف بأن نتناول معاني ومضامين المعلومات ولكل نوع ظواهر تحدث فحينما تحدث ظواهر سلبية سيئة للذاكرة وعندما نفهم تحدث ظواهر أخرى كل ذلك يتناوله بالتفصيل علم الديناتولوجي لكننا نخلص من ذلك أن ثاني سبب هو طريقة تناول المعلومة شكلاً (الحفظ)
والسبب الثالث:نظام التقييم
وذلك نتيجة للسبب الثاني فالأسئلة عقيمة تعتمد وتقيس مدى قوة ذاكرة الطالب على إدخال أشكال المعلومات في الذاكرة وهذا ايضاً يتم حله بدراسة قواعد التعامل مع المعلومات ونظام تقييمها وتفريغها.
مبدأ العقل والمنطق أن لكل شيء نهاية ولكل مرحلة نتيجة لكن هناك من الحقائق مالم يعرفها العامة فلندرسها الآن ولنتعرف عليها حتى تتضح المفاهيم الغائبة.
اختبارات الدنيا دئما تقيس شيئاً واحداً فقط ألا وهو مدى قوة تخزين واستيعاب المعلومات وقد يخزن الطالب المعلومات لكن يشعر بالقلق فيحصل على درجة متواضعة ويظن الناس أنه فشل وهو اصلا قد ذاكر ومن هنا نجد أن اختبارات الدنيا قد اضافت مقاييس أخرى غير المذاكرة حضور السكاشن وشراء الكتب ومزاج الدكتور وحال الدكتور عند التصحيح وانتباهه لجميع الأوراق..
من أجل هذا صارت هناك أشياء أخرى تتحكم في النتيجة والدرجة,






ومن هنا أسأل سؤلاً: ماالفارق بين اختبارات الدنيا واختبارات الآخرة؟
تأملت فوجدت أن أختبارات الآخرة تقيس ثلاثة أشياء تقيس المفاهيم والسلوكيات والنوايا..
تلك ثلاثة كاملة تحاسب عليها يوم القيامة وهذا هو الاختبار الحق.
لطالما يأمل جميع الطلبة تقديراً ومجموعاً ممتازاً لكن ماذا بعد؟
فقانون الإبداع أبداً لايرتبط بالدرجة أو المنصب أو الغنى؟
وهنا ندخل سوياً في محك خطير...
لنستعرض قصة واقعية حدثت كنموذج حي..
المدرس م.م تخرج كلية آداب بتقدير متوسط(كلية متواضعة في نظر المجتمع وتقدير متواضع) بدأ في إعطاء الدروس الخصوصية لأقربائه مذ كان مثقفاً إلى حد مذهل فلديه مكتبة ضخمة تملؤها الكتب المتنوعة..
(يكتسب خبرات الحياة ويملأ عقله بتجارب وعلوم وثقافات)
كان يكتسب من الحياة مالم يكتسبه أساتذته الموجهون في اللغة الإنجليزية وتمر الأيام ويزداد عدد الطلبة لديه حتى صار فوق 1000 طالب فصار لديه سنتر في مدينة وسنتر في مكان آخر وعمره لم يتجاوز 31 عاماً ويصادق الطلبة ويكتشف مواهبهم فكان هو مكتشف ومتبنى




أصغر مؤلف في جمهورية مصر !!
الناس يقيمون الناس بـ ? مقاييس ( المستوى المادي ، المستوى الاجتماعي ، مستوى التأثير والنفع).
هذا المدرس صار مستواه المادي مرتفعًا ومستواه الاجتماعي ممتازًا ومستوى تأثيره ونفعه متسعًا جدًا ...
وقد غلب واكتسح كل من سبقوه في الدرجات والتقدير والمناصب الحكومية!

ها.. مارأيك؟ بل وتنظر إليه الفتيات نظرة غبطة وحسد رغم أنه مدرس متزوج...لكن لتتذكر أنه ليس موظفًا حكوميًا نال تلك الوظيفة بتقدير مرتفع..

خلدت الدنيا اسم إيدسون..ليس لأنه يرتب دفعته ومن الـ?? الأوائل ... أبدًا، فهو لم يكمل تعليمه أصلا... وإنما كتب اسمه على جبين التاريخ لأنه أبدع ونفع العالمين...
وليس هو الوحيد، فالعقاد كان حاملا للشهادة الابتدائية وصار اسمه علمًا..

العالم العبقري توماس إيديسون
وغيره من العلماء المبدعين.. فوليم رونتجن مكتشف الأشعه السينية



كان مفصولا من المدرسة وإينشتين كان ناقمًا على التعليم في بلده...
أتذكر مرة أني كنت أتحاور مع وكيل الكلية...فقلت له يا دكتور الدرجات ليس مقياس.. قال: في مصر الدرجات مقياس، فقلت: ومصر كلها ليست مقياس!

فالتعليم الابتدائي والجامعي في الوطن العربي ينضحان بالمساؤى القاتلة؛لذلك لايعتبر مقياسًا ، فضلًا عن نظام التقييم الذي يحتويه ذلك التعليم!!
أيها العقل القارئ.. سأعرض عليك نموذجين ليتلخص كل الكلام عليهما.
محمد وعادل زميلين في كلية الصيدلة.
عادل طالب مجتهد جدًا ويستطيع الحصول على أعلى تقدير، ودائمًا ما يكون من الـ?? الآوائل على دفعته .. على المستوى الآني والمؤقت ينظر إليه كل الطلبه بحسد وغبطة.
أما محمد طالب متوسط أو ضغيف في التقدير يكاد يمر من العام الدراسي للعام الآخر... لأن أصلًا نظام التدريس وتقيم الطالب نظام قبيح وفاشل... على المستوى الآني والمؤقت هو فاشل أو طالب ليس بجودة عادل..لكن لمقياس الحياة قول آخر..
تخرج الآثنان.. عادل تم تعيينه في الكلية له مرتبة اجتماعية ممتارة وصار يترقى حتى صار مرتبة ???? جنيه شهريًا، وكان مدرسًا مساعدًا،وكل





مرتبة مدة أعوام معينة بالروتين الحكومة القاتل..وبعد عشرة أعوام صار أستاذ دكتور،له مرتب شهري(4000 جنيه شهريًا) ومركز اجتماعي جيد
في تلك المدة بعد انقضاء العشرة أعوام .. لنذهب إلى محمد ولنرى ماذا حدث له ... محمد وبكل فخر صار مديرًا لشركة أدوية..
الله أكبر عليك... مركز اجتماعي راقي جدًا،مرتب خيالي،تأثير ونفع ممدود.. يقوم بتوظيف الشباب في شركته..أما عادل هو موظف لدى الحكومة تأثيره محدود .. صارت له سيارة من طراز جراند جيب شروكي
لديه أموال يقوم كل شهر بافتتاح وتمويل جمعيات خيرية.
صار يزن مئات أساتذة الجامعة .. إنما المقياس هو مقياس الحياة،وليس مقياس إدارة تعلمية فاشلة في التدريس والتقييم.
درجة عالية ----> توظيف حكومي

والحقيقة أن : المستوى الاجتماعي والمستوى المادي ومستوى التأثير صارت هي الموازيين والمقاييس الآن، وليس مجموع أو منصب حكومي.!

???‏ من مشاهير الوظن العربي سبب شهرتهم ونبوغهم ليس مرتبطًا بكلياتهم ودرجتهم العلمية مطلقًا


مبدعين في غير تخصصاتهم
مبدعين في
تخصصاتهم من أمثلتهم :
د.طارق السويدان
د.عمرو خالد
الشيخ محمد حسان
وغيرهم الكثير لكنهم أبدعوا في الخارج
نظرًا للتعليم الجيد
أبدعوا هنا في الوطن العربي
د.أحمد زويل
د. فاروق الباز
د. مصطفى السيد
د.مجدي يعقوب د.عبدالباسط السيد
د.محمد غنيم
د.جميل القدسي دويك
الموهبة ظهرت في مجال غير مجال التخصص وعملوا بالموهبة... لديهم مواهب لكنها ظهرت في مجال التخصص نتيجة فرص علمية بالخارج.. حققوا المعادلتين وأبدعوا في مجال التخصص لكن هنا..
أنا أرى حل كل تلك المشاكل يمكن وبسهولة بعد ظهور العلم الجديد
الدينالوجي...





ما الفرق بين التعليم والتعلم؟

التعليم يأتي من الخارج وهو هام ، بينما التعليم يأتي من محاولة الشخص ومثابرته وهو أهم ..
والتعليم في الغالب يتم بالتلقين وهذا خطأ بينما إن تم بالتلقي فهذا الأفضل لأن يعطى فرصة للمتلقي أن يفكر ويفهم ويناقش ويستوعب [فَتَلَقَّى آدَمُ مِن ربِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ]
التعلم عملية أصعب ، لكن لا يقوم بها إلا العظماء ، وكانت طريقة ابن سينا وابن الهيثم وأولئك العلماء ...
التعليم محدود بمنهج محدد وبنصوص يلتزمون بها ، بينما التعل مطلق بموسوعة وتتعلم كل ما تحتاجه فليسله فواعد ... ومن أمثلة الذين عرفوا بالتعلم في العصر الحديث عباس العقاد فهو لم يكمل الشهادة الابتدائية












لكنه الكاتب العبقري المعروف..
التعليم يحتاج المال ونهايته الشهادة بينما التعلم يحتاج الرغبة والدافع ونهايته العلم والخبرة والحكمة والثقافة .. وما أجمل أن تدخل التعليم وتمارس عادة التعلم وبذلك تكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد!
هل سنظل نقف ونرثى حظنا الشيء ؟
أو لسنا نحن الجيل المنتظر والذي سينهض بالعرب؟
طالما أننا نحن كذلك فلنفكر في تلك المشكلة من زاوية أخرى ولنثبت للجميع أننا مهما وضعنا في أشد المواقف ضراوة فنحن قادرون على حل أعتى الأزمات وأشدها حساسية !
تكملة لموضوع ( هل التقدير والمجموع هو المقياس ) وبعد أسابيع من التفكير في حل تلك المشكلة التي تؤرق كل منا معظم الوقت كان لابد أن أجد الحل !
وأعيد قصة لطيفة هي من القصص التي أبتكرها لتوضيح المعاني بسهولة !
التقى ثلاثة طلبة ببعضهم البعض ، كانوا صفوة جميع الطلبة ، لم ندرى كيف جمعهم القدر لكنهم اجتمعوا لنعرف










كيف كان كل واحد منهم يذاكر ...
جلس الثلاثة وكل منهم يعرف أنه متميز لكن الآخر متميز بشكل كختلف فطرح عليهم سؤال ، كان على كل واحد منهم أن يجيبه هو : كيف كنت تذاكر ؟
قال الطالب الأول : (( أنا شخص حماسي جدًا ، حينما أتذكر الطلبة والطالبات الذين يجتهدون أنفض الفراش وأقف لأمسك الكتب وأضمها إليّ ، وكلما أردت النوم أتذكر الطالبة التي دائمًا ما تسبقني فأذاكر أكثر حتى صرت بذلك الأول ))
تلك طريقة في التفكير والتعامل مع الدراسة
وقال الطالب الثاني : (( لا لا ، أنا لست كذلك ، أنا أمسك الكتاب أقلب أوراقه وأتأمل كلماته ، فكل المكتوب هو علم أفكر في الكلمات وأدرسها بوجداني حتى أصل لمعاني دقيقة جدًا أحس أنني وصلت لسر من أسرار الكون ، فأخر ساجدًا لله على أن أفهمني العلم ، وبهذه الطريقة أفهم وأدرس وفي بعض الأحيان يصل بي التفكير لفكرة اختراع جديد ، فأنا دائم التساؤل والتفكير في المذاكرة والتعليم )) ..
وتلك طريقة أخرى في التفكير والتعامل مع الدراسة ، وكلا الطريقتين توصل إلى هدف ممتاز على اختلاف كلا الطريقتين والهدفين ، ولننظر للطالب الثالث بطريقته الغريبة والمهتلفة عن زميليه .
قال الطالب الثالث : (( أنا متدين ، وواقعي ، لا أحب أن أكون الأول






ولا أستطيع أن أستهلك وقتًا طويلًا في التفكير العميق ، لكن الطريقة ال،سب ليهي أنني أمشي بشعار ( من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا للجنة )، فأنا غايتي الجنة وطالما أن العلم والمذاكرة طريق يوصل إليها فهذا دافعي الكبير ، ممكن أن أذاكر لكن يظلمونني في التصحيح فأنقص في الدرجات ، لكننى حينما أذاكر لله فلن أظلم في درجات الآخرة ، وأعيش بمبدأ كلما تذاكر أكثر فالحسنات أكثر فلا أمل )) ..
أرأيتم ؟
ثلاثة طلبة لكل منهم فكره المستقل لكنهم ذاكروا بجد ووصلوا لنفس الهدف من الموضوع وهو المذاكرة ، فالطالب الأول صار الأول على دفعته ، والطالب الثاني صار عالمًا لا يشق له غبار ، والثالث صار محسنًا وتقيًا ومتميزًا في عمله .
حينما دخلت الجامعة أول مرة حينما كنت أقوم بتقديم الأوراق الرسمية ، اقشعر جسدي حينما وضعت قدمي اليمنى داخل الحرم الجامعي ، وأنا أردد : (( هذا صرح العلم ، من هنا يخرج العلماء ، من هنا تخرج العلوم والابتكارات )) ..












وبعد انقضاء عام ونصف في الجامعة والكلية المبروكة كنت أدخل الجامعة وأنا متضايق من الدكتور الذي ضيّع لي درجة الشفوي والدكتور الذي لاأفهم منه شيء وأحمل هم وممادته الكبيرة وامتحاناته الصعبةو... و....!
لكني لاأسمح لنفسي أن تتغيرمن مفهوم لمفهوم إلاعلى بينة..
دخلت الجامعة بمفهوم جميل جدًّا، ومع الوقت تغير وكون مفهومًا آخر مختلفًا لذلك فإن اللعبة هي لعبة مفاهيم تتكون وعلينا أن نصححها، لكني لم أجني من المفهوم الثاني سوى ضغط الأعصاب ووجع الرأس وكره الدكاترة وسوء التحصيل والمجموع فكان عليّ أن أغيرالمفهوم مرة أخرى لكن بشكل أفضل وهذه دوامة أغلب الطلبة في الجامعة..
وماجئت لأعرضه اليوم هو مفهوم جديد فعال للمذاكرة بشكل جميل وهو مفهوم الطالب الثاني في القصة السابقة..
وهو مذاكرة العلماء، وهو حال ابن سينا والرازي في المذاكرة والتعلم ولأذكرمثالا:
جئت لأذاكر فرع في العقاقير يسمى Barkويعنى لحاءالشجر فكان علي أن أحفظ المعلومات كما الكل يفعل..






لكني فتحت مذكرات تلك المادة في العام السابق الذي درسناه ونسيناه لأذاكر أساسيات تكوين ذلك الشيء من الصفر لأفهم المصطلحات من بدايتها فأكون على بصيرة، وحينما ذاكرت نبات العام الماضي مرة أخرى- رغم أني كنت أحفظ تلك المعلومات- لكني أتأملها وأدقق فيها بل وأستمتع بها الاستمتاع الذهني العقلي.. وهكذا شيئاً فشيئاً تتكون لدي حصيلة متماسكة من المعلومات، فيسهل الحفظ بعد أن فهمت كل شيء!

مذاكرة التامل والتعمق
أتخيلك يابن سينا وأنت تتعلم بنفس الطريقة تتعلم معلومات لها أصول وبالتالي تفهم العلم بالشكل الصحيح أنا أعرف أن تلك الطريقة تستهلك وقتا إلا أن وقتها يعوض وينفى مصطلح النسيان والملل والصعوبة ..
وحينما تتجمع لديك مجموعة كبيرة من المعلومات التي استوعبتها خلايا مخك تحس بإحساس غريب يدفعك إلى أن تخرساجداً لله لأنه علمك قوة إعجازه في خلقه ..








«فالعلم هو دراسة قوانين الله في كونه»
وحينما تتعلم فإنك تعرف تلك القوانين الإلهية وحينما تفهمها وتستوعبها يزداد قربك وإيمانك بالخالق، وبهذا تكون حققت غاية وجود العلم، أبعد هذا يتركك الله؟ أبعد هذا تنسى العلم؟
لهذا أنا أدعوك لتغير مفهومك، المفهوم المحرك والدافع، فمفاهيمنا قد صدأت وتعفنت، أدعوك لتمتلك مفهوماً جديداً يجعلك تؤدى أعمالك بمنتهى السهولة والتلقائية.
اتصلت بي ذات مرة فتاة.. عقب صدوركتاب الطالب العبقرى، الشاهد أنها كانت تشكي من أنها لاتذكر.. أوبمعنى أدق لاتملك سبباً لتذاكر.. فكرت بهدوء عل ىسؤالها ثم أجبت:
وكان مضمون الاجابة كما يلي:
-من هوأفضل إنسان؟
-بالطبع هوالرسول..
-حينما اختاره الخالق أوليس من البديهي أن يختارمعه أعوان أكفّاء؟
بالطبع،فكان أتباعه أبوبكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه وعثمان رضي الله عنه.. وهم كانوا أشخاصًا غير عاديين، فأبوبكر رضي الله عنه التاجر الكبير المعروف، وعثمان رضي الله عنه المليونير العربي الشهير، وعمر رضي الله عنه القوي الفارق، ومصعب رضي لله عنه السفير العبقري، وجعفر رضي الله عنه المفاوض الدبلوماسي.. لكل منهم كفاءة وقدرة،





لأجل هذا كانوا أتباعًا لخير الخلق.. معنى ذلك أن أتباع هذا النبي الخاتم ليسوأشخاصًاعاديين،بل هم أكفاء وذوي قدرات وإمكانيات..
أنتِ.. أولستي من أتباعه؟
بلى وأتشرف بذلك !
أذ اًليس لمحمد أتباع فاشلون مطلقاً.. ليس لمحمد الخاتم أتباع تقليديون !
مفهوم كليات القمة
من الأشياء الغريبة موضوع كليات القمة، والتي يسعى كل الطلبة لها، وكأن مجالات الحياة انعدمت سوى تلك الثلاثة…
كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الهندسة، لماذا يسعى الكل لتلك الكليات ويعتقدون أن بقية الكليات جهنم وبئس المصير؟؟
لاأنكرأنه قيل لي أيامها أني لولم أدخل إحدى تلك الكليات فإنه ليس لتعليم ينفع!!
أرأيتم الغبش الفكري لدى الناس؟ لقد صدأت عقولهم، والأرقام خطيرة جدًّا، فتقرأ أيام ظهور التنسيق أن الطلبة يتزاحمون على مقاعد كلية الطب وهذا مفهوم لاأدري من أين تكوّن وانتشر .. أخبرني صديق لي أن








والده قال له : طالما أنك لم تدخل الهندسة ودخلت العلوم فليس لوجودك أي نفع ولقد سقطت من نظري!!
إنه أب مسكين تربى على مفهوم خاطئ ومارس ذلك المفهوم على أولاده ، وكطالب في كلية الصيدلة، فدعني أخبرك بكلية الصيدلة.. كلية تدرس معلومات يتم حفظها ككل الكليات والدراسة بخلاف سوق العمل تماماً إلى جانب أننا نتعامل مع مواد كيميائية تؤذي ملابسنا ..
وكلية الطب... طالب مطحون ومعجون أسنان لا يستطيع أن يرى أمامه من كثرة الكم العلمي، فتجدهم يلبسون النظارات مبكرًا .. وطالب الهندسة طالب مضطهد..ولو فتشنا أكثر فإننا نجد مواقف ونكت تجعلنا نضحك حتى البكاء...
في تلك الكليات الثلاث لا تستطيع أن تمارس موهبتك وهواياتك بسهولة نظرًا للضغط العملي فيها، ونظرًا لزيادة العدد، فقد قل سعر الطالب في سوق العمل وهذا هو الواقع..
من رأيي أن كليات القمة يجب أن يعاد إليها النظر...
كليات القمة في مصر يجب أن تكون 3 كلية الزراعة لأن مصر دولة زراعية فيجب أن تكون كلية ذات أولوية، وكلية التجارة لأنها كلية تبنى الاقتصاد الذي يتحكم في التقدم، وكلية العلوم لأنها كلية عمليه تتضمن ثلاث كليات معا (مناهج الطب والصيدلة والهندسة)..






وكما أسلفت فإن أغلب المشاهير ليسو خريجي تلك الكليات وإنما خريجي كليات أخرى لذلك يجب أن يتغير مفهوم كليات القمة...
مفهوم كليات القمة لا يعتمد على قدرات الشخص في تحديد مجال عمله؛ لذلك أغلب المشاهير والبارزين والمؤثرين أبدعوا في مجال غير كلياتهم؛ لأنها لا تعتمد على قدرات وملكات الفرد الذاتية،لهذا فإن ذلك المفهوم الفكري العقيم أدى إلى حدوث مجموعة كوارث فكرية للمجتمع فتجد جل الطلبة يتزاحمون على بعض الكليات والصورة العامة تخبرنا أن الكل بعد التخرج يتساوى، لهذا إما أن تدخل الكلية التي تحب وترغب وتبدع فيها، أو أن تدخل كلية ذات اسم مرموق لهذا المجتمع العجيب وتكمل في طريق إبداعك و موهبتك.
ولهذا إن أحببت كلية دونًا عن أخرى فلا تختر سواها؛ لأنك ببساطة لن تنجح في سواها حتى ولو أجبرك المحيط على كلية أخرى فلتقف صلباً تدافع عن حلمك وقدراتك فلن ينفعك سوى قدراتك ولن يفيدك هذا المجتمع القاصر النظر بشيء ساعة الجد، اكسر الأعراف والقيود التي فرضت عليك وكن كاسر الأعراف والقواعد، الكل يعتمد على الحفظ في المذاكرة اعتمد أنت على الفهم،الكل يدخل الكلية ذات الاسم مهملا قدراته ادخل أنت الكلية التي تناسب قدراتك، الكل يفعلون كذا كمفهوم متعارف عليه، خالفهم طالما أنك لم تخالف الشرع والعقل فانطلق على بركة الخالق سبحانه وتعالى..











الفصل الثاني

لديك 3
رسائل
خاصة














** معرفتي **
www.ibtesama.com/vb
منتديات مجلة الإبتسامة











النهضة لها ثلاثة أركان: العلم، الإبداع، الإقتصاد

اليهود المسلمون ?? مليون ???? مليون العدد ???? ??? عدد براءات الاختراع
عام ???? ??? ? عدد جوائز نوبل ? كثيروووون عدد الجامعات ? صفر عدد الجامعات التي دخلت في الترتيب العالمي
من السهل أن أقول لك عزيزي ذاكر لتنجح لتنفع نفسك في المستقبل لكن هذا كلام قديم لا يسمن ولا يغني من جوع..
دخل رجل فاضل وهو يمشي ببطء يبدو من هيئته أنه رجل حكيم، تعجب صاحبنا... إذ أنه رأى سلعة لا تباع إلا في أسواق الحضارات!
رأى مخ موضوع في قفص ذهبي...أجل مخ بشري...تعجب واكتشف أن تلك أدمغة معروضة للبيع...فبدون تردد سأل البائع عن الأسعار!

الرجل: هذا الدماغ الذي بالأعلى بجوار النافذة ماسعره؟
التاجر: آه إنه يباع بثلاثين دولار..لأنه دماغ يعود لرجل بريطاني
تعجب الرجل وعلى عينيه الغرابة وشارات الدهشة ثم قال الرجل: فما سعر ذاك الذي عن يساري؟؟
التاجر: ?? دولار لأنه أمريكي يا سيدي!
طأطأ الرجل رأسه وقال في نفسه: (( لماذا لا وهم الدولة العظمى )) .
الرجل: فما سعر ذاك الدماغ المركون في الأعلى هنااااااك؟
التاجر: ههههههه... إنه يساوي ??? دولار وهو أغلى سعر!
الرجل: ولماذا؟
التاجر: إنه دماغ عربي؟
الرجل: وما سر ارتفاع سعره؟؟!!
التاجر: سيدي إنه أغلى سعر هنا.. وذلك لأن هذا الدماغ لا يزال طازجاً.
ولم يستعمل بعد!!
صديقي.. لا بد أن تعرف أن مغذى هذا الموقف قد تخلل الخلايا العصبية لك ليصل للمخ.. بداخل مخك الآن، هل وصل ذلك المعنى للمنطقة المسؤولة عن اتخاذ القرار.. عزيزي أرجوك أكمل مشوار ذلك المعنى بعقلك.. إذ وصل بسلام فلا داعي أن تكمل القراءة.. وإن لم يصل للمنطقة المسؤولة عن اتخاذ القرار فأتمنى منك أن تكمل القراءة..



SMS | وصلتك رسالة SMS عاجلة
المرسل : الكاتب. المرسل إليه: أنت.
الوقت: الآن للتو. المكان: كتاب ?? قانوناً.

أهم وأول وأخطر خطوة ومرحلة للتقدم هي العلم، فمن أخذه فقد أخذ بحظه في الرقي والتفتح والحياة الهانئة ومن تركه فقد تخلف وذل في التراب وصار ذليلا، فالحرب الآن حرب العلم : ( وَأَعِدُّوا لهُمْ مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ ) والعلم أقوى قوة..

اللذات كلها بين حسّي وعقلي، فنهاية اللذات الحسية وأعلاها النكاح ونهاية اللذات العقلية وأعلاها هي العلم، فمن حصلت له الغايتان فقد نال النهاية ( ابن الجوزي )



هل تعرف الفرق بين العلم والمعرفة؟

المعرفة العلم الإحاطة بعين الشيء كما هو الإحاطة بأحوال الشيء وصفاته يقتضي مفعول واحد:
عرفت محمداً.. يقتض مفعولين: علمت محمداً صالحاً.. يتعلق بذات الشيء:
عرفت أباك.. يتعلق العلم بأحوال الشيء
علمت أباك صالحاً نقيضه الإنكار نقيضه الجهل يستفيد السامع دون تكملة: عرفت زيداً.. ينتظر السامع تكملة: علمت زيداً... يقول الرسول: ( أنا أعرفكم بالله ) . ولا يحيطون به علماً
لهذا فالعلم أوسع من المعرفة وأشمل; لأن المعرفة تهتم بظاهر الشيء وعمومه فقط، بينما العلم يهتم بالشيء بصافته ومقتضياته وأحواله.. والعلم هو كل ما يدفع الجهل ويذهب ضرر..
ينضم إلينا عبر الأقمار الصناعية المراسل الأستاذ راجع من ورا..
ريثما تأتي الإشارة أقول طالما أن هذا المرسل قد جاء فإنه يحمل خيراً من الماضي نقارنه بالحاضر.. في ظل تحليل منطقي للخبيرين.. ها نحن ننتظر سماع صوت السيد راجع من ورا..!
ينضم إلينا الآن المراسل الأستاذ راجع من ورا..





الكاتب: أهلا بك من وراء الصفحة يا أستاذ راجع من وراء التاريخ!
أ .راجع:أهلا بكم يا أهالي القرن الـ21 ...
الكاتب: أستاذ راجع, كنا نتحدث عن العلم وأنه أول عامل للتقدم فما الذي دعاك إلى الاتصال بنا وبث الحديث من القمر الصناعي ( فرعونيك سات) ؟
أ .راجع: نعم, أسمعك بوضوح دكتور أمين, فقط أردت أن أنبه القراء إلى شيء خطير, علم الفلك علم عربي أصيل, أرى أغلب العلماء هنا في العصر العباسي وغيره يهتمون به ويصلون لأرقام دقيقة جدا, وتوضع نظرياته الأساسية هنا عندنا العرب, فيمكن تحديد المكان والشمال من الجنوب عن طريق خريطة نجوم السماء, ويمكن تحديد الوقت بدقة عن













طريق خريطة السماء, بل ويمكن تعيين درجة الحرارة بها أيضا.. كل هذا اتقنه العرب هنا في الماضي .. لكني عرفت أن العرب عندكم نسوا علم الفلك وصارت الريادة فيه للغرب, وأنهم لديهم وكالات فضائية وليست لديكم أي وكالات فضائية.. وعلم الفلك هو التفكير خارج حدود الأرض والخروج للمجال المتسع الرحب..

الكاتب: يا ألله .. بالفعل لقد تناسينا الآن علم الفلك تماما حتى أني شخصيا كنت أعشق الفلك من صغري ولا زلت وكنت أتطلع دائما إلى السماء وأدرس خريطة نجومها والنجوم التي تحدد اتجاه الشمال والجنوب, وكنت اتمنى لو كنت رائد فضاء لأرى ذلك الاتساع الرهيب والكون الفسيح.. لكن لا توجد لدينا كلية تهتم بذلك ولا حتى أكاديمية ولا وكالة فضائية, رغم أ، القرآن مليء بالآيات القرآنية التي تتحدث عن الفلك والفضاء والنجوم والشمس والقمر..

أ . راجع:دكتور.. لدينا هنا في وكالة البث مراسل تاريخي يريد الانضمام في الحوار..
الكاتب: من هو يا أستاذ راجع؟
أ . راجع: إنه المراسل رمسيس سارق الكيس من العصر الفرعوني يريد الدخول في الحوار!

الكاتب: بالطبع ليتفضل ونحن سعداء بسماع أصواتكم, فأنتم تنقلون لنا رسائل من الماضي تنفعنا في الحاضر, ونحن سعداء بتواجدكم معنا على






قمر فرعونيك سات ليتفضل الأستاذ رمسيس!!
أ .رمسيس: أهلا بسكان كبت ( مصر) للقرن الـ21.. الآن في زماننا الماضي أرى جميع الملوك يقربون علماء الفلك منهم, وعلماء الفلك على درجة كبيرة من الدقة ودائما ما يعرفون كل تحركات النجوم والشهب في السماء لدرجة أنهم الآن يقومون بمشروع لجلالة الفرعون لمعرفة كيف ومتى يمكن استغلال الشمس للإشراق في مكان فقط مرتين في العام يوم ولادة الملك وينتظرون ليقدروا يوم وفاته لكي يضبطوا الأرقام الفلكية ويقوموا بعمل الواجب.. علماء الفلم هنا في مصر القديمة لهم مكانة ويوجد قسم خاص هم وعلماء العمارة.. مصر الآن( يتحدث عن الماضي) تشهد تقدم فضائي و فلكي دقيق وملحوظ..

الكاتب: يا ألله .. ما كل هذا الذي سمعته منك.. العرب كانوا متقدمين في الفلك والمصريين القدماء كانوا أعلم أهل الأرض بالفلك.. ما كل هذه البراعة.. !


ويتوقف الإرسال والبث مع القمر الصناعي فرعونيك سات لإكمال الكتابة..

لا تعليق أمام ما سمعناه سويا من مراسلين التاريخ على فرعونيك








سات ..لكن أحببت أن نكون الآن كما كانوا في زمانهن منارة للعالم كله..
في كل المجالات.. ليس مطلوبا من العامة تنفيذ هذا الكلام.. بل هم 2% فقط من نريد منهم أن ينهضوا بالأمة .. ويكونوا قادة زمانهم وعباقرة أجيالهم.. فهل أنت منهم؟ وهل تحب أن تكون واحدا في هذا الركب المبارك؟ فقط حبك للعلم هو مفتاح لهذا الباب العظيم.. فهل تحب العلم وتعشقه.. فالعلم لا يأتي إلا لعاشقه و مريده..

قال لي قائل: العلم لا يطعم وإنما لاعب الكرة يأخذ الملايين!!

العلم: ليس شيء في الوجود أهم ولا أعز عند الله من العلم, وإنما كرم الله العلماء والذين أوتوا العلم لأنه به يعرف الله جل وتعالى.. ويمكنك أن تستفيد به ليعود عليك بالملايين وسترى بعد قليل ..












لكن السؤال الآن
كيف أتعلم و أكون إنسانًا مثقفًا؟
كثيرًا ما يطلبون أن يوضع مسار و منهج علمي للقراءة حتى تكون مثقفًا و مفكرًا ، أقرأ في التاريخ أم في التنمية أم .. أم .. كيف أكون مثقفًا بشكل مبالغ فيه ؟ كيف ؟؟؟؟ ومع قراءتي الكثيرة فإن الكتب أربعة أنواع: ألفا وبيتا وجاما وثيتا ، وحتى لا أدخل في تفاصيل دقيقة فإن الكتب بيتا ( الثقافية العامة ) كثيرة جدُّا ومنها ما يكرر بعضها ، أما الكتب ألفا فأقل لكنها أكثر قدرة على الإفادة لأنها تقدم علمًا ، والكتب جاما أيضًا كثيرة لكن منها ما يضر و منها ما يفيد وينفع لذلك المنهج الذي أتبعه في القراءة هو قراءة منهجية و قراءة عشوائية ، والقراءة المنهجية هي عبارة عن مجموعة محددة من الموسوعات الرائعة ، أما القراءة العشوائية أن أتعرض لكتاب أقوم بقراءته أو يعجبني عنوانًا فأقرأه . .
لكن، ماهي الموسوعات التي نستفيد بها بشكل ملحوظ و عملي ؟
على هذا الموضوع سأعرض أسماء تلك الموسوعات وروابطها ، لكن الأهم أن تأخذ نصيبك أيها العبقري منها , فلو قرأت يوميَّا نصف ساعة



فهذا يكفي لتمرين عضلة مخك على التفكير و التخيل ..
لأن قراءة المناهج التعليمية (كن واقعيًّا) لا تمرن العقل على التفكير و التخيل ، لذلك فإن هذه الموسوعات التي ستفيدك في حياتك ، وتكتسب منها خبرات مهولة وكم معلومات متدفق ..
شلالات معرفية هائلة ، حرام أن لا تأخذ نصيبك منها , فهذا هو العلم و المعرفة التي ستفيدك، ولو لم تتناول ما يشبعك منها فيالحظك، أتمنى أن تكون إنسانًا فعالاً ومؤثراً لكي تساهم في نهضة أمة الرسول ، تعالوا بنا جميعًا نتعلم لكي نعيد ترميم وظهور بنيان حضارة الإسلام الشامخة ..
وقبل الختام ، فإنني أستطيع أن أعرفك و سأعرفك أيًا كنت، لو فتحت تلك الموسوعات الجبارة، فإنني سأعرفك حتمًا بإذن الله ، لأن النهضة لن تقوم إلا على 2% من الناس ، وهم الذين يقرؤون و يتعلمون لحياتهم ، لذلك لو فتحت الموسوعات وقرأت بالتدريج حسب وقتك ستكون من الـــ2% وهم سيظهرون ويعرفون بعد أعوام فقط وكلها مسألة وقت ، لذلك ما ستفعله الآن مع الموسوعات سيظهر مستقبلاً وسيظهر كل شيء لاحقاً . .
ولو لم تأخذ بزمام المبادرة ولم تقرأ فإنني في أشد الأسف أن أقول إنك من الـــ98% التابعين و المقادين، و المتأثرين بالـ2% المؤثرين . .




لذلك لك الاختيار عزيزي أنا شخصياًّ أن أدعوك أن تكون من الــ2% ولك حرية الاختيار ..

قديماً قالوا: اعرف شيئاً عن كل شيءٍ
وكل شيء عن شيء تكن مثقفاً ..

وبعد ظهور علم الديناتولوجي أستطيع القول إن تلك القاعدة غير دقيقة، فلكي تكون مثقفًا فإنه عليك أن تقرأ نوعيات معينة من الكتب ، ويوضح لنا الديناتولوجي الآن تلك الأنواع :
المعلومة = شكل ( كلمات) +مضمون(معنى)
الشكل (الكلمات) قد تكون منتهية بمعنى أن لا يصح أن تنزع كلمات أو تضع كلمات أخرى محلها فذلك شكل منتهي وقد يكون مفتوحًا ، بمعنى أن تفهم الجملة وتعبر بشكل آخر فذلك يسمى شكل مفتوح ،
والمعنى قد يكون منتهي حينما تقرأ جملة لا تحتوي إلا معنى واحد فقط فتلك لها معنى منتهي و المعلومة التي تحمل أكثر من معنى تسمى معلومة ذات معنى مفتوح والمعلومة دائمًا تتكون من شكل ومعنى لذلك تظهر أربعة أنواع للمعلومات وفقًا لهذا التصنيف الديناتولوجي . .

تصنيف أنواع جميع المعلومات


معلومات ألفا المصطلحات العلمية البحتة =
شكل (كلمات ) منتهي + المعنى (المضمون ) منتهي .
معلومات بيتا المعلومات الثقافية العامة و الخاصة =
شكل( كلمات ) مفتوح + المعنى ( المضمون ) منتهي .
معلومات ثيتا معلومات وآيات الكتب السماوية =
شكل ( كلمات ) منتهي +المعنى ( المضمون) مفتوح .
معلومات جاما الأخبار و القصص التي تفسر بأشكال مختلفة =
شكل(كلمات) مفتوح + المعنى ( المضمون) مفتوح .

لهذا لكي تكون مثقفًا حقًّا فإن عليك أن تقرأ كتبًا علمية بحته في تخصصك وهي كتب ألفا ، ثم تقرأ كتب ثقافية عامة في شتى المجالات وهي تسمى كتب بيتا، وتقرأ كتب سير و قصص و تتابع الأخبار فتلك تسمى جاما ، ثم تقرأ كتابًا سماويًّا ، وهو القرآن وتلك تسمى ثيتا ، وتلك المنظومة المتكاملة تكمل مربع الثقافة في عقلك . .
قد لا تقرأ كتابًا علميًّا لكنك تشاهده في صورة فيلم وثائقي مرئي يجسد المعلومات بشكل أفضل لكنك تحتاج إلى كتابة . .



ماتحتاجه لكي تكون عالم: 
قراءة موسوعات علمية 
قراءة مجلات علمية حديثة 
القيام ببعض الرحلات الاستكشافية 
عمل مقابلات مع أشخاص علماء ومثقفين ومفكرين 
متابعة الاخبار على المواقع العالمية 
التعلم من كتاب سماوي وهو القران لأن فيه العلم كله 

وحتى يكون الكلام عملي أكثر فإنه لابد من قراءة موسوعات تحتوي عدة كتب مركزة في اتجاه واحد بدلا  من أن تقرأ كتابا ثم تأتي لتقرأ غيره فتجد الكلام مكررا ومقتسبا لكن الموسوعة تعرض لك كل ما قيل قديما وحديثا في الموضوع الذي تقرأ فيه

لهذا يجب أن تبدأ بتدرج لتصل للموسوعات التي تشبع عقلك بشلالات من المعلومات المتدفقة لتثري كل خلايا مخك لتفكر بشكل مختلف تماما عن الماضي

اول موسوعة عملاقة 

موسوعة قصص العرب : موسوعة تراثية جامعة لقصص ونوادر وطرائف العرب في العصرين الجاهلي والاسلامي
المحتويات 
ويضم الكتاب: 












الجزء الاول 
الباب الأول : قصص محاسن الأخلاق 
الباب الثاني : قصص مساوئ الأخلاق 
الباب الثالث : في الكرم والبخل والغنى والفقر والضيافة 

الجزء الثاني 
الباب الرابع : الاذكياء والحمقى 
الباب الخامس : قصص الملوك والخلفاء والوزراء والحجاب والولاة والقضاة والعبيد 
الباب السادس : قصص الفصحاء والبلغاء والوصايا والمواعظ 
الباب السابع : قصص الحيل والخداع 

الجزء الثالث 
الباب الثامن : قصص المغنين والمغنيات 
الباب التاسع : قصص نساء العرب 
الباب العاشر : قصص العرب في الجاهلية وأوابدهم 
الباب الحادي عشر : قصص الجن والشياطين 
الباب الثاني عشر : قصص شجعان العرب وفرسانهم 

الجزء الرابع
الباب الثالث عشر : الفخر والمفاخرة 
الباب الرابع عشر : قصص عشاق العرب والافتخار بالعفاف 
الباب الخامس عشر: قصص الأمثال العربية 
الباب السادس عشر : الأجوبة المسكتة








رقم الطبعة : الاولى 
سنة الطبع : 1423 _ 2002
عدد المجلدات : 4
عدد الصفحات : 2101 صفحة
الحجم الاجمالي : 35 ميجا
وهي موجودة بشكل مجاني على الانترنت إضافة إلى أنها موجودة على الجروب الخاص بي ؛ جروب الطالب العبقري على الفيس بوك في موضوع : لكي تكون عبقري زمانك ومن مؤسسي النهضة 
وهي مؤسسة عامة على كل شاب واع أن يعرف كيانه العربي الذي ينتمي إليه فهو كيان يستحق المعرفة والقراءة 
ومن الموسوعات التي أنصح بها موسوعة في علم الفلك وموسوعة عن اليهود وموسوعة في علم الاحياء عن جسم الانسان
اضافة الى المجلات العلمية : فهي تعرض أحدث الاكتشافات العلمية في شكل متطور وجذاب ومثير فهي تجعلك على إحاطة بما يظهر حديثا من ابتكارات طالما أن واضعي المناهج التعليمية لنا يأتون بأقدم الاكتشافات وما صار متعارف عليه عالميا ليكتبوه في المناهج فيحدث انفصال زماني عن ما يحدث الان فلابد عليك اذا أن تتابع الجديد وهو ما تعرضه المجلات وهي ايضا متواجدة على الانترنت ومنها مجلات الفيزياء العصرية ومجلة ناشونال جيوجرافيك وغيرهم ..














القنوات العلمية الوثائقية فهي تعرض مايحدث بداخل معامل ابحاث الغرب لانتاج لقاح او لاتمام بحث معين وكأنك سافرت اليهم وتعلمت منهم وعرفت الطريقة فالفيلم الوثائقي الذي يعرض مادة علمية أقوى من كتاب يعرض نفس تلك المادة العلمية .. 
ضع في قائمة معارفك أشخاصا مثقفين ايجابيين وقابل واحدا منهم كل شهر مرة حتى تأخذ خلاصة خبراته في جلسة وكما تقول الحكمة جلسة على طاولة مع حكيم خير من جلسات مع عشرات الكتب . 
القران كنز الحقائق العلمية والانسانية الذي لا ينضب ابدا فهو كتاب ثيتا منتهي الشكل مفتوح المعنى لذلك لا تنتهي حكمه وعلومه وأسراره والمؤسف أننا العرب الان ننتظر الغرب حتى يكتشفوا اكتشافات علمية ثم نقول هي عندنا في القران ولم نجتهد ابدا في اخراجها من القران لنقول لهم تعالوا وانظروا هذا اكتشاف علمي قوي خرج من القران الكريم ولأضرب مثالا على ذلك
نجح العالم المصري الاستاذ الدكتور عبد الباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية من الحصول على براءة اختراع دوليتين الاولى براءة اختراع اوروبية والثانية براءة اختراع امريكية وذلك بعد ان قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهاما من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القران الكريم










مشكلاتنا نوعان ..النوع الأول :مشكلات داخلية كالفساد والاحتكار والغش وغيره من البلايا .
النوع الثاني : مشاكل خارجية عامة كتخلف ركوب الامة وكونها من العالم الثالث ,بحت أصوات الشيوخ والدعاة طالبين وداعيين الى الرجوع الى الله لكن الرجوع الى الله عامل مهم يكفي فقط لحل المشكلة الاولى اليس كذلك ؟؟لكن تبقى المشكلة الثانية قائمة اخبرك بمنتهى الصدق عزيزي الست تتمنى ان تكون اليد العليا ؟ الست تتمنى ان تكون المثال الاعلى لكل الامم ؟ كنتم خير امة اخرجت للناس اين هي ؟
رغم ان المشكلة الاولى مازالت قائمة بعد الا انني متفائل اتسمح لي ان اقول معلومة على وجه السرعه قبل ان اكمل كلامي ؟
احصائية قمت بها مؤخرا للتعرف على عدد القنوات الاسلامية ؟؟
عدد القنوات الاسلامية الان 36 قناة اسلامية متخصصه للكل
تقدم تلك القنوات مايربوا عن 230 شيخا وداعيم بالارقام اقولها لك
اولئك الشيوخ والدعاة ينقسمون الى ثلاثة اقسام :
دعاة :يقدمون مواعظ عامة النسبة 93%
علماء:علماء يقدمون علم ديني يبقى اثره 3%
دعاة علماء :يقدمون علم ومواعظ النسبة 4%
احصائية رمضان عام 1430ه






كنت ابحث مؤخرا عن انواع التدين فكان اكثرها شيوعا التدين العاطفي
وهو ان تسمع موعظه مؤثرة فتتاثر العاطفه فتتحرك ثم بمرور الوقت تفتر وتخمل كمثال عندما يشتمون الرسول تقوم الامة بالعاطفة
هذا جميل لكن اين العقل ؟لماذا كل التدين عاطفي موسمي مؤقت ؟
الحضارات تستغرق قرونا لتقوم ولترى النور ولتشق مكانها وسط الامم
الحضارة الاسلامية كم استغرق بناؤها ؟23 عام فقط والشيوخ منذ عشرات السنين ولم يستجيب لهم الا القليل
اغلب الشيوخ الان نقلة للعلم لقد اجتهد الشافعي وابن حنبل واخجوا فقها يناسب زمانهم ومكانهم اخرجوه بعد عناء القراءة والتعلم في الكتاب والسنة ومازال الى الان كما هو لم يتغير رغم اختلاف الزمان والحيثيات فلم يكن في زمانهم فن ولا تلفاز ولاسيارات ..لذلك لماذا لايظهر شافعي آخر في زماننا في القرن الواحد والعشرين اخذ العلم من منبعه ويخرج لنا علما وفقها معاصر يناسب القرن ال21 ؟ لماذا اغلق الشيوخ والدعاة ابواب الاجتهاد وظلوا مكتفين بما هو قديم يناسب زمانا ومكانا اخر بحضارة وبيئة اخرى .. هل هذه قاعدة ان الشافعي وابن حبل لن يتكرروا ثانية والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "سيبعث الله لامتي على رأس كل عام من يجدد لها دينها ".. فلماذا لم نعد نرى عالما يتناول الدين والفقه بالشكل الذي يناسب



العصر ويدرس الحيثيات كل منهما ويخرج لنا فقها كالشافعي لكن للقرن ال 21 ؟ديننا الحنيف به دائرة واحدة قطعية وثابته وهي دائرة العقيدة والايمان وبقية الدوائر كلها مفتوحة للإجتهاد والتفكير،وإلا لماذا أصبح الإسلام صالح لكل زمان ومكان ..؟ لماذا لايقام مشروع تخريج أئمة أربعة من جديد في القرن الحديث ليفعلوا كما فعل الشافعي وأحمد تماماً ،ويخرجوا لنا فقهاً مُشابهاً لكل ماطرأ على الإنسانية من وسائل وتكنولوجيا؟أنا أرى أن الخلل من هُنا ومازال الناس يروننا متخلفين وفي ذيول الأمم لأن طريقة تفكير الأمة خاطئة...ربما يتعصب أحد فيقول:ومن أنت حتى تحكم على الشيوخ بهذا الشكل؟
أقول أنا باحث وأدرس الواقع وهذا ليس كلامي وإنما الواقع يشهد بتخلف الأمة رغم أنها تمتلك ملايين الحفاظ للقرآن الكريم ،لكن أحداً منهم لم يخرج اكتشافاً علمياً واحداً من القرآن الكريم..نمتلك هيئات لتحفيظ القرآن الكريم لكن لاتوجد هيئة خاصّة منهم بايضاح معاني القرآن وعمل أبحاث لإخراج الأسرار المحفوظه في ثنايا هذا الكتاب السماوي .إن الصحابة رضوان الله عليهم الذين هم خير من كل شيوخ هذا القرن ..وكانوا يقولون:لانتخطى? العشر آيات إلا ونفهمها ونطبقها..والآن يحفظون القرآن كامل من دون فهم ولا تأمّل،والقرآن يقول:{أَفَلا يَتَدبّرونَ القُرآن }،{أَفَلا تَتَفكَّرون}.وهم يقولون أفلا تحفظون!! حينما تدرس الديناتولوجي ،وتعرف ميكانيزم الحفظ وميكانيزم الفهم سيتعرف حقائق عجيبة تدعوك للفهم في كل شيء..




العاقل يفهم أن خلال كل ماذكرت رسالة ضمنية تحفز على القراءة والفهم فهل عساها وصلت ؟
جدول للثقافة لخلال شهر (ولكل شهر جدول كامل).
الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع الموسوعة (...). متابعة فلم وثائقي اسبوعياً متابعة أخبار BBC فهم وقراءة القرآن معدلجزء /شهر قراءة عدد كامل لمجلة علمية مشهورة مقابلة شخص مثقف ومفكر


المرسل : الكاتب المرسل إليه : أنت
خلق الله العقل والكون وأخفى كثيراً من أسرار الكون ليترك للعقل الباب مفتوحاً للاكتشاف والإبداع فرغم اتساع المعرفة الإنسانية إلا أنه يظل بكل زمان مساحات واسعة للابتكار والإبداع ولاكتشاف كل ما هو جديد ..
أمين محمود

الابتكار














مقياس تقدم أي أمة هو عدد ابتكاراتها واكتشافاتها العلمية ؛ لذلك الإبداع والإنتاج يأتي عقب العلم ويسبق الاقتصاد لأن الإنسان حينما يتعلم ويجد أن العلم غير مكتمل وهناك أشياء جديدة لم يكتشفها البشر بعد يحاول أن يبدع فيها وينتجها هو ، وبالتالي يحولها إلى منتج إبداعي يعود عليه بالدخل الوفير ، وبالتالي فإن منظومة النهضة للأفراد وللأمم هي :
علم + إبداع ( إنتاج ) + اقتصاد
أغلب المشاهير والبارزون هم أصحاب إنجازات ومشاريع وليس مناصب ... أمين محمود
حينما فكر بيل جيتس في فكرة مبتكرة تحولت لمشروع ثم لشركة عالمية صار بها الملياردير الأول على مستوى العالم وقد صار أغنى من أغنى رئيس في العالم ، والمفترض أن الحاكم يكون أغنى رجل ، لكن بيل جيتس كان الأغنى بفكره ... وحينما يصير كذلك فإنه يرفع من رصيد المجتمع الذي ينتمي إليه ..
توم آند جيري ... فكرة مبتكرة للمطاردة بين القط والفأر ضارت كرتوناً عالمياً يشاهده الصغار والكبار ... وغيرها فأغلب الأفكار العالمية أفكار غربية تعكس تراثهم و أفكارهم ...








الإنتاج

فكري عملي
نظريات ، دراسات علوم إنسانية اختراعات ، أدوات ، أجهزة

فالإنتاج والإبداع قد يكون إبداع نظري كإنشاء نظريات أو عمل دراسات أو ... والإبداع المادي العملي يكون اختراع أدوات أو أجهزة ...
والسؤال : أيهما أصعب ؟؟
من ناحية التفكير : الإبداع النظري الفكري أصعب من المادي لأنك تتعامل مع معنويات ومجردات مثل النظرية النسبية إبداع فكري صعب من ناحية التكلفة ، فالإبداع المادي أكثر كلفة ...










الدولة التي يزيد إنتاجها في العلوم التجريبية تكون قوية ، والتي يزيد إنتاجها في العلوم الإنسانية تفرض حضارتها و هويتها على بقية الأمم ... والدولة التي تجمع الأمرين معا تصير الدولة العظمى ..
الإنتاج في العلوم التجريبية – قوة اقتصادية
الإنتاج في العلوم الإنسانية – انتشار الهوية والثقافة






الدولة التي يزيد إنتاجها التجريبي ويقل إنتاجها في العلوم الإنسانية تكون متقدمة صناعياً فقط ، وليس هناك انتشار لثقافتها كاليابان ...
( اليابان ما هي إلا 8 شركات نهضت باقتصادها سوني وباناسونيك ونيسان وغيرها ... فاقتصاد الدولة لم يقم بالحكومة بل بشركات قامت على أفكار مبتكرة ... محمد المسلماني ) ...




الدولة التي يزيـد إنتاجها في العلوم التجريبية تكون قوية, و التي يزيد إنتاجهــا في العلوم الإنسانية تفـرض حضــارتها و هويتها على بقية الأمم .... و الدولة التي تجمع الأمرين معا تصير الدولة العظمى..

الإنتاج في العلوم التجريبية - قوة اقتصادية الإنتاج في العلوم الإنسانية - انتشار الهوية و الثقافة.



الدولة التي يزيد إنتاجهـا التجريبي و يقل إنتاجهـا في العلوم الإنسانية تكون متقدمة فقط , و ليس هناك انتشار لثقافتها كاليابان ..

) اليابان ماهي إلا 8 شركات نهضت باقتصـادها سوني و باناسونيك و نيسان و غيرها . . فاقتصاد الدولة لم يقم بالحكومة بل بشركات قامت علـى أفكار مبتكرة ... محمد المسلماني ) ..









أما الدولة التي يقل إنتاجهـا في العلوم الإنسانية و التجريبية فهي دولة نامية و متخلفة!

لذلك حينما أقول لك كن مبدعًا .. يقول لي شخص أنا أختر و آخر يقول لي أنا أستطيع إنشاء نظريات , و كلاهما مهم جدًّا, فربما نجد بعض الناس يستطيعون أن يبدعوا في علم النفس مثلا و يأتوا بنظريات أقوى من نظريات فرويـد أقول لهم أكملوا لأن إنتاج نظريات في العلوم الإنسانية يؤدي إلى نشر مفاهيم و مبادئ صاحب هذه النظريات ; لذلك لو أنشأت نظرية فإنك بذلك تساعد في تدريسها عالميًّا في الكتب و الجامعات و هذا يساعد في هيمنة المفاهيم و المبادئ التي خرجت منها نظريات , و تساعد في نشر رسالة الإسلام للعالمين ...
دعني الآن و بأسلوب غير مباشر أن أحفز عقلك على الابتكـار و الإبداع, و لكن سوف نصحح بعض المفاهيم في الطريق ...

ينضم إلينا عبر الأقمار الصناعية مراسل البشر و أحوالهم المراسل الأستاذ: مشنوق على الحدود

الكاتـب: أستاذ مشنوق, هل تسمعني بوضوح؟
أ / مشنوق ع الحدود : نعم أسمعك!

الكاتـب: قالوا لي في غرفة الكنترول أن لديك أخباراً هامة تريد أن تقولها لنا في هذه الجزئية فماهي؟
أ.مشنوق: لديَّ الكثير من الأمثلة و النماذج لمبدعين صغار في الوطن العربي!
الكاتب: تفضل.

أ.مشنوق:
1- طالب الإعداديـة ... يحل امتحان التفاضل الي أبكي الثانوية العامة..
(( عمر عثمان السيد )) طالب في الصف الأول الإعدادي قدرته على فهم و حل الرياضيات تعادل قدرة طالب في السنة الثانية كلية الهندسة أو كلية علوم رياضة ...

2- طفلة سعودية عمرها 8 أعوام تؤلف كتاباً بالإنجليزية
تمكنت الطفلة السعودية (( بنت عبد الملك بن أحمد آل الشيخ )) ذات الثمانية أعوام , و الطالبة في الصف الثالث الابتدائي , من تأليف كتاب اللغة الإنجليزية تحت عنوان (( الشمسو القمر ))..

3- طالب الثانوية يحصل على لقب (( أفضل مخترع ناشئ))
ظهرت عليه علامات النبوغ مبكراً , و ساعده والده مهندس الإلكترونيات على تنمية موهبته العلمية و الاستمرار في طريق الإبداع, خاصة عندما لاحظ الوالد اهتمامه الشديد..



4- معجزة الرياضيات أصغر طالب جامعي
أصبح الطفل الصيني المعجزة (( مارش بويديارديو )) ( 9 أعوام ) أصغر طالب جامعي في هونج كونج و بد يومه الأول بالجامعة قائلاً: (( إن المواد الدراسية سهلة للغاية )).

5- طالب سوري يدخل موسوعة (( جينس )) باختراع أصغر قمر صناعي
دخل طالب سوري في الفرقة الأولى بالدراسة الجامعية موسوعة (( جينس )) للأرقام القياسية , بعد اختراعه أصغر قمر صناعي في العالم ..

6- طفل مصري يحقق رقمًا قياسيًّا في الاختراعات
حقق الطفل المصري (( عبدالرؤوف حلمي )) رقمًا قياسيًّا في عدد الاختراعات التي وصلت إلى أكثر من 38 اختراعاً

7- تلميذ ألماني يصحح معلومات ((ناسا)) حول اصطدام نيزك بالأرض
تمكن طفل ألماني يبلغ من العمر 13 عاماً , من اكتشاف خطأ في حسابات وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) حول احتمال اصطدام نيزك بالأرض.
8- موهوب سعودي يخترع حذاء كاشف للألغام
وضع الموهوب السعودي الشاب (( بندر رزق الصاعدي )) اختراعه غير المسبوق (( حذاء كاشف للألغام )) في خدمة من تتهددهم الألغام الأرضية من ضحايا الحروب في العالم
13) طالب سعودي يذهل "بيل جيتس" ويرعب مصممي البرمجيات
فاز الطالب" جواد جعفر الهاشم" بالمركز الأول على مستوى العالم في مسابقة تصميم المعلومات من خلال "وادي السليكون" بالولايات المتحدة الأمريكية , بعدما حصل علي 85.2 درجة , بينما حصل الأمريكي "جين جيت" على المركز الثاني .
14) براء شراري ..أصغر عالم رياضيات في العالم
منح علماء من أوروبا الطفل الفلسطيني " براء إبراهيم شراري " الذي يبلغ من العمر 8 سنوات درجة عالم , ليكون أصغر عالم في العالم , بعدما تمكن من إثبات نظرية جديدة في علم الرياضيات ..
15) 86 قصيدة في ديوان أصغر شاعر عربي
صدر ديوان الشعر الأول لأصغر شاعر في العالم العربي وهو الطفل اليمني "فتحي أحمد الأضرعي " الذي يبلغ من العمر6 سنوات..
16) "مسلم سعيد" .. أصغر داعية إسلامي
يعتبر الطفل المصري "مسلم سعيد " أصغر داعية إسلامي على مستوى العالم , فهو ما زال في السابعة من عمره , ودروسه الدينية تنتشر في أنحاء مصر بعد إصدار شريط كاسيت ما .






17) محمد طه الجنيد .. القارئ الصغير
الطفل البحريني " محمد طه صالح إبراهيم الجنيد" استحق لقب " القارئ الصغير " الذي نجح في جذب قلب كل من يستمع لتلاوته للقرآن الكريم بصوته الشجي الجميل الآخاذ , ولذلك ذاع صيته في دولة البحرين.
18) محمود وائل "عبقرينو المصري" أذكى طفل في العالم
انفجرت وسط القاهرة ضجة حول المعجزة المصرية الصغيرة "محمود وائل محمود" الذي لم يتجاوز بعد ال7أعوام , ومن المنتظر أن يدخل موسوعة جينس كأذكى طفل العالم .
19)عبقرية شعرية قادمة من المغرب
الطفل المغربي "يونس أكريم " الذي لم يتجاوز عمره 13 عامًا, يعد معجزة شعرية بكل المقاييس فرغم صغر سنة إلا أن كلماته التي نقلتها
قصائده تضعه على قائمة الشعراء الكبار.
20) أصغر مخترع إماراتي يبتكر جرافة آلية
نجح الطفل الإماراتي "أحمد علي المزروقي " (13 عامًا) في اختراع نماذج لجرافة آلية ومروحة هوائية ومولد كهربائي , ليصبح أصغر طفل إماراتي مخترع .
الكاتب: يا إلهي .. لقد ذكرت عشرين اسمًا.. أين كان كل هؤلاء..؟









أ.مشنوق : لقد ذكرت بعضًا من كثير وهؤلاء نماذج ومازال هناك الكثير..!!
الكاتب : أستاذ مشنوق أريد أن نحلل سويًّا أولئك الذين ذكرت هل توافقني الرأي؟











أ.مشنوق: نعم ..فالتصنيف يضع كل في يريح البال والعقل !
الكاتب: هل تستطيع أن تسمى أولئك عباقرة ؟
أ.مشنوق: أجل ..
الكاتب: هناك فرق بين عدة مصطلحات ,موهوب ,مبدع, عبقري, ذكي جدًّا..
الموهوب هو الذي لديه قدرة وقام باستغلالها مبكرًا فذلك يسمى موهوب .
أما المبدع فهو من قام بتجديد أو تطوير على الأشياء الموجودة فهو مطور أو مجدد قام بإعادة صياغة الأشياء المألوفة لتكوين أشياء جديدة فذلك يسمى مبدع..
أما الذكي جدًّا فذلك شخص له مستوى ذكاء مرتفع جدًّا فيؤدى إلى سرعة وقوة استيعابه في سن مبكر مثل محمود وائل وذلك يسهل له التعلم والاستيعاب فذلك يسمى ذكىٌّ جدًّا..












أما العبقري فهو شخص دخل في المجهول وبقوة جبارة استطاع أن يخرج لنافي عالم الواقع والشهادة شيء جديد لم يكن موجود قبله , فالعالم مندل اخترق المجهول وأخرج علم الوراثة حتى صار في الواقع والشهادة فذلك يسمى عبقريًّا .. وتقاس عبقريته بمقدار وقوة الشيء الذي أنتجه وأخرجه للناس .. أما الموهوب فهو من يستغل موهبته والمبدع هو مجدد أو مطور لذلك أغلب الأسماء الذين ذكروا موهوبين , ومنهم من مستوى ذكائه مرتفع ومنهم المبدع ..والملاحظ أنهم صغار ؛ لأن عقولهم لم تتأثر بعد بمفاهيم التخلف التي يغرسها فينا الكبار .. لكن هيهات هيهات فما زال الإبداع واستغلال القدرات متواجد في الجيل الصاعد ..
ويتوقف البث والإرسال لنعود إلى تكملة الكتابة ..
قال إيدسون :إن العبقرية 99% جهد+ 1% إلهام ..
وأنا أقول : إن الإلهام لا يأتي إلا بشرطين ؛ هما : الرغبة الشديدة والرغبة المتواصلة .. أمين محمود
هل أنت موهوب ؟ هل أنت مبدع؟ هل أنت عبقري ؟ ومالدليل على ذلك ؟ أنا اعتقد أن الأنسان يكون مخطئًا في حق نفسه إن عاش ومات ولم يكتشف قدرته وموهبته التي حباه الله بها .. لذلك لا تكمل حياتك بدون أن تعرف نقطة القوة التي حباك الله إياها ..
وهذه قوانين البتكار العامة فلديك العقل الباطن والفص الأيمن من المخ وقدرات عقلية لن تحس بها إلا في حالة استخدامها والحاجة إليها لذلك جرب أن تستخدم هدايا الله لك ..



معادلات الابتكار
حاجة + تخيل = فكرة
ملاحظة + تخيل = فكرة
فكرة + نموذج = ابتكار
قوانين الابتكار :
قانون الدمج
قانونالربط
قانون القلب
قانون الإضافة
طريقة البحث العلمي :
ملاحظة
تساؤل
فرض
تجربة
نظرية
حقيقة
وقد تم شرح تلك القوانين في كتاب دليل الطالب العبقري .
S.M.
المرسل : الكاتب المرسل إليه : أنت
لليوم فقط قررت .. لما لا أكون مليارديرا .. هل سنظل نقول : يا رجال الأعمال تبنوا مشاريع نهضة الأمة .. إن هذا الدين يحتاج لأموال و ملايين كما فعل الأسبقون مثل عثمان بن عفان و عبد الرحمن بن عوف .. و المهم هو أن تتخذ قراراً أن تكون أنت من أقوى الدعائم الإقتصادية لهذا الدين .. لا تفكر في مستقبلك فقط عزيزي .. فكر في مستقبل أمة محمد فأنت عضو بارز فيها ..

















و هذا ناتج منطقي للرسالتين السابقتين .. فمن تعلم العلم ثم أبدع سيعلو دخله و ربحه الإقتصادي بعيداً عن الوظائف المكتظة بالسكان ..
إذا أردت أن تكون مليارديراً .. فتأمل لتعرف أن أغلب المشاريع و الأعمال مكرره و يكتظ بداخلها الناس .. و براعتك أن تفكر في مشروع لم يفكر فيه الآخرون و تذكر الجملة الغربية التي تقول : إن كل دقيقة يخرج مليونيراً إلى هذا الوجود .. لا تبخل على نفسك فالإسلام يحتاج إلى أثرياء.
بدون تمويل يستحيل .. شادي عصام
حقاً فكم من مشاريع فعالة و اختراعات كانت ستغير وجه العالم لكن دفنت و دفن أصحابها معها بسبب عدم وجود تمويل , لكن الفكرة الناجحة تستطيع أن توجد تمويلاً لنفسها و المفكر العبقري يستطيع أن يوجد تمويلاً للفكرة حتى تقوم الفكرة بتمويل نفسها و من ثم بتمويل أفكار أخرى ..
و تقاس قوة الفكرة بالعائد الذي سترجعه بعد أعوام من انتشارها و ليس بالتمويل الي بدأت به ..
ليس خطأك أن تولد فقير, لكن خطأك ان تموت فقير .. بيل جيتس
جملة واقعية فلن تسأل أين أوجدك القدر , وإنما ستسأل إلى أين وصلت , فانت الذي لم تستغل قدراتك , و السماء خزاناتها مليئة , و الأرض مليئة بالخيرات , لكنك لم تحسن الوصول لذلك , فماجاعات الصومال






و الإغارات من أجل الطعام .. لم نسمع ن مثل ذلك في مملكة الحيوان فلم تتعد حيوانات على الأرض من أجل حدوث مجاعة .. لكننا سمعنا ذلك في صفوف بني الإنسان فالموارد لا تكفيهم بالرغم أنها نفس الأرض التي يعيش و يأكل منها بلايين الكائنات الأخرى !

لو كان الفقر رجلاً لقتلته .. علي بن أبي طالب رضي الله عنه
أقوم بتأليف كتاب خطير و هام لكل الشباب تحت عنوان ( ماذا ستفعل بعد التخرج ؟ ) و سيطرح قريباً بإذن الله .. أوضح فيه أن جميع المهن و الوظائف التي يعمل بها بني البشر محدودة العدد و الحل هو في الخروج خارج تلك الدائرة الضيقة و ابتكار وظائف و مهن جديدة لكي نخفف الغط عن الأبواب المكتظة .. و كيف تنسأ فكرة .. ثم كيف تقوي تلك الفكرة بحيث تصبح مهمة و مطلوبة لدى أكثر الناس .. ثم كيف تحولها إلى مشروع عملي .. ثم كيف تحولها إلى شركة و أعمال و وظائف و أفراد .. وكيف يتضاعف الدخل و الربح لتصبح مليونيراً في عدة سنوات , فقط مهارات عقلية لإنتاج الفكرة و مهارات إبداعية لتقوية الفكرة و مهارات اجماعية لتسويق الفكرة تسويقاً جيداً و مهارات إدارية , و بالتالي تحقق الثراء من وراء فكرتك ..
لهذا فإن الإبداع هو الموصل إلى اقتصاد قوي و متين .. كتاب أنصح به كل شاب و خصوصاً قبل التخرج لكي ينتبهوا لما سيحدث بعد التخرج ..






و أعتقد أنه يعالج أكبر مشكلة للشباب و هي البطالة القاتلة .. خلاصة القول إن الاقتصاد شيء قوي و فعال لنهضة الأفراد و الشعوب , و الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ( المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير .. ) .
و تلك القوة تأتي بالعلم و الغنى ، فالله يحب المؤمن الغني التقي .. سأختزل المادة العلمية في هذا المحور إلى كتاب : ماذا ستفعل بعد التخرج لنكمل طريق العلم هنا ..



















الفصل الثالث

30 قانونًا للمذاكرة الفعالة
















الآن وصلنا إلى أهم جزء وهو الذي ستقوم بتطبيقه وهو الذي لم تتعرض له أي كتاب التي ناقشت هذا الموضوع؛ أنا الآن عندما أبدأ وأجلس على مكتبي ماذا عليَّ أن أفعل, ما القواعد أو القوانين المهمة, اقرأها بفهم وأسرع في تطبيقها واحدة بعد الأخرى؛ فمن الآن فصاعدًا ستعرف ما عليك فعله بالضـبط؛ قسـمت لـك هـذه القــوانين الـتي استخرجتها من واقع المذاكرة الفعلية وليس الكتب, فنحن نحتاج كلام عملي قابل للتنفيذ..

التعامل مع المواد الدراسية
إن أسباب غَرق كثير جدًّا من الفشل الدراسي في مثلث الرعب والألم وهي ثلاثة أسباب:
مثلث الرعب: أكره ,مستحيل ,لا تهمني





كلمة (ألـم)
وتتلخص كلمة (ألـم) في...
فأما الألف فهي: (أكره), وكثيراً ما نسمع من الطلبة كلمة أكره مادة كذا...
لا.. إن الطالب الذي يقول ذلك قد ركب سفينة الفشل الدراسي ويوشك أن تغرق تلك السفينة في مثلث الألم!!
وأما اللام: فهي(لا تهمني) فهذه المادة لا تهمني ولن أستفيد منها ولا أحب مُدرسها..
وأما الميم: فهي(مستحيل) مثل قول الطلبة مستحيل أن أفهم قاعدة كذا, إنها صعبة جدًّا, لقد غلبت ويستحيل أن أذاكر تلك المواد وهي تصنع لي عقدة وضائقة!
إننا بكل بساطة يمكن أن نجلس معاً على مائدة الصلح بينك وبين تلك المادة التي تكرهها ونصلح بينكما..
وصلتني أمس عدة رسائل من المواد الدراسية وعليَّ أن أوصلها لك؛ إذا كنت كره مثلاً (الأحياء)..








خذ هذه الرسالة من الأحياء إليك ...
من الأحياء اليك
I love you
يمكنك الاستفادة من مادة الأحياء في :
* تقوي ايمانك بالله .
* تتعرف على اسرار نفسك وجدك .
* تستطيع التعامل مع جسدك ومع البيئة بشكل فعال
* .................................................
* .................................................


أما اذا كنت تكره مثلاً ( التاريخ ) ...
يمكنك الاستفادة من التاريخ في ..
* معرفة مراحل الحضارات .
* التاريخ يعيد نفسه .
* الاستفادة من تجارب الشخصيات التاريخية .
من التاريخ السحيق اليك I love you


كذلك صديقي :
يمكنك ان تقرأ الرسائل القادمة من المواد الدراسية ، اليك رسائل كثيرة فهم يحبونك .. أريت كيف ..؟!






خذ هذا التمرين :
ان كانت لديك مادة من المواد الدراسية ولديك معها مشكلة اكتب اسمها في الخانة المخصصة لها ..

اسم المادة ( ) ______ اسمك ( )
كيف تستفيد من المناهج :
1/ .................................................
2/ .................................................
3/ .................................................
مافائدة هذه المادة :
1/ ....................... 2/ .......................
3/ ....................... 4/ .......................
5/ ....................... 6/ .......................
اذاً يمكنك انت ان تستفيد وتنتفع بكل هذه الفوائد فقط عن طريق حبك لهذه المادة .. اذاً من الآن فصاعدا انا لا اكره أي مادة ، واحب كل المواد الدراسية ويمكنني الاستفادة منها كثيراً ولن انظر الى المادة الدراسية على انها مادة .. لا .. بل سأنظر اليها على انها علم ينتفع به .
ان السبب الرئيسي في قلة ثقافتنا هي تضييق دائرة معارفنا فلو اتسعت دائرة المعارف لشملت كتباً كثيرة في المجالات عديدة .



دائرة المعارف : تلك الدائرة التي لها القدرة على الجذب ( قوة الجذب المركزية ) تاريخية فأي معلومة عن التاريخ تنجذب بسرعة شديدة نحو الدائرة .
فأنا مثلا الاحظ اني عندما اقرأ كتابا في التنمية الذاتية أقرأه بشغف بل بعد قراءته مره واحدة فقط استطيع ان اسرد لك مافيه بشرح بل وزيادة من عندي لماذا ؟ لأن دائرة معارفي جذبت ذلك الشيء .
ذكر الامام ابن القيم في احدى كتبه ان هناك عشرة أشياء ضائعة لا يُنتفع بها ، منها ...
* علم لا يعمل به
* وقت معطل
* عمل لا اخلاص فيه
فالطالب العبقري فعلاُ لا يضيع مثل هذه الأشياء واعلم صديقي ان النفس قوتان ، قوة الإمساك وقوة الطلب وان تلك القوتان هما اللتان يولدان عادات الانسان فلو حاولت مثلا التخلص من عادة معينة تظهر قوة الإمساك عن تلك العادة وكذلك قوة الطلب هي القوة التي تمكنك من اكتساب العادات التي تحبها ..








ان في الإنسان عموماً 5 مراكز قوة ، هي مصدر قوة الإنسان وهي تتمثل في التالي :

مراكز قوة الإنسان
* قوة المعرفة .
* قوة العلاقات .
* قوة الشخصية .
* المهارة .
* المنصب .


وبإثراء تلك المراكز يمكن لك ان تتحول الى شخص آخر له مكانه وسمعته ، لكن اذا عرفت أي تلك المراكز تمتلك لتُنميه ..










المستوى السطحي في المذاكرة .
المستوى العميق في المذاكرة :
1- الانتفاع
2- الهدف
3- المعنى

إن أغلب الطلبة يوفرون على أنفسهم ويركبون تلك المركبة التي تمثل الحفظ السريع ظنًّا منهم أنها الوسيلة المريحة لهم؛ حتى يصلوا في النهاية إلى موقف لنسيان ..!! وهم يمثلون المستوى السطحي للمذاكرة ..

أما ذلك الطالب المجتهد الذي أبى إلا يتعب ويجتهد في طلب العلم ترك زملاءه يركبون تلك المركبة ووقف وأخذ يحفر في تلك الأرض بمعول الصبر وتحت حرارة المجاهدة لكي يحصل عليها إلا من تعمق في المذاكرة .

إنني سأعرض عليك الآن أسلوبًا جديدًا في التعامل مع موادك الدراسية؛ طبعًا أنت تعرف المجموعة الشمسية؛ ومافيها من كواكب والشمس هي مصدر الضوء لتلك المجموعة والكواكب تدورحول
محورها وحول الشمس , وتركيب تلك الكواكب يختلف تمامًاعن تركيب الشمس ..

المجموعة الشمسية :
1- كوكب الانجليزية
2- كوكب اللغة العربية
3- كوكب الأحياء
4- كوكب الفيزياء
5- كوكب التاريخ
6- كوكب الكيمياء













إن تلك الشمس ترسل أشعتها وضوءها إلى تلك الكواكب السيارة , وعلى حسب قوة إضاءة تلك الشمس تُضاء تلك الكواكب؛ إن تلك الشمس نجم له طبقات يتكون منها ..

شمس العلم:
1- الاستفادة
2- فهم المعنى
3- التنفيذ
4 – معرفة الغاية والهدف من هذا العلم
5- الحفظ

تلك هي طبقات شمس العلم , والتي دائمًا ماترسل أضواءها المنيرة إلى أرجاء تلك المجموعة الشمسية التي تسبح في فضاء التفوق؛ ولعلي أرسل لك رسالة من وراء هذا الشكل التوضيحي؛ إنك إذا طبقت تلك الطبقات على أرض الواقع أشرقت تلك الشمس بالفعل واستنارت بها موادك الدراسية , وأي كوكب وهو يدور حول الشمس يكون نصفه معرض لضوء الشمس والنصف الآخرغير معرض للضوء





كوكب المادة الدراسية :
1-يمثل الجزء الذي تتذكرة بالمائة .
2- الجزء البعيدعن الضوء.
3- يمثل الجزء المنسي والسلبي منها.

إن هذا الكوكب يحتاج إلى حركة مغزلية حتى يدور حول نفسه حتى يتعرض الجزء المظلم منه (المعلومات المنسية ) إلى الضوء (المراجعة ) ...
فمن هذا الطالب الذي يملك القدرة على جعل كوكب مواده الدراسية يدور حتى يتعرض الكوكب كله للضوء؟
إنت لك القوة التي تدير الكوكب حول نفسه هي المراجعة المستمرة على المنهج الدراسي فلولم تراجع على منهج المادة الدراسية يبطئ كوكب المادة في الدوران , بل ربما يقف الكوكب وتفقد كثيرًا جدًّا من الدرجات .









أذكر أنني شاهدت مسلسل أطفال يسمى (هزيم الرعد) كان هذا البطل (هزيم الرعد)يسعى لأن يكون امبراطور المجره بمساعدة أسطولة القوى وسفنه الفضائية المتينة، كذلك أنت لابد أن تكون امبراطور تلك المجموعة الدراسية؛ وطالما أصبحت امبراطوراً كُن امبراطوراً ناجحاً؛ دائماً مايرسل سفينه فضائية للإطمئنان على سلامة الكواكب.. مثل سفينة المراجعة الشهرية، والتي بها يتمّ في نهاية كل شهر مراجعة ماتمّ دراسته في هذا الشهر..!















دائماً مايحدث انفجار لبراكين ثائرة في قارة القواعد Grammer" "ولا ينتبه الطالب إلى أن هناك خلل عنده في حفظه للقواعد أو الجرامر.

فعلى الإمبراطور الذكي أن يدرك أنه عند حدوث أي انفجار لبركان ما في قارات كوكبأ يمادة فإن هناك خلل ما في مذاكرته، فعليه أن يذاكرالقواعد بتمعن أكثر.
بعد تلك الرحله الفلكية التي استمعت بها وأنا اكتبها لك ونسجتها لك من وحي الخيال الإبداعي أرجو أن تكون قد انتبهت لعدة أشياء أردت توضيحها لك عن طريق هذه الرحلة التي أجريناها بمكوك قلمي وعقلك.!
ما لأشياء المُستفادة من تلك الرحله الفضائية؟؟

?-باستمرارعليك مراجعة المادة حتى لايتفلّت منها أي جزء.
?-عليك أن تكون إدارياً ناجحاً لتلك المواد..








3-عليك أن تدرك لوأن هنالك عيب ما وتقوم بإصلاحه عن طريق المذاكرة...
فهم معنى كل كلمة.
التنفيذ لمحتوى المنهج إن كان قابلا للتنفيذ
الاستفادة من المواد في حياتك.
4- حاول
كيف تحفظ المعلومات في ذاكرتك ..؟
إننا نملك ثلاث أنواع من الذاكرة..
الذاكرة الفورية
الذاكرة قصيرةالمدى
الذاكرة بعيدة المدى








بمجرد أن تسمع من المعلم معلومة ما تدخل إلى المخزن الفوري حتى تدخل هذه المعلومة إلى المخزن المؤقت لابد وأن تركب سيارة الانتباه فأنك (إذا لم تنتبه لما قاله المعلم) ستطير المعلومة بعيداً لذا أوثق المعلومات التي تسمعها وتقرؤها بميثاق الانتباه لها..
30 قانوناً للمذاكرة الفعالة:
-قوانين المذاكرة (16 قانون للمذاكرة الفعالة)
-قوانين المراجعة اخرالعام (6 قوانين للمراجعة الفعالة)
قوانين لحل إمتحانات اخرالعام (8 قوانين لحل الامتحان بفاعلية)
صديقي, قبل أن ندخل في أول قانون أنتبه, القانون الذي تقرأه لابد أن تنفذه.. وسأعطيك المساحة لتنفيذ كل قانون.
قوانين المذاكرة الفعالة
1-التحديد
عندما كنت أصيغ لك هذه القوانين منذ مايزيد عن نصف عام,
أخذت أتساءل ماهوأول قانون يجب أن نبدأبه ..؟
إنها لتحديد: تحديد ماذا ستذاكر, فلن تذاكرأبداً طالما لاتعف ماذا







ستذاكر ؛ بدراستي للشخصيات الناجحة في الحياة والتي تلقى عليهم
الأضواء ؛ خرجت من ذلك بأن أي شخصية ناجحة تمتلك بداخلها ثلاث
شخصيات فيما تعرف بنظام ( SPD )
فأما ( S ) من كلمة Secretair ( سكرتير )
ووظيفته تنظيم المواعيد ؛ تحديد ما عليك من أشياء ؛ التوقيت
والتنظيم .
فكذلك أنت عليك قبل المذاكرة أن تتقمص شخصية السكرتير الذي
يحدد بدقه جدول أعمالك والذي يضع لك خطة عملك .
مثال
اليوم / / 2008
ما سأذاكره :
1-
2-
3-
4-
5-
كتبه : سكرتير حياتي




المذاكرة
وهكذا يحدد لك سكرتيرك الشخصي الذي يكمن بذاتك الأعمال التي
ستقوم بها والمواد والأبواب والفصول التي ستذاكرها ....

لكن هذا السكرتير الشخصي الذي يعمل لصالحك من الذكاء
والصلاح لدرجة أنه يكتب في جدول أعمالك ...

الساعة (40 :11 ) هذا الوقت محجوز لصلاة الظهر
( 39 : 2 ) هذا الوقت محجوز لصلاة العصر

يا له من سكرتير صالح يحرص على صلاح صاحبه ..!!
لذا عليك بتنفيذ أوامره !
تم الآن تحديد ماذا ستذاكر ..

2- الانطلاق :
وهنا يأتي دور الشخصية الثانية في نظام ( Spd ) ألا وهي
البروفيسور Professor والذي يمسك الكتاب وينطلق ليخرج لنا منه
الكنوز والعلوم ..
بعد أن حدد لك سكرتيرك الشخصي ماذا ستذاكر ؛ تقمص الآن
شخصية البروفيسور وابدأ في المذاكرة ، وهذا القانون يرتكز على شيئين هما :
* التكرار ..
* الاستمرار ..
وعندما تمسك الكتاب ابدأ في القراءة والجزء الذي يستعصى عليك



كرره لكن استمر في المذاكرة ولا تمل من أول وهلة ؛ واعلم أن المذاكرة
لأول مرة تكون صعبة بعض الشيء ؛ لكني أعلم أنه يدور في ذهنك سؤال
كثيراً ما نسمعه .. بم أبدأ المذاكرة ؟

ابدأ بالمواد الصعبة أو السهلة ؟؟ وكثيراً ما تاه الطلبة في الإجابة عن
هذا السؤال فبعض المدرسين يقول : ابدأ بالسهل حتى تشعر أنك ذاكرت ..
وبعضهم يقول : ابدأ بالمواد الصعبة حتى تفهمها أولاً ..


وللإجابة عن هذا السؤال :
خذ تلك القاعدة الأمينية التي ستريحك ...!!

















القاعدة الأمينية للبدء في مذاكرة المواد
تركيز الطلبة والطالبات عند البدء في المذاكرة
تصاعدي ( تركيز الطالب ، مرور الوقت )
* بعض الطلبة عندما يبدأ في المذاكرة
يكون تركيزه ضعيف ثم بالاستمرار في المذاكرة وبمرور الوقت يزداد التركيز تدريجيًا ..
* فعلى مثل ذلك أن يبدأ بالمواد A وهي المواد السهلة وينهي مذاكرته بالمواد B وهي المواد
الصعبة بالنسبة له ؛ لأنه بمرور الوقت يزداد تركيزه ولابد عليه في وقت بلوغ تركيزه الذروة أن
يذاكر المواد الصعبة ..
الميل = المواد السهلة ( A )
( A) = SLOPE
تنازلي ( تركيز الطالب ، مرور الوقت )
* بعض الطلبة يبدأ مذاكرته بتركيز
عال وحماسة فوارة ثم يذاكر ويحفظ بتدريج ومع الاستمرار في المذاكرة وبمرور الوقت
يقل التركيز حتى لا يستطيع الطالب أن يكمل مذاكرته ..
* فأولئك الطلبة وتلك الطالبات لابد أن يبدأ كل منهم مذاكرته بالمواد
( B ) وهي المواد الصعبة حتى يصب فيها كل تركيزه وينهي بالمواد ( A )
السهلة التي لا تحتاج لتركيز عال .
الميل = المواد الصعبة
( B ) = SLOPE


3- التركيز :
وهذا من أهم القوانين التي نحتاج إليها عندما نذاكر ..
القانون الأول للتركيز :
التركيز = الانتباه × تخلية العقل من الأفكار عدا ما تذاكره
التركيز هو أول عتبة الفهم والحفظ ؛ فهو يعتمد على الانتباه
القانون الثاني للتركيز :
التركيز = إلغاء × تعميم
وهذا من أهم القوانين ومعناه أن التركيز يتوقف على شيئين ؛ هما :
اولا : الألغاء :
إذا أردت التركيز في شيء ما فلا بد من أن تلغي كل الأشياء الأخرى التي تشتت ذلك التركيز .
ثانيًا : التعميم ومعناه :
تعميم الشيء الذي تركزعليه وكأنه لا يوجد غيره فتصب تركيزك فيه .
ملخص هذا القانون :
لكي يزداد تركيزك لابد أن يزداد انتباهك وتلغي كل عوامل تشتت الذهن وتعمم ماتذاكره وتستخدم حواسك في إدراكه .




4- الشحن :
وهو إدخال المعلومات في الذاكرة بنظام وله شروط :
? أن يكون العقل مهيأ لاستقبال وتخزين المعلومات ..
?التركيز ..
? استخدام طرق المذاكرة الفعالة التي تثبت المعلومات وترسخها في الذهن والعقل ..
وهو يقوم على ركنين هما (الحفظ والفهم ) فإذا كنت تذاكر وفهمت ما تذاكر ثم حفظته فلقد قمت بعملية الشحن .
5- الربط العقلي :
إحدى الجمل التي دائماً ما أرددها هي :
( إذا لم تضف تعديلاً في شكل المنهج ؛ سيضيف عليك النسيان تعديلات كثيرة ) .
الطلبة والطالبات في تعاملهم مع المواد صورتين ؛ منهم من يأخذ المنهج كما هو بنفس الشكل الذي كتب به في الكتاب الأصلي , ومنهم من يأخذ نص الكتاب ويشكله حسب فهمه واستيعابه , والنوع الثاني هو الأفضل , لا أريد أن تختلف معي إطلاقًا سأوضح لك ..!
ما الذي يميز مدرس عن مدرس آخر ؟!
الذي يميز مدرس عن آخر هو طريقة شرحه وعرضه للمادة بصورة




جذابة يفهمها الطالب (( النص هو النص )) ولكن اختلف شكله واختلفت طريقة حفظه .
Presentperfect أتعرف قاعدة المضارع التام في اللغة الإنجليزية .
1- يتكون من :
1-I have played football? (have ? has ? +p?p)
يأتي هذا الزمن عندما يعبر عن حدث ومازال أثره باقيًا
2-They have built this house
3-I have thought wrongly
4-He has hated this film
3- يأتي مع أفعال (think – believe – love ????? that)
4- عندما يذكر (be) في الجملة يستخدم هذا الزمن على شكل (have been) ولا يستخدم زمن المضارع التام المستمر لها .
في الجملة clever
5- يستخدم عند ذكر عدد مرات حدوث الفعل
5-I have played foot ball 5 times
6- I have studied for 5 hours
((learn – study – stay – live ))
7- تأتي معه كلمات تعبر عنه هي :
<>

7- I have had a book
هذا فقط كمثال يوضح يمكنك أن تحفظ تلك القاعدة كما كتبتها لك بثماني نقاط وربما تنس منها شيئا بعد حفظها (( هذا هو شكل اللقاعدة أو المنهج )) .
- هل سمعت عن مركب كيمائي يسمى سداسي P?P؟!
وقد اكتشف له مسحوق يبطل عمله يسمى (جاي سنريل )!
اكتشف العلماء مؤخرا مركب عضوي يسمى سداسي ( P?P) وهذا هو شكله :


معنوية أثرية
استمرارية سداسي P?P ملكية
عددية كونية



والمسحوق الطبي
الذي يبطل مفعوله هو
Jay Snerl


صديقي:
أتدري أن في هذين المربعين الصغيرين لخصت قاعدة المضارع التام ..؟؟
كان هذا الموجز إليك التفصيل:
وسداسي p.p تعني present prefect أي المضارع التام وسداسي تعني أن له ست نقاط تلخصت في ذلك الشكل السداسي .
و لاحظ أن في الست كلمات سجع ( ية )
معنوية – استمرارية – عددية – كونية – أثرية - ملكية
سداسي p.p
معنوية ( التفكير * الاحاسيس * العواطف )
استمرارية ( live * study * learm * stay )
عددية ( ذكر عدد مرات حدوث الفعل )
كونية ( يكون have been )
ملكية ( لها أثر واقع بعد حدوث الفعل )
أثرية ( have * had )
فأما المعنوية: فهي الأفعال المعنوية كالتفكير والاعتقاد و الأحاسيس والعواطف .







وأما الاستمرارية: تعني أن هذا الزمن يأتي مع الأفعال الاستمرارية مثل:
Stay – learn – study – live ……
وأما العددية: فتعني عدد مرات حدوث الفعل .
أما الكونية: فعندما تريد قول كنت في المضارع التام ولا تأتي مع المضارع التام المستمر .
أما الأثرية: فتعني أن هذا الزمن يأتي مع الأحداث التي لها أثر حدث وواقع .
أما الملكية: فعندما تمتلك شيء وتقول أنك امتلكته ومازلت تمتلكه تستخدم هذا الزمن .
إذا لم تفهمها .. أعد قراءتها وستفهمها .. فهذه الطريقة رائعة جداً ..
وأذكر أنني أنفقت سواد الليل في إعمال عقلي والبحث عن طريقة لتسهيل هذه القاعدة حتى توصلت وألفت هذه الطريقة الممتازة ..!
إذاً ما حكاية المسحوق الطبي ( جاي سنريل ) !!
صديقي الذكي لو دققت النظر لوجدت .... " Jay snarl "
أولا تذكرك تلك الكلمة بشيء..؟ دقق النظر فيها ..؟!







إن تلك الكلمة تحتوي على جميع الكلمات التي تعبر عن هذا الزمن !!
L r e N s Y a J Lately recently ever never so
far Yet already Just
ما رأيك الآن ..؟ أظنك الآن أدركت معنى كلامي ، إن القاعدة هي هي لكني غيرت شكلها بطريقة بسيطة لا تنسى أبداً .. شكل سداسي تتصل به ست كلمات هي " معنوية ترمز للأفعال المعنوية ، واستمرارية ترمز للأفعال الاستمرارية ، وعددية ترمز لعدد مرات حدوث الفعل ، وكونية ترمز لذكر " have been be " ، وأثرية أي الأفعال التي تحدث ولها أثر ، وملكية له مسحوق طبي يسمى " جاي سنريل " Jay snarl " تتلخص فيه الكلمات المعبرة عن هذا الزمن ..
اذكر لك طرق بسيطة فقط لكي ترضى ..
عند مذاكرتك للغة العربية استخدم هذا الجدول البسيط في حفظ جماليات النصوص ، بعد حفظ معاني النص يمكنك عمل الجدول التالي فهو يجمع عدد كبير من الصفحات في صفحة واحدة وبهذه الطريقة تراجع النص في زمن قصير جداً .





------- الصور الخيالية المحسنات البديعية إيحاءات الألفاظ ملاحظات البيت الأول التشــــبيه في
الكنايــــــة في
الاســـتعارة في الطبــــاق في
الجنــــاس في كلمـــــة
تـــــوحي
ب وجه إلى الشاعر نقد في هذا البيت لأنه ..... البيت الثاني

البيت الثالث أحسن الشاعر استخدام .... البيت الرابع

.......... البيت الخامس

البيت السادس

البيت السابع

البيت الثامن




خذ طريقة أيضًا لتسهيل قاعدة دائمًا ما تنسى!
عندما يحول (المتر) إلى (سم).. ماذا يجب عليك أن تفعله؟؟
عندما تحول الوحدة بالأمتارإلى الوحدة بالسنتيمترات يجب عليك أن تضرب عدد الأمتار × 100،أما إذا أردت العكس تقسم عدد السنتيمترات على 100 دائمًا ماكنت أنسى هذه القاعدة وتتداخل فلا أدري متى نضرب في 100 أونقسم على 100 وخذ الحل:
أيها أكبر الشاب أم الولد؟؟ طبعًا الشاب، وعندما يضرب ذلكا لشاب ويهان أمام الناس يصيركالولد.

إذا تحول الكبيرإلى صغيربالضرب فالضرب إهانة له؟وكذلك المترعندما يحول إلى سنتيمتريضرب في 100!!!!

6- التحديب والتقعير:
لوأنك وقفت أمام مبنى كبير.. لاتستطيع إدراكه بعينك إلا إذا صغرهذا المبنى، أما إذا وقفت أمام نملة صغيرة وتريد أن تعد أقدامها وهي تمشي.. لن تستطيع فعل ذلك إلا إذا توافر لشيء يكبر ويضخملك حجم تلك النملة..

كلطالب وطالبة لديه عدستين؛عدسة محدبة وعدسة مقعرة،لكن أغلبالنا لايستطيعون إحسان استخدامه اتينا لعدستين،فلديك مثلًا فصل كبيرمن ثلاثين صفحةإذا استخدمت معه قانون التحديب لايصح؛
لأنك تحتاج إلى تصغيرهذا الفصل فيجب عليك استخدام العدسة المقعرة لكي تصغر هذا الفصل حتى تحفظه بسهولة وهي تلخيصها ووضعه في أفكارأوعناوين ينبثق بقية الباب أوالفصل تحتها..

أما إذا كانت هنا كجزئية صغيرة مؤلفة من ثلاثة أسطر لاتفهمها وكثيرًا مايطلب منها شيء في الامتحان عندئذ يجب عليك أن تدير المنظار لاستخدام تلك العدسة المحدبة وتكبيركل جزئية من جزئياته ذه المعلومة وذلك عن طريق:
• مناقشتها مع معلمك.
• صياغتها بأكثرمن شكل.
• حفظها الممزوج بالفهم.
مثال للتحديب:
معلومة تنص على:
........................
........................
علل: ..............
أكمل: .............
اختر: ............
مثال للتقعير:
(الباب الأول كيمياء)
محاولات لتفسيرالذرة _ أعداد الكم _ توزيع الالكترونات


وفي أبواب وفصول موادك الدراسية حاول تطبيق هذا القانون...........سيوفرعليك أشياءً كثيرة.

7- التفريغ:
بعد أن تناولنا في القانون الرابع الشحن.. لابدأن نذكر قانون التفريغ لتوضيحه نذكرهذا المثال:
إذا أردت أن تعلم شخصًا كيف يكتب رسالة على هاتفه المحمول ستشرح له كيفيةعمل ذلك:
- يختار(قائمة) ويضغطOK.
- ثم يختارالرسائل ويضغطOK.
- ثم يختارإنشاءرسالة ويضغطOK.
- ثم يكتب الرسالة.
سيأخذ وقت هل يحفظ كيف سيفعل ذلك.. حفظ الأربع خطوات...!! أكيد أنه سينساه اإذا لم يقم بتطبيق تلك الخطوات وتفريغ معرفته بالتنفيذ،كذلك أنت عندما تذاكروتحفظ لابد من التفريغ عن طريق:
1- حل أسئلة وتدريب ات على الجزءالذي ذاكرته..
2- المناقشة مع المدرس والزملاء..
2- تفريغ المنهج على ورقات بيديك «التسميع الكتابي».





4-أن تشرح ماذاكرت لزميل لك بدون النظرللكتاب..
5- حل امتحانات واختبارات..
تذكردائمًاعندما تنهي مذاكرتك لابد أن تقوم بالتدريب عليها لتثبت المعلومات..

8- الموازنة:
بعض التلاميذ والطالبات نتيجة لحبهم لماده معينة يقوم بالاهتمام بها فقط وترك بقية المواد.. هذا خطأ كبير؛فيجب أن توازن بين كل كواكب مجموعتك الدراسية لتأخذ كل مادة حقها منك،فكن إمبراطورًاعادلًا.. وكما قلنا لاتكره أي مادة.
يجب أن تصل أشعة جميع المواد الدراسية معًا فلا تسبق مادة الأخرى تلك هي عبقرية موازاة أشعة المواد الدراسية..

9- الاطلاع:
بعد المذاكرة والحفظ لاتكن جامدًا بل طالع كتاب المدرسة في المادة ولاحظ لو ان هنا كزيادات ؛ ففي بعض الأوقات قد يهم لا لمدرس جزئية لعدم قصد من هولكن أنت الطالب العبقري الذيل ايغفل عما قديغفله عنها المدرس.

لاأقصد أن تطالع كلا لملخصات وكل المجلات والصحف فذلك إفراط. لا.. بل التوسط



10 ـ الترويح المفيد :
لابد أن تأخذ فترة راحة بين كل جلسة مذاكرة وأخرى حتى لا تمل ، استعن بالراحة على الاجتهاد
الإفراط التوسط التفريط
(+) (-)

التوفير
(مقياس الحياة السعيدة)
وكما قيل "خير الأمور أوسطها" في كل شأن من حياتك ، مثلا المذاكرة .. لا تقضي اليوم بأكمله تذاكر ، فذلك إفراط قد يؤدي إلى أعراض سلبية ، ولكن ليكن لديك وقت راحة تستجمع فيه طاقتك وقوتك مرة أخرى لإكمال المذاكرة ، ولا يصل بك الحد إلى التفريط فلا تأخذ وقت راحة يمتد إلى ساعات طويلة.
فوائد أوقات الراحة :
1 ـ تحرك فيها عضلات جسمك .
2 ـ تتغذى فيها بشيء مفيد لجسمك ، ولكن ليس لدرجة ملء المعدة فإن ملأها يؤدي إلى تدفق الدم إلى المعدة بكثرة للهضم ، فلا يعمل العقل والتفكير بكفاءة.



3 ـ تستعيد فيها طاقتك وقوتك .
ولو تأملت هذا المقياس الذي ذكرته لك ، لوجدت فيه خيراً ، اجعله منهجاً لك في أعمالك ، تأمل معي هذين الشكلين فهما يؤكدان كلامي
(+) (-)
التبذير الجود البخل



الوضع الطبيعي
(+) 70 ضربة / دقيقة (-)

العصب ضربات القلب العصب الحائر
السيمبثاوي (النوم ـ الحزن ـ الهدوء)
يزيدها في مواقف
(الخوف ، الغضب ، الفرح)
لذلك عند قيامك بأي عمل حدده (الإفراط ، التوسط ، التفريط )
لا تتعدى بالكثرة إلى جانب الإفراط ولا تتخطى بالقلة إلى جانب


التفريط ، واعلم أن خير الناس من جمع بين ثلاثة أشياء :
*شباب الفكر
*شباب الروح
*شباب البدن
(الشيخوخة ، الشباب ، الطفولة )
*****************************************
11 ـ الالتزام المنضبط :
عندما يكون عليك واجبات كثيرة تحمل المسئولية ، ولا أظن أن تكون مهملا أبدًا فلابد أن تكتسب الحزم والالتزام ، فمثلا لا تضيع أوقات طويلة أمام التلفاز وكما اتفقنا لا إفراط ولا تفريط ، ولا تطيل أوقات اللعب ، ونفذ أوامر السكرتير الداخلي في ذاتك ، لأنه ينظم لك حياتك بشكل فعال ، لذا كن منضبطًا ، فلتذاكر أولاً بأول .
12 ـ التجميع الذكي :
بعد الانتهاء من دراسة منهجك الدراسي أو عدة أبواب متتالية ، كن ذكيًّا ، لا بد أن هناك متشابهات ومتناقضات وأشياء تربط تلك لأشياء ببعضها .

مثل الجداول ، المقارنات ، تربط الأبواب ببعضها ، لأن الممتحن يسألك سؤالا من كل باب فيجب أن تجمع الأبواب في عقلك معًا ، وهذا




القانون يربط لك الأبواب بأربطة متينة .
13 ـ قانون الضغط :
إنني لا أعني هنا ضغط الفيزياء تحديدًا .. لكن أعني أن تضغط منهجك بحيث يصبح كالأسطوانة المضغوطة تحتوي أشكالاً كثيرة في مساحة صغيرة .
والضغط "P" =
المساحة A والمساحة هي مساحة منهجك الدراسي
القوة F والقوة هي قوتك وطاقة صبرك وجهدك
لكن هذا الضغط له اتجاه ومسار موجه إلى المنهج الدراسي .
14 ـ لم الحصى :
وكثيرًا ما يتعرض التلاميذ لهذا الأمر .. بعد انتهاء جلسات المذاكرة ينسوا أن يذكروا مثلا أوزان معادلات الكيمياء أو الرسومات التوضيحية للمواد أو أي شيء من الأشياء التي يستسهلونها ، ولكنه في الحقيقة أن تلك الأشياء تضيع درجات كثيرة في الامتحان .
لذا : خصص جلسة مذاكرة للم الحصى الدراسي حتى لا تتعثر فيه .
من الآن فصاعدًا بعد مذاكرة المادة مر عليها ثانية ربما نسيت شيئا .. كن حارسًا أمنيا لتلك المواد.
1 ـ تجميع معادلات الكيمياء وضبط أوزانها




?-تجميع قوانين الفيزياء.
?-التركيزعلى بيانات رسوم الأحياء.
?-التركيزعلى سنوات وأعوام الأحداث بالتاريخ.
?-............................................
??-التوجيه المركز:
أذكرأنني بعد أن ذاكرت الكيمياء العضوية تحديداً مُذاكرة جيدة، من الكتاب المدرسي ...وأقبلت على حل الإمتحانات،لاحظت انخفاض درجاتي في الإختبارات...لماذا؟؟

صورة الإمتحان تختلف عن الشكل الذي تعرض به المعلومات..يجب بعد المذاكرةأنت وجه مدفع المذاكرة توجيهاً صحيحاً ..نحوورقة الإمتحان..بأن تراجع المادة على أسس ورقة الإمتحان من كتاب مراجعة نهائية حتى تتعوّدعلى نمط ورقةالإمتحان..
لذا كُن حذراً جداً من هذا الفخ الدراسي..
??-القراءة الفعالة:
أي الأوضاع الأفضل في رأيك؟ أن تمسك بالكتاب وتجعله باتجاهك مُباشرة أم توجهه ناحية اليمين أم ناحية اليسار ولأعلى أم لأسفل؟؟
إن أفضل وضعية للكتاب هي وضعه "أعلى يسار"..لماذا؟؟
وضع الكتاب يساراً يؤدي إلى تحريك العينين ناحية اليسار مما يؤدي



إلى تنشيط الفص الأيسرللمُخ وزيادة الحفظ..

إليك عدّة أنواع للقراءة الفعالة:
قراءة التحمية والتسخين:
التصفح السريع للمادة ..كأن يجري لاعب الكرة قبل المباراة ؛حتى لايصاب بشدعضلي..كذلك افعل حتى لاتصاب بشدعلمي وعصبي.
استخدام ورقة بيضاء:
وضعه اعلى السطرالتالي لتركزفيا لسطرالذي تقرأه،فإن كثرة السطورتشتت الإنتباه..
قبل القيام من جلسة المذاكرة:
قم باستعراض ماذاكرت خلال الجلسة واطرح الأسئلة وابحث عن إجابة لها فيما قرأت..

موازاة شعاع القراءة لشعاع الفهم:
أغلب الطلبةعندما يقرأ..بعد ماينتهي يحتاج لأن يرجع ليفهم معنى الجملة من البداية..
وتشع هذه القراءة فياللغة الإنجليزية عند قراءة Passage". " في ورقة الإمتحان يقرأ الطالب الجملة تلو الأخرى ثم عندما يجيب على الأسئلة يصعد لأعلى ليبحث عن إجابات لها..




لكن ...اذا وازى شعاع القراءة مع شعاع الفهم في ان واحد تحققت أهداف القراءة الفعاله
مايقوم به العقل
* القراءه
* الفهم
* الزمن
افهم معنى النص الذي تقراه .....!
تلك نصيحة غالية لم انتبه لها إلا مؤخرا , وستوفر عليك الوقت وستفيدك في الترجمة الفورية والترجمة العادية وقراءه الفقرات وتلخيصها .
صديقي ..
كانت تلك قوانين المذاكره

(لا تكمل قراءه هذا الكتيب إلا بعد ان تنفذ تلك القوانين عندما تذاكر
قوانين المراجعه الفعاله)

17- الاستعداد والتجهيز:
الاستعداد وتجهيز عقلك لامتحان اخر العام بمراجعه اطراف المنهج الضائعة , كلما ذاكرت وراجعت امتلأت بالطمأنينة , وهرب القلق




منك هروبا .. لذا قد قرب الوصول .. اسمح لقلبك ان يستنشق رائحة الاسحار ليفيق ..
- فالعلاقة عكسية بين القلق وكثره المراجعه والتدريب ..
- كلما زادت مراجعتك وحلك وتدريبك للضعف قل القلق للنصف ..
- وكلما زاد القلق المراجعه وتأثر المستوى العلمي بذلك ..
- لذا ...كن يقظا.
كثره المراجعه والتدريب ÷ القلق = الطمأنينة الدراسية
والآن : فجر كل ما فيك من طاقات كامنة ..
صديقي هذا التقرير الذي اكتبه لك الان اقرأه دائما عندما تحس بالملل , اقرأه ليعطيك الحماس, وسأكتبه لك بصيغه المتكلم حتى تتأثر به .
بإذن الله لن ادخر جهدا وسأطلق العنان لملكاتي العقليه بالإبداع , لن أرضى بغير التفوق , سأفجر طاقاتي الكامنة , سأظهر ما في من ابداع , لقد أودع الله في قوه كامنة كالبركان الثائر سأخرجها في الوقت الذي ينبغي , سأخرج كل ما لدي من نقاط القوه والطاقة حتى أصير بها ما أريد, طالما أنا أعيش مره واحده , أقسمت بالله ثلاثة أن أعيش أفضل حياه , أقسمت أن أتعلم العلم .. أقسمت أن أضيف للحياة بصمتي التي لن تنسى .. أقسمت أن







أكون نجماً يُضيء في الآفاق..عاهدت نفسي على الإخلاص والإبداع،فأنا إنسان خلقه الله بيده وفضله على جميع خلقه ..سأكون بالفعل عند تقدير الله لي ..لذا أيتها الدنيا..أيها العالم..أيتها الأرض..أيها الكون ..اسمعوا ندائي ..سأكون ناجحاً .. صالحاً .. مهما حدث وسأكون سعيداً ..وسأموت كذلك...!!!!

اقرأ هذا التقرير عندما تحسب الملل ،وتفهم هو تدبره جيداً..

??-الكثافه الإمتحانية:
جاء الطالب النجيب الذي اجتهد طوال العام ،ها أنا أراه دائماً مجتهداً ، وأراه الآن يقوم بحل كثيرمن الإمتحانات . ويلازم معلميه حتى يتعلم منهم، فهوفعلاً طالب علم مجتهد..

طرق حل الامتحانات
والاختبارات التجريبية التدريبية

?-الحل بمجرد النقل والعقل حيث تجيب على الأسئلة في عقلك..
مثل : هذه الطريقة تستخدمها في المواصلات في الطريق..
?-الحلو الكتابة تحريراًعلى الورق حتى يراها المعلم ويصحح لك الأخطاء.



الخبره
تجربه =تجربه
تجربه =تجربه
تجربه =تجربه
اخطاءاخطاءاخطاء = تجربه = الخبره

19- المعالجه الفورية :
أتذكرحينما قلنا ان أي شخص ناجح يتمتع بنظامSpd جاء دور التحدث D وهوDoctor الطبيب الذي يعلم المرض ويشخصه ويصف العلاج ..
فهنا كلفظ جديد إلا وهو "الحس الدراسي " وهو و ظيفة هذا الدكتور ..
وهوأن تنظربعين يقظة لترى عيوبك , مظاهرتقصيرك في أي ماده ولو مات هذا الحس , يصبح الطالب كالجماد يتلقى العلم دون أن يدرى أي منهما يفيده , أي يحتاج لمذاكره أكثر,
فعليك أنت تقمص شخصيه الطبيبD وتصف العلاج لنفسك






لدي تقصيرفي كذا .. إذن عليّ أن اذاكركذا ...
= الواجب فعله. التقصير
20-التكيف المناخي:
ذاكرصاحبنا بجد طوال العام ودخل لجنة الامتحان وتسيب فيها المراقبون فحدثت ضوضاء ففقد درجات كثيرة ...
كثيرًا ماتحدث مثل هذه المواقف .... ما الحل؟!!
عودت نفسي أن لكل مشكلة حل مهماكانت , فما حل تلك المشكلة؟!!
لنرى ماذا يفعل الطالب العبقري لحل هذه المشكلة ..
لديه مجموعة من الامتحانات في المنزل وسيقوم بحلها تحريريًا على الأوراق كامتحان آخرالعام.
مرة صعد على سطح المنزل ليحل الامتحان تحت ضوءالشمس ومرة نزل ليحل الامتحان في الحجرة المكيفة الباردة ومرة ذهب وقام بحل الامتحان عند مكان جلوس إخوته وهم يتحدثون , ومرة قام بحل الامتحان والتلفاز يصدر أصواتًا , ومرة قام بحل الامتحان بجانب الراديو ...!!!!








ماذا فعل ذلك الطالب العبقري؟!!
قام بذلك الطالب العبقري بالتكيف مع جميع الظروف والتدريب على حل الامتحانات في جميع الظروف, فلوتعرض لإحدى تلك الظروف في امتحان آخرالعام..طبيعي.. لأنه تعودعلى كل الظروف ((قد يستطيع الطالب أن ينتج في الضوضاء مثلما ينتج في الهدوء لكن بشرط أن يزيد ويضاعف من جهده فيتوزع هذا الجهد , فجزء للتركيز والحلو جزء للتغلب على تشتيت الضوضاء))
تمرين :
قم باصطحاب مجموعه كبيرة من الامتحانات ما لايقل عن 21 امتحان .
قم بحلها تحريريًا على الأوراق في الظروف الآتية:
1- في المنزل بجوارمجالس الحديث.
2- بجانب الراديو و التلفاز .
3- فوق سطح المنزل ((في الجوالحار)) ((في أعلى مكان مرتفع)).
4- في الجوالبارد ((في الأسفل مكان منخفض))
حاول التدريب على ذلك لكي تتعودعلى إخراج جهد لتتغلب على تلك الظروف ويظل تركيزك ثابتًا .






21_ الطوارئ:
في أيام الشهر الأخير قبل الامتحان تحتاج إلى مذاكرة كمية كبيرة في وقت قصير, لذا يجب أن تذاكر كل المواد بحيث تأخذ كل مادة حقها .
لذا يحدد لك سكرتيرك الداخلي عدد من خطوات محسوبة ,وعدة كلمات محسوبة ,كل شيئ موزون,فقط معسكر التجميع الدراسي ,فلقد اقتربت ساعة إظهار المواهب الكامنة .
يا أقدام الصبر احملي بقي القليل, تذكر حلاوة النجاح تهن عليك مرارة المجاهدة فلتسعى أقدام الاجتهاد على أرض الشوق للتفوق.
* ضبط عدد ساعات نوم محدد لايقل عن أربع ساعات, ولايزيد عن سبع ساعات.
* الاستفادة من كسور الوقت وهي المواصلات, وقت انتظار الطعام في مراجعة شيئ ما.
* التركيز ودع التشتيت واللهو جانباً.



حقق معادلة الشكل السداسي..










22_ قانون الضغط مرة أخرى :
فلتضغط على أهوائك وميولك وخطط بطريقة صحيحة حتي تستفيد من الأيام الأخيرة, فهي فرصة ثمينة لتجمع أوراقك التي ظلت تخطها طوال العام..

قوانين حل امتحان آخر العام في اللجنة
23_ كن حذراً:
إن فهمك للسؤال يوجه(فكرك_جهدك_قلمك_كتابتك) نحو إجابة معينة ففهم السؤال هو ربان السفينة , لذا افهم مايطلب فعلاً ذلك الممتحن في السؤال..
كن ذكياً ربما يحتوي السؤال الواحد على عدة جزئيات ,ربما تهمل جزئية أوتنساها فتفقد الدرجات بسببها...
* تأكد من فهمك الصحيح للسؤال.
* اعرف كم جزئية السؤال..
* تأكد من ترتيب الأسئلة ((وتأكد من أنك تنتقل من السؤال إلى الذي يليه بالترتيب))..










* قم بعد حل أسئلة الامتحان كلها , وقم بعد إجابتك حتى تتأكد من أنك لم تترك شيئاً..
* إذا لم تعرف إجابة سؤال أو لم تعرف مراد الممتحن من السؤال ماعليك إلا أن تعرف الجزئية التي يتحدث عنها السؤال وتكتب كل ماتعرفه عنها.
24_التوقيت المتقن:
حتى لاينفلت منك زمام الأمور ولاينسحب منك بساط الوقت عليك في المنزل قبل أن تدخل الامتحان تقسيم ورقة الامتحان تسع أسئلة في ثلاث ساعات, كل سؤال في ربع ساعة, فيبقى ساعة ونصف إلا خمس دقائق تقوم بماجعة كل سؤال على حدة ... وتبقي وقتاً احتياطياً لأي سؤال مستعصي لاتعرف اجابته, لذا لاتدخل قاعة امتحان إلا وأنت تعرف بالضبط مقدار وقت الامتحان وعدد الأسئلة ومقدار مايحتاج كل سؤال من الوقت حتى لاتضطرب داخل قاعة الامتحان...
25_ الحل الصائب:
عليك أن تعرف بالضبط ماذا يطلب منك الممتحن ثم تجيب, ونظم الإجابة في عقلك قبل الاجابة في الورقة .
الإجابة في نقاط, ماأنت متأكد منه ضعه أولاً, ثم ضع ماتشك فيه بعده, ومل إلى الزيادة لا النقصان..
عليك أن توجه سهم مذاكرتك الوجهة الصحيحة حتى لاتشعر بالندم..


صفات الإجابة المثالية:
* الإجابة العامة الصريحة.
* الإجابة التفصيلية.
* شواهد وأمثلة.
* المراجعة والتجميل.

26_ قانون الدهاء الثعلبي:
قانون غريب, قد يضع الممتحن سؤالاً ماكر يظن القارئ شي ويريد الممتحن من السؤال شيئاً آخر, لذا عليك أن تكون حذقاً وتفهم السؤال بأكثر من طريقة وتراه من عدة زوايا وتجيب عن كل زاوية فإن الإجابة الصحيحة هي إحدى هذه الزوايا.
ربما يضع واضع الإمتحان سؤالاً بخط صغير أو بين السطور لاتراه وسط زحمة الأسئلة , فالطالب العبقري لا يفوته مثل هذه الأشياء فهو دائماً حذق يقظ منتبه لكل كلمة كتبها الممتحن , بل ربما يكشف خطأ في أسئلة الممتحن أو عدم دقة في السؤال...
اكشف عن الألاعيب التي تصول وتجول في ورقة السؤال...
وأنت تتعامل مع شخصين, هما: الممتحن والمصحح, كن أذكى منهما بأن تفهم ماذا يريد الممتحن فعلاً وتضع إجابة تسكت بها كل مصحح...







27 ـ الهندسة الخداعة :
قد تنسى إجابة سؤال ما ولا تتذكر بالضبط الإجابة الصحيحة في ذلك الوقت لا يكون في رأسك إلا كلمة واحدة أو إجابة مختصرة ، إذا الجأ إلى الهندسة الخداعة وهي وضع الكلمة الصغيرة التي تملكها وسط جمل توضحها وتشرحها وتعيدها في صيغة السؤال بطريقة أخرى ..

صريحة ـ صحيحة ـ قريبة من الصواب ـ خاطئة

كأنك تكتب له إجابة مقنعه فتظهر في ثوب يخدع المصحح فيضطر إلى وضعها في صالحك فكن أذكى ممن وضع الامتحان وأذكى ممن يصحح لك ..
ولا تكن كالإخوة الثلاثة الذين تعرضوا لسؤال اختيار ، به ثلاث اختيارات فما استطاعوا إجابته ...
فقال أولهم :" تيمنوا فإن في اليمين بركة واختار الإجابة اليمنى"
وقال أوسطهم :" خير الأمور أوسطها واختار الإجابة الوسطى والتي هي الثانية ".
وقال ثالثهم :" يسروا ولا تعسروا فاختار الإجابة اليسرى التي هي الثالثة ".. إن تلك الأحاديث الشريفة للأمور الحياتية وللتنفيذ فعلاً ولا نستخدمها هذا الاستخدام ..



28 ـ صم بكم عمى فهم يفكرون :
من أهم القوانين في حل الامتحان آخر العام ، لا تتكلم مع أحد ، إن الذي يريد أن يراجع مع زميله في قاعة الامتحان فقط ليتأكد من إجابته انعدمت ثقته بنفسه ، وهل تصرف الأموال وتضيع الساعات الطويلة أمام الكتاب وتطبق القوانين لتذاكر بفاعلية وأخذت بأسباب النجاح والتفوق ثم تأتي وتخاف من الامتحان ...!!!
فتصرف مع أي ضجة وضوضاء في اللجنة كأنك أصم لا تسمع فلا يؤثر ذلك عليك ...!!!
وأي حركة أو عراك في اللجنة أو صدام لا تنظر إليه وكأنك أعمى ..
و لا تتكلم مع أي أحد كأنك أبكم ، ابتعد عن تشويش الغشاشين والغشاشات ..
لا يمكن أبداً لصديقنا العبقري في الغش .. بل حتى في المراجعة مع زملائه للتأكد لا ....
في عصرنا الحديث تشكل الغش على هيئة عدة صور في اللجنة :







صور الغش :
الغش الصريح وهو النقل المباشر لإجابات الطلبة ..
المراجعة مع زميل للتأكد من الإجابة ..
تبادل منفعة سؤال مقابل سؤال ..

ربما يسألني أحد ويقول .. ها .. أتدعي أنك لا تعتمد على المراجعة مع أحد في اللجنة أبدتً ؟
أرد عليه :
علمني أبي منذ صغري " جزاه الله خيراً هو وأمي " أني لو رسبت في مادة خير عنده من أن أغش وأنجح فيها .. بل و كان يتحدث مع زملائه يقسم لهم بذلك فأنا أبداً لا أعتمد على الغش أو حتى المراجعة مع أحد على الإطلاق حتى ضربوا بي الأمثال وقالوا :" لو نطق أبو الهول ما نطق أمين في اللجنة " ..
هكذا تجسدت ثقتي بنفسي حتى لو لم أعرف أي سؤال فلا أسأل أحداً فيه أبداً حتى لو امتلأت اللجنة أساتذة المادة التي أمتحنها ..
لذا لو دققت في درجتي آخر العام هي درجة خالصة بجهدي






الشخصي ليس لأي زميل لي فيها حق أو حتى نصف درجة إطلاقاً.. كذلك علمني أبي ..
وأنا أقول:
عندما لا تعرف سؤالا استعنت بزميل لك لا يعرفه مثلك وتركت الاستعانة برب العالمين الذي بيده أن يهديك إلى الصواب..
أما فكرت قبل الاستعانة بزميلك أن تستعين بالله الذي يعلم ما قد كان وما سيكون وما هو كائن ومالم يكن لو كان كيف يكون ؟!
ولا تكن كذلك الولد الفاشل الذي يقول :
" اللهم قرب ورقة إجابة زميلي مني وباعد عين المراقبين الظلمة عني"
وكن من الذين يقولون :
" اللهم قرب الإلهام والصواب عنا وباعد الخطأ والجهل والنسيان عنا "
29 ـ المراجعة النهائية:
° أمسك ورقة الأسئلة وقم بتفصيصها كلها بحيث لا تترك فيها كلمة وتأكد أنك أجبت على كل الأسئلة ..
° ورقتك التي أجبت فيها هي عنوانك وهي ما يدل عليك، وفيها شخصيك وأفكارك وجهدك، فلا تجعلها سيئة ينفر منها المصحح بل اجعلها مريحة النظر تجذب نحوها الدرجة النهائية وكذلك






تجذب لك التفوق من حباله المتينة, بحيث تضع فيها كل خبرتك وخلاصة معرفتك بالمادة الدراسية, راجع عليها مراجعة:
1- شكلية: الشكل الداخلي والخارجي.
2- رقمية: عدد الإجابات.
3- كيفية: كيف أجبت على الأسئلة.
30- ما التالي؟؟
عقب خروجك من قاعة الامتحان لا تراجع مع أحد مهما حدث, صدقني ذلك خطأ..... صديقي أنا أعي ما أقول جيداً, كن حازماً و لا تسمح لأحد بمراجعة الامتحان أمامك لأنك لو راجعته مع أحد تقع تحت احتمالين:
1- أما أن تكون قدأجبت بطريقة صحيحة على جميع الأسئلة دوناً عن زملائك فتتعرض لشيئين هما ( الغرور والحسد )..
2- أو أن تخطئ أو تكشف أنك أخطأت فتصـاب بالحزن واليأس فلا تستطيع مذاكرة المادة الثانية بالشكل الصحيح.
ابحث عن المادة التالية وذاكرها باجتهاد لتكمل سلسلة النجاح.
***


















** معرفتي **
www.ibtesama.com\vb
منتديات مجلة الإبتسامة













الفصل الرابع






إبداع
الجيل
الصاعد
















** معرفتي **
www.ibtesama.com\vb
منتديات مجلة الإبتسامة












الإنسان مبدع ، وذلك الإبداع درجات ، فيبدأ بخاطرة أو حكمة يبتكرها المرء ثم ينتهي بالمشاريع والعلوم العبقرية ، لذلك هذه هي البداية ، تلك خواطر لقرابة 30 شخص أنا متفائل أن يتطور إبداعهم ليصل للعبقرية والاختراع ..
هذه فكرة مبتكرة وجميلة لعرض أفكار وخواطر وحكم أصدقائي وأحبائي من الشباب ومن الجيل الصاعد، فمن بيده حكمه أو خاطرة أو موقف مر به أو قصة أو حتى قصيدة من تأليفه وبها فائدة فليراسلني لكي تعرض، وهؤلاء النجوم هم من أرسلوا حكماً وأفكاراً جميلة ، إذ إن اغلبهم من الشباب والناشئين ، فعقولهم ما زالت طازجة لم تمتلئ من نمطية وروتينية الكبار، وإليكم الحكم والخواطر التي وصلتني :
(1) حازم قاسم طب المنصورة 18عاماً
)الصبر ، الصبر سفينة الوصول إلى البر ، فإن ألفحتك حرارة الشمس في يوم شديد الحرارة ، حرارته كحرارة الجمر وأنت تقف على ظهر السفينة وأغرتك المياه .. وأنت تنظر إليها برطوبتها وزرقتها وجمالها وألقيت بنفسك فيها مقبلاً بأحضانك تكون حينها قد هويت وقد لاتستطيع أن تعود إلى السفينة ..(








(2) أحمد نصيب 2طب أسنان المنصورة
عقل منتج ........................ عقل مستهلك
تأمل هذه الجملة وانظر حولك ..كم عقل منتج حولك وكم مستهلك ؟؟
أعتقد الإجابة واضحة ، فكثير منا له عقل مستهلك لا يستطيع إنتاج أقل ما يمكن من إمكانيات عقله ، ألا وهي الأفكار .. فهل تعلم أنه يوجد في أوروبا وظيفة تسمى generator ideas ؟؟
كل ما يفعله هو إنتاج فكرة جديدة حتى ولو من المستحيل تنفيذها ، مع العلم أنه لا يوجد مستحيل ، فالمستحيل كلمة تختص بالأفعال الألوهية كالخلق وإنزال المطر والتي لا يستطيع فعلها إلا الله الذي لا إله إلا هو ، ولا أريد أن أنتقل لموضوع آخر يطول شرحه ..
أما الآن حان دورك لتفكر، هل أنت ذو عقل منتج أو مستهلك ؟
إذا أردت الإجابة اترك لنفسك يوماً فإذا استطعت أن تأتي بفكرة جديدة لم يسبقك إليها أحد وتفيد شريحة معينة من الناس فأنت ذو عقل منتج ، أما إذا لم تستطع فأنت ذو عقل مستهلك لا تستخدم أعظم نعمة من بها الله سبحانه وتعالى عليك، وكي تحول عقلك من مستهلك لمنتج حاول تدريبه دائماً على التفكر في كل مجال من مجالات ، حاول إن تأتي بشيء جديد في دراستك .. في عملك .. في بيتك..
واحذر من أعظم آفة قد تواجهك وهي استصغار الأفكار فمهما







كانت فكرتك صغيرة قد تكون جديدة، قد تكون هي بداية اكتشاف جديد، قد تكون منطلق علم جديد، ولتعلم أن جميع الأعمال الناجحة والاكتشافات والاختراعات العلمية كانت بدايتها ، فكرة استصغرها الناس وربما وصفوها بالجنون " فكرة الطيران" ولكن إصرار أصحابها عليها جعل لها مكاناً ووصلوا بها لما كانوا يرغبون .. حان وقت التفكير ..
(3) وسام عز الدين العطار 18 عاماً " فلسطين "
الذي لا يعرض للتحطيم هو الذي لا يبدع ..
إذا لم تسعى لنهضة الأمة فأنت سبب من معاناة هذه الأمة ..
(4) زينب عز الدين العطار 15عام "فلسطين "
"الدنيا كالبحر إذا لم تتقي مفاتنها غرقت به"
(5) شذى عز الدين العطار 11عاماً "فلسطين "
" كن غالباً على الناس بأخلاقك لا بأموالك"
(6) محمود خليفة البدري 18 عاماً تجارة القاهرة
يجب أن نؤثر في الحياة كما أثر فيها العلماء، ولا نعيش مثلما عاش الكثير لم يتركوا شيئاً جديداً يورث، بل تركوا لنا مشاكل كثيرة .. فلكي نصبح من ورثة الأنبياء يجب أن نؤمن حقاً بأننا من سنغير هذه الحياة، وذلك رضاءاً لله المبدع ..فعلينا أن نتأمل هذه الحياة جيدا ونحلل مشاكلها ونتخيل ونبدع حلولا جديدة ، ونرسم الحياة والمستقبل كما نريد "هذه نظرة العلماء" وعلينا





أن نقرأ كثيراً بمتعه في العلوم ..
ونتخصص فيما نحب ثم نبدع ونقدم ما هو جديد ، ولكي نفيد هذه الأمة يجب علينا أن نغير سلوك البشرية ونؤثر فيهم أولاً، وأبدع كما تريد، فبذلك حقاً أنت عالم ، لأنك غيرت الكثير وسوف تغير الكثير أيضاً ..
(7) مروة سمير مصطفى 2 تجارة الإسكندرية
رأيت اليوم طفلاً رائع الجمال ، عمره مجرد ساعات فسرحت بعقلي قليلاً وتعجبت كثيراً حين أدركت أن الطفل أصدق كائن على وجه الأرض، فإنه عندما يضحك لا ينافق ، وعندما يبكي لا يكذب ، فصدق الذي قال : إنهم ملائكة الرحمن على الأرض ، فهل يجب على الأنسان أن يصبح طفلا طوال عمره أم يتحول إلى ملاك حتى يبعد عن هذه الصفات اللئيمة ..؟!
(8) نجلاء محمد 3 طب بنها
لن أتنازل عن الصداقة
لي صديقة تعلمنا سويّا الوفاء والإخلاص ، أحببتها كثيراً ، تفرقنا بسبب اختلاف دراستنا ، ولكنها مازالت أوفى صديقة، كان من الضروري أن أتعامل مع أناس آخرون أن أكون صداقات أخرى ، فأنا أعرف جيداً أن الصداقة ضرورة للحياة كالماء والهواء ، كنت أسمع عن صحوبية المصلحة ، ولكني لم أجربها، كان من الصعب عليّ تصديق وجودها أو حتى الاعتراف بها ..




فكان في اعتقادي أن الأشخاص الطيبة تقابل أشخاصاً طيبة ،والعكس، لم أعلم أن التصنع سيكون بهذه الدرجة، لكني لأول مرة قابلت هذا اصطدمت بالواقع المرير،فقدت الثقة بكل أحد، ولكني اكتسبتها مرة أخرى عندما قابلت أصدقاء بنفس طيبة وإخلاص صديقتي الأولى ، فعلمت أن الحياة بها هذا وذاك، وأنا من يختار، فكان الحل أن أعطي الثقة للناس، ولكن ليست الثقة الكاملة ، وأن أكون صديقة جيدة أولا وأن أعامل الله فيهم حتى لو أصحاب فقط للمصلحة، وأن أعيش الدنيا بمنتهى السهولة، فإن اكتشفت أن أحدى صديقاتي سيئة، لن احزن مادمت لن أفقد نفسي.
(9)إنجي أحمد 2 حقوق إنجليزي المنصورة (شعر عامي)
لما أتخرج هعمل إيه ؟؟؟؟؟؟؟
هو سؤال وجوبني عليه؟؟؟؟
لما أتخرج هبقى سفير..
بفلوس بابي أنا هبقى وزير!!!
أنا أصلا مش ناوي أتخرج
وهدبلر في الجامعة وهرج
لما أتخرج هفتح كشك
وهبيع قلبظ واطبخ كشك
أنا طبعا على طول على برا
ولو حد يسلفني الأجرة
بالنسبة لي هفتح مشروع
طبعا هبدأ بالممنوع
أنا فهلوي وجامد من يومي
وبلف البانجو في هدومي
لما أتخرج هبقى delivery
وهو م الباقي أنا هكسب واجري
مش محتاج أصلا أتخرج
أنا هدفي واقف أتفرج
لا بحاول أنجح ولا حاجة
أصل بلدنا مش محتاجة
فيها عبقرة هبقوا دكترة
على القهوة بتحلم بالهجرة
وسع يبني أنا هبقى رئيس
بس ادعيلي في المواريث
فاكس يبني أنا هبقى محامي
نفسي أعدي الترم الثاني









مش هتصدق؟؟؟؟
مستني نيابة!!!!!!
بس علتنا يا عيني غلابا؟؟؟؟
لما أتخرج هعمل إيه؟؟؟؟
هو سؤال وجوبني عليه ؟؟؟
(10) أحمد حسن- 3 طب القصر العيني
قبل أن يموت والده بلحظات قليلة أخبره بمكان به كنز قد خبأه له.... ثم قال: استفد من كل ماحولك!
هكذا انطلق يوسف في رحلته للبحث عن الكنز وقد استعد للرحلة بكل ما استطاع حملة، ثم انطلق وأخر جملة لأبيه تتردد في أذانه باستمرار وما لبث قليلا في الصحراء حتى وجد رجلاً عجوزاً يحمل حملاً ثقيلاً قد أنهكه تعباً فناداه الرجل وقال: هل لك بمساعدتي في هذا الحمل .. فأجاب يوسف: مقابل ماذا؟؟.. فقال الرجل: ليس لدي سوى عكازي الحديدي هذا، ولم أعد بحاجة إليه يمكنك أن تأخذه عندما نصل.. فوافق يوسف وأوصل الرجل لبيته ثم استأنف رحلته في الصحراء، وما هي إلا أيام قليلة حتى مر بامرأة عجوز تجري وراء أغنامها تريد أن تعيدهم للبيت ولا تستطيع،فاستوقفت يوسق وطلبت منه أن يساعدها فسألها: مقابل ماذا؟؟.. فترددت قليلا ثم قالت: مقابل أن يمنحك الله الصحة وأن يساعدك عندما تهرم.. فوافق فوراً وساعدها في جمع الغنم إلى البيت وعندما




وصلوا قالت له: هذا المعطف هو لابني، وقد تركني منذ زمن فخذه لك يقيك البرد ليلاً في الصحراء فشكرها وقبل الهدية، ثم تابع رحلته وما زال يتذكر كلام أبيه: استفد من كل ما حولك.. حتى وجد وهو يسير حذاءاً طويلة لقدم واحدة فقط فتركه ولم ينتبه له، ثم ترددت في أذانه الجملة السابقة، فتوقف لحظة وقرر أن ينفذ وصية أبيه، حتى لو في أقل شيء فعاد وأخذه ثم تابع قليلاً وعندما جاء الليل نصب خيمته كالمعتاد وأوقد ناره ليستدفأ بها، ولبس المعطف،ولكن كان هناك غيره في الجوار.. إنهم بضعة لصوص وقاطعي طرق قد أنبهتهم ضوء النار فهجموا عليه مرة واحدة، واقترب أحدهم ليقتله بسيفه ولكن توقف قبل أن يقطع السيف رقبته ومسك يوسف من عنقه وقال: من اين لك هذا المعطف؟؟ انطق!! من أين لك؟؟... فحكى له يوسف قصة المرأة العجوز فقال اللص: هي أمي!!! سأتركك لأنك ساعدتها فقط... ثم أكمل يوسف مسيره وقد ازداد يقيناً في كلام أبيه وفي رحلته رأى بئراً من بعيد فأقبل عليه ليشرب ولكنه وجده فارغاً قد جف ماؤه تماماً، وبجواره السقاية (الإناء الذي يرفعون به الماء) فأخذها معه فربما يحتاج إليها، ثم تابع وبعد عدة شهور وصل للمكان المقصود فإذا به كهف في سفح جبل له باب قد غطاه الملح حتى كاد يضيع ملامحه وتحيط به حشائش الصحراء من كل جهة والتي اشتعلت فها النيران بسبب شدة الحرارة في السماء.. فأخذ يفكر كيف سيصل، فلس هناك إلا أن ينتظر الليل حتى تنطفئ النار، ولكن حينها لن يرى ما بداخل الكهف!!.. فأخذ يبحث حول المكان بضعة مرات حتى رأى عيناً بجانب





الجبل يخرج منه الماء . فاستخدم الإناء الذي جلبه معه وأخذ يملؤه مره تلو الأخرى و يسكب الماء على النار المحيطه بالكهف حتى أطفأها تماماً.
ووصل للباب المحاط بالملح الكثير فاستخدم العكازالحديدي ليزيح الملح وبالفعل انتهى فيغضون ساعتين ، فإذا الباب مقفول من كل جهه وليس له مدخل فاستخدم العكاز مرة اخرى فيكسر الباب تماماً من أعلى ليستطيع الدخول ، وما أن دخل حتى أذهل هالموقف.
فإذا بثعابين صغيره منتشرة في كل مكان في الكهف الذي هوعبارة عن ممرفي آخره صخره عليه اكيس كبيرمن القماش إنه الكنز ، فهل سيتركه بعدأن قطع كل تلك المسافه لأجل؟
فإذا بفكرة عظيمة خطرت على باله .. فلبس الحذاء الطويل في إحدى قدميه ورفع قدمه الأخرى عن الأرض واستند بدلاً منها على العكاز ، وأخذ يسير في خطوات سريعه نحوالكيس حتى وصل اليه وفتحه بسرعه ولكن؟
ماذا بداخله ..إنهامرآة .. مجرد مرآة صغيرة مكتوب عليها :"هل تدرك أين الكنز الآن ؟ إنه الذي يكمن وراء تلك العيون ) ففرح كثيراً فهو بالفعل قد أدرك أين الكنزالحقيقي . صدق أبيه حينما أخبره أن يستفيد من كل شيء حوله ، وقد صدقت هذه المرة أيضاً .. إنه العقل أثمن كنز في الوجود..
من كتاب "سحرالشعوب" . تأليف :أحمدحسن ..مديرمنتدى "قلعةالعرب"..





(??)إيمان محمد أبورواش / طب بيطري القاهره ?? عام..
تعلمت أن أستمد من لحظات الضعف الرغبة في القوة ، بمعنى أن أصعب الظروف التي كنت أمر بها في الثانوية كنت أصرعلى اثبات وجودي وكياني وتأكدت أن الحب حتى ولو لم يكن للشخص المناسب يعطي دفعه للغد ، فالحقد والكره لن ينفع مستقبلنا الذي أتمنى الوصول إليه..

في لحظات الحزن تتولد لدينا طاقه عالية يمكن أن نستخدمه الوصول الى أحلامنا أو للوصول لليأس والتخلي عنها..
الإنسان أقوى مما يتخيل..
عليك بحب ماتذاكرواستمتع بكتابك واجعله دواء للآلام..

(??) هبه يوسف -?طب بنها
الهروب .. لما يجد البعض في الهروب حلاً للمشكلات . لما يبحث عن أسهل الطرق بغض النظرإن كانت صالحة تفيده وتفيدغيره ،أوفاسدة تضر مجتمعه وتلحق الضرر بها ولا وما أكثرها!!
لما انعدم مفهوم المواجهه والتحدي في حياتنا ! لما الضعف! لما الاستكانة !! لما النظر للنصف الفارغ من الكوب !! رغم أن نصفه المليء قادرعلى أن يبقينا أحياء..
لماذا كالشعورالغريب الذي ينتابناعند حل المشكلات ويبقى السؤال :"ماذا لوفشلنا ؟ ماسيزيدنا ذلك سوى إضافة فشل إلى سلسلة من المحاولات الفاشلة في حياتنا ، لما لانتساءل : "ماذا لونجحنا؟" ، وما


الثمرة التي نجنيها من إقدامنا وتحدينا.
الخوف كالسجن يخشى كل إنسان تحطيمه ، وهوذاك الشعور
اللاإرادي الذي ينتابنا ولكن يمكننا بالتحدي هزيمته ، والهروب ماهوإلا
نتيجة للخوف..
تجد الطالب لأن قد ضجرمن كليته يهرب ، وما أكثر وسائل الهروب،
لنقل أضعفها إيمانا هوالنوم، ينام لينسى الهموم ،ينام حتى لايستفق على
الحقيقة التي تؤلمه ، وهنا كالبعض الذين يلجئون إلى السجائروالمخدرات
ظنا منهم أنها ستنسيهم ويجدون منها ملاذًا وراحة .
أناشد كل شاب وفتاة بضرورة التحلي بصفة التحدي ولنعلم أن
الرزق لن يأتينا ونحن جالسون ، بل لابد من السعي ، ولنتخذ من الطيور
رمزًا للسعي والكفاح ، لو أن كلا منا واجه مشكلاته وحلها أظن ما كان
هذا سيبقى حالنا ، ولنعلم جميعًا أنالثمرة الحقيقية للتغير تبدأ من الذات.
(13) أسامة ربيع غانم 3 طب القاهرة
" إلى كل من أعطاه الله السلطة و المال ، يجب عليك أن تعترف بفضل الله
عليك ، واعترافك هذا يجب أن يكون بمراعاتك حقوق الناس ، لاتكبر
بعد أن يعطيك الله بعد أن كنت مُحتاجًا ،فإن هذا لايُرضى الله بالتالي لن
ترضى عنك الناس ، فإنه إذا أحبَبَك الله أحبّك الناس ، إذا أُسنِدت إليك
السلطة فلا تهتم بجمع الأموال فقط ، ولكن حاول أن تساند الناس ، فهم
من اختار وكل تكون مُمَثلَهُم ، كثيراما نرى من يستخدمون الكلام المعسول
في أن يحصلوا على شيء مايريدونه من الناس وسريعًا إذا ماحصلوا عليه ينْسَون منك ان لهم الفضل عليهم بعد الله ، هذا المثال إنعاش حياته سعيدًا فماذا يُدريه أن تكون نهايته سعيدة ، اعلم أن الدنيا زائلة ، وتذكر قول الله تعالى .. بسم الله الرحمن الرحيم : ? إِنَّهُ لاَيُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ ?
(14) دعاءعبدالباقي صابر2 علوم المنصورة
دعوة للإيجابية والانتماء..
" دعنا نعمل بمبدأ أي وقت هوالوقت المناسب ،نعم لننفض عنا غبار
الزمن.. لنصبح أمة جديدة ذات تاريخ عريق.. دعونا نحيل الشعارات التي
كنا نتفوه به إلى حقيقة راسخة..
لايهم أن بذلنا كل غال وثمين،فليس هذا بثمن كافل استرداد
الكرامة التي سلبت منا منذ قررنا الاستسلام.. نحن مقاومون
ظاهريَّا.. ولكننا بعنا القضية منذ قديما لأزل.. استسلمناعقليَّا.. ضحينا
بمبادئ أجدادنا الذين لم ينفكوا يدافعوا عنها حتى الرمق الأخير.. وكان
وهج الشمعة في آخرالطريق المظلوم هو آخر صورة ارتسمت في أعينهم وقلوبهم .. فلم الاستسلام إذًا..
كثيرون حقَّامن حملوا هموم الوطن في قلوبهم وعقولهم.. وشقت
طريقها الموحش في وجوههم فتركتها متهدلة ، ولكن الصمود الذي
يشع من تلك العيون أقوى من بريق الشباب وأزهى منأزهارالربيع
وأبهى من أولى أشعة الصباح بعد فجرمظلم..




دعونا نعترف وندخل في قبو أنفسنا نفتش عن مبادئ قد بدأت في الصدأ وأماني قد بدأت في التفتت كخيوط العنكبوت لتكون متيقنًا دائمًا أن النور يحل محل الظلام..لا يمكن أن يعيش الضوء والظلام معا أبدًا أصلح نفسك ، أصلحها دافع عن كيانك ووجودك إن لم ترد أن تدافع عن ونك وحريتك .. لم ترفع الأقلام ولم تجف الصحف))
(15) راجي عادل 2 علوم المنصورة
لا أعلم كيف يقاس النجاح بهذه الحياة؟ بم يقدر الفشل؟
لكني على يقين أنه لا يوجد نجاح مطلق أو فشل مطلق إنما الحياة تجارب وخبرات فكم من تجربة فاشلة جعلتنى أقف مع نفسي وقفه تدبر، بل كم من تجربة قاسية جعلتني أتعلم كيفيه النجاح..
فكم من سر من أسرار الحياة اكتشناه وكم من سر لم يكتشف!
ضع نصب عينيك أن تنجح وتنتصر..
لا تستسلم لهزيمة توقف الحياة
ادفع بكل آلامك وأحزانك وهمومك وجراحك وطموحاتك وأمالك فالحياة كنز لا يستحق أن نضيعه بين هاويات الطريق..
هذا ما تعلمته من الحياة..








(16) حاتم منصور: عضو جمعية الثقافة والفنون بجدة الممثل والشاعر والمنشد والكاتب 30عامًا..
صديقي يا رفيقي وين غايب
غيابك سبب أوجاع ومصايب
عسى هالغيبه ماهي بك طبيعة
نسيت أيامنا وإلا أنت تايب
تحريتك تجي وتشوف حالي
لقيت إنك نسيت أغلى القرايب
ما تذكر صاحب لك كان أول
يبي يعطيك ثوب أغلى النسايب
مضى يوم وشهر والعام قرب
وأدور لك وأشوفك عني طايب
عسى ما جاك عني علم واشي
وخلى عينك أتشوف إني عايب
علم العليم وعقل العاقل اختلفا
من ذا الذي فيهما قد أحرز الشرفا
أنا أرجوك شوف اللي جرالي
جيوش الهم في قلبي كتايب






صديقي وإن رحلت اسمك بقلبي

ترى محفورًا بسم(أغلى الحبايب)
(17) أسماء ضياء2 تجارة أزهر
جئتك ربي رافعة يدي للسماء
أتضرع إليك بالصلاة والدعاء
فاغفر لي ربي وابعد عني سوء الجزاء
إلهي وقفت ببابك تائبة
فلا تردني يارب خائبة
أرجو رحمتك ودموعي تسيل
والقلب منفطر باك ذليل
والعقل مشتت ضايع عليل
اجعل نورك وكتابك لي دليل
وأعني على الاستعداد ليوم الرحيل
(18) مصطفى محمود صبري – أولى ثانوي
قد يستطيع فيلمًا واحدًا ترسيخ مفهوم أو قيمة تعجز الخطب عن إيصالها ومن هنا تبدأ الفكرة فقد تكون قد سبقتنا إلى هذا الحلم ، ولكن تذكر أنك بمفردك ولن تحدث تغييرًا كبيرًا ما دمت وحيدًا ، لذلك أدعوك




إن كنت تستطيع دفعنا ولو بخطوة واحدة إلى الأمام ، ولو بنصيحة تفيدنا بها فبادر من اليوم قبل الغد..
(19) رضوى أبو النجا..رابعة آداب إنجليزي
لقد وجدت أن الشغف هو وراء كل إنجاز تفعله في حياتك وأنه من أجل أن تحقق ما تريده يجب أن تكون هذا الشغف حقيقيّ ونابع من داخلك يملؤك قلبًا وقالبًا .
*حاول بقدر المستطاع أنت تدرس مادة ما أن تشرح ما تدرسه لشخص آخر ويفضل أن يكون هذا الشخص زميلك في الدراسة أو أختك أو حتى والدك
أو والدتك ، وإذا لم تجد أحدًا فاشرح لنفسك بصوت عالٍ فإن ذلك سيؤدي لنفس الغرض المطلوب وبهذه الطريقة ولأنك استخدمت أكبر عدد من الحواس ستثبت المعلومات أسرع من الطريقة التقليدية بل ستبقى معك لفترات طويلة من العمر .
(20) إيمان محمود 6 ابتدائي
ضوء الشمس الساطع يسطع على كل الناس دون تفرقة فلما التفرقة بين الغني والفقير ؟
(21) داليا يوسف – علوم عين شمس
إذا كان الموت لابد لاقيك فاستعد لأن تقول له مرحبا لا لأن تفر منه هاربًا... فإن الفرار لن يجديك..
حيث إن ?لِكُلَّ أَجَلِ كِتَاب ? و ?كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَة الَموت ? ولا مفر من


ذلك فإنه لابد أن نستعد لهذا اللقاء جيدًا (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى? وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ? وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ( فبطاعة الله والعمل الصالح نستطيع أن نجني الدنيا والآخرة.. نستطيع أن نرحب بالموت وقتما جاء و دون خوف بل بشوق للجزاء الطيب والجائزة الكبرى..
(22) سارة اليوسف – أولى إعدادي
فتش فيما تفعل أو تقول, فسوف تجد أخطاء كثيرة صححها أولا ثم فكر في التعليق على أقوال وأفعال الآخرين إذا فرغت من تصحيح أخطاءك..
ابدأ بنفسك ثم انصحني: أرى كثيرًا موقفًا يغضبني ويتكرر معي أنا شخصيًا, وهو: أن أرى شخصًا آخر بشيء وهو لا يعرف أو يفتي في شيء لا يعرفه, وهذا الشخص يكون مليئًا بالعيوب و الأخطاء و لا يفكر ولو للحظة أن ينصح نفسه مثلما ينصح غيره ويحاول أن يغير من نفسه ويدفعها للأمام, للطريق الصحيح, وفي النهاية (( فاقد الشيء لا يعطيه)) أو (( فاقد الشيء يدور عليه))
انـصــح نـفـسـك دائـــمًا
غـــيـــر نــفــســـك أولًا
انـصــح غــيـرك ثانيًـــا
تـنعـم بحياتـــــك دائـــمًا



155
(22) رانيا الديب – أولى حقوق إنجليزي المنصورة
شكر لله.. إنني أحمد الله على فضله وكرمه ومنه علي, لا أعرف كيف أشكره على هذه النعمة الجليلة, لقد طلبت من ربي أن يدخلني الكلية التي تكون سبب في دخولي الفردوس الأعلى, وقد تحول مسار حياتي بالفعل حتى ألتحق بالكلية التي أرغب فيها أنا, وليس أبي وأمي, وقدر ربي أن أدخل الكلية التي أحبها وهي الحقوق, وكنت أقول في لنفسي ماذا بعد؟ كيف سأدخل الفردوس الأعلى؟ هذه أمنية ورغبة كبيرة فماذا فعلت لكي أكون بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة؟ حتى التقيت بأشخاص حولوا مسار حياتي ثانية من اليأس إلى الأمل, ومن مجرد أمنية إلى فعل وهؤلاء الأشخاص كانوا سببًا في معرفتي بأمين, وكان لي الشرف أنني كنت من الأوائل الذين تعلموا هذا العلم, وتذكرت أمنيتي التي أكاد على شك نسيانها ((الفردوس الأعلى)) فيا له من شرف يجب أن أفتخر به أن أكون من الأوائل الذين تعلموا علم الديناتولوجي هذا العلم سينهض بالأمة الإسلامية من جديد, ويوحد جميع شباب المسلمين. لقد حقق ربي أملي فشكرًا لله على هذا الجود و الكرم وأطلب من الله العون والوفاء والإخلاص ونعوذ به من النفاق والرياء واجعلنا ربنا سببًا لنهضة أمتنا, وسببًا في فرحتك بنا وفرحة نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام بنا..
(24) أميرة الشريف 2 علوم الزقازيق
كلنا يعلم أهمية الوقت في حياتنا وكثيرًا ما نردد العبارات التي تبين






أهميته, لكن بالفعل لم أدرك معناه الحقيقي إلا عند مروري بتجربة أثبتت لي أنه أهم شيء في حياتنا, وتوصلت إلى أنني لن أستطيع تحقيق هدفي بدون استغلال الوقت وليس ادخاره..
يقول الدكتور إبراهيم الفقي: لابد لهدفك من إطار زمني, فبالوقت يمكنك أن تحقق أهدافك. وهنا يقصد استغلال الوقت الاستغلال الأمثل.
فالتجربة التي مررت بها أنني تعرضت لبعض الضغوط التي أدت بي إلى ضيق الوقت مع كثرة الالتزامات المطالبة مني لاجتياز أصعب المراحل الدراسية, وقد كنت مثل الكثير الذين يرددون عبارات ((ليس هناك ما يكفي من الوقت)) أو ((مهما فعلت لكن يكفي الوقت))وغيرها من العبارات التي تؤدي بنا إلى الشعور بالفشل وضياع الهدف...لكن حينما تذكرت أنني كنت أمتلك وقتًا أكثر من هذا بكثير, وكنت أردد أيضًا هذه العبارات, إذًا ليس الأمر بكبر أو ضيق الوقت.. إنما الأمر هو استغلالنا الأمثل للوقت..
وبالطبع وفقني الله بعد أن هداني إلى هذه الفكرة واجتزت المرحلة وفي فترة زمنية قصيرة.
إذاً علينا جميعًا أن نضع هدفنا نصب أعيننا ولا داع لليأس أو كلمة هذا مستحيل!!
فبالإصرار والإيمان بالله نستطيع أن نحذف كلمة مستحيل من حياتنا, والأهم أن نتعلم كيف نستغل كل دقيقة في حياتنا؛ لأن هذا هو السبيل لتحقيق أهدافنا..





((اجعل لنفسك هدفًا واحرص على تحقيقه مهما كانت الصعاب واحرص على وقتك فهو إما لك أو عليك))
(25) حسام عصفور (20 سنة 3 طب)
وَهْمٌ.. أن يتعب ويجتهد الإنسان في سنتي الثانوية العامة فقط.. أنا أرى أن للإنسان ثلاث فترات, ما قبل الـ15 عامًا وهي فتره هو فيها غير مسئول.. ومن 15 إلى 30 وتلك فترة عطاءه الحقيقة.. وما بعد الـ30 وتلك الفترة التي يجنى فيها ما فعله خلال الخمسة عشر عامًا, لذلك لو تخطيت الـ15 عامًا فاعلم أنك في سباق شديد ومطلوب منك أن تبذل ما في وسعك لكي تبنى حياتك التي لن يبنيها سواك, حدد أهدافك والخبرات التي تحتاجها وضع خطتك وحارب من أجل أهدافك..
(26) محمد فخري (3 طب القصر العيني)
يا أمة الرجل الذي
علم الدنيا مكارم الأخلاق
لماذا تدنيتم؟
وقلتم تدينتم
وهذا منكم كذب واختلاق
ما أراكم إلا ضللتم واستكبرتم
فستأتي لحظة الافتراق
يوم تذهب الدنيا



ويذهب حلوها و نعيمها
يومئذ تذوقون مرها
قلتم: هذا ابتلاء
قلت: وهل جاء إلا بعد أن ضاع الوفاء؟
قلتم: قد كنا في العلاء
قلت: وهل تخليتم عنه ؟
أم ضاع منكم
وذهب للأعداء
سكت الجميع
قلت: أفيقوا .. انهضوا
ألم يصبكم الداء
فأنهككم
وحل بكم العناء ؟
أنا معكم
هيا
هيا نقدم أنفسنا فداء
(27) أحمد فؤاد ( مدير أسرة صيدلة أون لاين صيدلة المنصورة )
حاول أن تكون مختلفاً عن الآخرين حتى لا تولد ( عادي ) وتعيش (عادي) وتموت ( عادي) فتصبح عادي بن عادي العادي ..


حب الحياة يدفع الإنسان للحياة ..
(28) محمد طاهر ( صيدلة المنصورة )
دع حلمك يمتلك منك .. فإذا ملكك ملكت كل ما في الوجود..
إذا عاندتك الحياة فاعلم أن الله معك .. و واجهها فأنت الرابح بلا شك..
(29) محمد عبدالستار حجازي
أرسل رسالتان إلى كل إنسان..
الرسالة الأولى : من كان الله معه فمن عليه ؟! ومن كان الله عليه فمن معه؟!
لا يوجد طعم لكل نجاح في الحياة بدون روحك ، وروح المسلم في دينه ..
علاقة الإنسان بربه أول شيء في حياته ، لأن بدونها ليس لحياته قيمة ، ولولا الدين لكنا كالأنعام نأكل و نشرب ..
( أعط ربك حقه يعطيك أفضل مما تريد).. ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فإن له مَعيشَة ضَنكّا وَ نحْشُرُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ أَعْمَى ) (طه:124 )
الرسالة الثانية: النجاح في الحياة يقوم على أساسيات كثيرة بعد حق الله..
تعرف ما تريد-تخطط لما تريد- تعرف كيف تحصل عليه – تلتزم به – تصبر على مصائبه ..






تعرف ما تريد: من أجل ماذا تحيا؟! من أجل ماذا تساوي حياتك؟ هل تريد أن تذهب حياتك هباء؟! هل تريد أن يفتخر الإسلام و المسلمين بك وكل شخص يعرفك ؟ منتظر ماذا الإسلام يفخر بأفعالنا لا بأقوالنا ..
تخطط لما تريد : ماذا ستفعل لوصولك لهدفك ؟ ماهي العقبات وماهي الأشياء التي ستساعدني ..وغيره ؟
تعرف كيف تحصل عليه : ما المهارات التي ستساعدني للوصول لما أريد ؟ ( الالتزام روح الإنجاز ): التزم بما تريد ، تنجز ما تريد ..مقولتان لي.
الصبر : لولا الصبر لضاع حلم هوندا، لولا الصبر لضاع حلم د. إبراهيم الفقي ..
(عش من أجل شيء إما تعيش معه أو تسعى له ، لا يمنعك شيء من الوصول له سوى الموت )
حافظ على وقتك .. اهتم بصحتك ..اجتهد ( التعب يذهب و يأتي النجاح).. نحن محكومون بالأمل .. استمتع بحياتك ..
وهناك أشياء كثيرة للنجاح ، لكن بدون هذا الأساسيات و المبادئ لن تصل إلى شيء .








الخاتمة
صديقي العزيز ، أخي ، أختي ، أتمنى أن تكون تلك المنظومة التي أردت تكوينها قد تكونت في عقلك ، لم أجعل الكتاب مجموعة من النصائح بل اجتهدت في وضع مصباح فكرى يوضح لنا ويصحح لنا المفاهيم الخاطئة .. أعتقد الآن أن الفجر قد حان ، وماهي إلا لحظات ونرى النور ، ويطلع فجر التقدم و النهضة .. فقط طالما أن عقولنا قد أشرقت الشمس على مفاهيمها ونضجت أفكارنا واستوت أعوادنا نحن الشباب ..
و تفتحت زهورنا .. و آن لها أن تنشر شذاها في الأجوار .. عزيزي ذاكر وتعلم بجد .. لتحصل على أعلى الدرجات فإن حدث ذلك فأكمل و إلا فحاول ثانية .. وإن لم توفق في ذلك فعليك بنقطة القوة و الموهبة الربانية التي لديك حتى تتعلم وتبدع ويعلو اقتصادك وتعلو مكانتك ولو حدث ذلك لنا جميعاً فسوف تعلو وتنهض أمتنا الغالية التي ننتمي نحن لها جميعاً ..
يشرفني أن نتواصل عزيزي ..سأكون سعيداً حينما أعرف أنه صارت لك أفكاراً عملية ومشاريع ، لذلك سأنتظر أفكارك واقتراحاتك ، و أرجوك إن كانت لديك موهبة فلا تضيعها ..لا تدع الأيام تقتل موهبتك ، ويشرفني









أن نكون أصدقاء ... أتمنى أن أقابلك شخصيًا ، وحتى ذلك الحين تذكر أن تعيش بسعادة..!

وسائل الاتصال
Amin_good45@yahoo.com
جروب الطالب العبقري على الفيس بوك
عليه أحدث المقالات ..
مقال : ماذا لو قابل إينشتين النبي محمد صلى الله عليه وسلم
(الفرق بين العبقرية والنبوة)؟

مقال: الحب العاطفي..
مقال: كيف كان ابن سينا يذاكر دروسه؟
والكثير...








الإصدارات:

*الإصدار القادم :كتاب/ماذا تفعل بعد التخرج؟
*كتاب دليل الطالب العبقري
*كتاب ?? قانون للمذاكرة الفعالة
*قصة قاهر الجريفون
*قصة الفرعون خوفو يستيقظ في القرن ??
*دورات تدربية في علم الدينالوجي
*دورة مجانية للغة البرانكا (لغة تواصل بين الصم والمكفوفين)












الفهرس:
شكر وتقدير ........................................................... ?
إهداء عام .............................................................. ?
المقدمة ................................................................. ?
مالفكر الجديد للكتاب؟ ................................................. ?
مراسلنا في المؤسسة التعليمية ........................................ ?
مراسلنا في مملكة الحيوانات ......................................... ??
الفصل الأول
افهمني شكرًا
المفاهيم الخاطئة ............................................................??
المفهوم الأول الخاطئ هو غرور الطالب المتفوق ...................... ??
المفهوم الثاني تقسيم المهن والطبقات .................................... ??
المفهوم الثالث ماذا بعد تحقيق الهدف ................................... ??
مالفرق بين التعليم والتعلم ................................................ ??
مفهوم كليات القمة ........................................................ ??
الفصل الثاني
لديك ? رسائل خاصة
النهضة لها ثلاثة أركان : العلم ، الإبداع، الاقتصاد ............??
وصلتك رسالة sms عاجلة ......................................??
لكن السؤال الآن كيف أتعلم وأكون إنسانًا مثقفًا .................??
لكن ، ماهي الموسوعات التي نستفيد بها بشكل ملحوظ وعملي.??
تصنيف أنواع جمع المعلومات ................................ ??
الكاتب: أستاذ مشنوق ، هل تسمعني بوضوح................ ??















الفصل الثالث
?? قانونًا للمذاكرة الفعالة
قوانين المذاكرة الفعالة............................................ ??
?-التحديد ......................................................... ??
?- الانطلاق......................................................???
?- التركيز........................................................???
?- الشحن ........................................................ ???
?-الربط العقلي ..................................................???
?-التحديب والتقعير..............................................???
?-التفريغ..........................................................???
?-الموازنة........................................................???
?-الاطلاع........................................................???
??- الترويح المفيد...............................................???
??- الالتزام المنضبط.......................................... ???
??- التجميع الذكي.............................................. ???
??- قانون الضغط...............................................???
?? - الم الحصى................................................ ???
??- التوجيه المركز ............................................???
??- القراءة الفعالة...............................................???
??- الاستعداد والتجهيز.........................................???
??- الكثافة الامتحانية.......................................... ???
19- المعالجة الفورية ....................................................124
20- التكيف المناخي .....................................................125
21- الطوارئ: ...........................................................127
22- قانون الضغط مرة أخرى ..........................................128
23- كـن حــذراً ..........................................................128
24- التوقيت المتقن ......................................................129
25- الحل الصائب .......................................................129
26- قانون الدهاء الثعلبي ................................................130
27- الهندسة الخداعة ....................................................131
28- صم بكم عمى فهم يفكرون .........................................132
29- المراجعة النهائية ...................................................134








الفصل الرابع
إبداع الجيل الصاعد
(1) حازم قاسم طب المنصورة 18 عاماً ..............................139
(2) أحمد نصيب 2 طب أسنان المنصورة .............................140
(3) وسام عز الدين العطار 18 عاماً (فلسطين) .......................141
(4) زينب عز الدين العطار 15 عام (فلسطين) .......................141
(5) شذى عز الدين العطار 11 عاماً (فلسطين) .......................141
(6) محمود خليفة البدري 18 عاماً تجارة القاهرة .....................141
(7) مروة سمير مصطفى 2 تجارة الإسكندرية ........................142
(8) نجلاء محمد 3 طب بنها ............................................142
(9) إنجى أحمد 2 حقوق إنجليزي المنصورة (شعر عامي) ..........143
(10) أحمد حسن – 3 طب القصر العيني .............................145
(11) إيمان محمود أبو رواش/ طب بيطري القاهرة 17 عاماً .......148
(12) هبة يوسف – 2 طب بنها ........................................148
(13) أسامة ربيع غانم 3 طب القاهرة .................................149
(14) دعاء عبد الباقي صابر 2 علوم المنصورة ......................150
(15) راجي عادل 2 علوم المنصورة ..................................151
(16) حاتم منصور: عضو جمعية الثقافة والفنون بجدة ...............152
(17) أسماء ضياء 2 تجارة أزهر ......................................153
(18) مصطفى محمود صبري – أولى ثانوي .........................153
(19) رضوى أبو النجا – رابعة آداب إنجليزي .......................154
(20) إيمان محمد 6 ابتدائي .............................................154
(21) داليا يوسف – علوم عين شمس ..................................154
(22) سارة يوسف – أولى إعدادي .....................................155
(23) رانيا الديب/ أولى حقوق إنجليزي المنصورة ...................156
(24) أميرة الشريف 2 علوم الزقازيق .................................156
(25) حسام عصفور (20 سنة 3طب) .................................158
(26) محمد فخري (3 طب القصر العيني) ............................158
(27) أحمد فؤاد (مدير أسرة صيدلة أون لاين صيدلة المنصورة) ...159
(28) محمد طاهر (صيدلة المنصورة) ................................160
(29) محمد عبد الستار حجازي ........................................160
الخاتمة ....................................................................162
الفهرس ...................................................................165














معرفتي
www.ibtesama.com/vb
منتديات مجلة الإبتسامة














www.ibtesama.com/vb
30
BASES
OF
EFFECTIVE
STUDING
المؤلف
أمين محمدو صبري
معرفتي
www.ibtesama.com/vb
منتديات مجلة الإبتسامة
30 قانون
للمذاكرة الفعالة
دار أجيال للنشر والتوزيع
6 أبراج المهندسين – كورنيش المعادى
الدور السادس شقة 2
تليفون: (+2) 0225286540
فاكس: (+2) 0124242437





1