Advertisement

اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة تحرير النشر



الكتاب: اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة المسمى بـ «تحرير النشر»
المؤلف: مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري (المتوفى: 1156هـ)
دراسة وتحقيق: خالد حسن أبو الجود
الناشر: دار أضواء السلف
الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م
عدد الأجزاء: 1
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] مقدّمة التّحقيق
بسم الله الرّحمن الرّحيم إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمّدا عبده ورسوله.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اِتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران:102].
{يا أَيُّهَا النّاسُ اِتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاِتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ إِنَّ اللهَ كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} [النساء:1].
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اِتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً* يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظِيماً} [الأحزاب:70،71].
أمّا بعد:
فإنّ خير الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمّد صلى الله عليه وسلم، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ بدعة ضلالة، ثم أما بعد.
(1/5)

فإن علم القراءات من أهم العلوم لتعلقه بكتاب الله تعالى، والقراءات القرآنية منحة ربانية من رب البرية تبارك وتعالى؛ تيسر أمر قراءة القرآن، وتسهل تعليمه وتعلّمه لأبناء الأمة.
وقد تدرج التأليف في هذا العلم مثله مثل أي علم من العلوم حتى استقر علما من أعظم العلوم القرآنية على الإطلاق.
وقد بدأت القراءات القرآنية مع نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث جاءه جبريل عند أضاة بني غفار فأمره أن يقرأ بحرف وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يستزيده حتى قال له: «إنّ الله يأمرك أن تقرئ أمّتك على سبعة أحرف، فأيّما حرف قرؤوا عليه فقد أصابوا» (1).
ثم جمع عثمان المصحف على حرف قريش، وأقر الصحابة هذا الجمع كما هو مشتهر، ثم علّم الصحابة ما تلقوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للتابعين، وعلمه التابعون لمن بعدهم، وحفظ هذا الفن في الصدور ثم بدأ يخرج على السطور، وكان همّ العلماء الأول ضبط القراءات التي أخذت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان كل تلميذ يضبط في كتاب خاص ما تلقاه عن شيخه على شكل قراءات فردية، فوصل إلينا مجموعة من الكتب في أوائل المائة الثانية على أيدي جماعة
_________
(1) أخرجه مسلم حديث 280، وأبو داود حديث 1477،1478، والنسائي 2/ 152،154
(1/6)

من العلماء كابن تغلب، ومقاتل بن سليمان، وأبي عمرو البصري، غير أن التنظيم والترتيب والتبويب لم يكن في هذه البدايات، وألف الإمام نافع (ت 169) (كتاب في القراءات)، وهو منسوب إليه وموجود في الظاهرية بدمشق فيكون كتابه إن صحت النسبة إليه أول ما كتب في القراءات (1)، وألف الإمام يعقوب الحضرمي (ت 205) كتاب الجامع وهو موجود بكمبردج بعنوان (تهذيب قراءة أبي محمد يعقوب بن اسحاق) (2).
ثم بدأت التآليف فكان أول إمام معتبر جمع القراءات في كتاب هو يحيى بن يعمر (ت 90 هـ‍)، ثم أبو عبيد القاسم بن سلام، الذي جعلهم خمسة وعشرين قارئا (ت 224 هـ‍) (3). وقيل أبو عمر حفص بن عمر الدوري (ت 246 هـ‍)، قال عنه الحافظ: أول من جمع القراءات. قال الأهوازي: رحل الدوري في طلب القراءات، وقرأ بسائر الحروف السبعة وسمع من ذلك شيئا كثيرا (4).
ثم كثرت التآليف فأودع كل إمام من المصنفين في كتابه ما وصل إليه بالإسناد المتصل من قراءات، فمن وصل إليه خمس قراءات
_________
(1) تاريخ الأدب العربي-كارل بروكلمان-الهيئة العامة للكتاب-القسم الثاني ص 390.
(2) تاريخ الأدب العربي-كارل بروكلمان-الهيئة العامة للكتاب-القسم الثاني ص 391.
(3) ابن الجزري-النشر-دار الفكر 1/ 33
(4) ابن الجزري-غاية النهاية-دار الفكر 1/ 255
(1/7)

ألف كتابا في الخمس، وهكذا في الست، والسبع، والعشر وهكذا، وذلك مثل ما ألفه المبرد وغيره؛ حتى جاء القرن الرابع فألف أبو بكر ابن مجاهد كتاب (السبعة في القراءات) فكان أول من اقتصر على السبعة، واتبعه الناس في ذلك.
ثم ألف حسين بن حسين البغدادي نظما للقراءات السبع، وألف ابن جني في القراءات الشاذة كتاب المحتسب فكان أول من ألف في القراءات الشاذة.
وفي القرن الخامس برز مكي بن أبي طالب صاحب الحجة، والتبصرة، والداني صاحب التيسير، والكتب الجامعة بين الرواية والدراية، وصاحب الكامل في القراءات الخمسين الإمام أبي القاسم يوسف بن علي ابن جباره الهذلي (ت 465 هـ‍).
وفي القرن السادس برز الإمام الهمداني صاحب الغاية في القراءات العشر، وبرز الإمام الشاطبي صاحب الشاطبية.
وفي القرن السابع برز السخاوي شارح الشاطبية (1)، وغير هؤلاء الأعلام بما لا يمكن الإحاطة به كثرة (2).
ثم جاء ابن الجزري، وألف كتابه العظيم النشر حيث أسند
_________
(1) د/إبراهيم الدوسري-الإمام المتولي وجهوده ص:46
(2) مقدمة تحقيق الروض النضير ص 26 وهي تحت الطبع بدار الصحابة بطنطا.
(1/8)

القراءات العشر من سبعة وثلاثين كتابا إلى القراء العشرة، إضافة إلى طرق أدائية كثيرة مع فوائد لا تحصى ولا تحصر أخذها من الكتب التي ذكرها في النشر، وهي حوالي (تسعون كتابا)، إضافة إلى كتب الحديث واللغة.
فهو أجل الكتب المصنفة في القراءات؛ بل صرح جماعة بأنه أجل كتبها على الإطلاق، وهو العمدة لمحققي القراء المتأخرين، بل بالغ بعضهم فقال: لا يصح رواية القراءة لأحد بعد تأليفه حتى يطلع عليه (1).
ومن جاء بعد ابن الجزري فهو إما شارح لطيبته التي لخصت النشر مثل الإمام النويري تلميذ الناظم، أو محرر لطرق الطيبة مثل التحارير المنتخبة للعبيدي وغيرها، أو مفرد لطريق من طرق النشر وما زال الكتاب إلى اليوم هو العمدة التي يرجع إليه في القراءات.
رحم الله ابن الجزري على ما قدم.
وكتابنا هذا الذي نقوم بإخراجه لأهل القراءات نشرا لعلم الأفذاذ الأول هو كتاب: (اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة) المسمى (بتحرير النشر) للإمام المحرر العلامة الشيخ: مصطفى الأزميري، وهو من أهم كتب التحرير على النشر.
_________
(1) تميم الزعبي- «متن طيبة النشر» ص (1).
(1/9)

والكتاب سبق أن نشره صاحب كتاب فريدة الدهر في ملحق الكتاب-جزاه الله خيرا-ولكنه أخرجه من مخطوطة وحيدة ناقصة نقصا فاحشا-كما سترى أثناء تحقيق النص-ولكن يكفيه أنه السابق وصاحب الفضل-جزاه الله خيرا-على ما قدم لعلم القراءات من جهد، وما أخرج من مؤلفات نوادر.
وأخيرا: أحب أن ألفت الإنتباه إلى أن هذا الكتاب قد راجعه مؤلفه غير مرة فنسخه الموجودة بينها اختلاف كبير حتى استقر على المخطوطة الأخيرة، والتي كتبها بخط يده، وهي موجودة في المكتبة الأزهرية العامرة، والتي اعتمدنا عليها فكانت هذه النسخة الأولى الكاملة للكتاب.
وكان هذا التحقيق هو التحقيق الكامل لنص الكتاب كما أراده مؤلفه، وكما كتبه بخط يده في آخر نسخة كتبها، فالحمد لله رب العالمين.

وعملي في إخراج هذا الكتاب ينقسم إلى جزئين:
مقدمة قسمتها أربعة أقسام:
الأول: ذكرت فيه تعريف بكتاب النشر وأهميته.
الثاني: ذكرت فيه ترجمة للمؤلف.
الثالث: تعريف بالكتاب.
الرابع: عملي في الكتاب.
(1/10)

ثم تحقيق نص الكتاب، ثم أفردت في نهاية الكتاب مجموعة من الفهارس تقرب ما في الكتاب للقارئ.
أسأل الله أن أكون قد وفقت في اخراج هذا الكتاب الهام كما أراده مؤلفه فهذه مهمة المحقق، ولا يسعني في هذا المقام إلا شكر كل من قدم نصيحة أو مساعدة أعانت في إخراج هذا الكتاب.
وختاما: فقد عملت جهدي لإخراج الكتاب في صورة طيبة، أسأل الله أن أكون قد وفقت لخدمة علم القراءات، وخدمة هذا الكتاب الهام، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
خالد حسن ابو الجود
بور سعيد في 29 من رمضان 1 هـ‍ 1426
(1/11)

مدخل التّحقيق
(1/13)

أولا: كتاب النشر وأهميته
كتاب النشر في القراءات العشر للإمام الحافظ ابن الجزري يعد من أهم وأعظم كتب القراءات إن لم يكن أعظمها على الإطلاق حيث جمع فيه العلامة ابن الجزري الكتب والقراءات التي حصلها رواية ودراية فجمع:
-الكتب المسنده وهي سبعة وثلاثين كتابا أسندها الإمام الجزري من مؤلفيها إلى القراء العشرة.
-فوائد أخذها من حوالي تسعين كتابا.
-طرق أدائية أخذها من مشائخه الكثر.
-ما أخذه من كتب الحديث واللغة وهي كثيرة.
لذا كان كتاب النشر عمدة كتب القراءات على الإطلاق حتى بالغ بعضهم فقال: «لا يصح رواية القراءة لأحد بعد تأليفه حتى يطلع عليه».
ومن جاء بعد ابن الجزري فهو إما شارح لطيبته التي لخصت كتاب النشر مثل الإمام النويري تلميذ الناظم، أو محرر لطرق الطيبة مثل الروض النضير للإمام المتولي، والتحارير المنتخبة للعبيدي وغيرها، أو مفرد لطريق من طرق النشر، أو محقق لأصول كتاب النشر، أو مبين لطرق لم تأتي في كتاب النشر وأتت في أصول الكتاب كتحرير النشر للأزميري، وهو الكتاب الذي
(1/15)

نحن بصدد تحقيقه.
وما زال الكتاب إلى اليوم هو العمدة الذي يرجع إليه في علم القراءات رحم الله ابن الجزري على ما قدم.
****
(1/16)

ثانيا: ترجمة مختصرة
للإمام ابن الجزري رحمه الله (1)
اسمه:
محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري.

كنيته:
أبو الخير شمس الدين الدمشقي الشيرازي الجزري الشافعي.

مولده:
ولد بدمشق ليلة السبت الموافق الخامس والعشرين من رمضان سنة إحدى وخمسين وسبعمائة من الهجرة داخل خط القصاعين بين السورين.

نشأته:
نشأ بدمشق وحفظ فيها القرآن وهو ابن أربع عشرة سنة، وتلقى علوم القرآن على علماء مصر، والشام، والحجاز، كما اعتنى بالفقه والحديث، وبرز في القراءات.

رحلاته:
رحل إلى بلاد كثيرة فرحل إلى مصر،، البصرة وبلاد ما وراء
_________
(1) انظر ترجمته في: غاية النهاية له 1/ 247، إنباء الغمر لابن حجر العسقلاني 3/ 287، الضوء اللامع للسخاوي 9/ 255 وغير ذلك كثير.
(1/17)

النهر، وسمرقند، وخراسان، وأصبهان شيراز، وجاور بالمدينة مدة غير وجيزة.

شيوخه:
أخذ القراءات على محمد بن السلار، والشيخ الطحان واللبان، وأحمد بن رجب، وابن الجندي، وابن الصائغ وغيرهم كثير انظرهم في قائمة شيوخه في ترجمته لنفسه في غاية النهاية 1/ 247 وما بعدها.

تلامذته:
أخذ عنه طوائف لا يحصون كثرة منهم ولده أحمد شارح الطيبة ومحمود الشيرازي، والزبيدي، والشيخ نجيب البيهقي.

مناصبه:
أقرأ تحت قبة النسر بالجامع الأموي مدة، وولي قضاء دمشق، وابتنى دار القرآن في دمشق، ولي خطابة مسجد التوتة، ولي قضاء شيراز، تصدى للإقراء والتحديث في القاهرة في عهد السلطان الأشرف، ولي تدريس الصلاحية القدسية مدة.

مؤلفاته:
له الكثير من المؤلفات التي تشهد له بالعلم والفضل في سائر العلوم منها:
(1/18)

النشر في القراءات العشر، المقدمة، الدرة في القراءات الثلاث التمهيد، وغاية النهاية في طبقات القراء، تحبير التيسير، تقريب النشر وغيرها كثير في علوم الحديث مثل الجمال في أسماء الرجال والسيرة مثل ذات الشفاء في سبرة النبي والخلفاء.

صفاته:
كان دينا ورعا زاهدا في الدنيا ومتعها، وكان لا يدع قيام الليل في حضر أو سفر، ولا يترك صوم الاثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر-رضي الله عنه.

أسرته:
كان والده تاجرا، وقد تزوج الشيخ ورزق أولادا جميعهم من أهل العلم وقد ترجم لهم في غاية النهاية وهم: محمد، وأحمد وإسماعيل، وإسحاق، وفاطمة، وعائشة.

وفاته:
توفي رحمه الله تعالى في سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة من الهجرة بشيراز ودفن بمدرسته التي أنشأها هناك، وكانت جنازته مشهوده حضرها الخواص والعوام رحمه الله على ما قدم.
****
(1/19)

ثالثا: ترجمة المؤلف (1)
هو الشيخ العلم العالم العلاّمة مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الأزميري الرومي الحنفي نزيل مصر.
لم يعرف له تاريخ ميلاد، ولكنه توفى بمصر سنة 1155 خمس وخمسين ومائة وألف من الهجرة، الموافق 1743 من الميلاد.
وهو من أشهر علماء القراءات والتجويد بعد ابن الجزري، برع وتفنن في علوم القراءات، وقام بتحرير أوجه القراءات من جميع الطرق، ويعتد بكتبه في التحريرات، وهي المرجع والمصدر منذ تأليفها وإلى يومنا هذا مع تحريرات المتولي.

شيوخه:
1 - الشيخ محمد العشري المقرئ المعروف بإزمير.
2 - الشيخ عبد الله بن محمد بن يوسف الشهير بيوسف أفندي زاده.
3 - الشيخ حجازي.
_________
(1) انظر ترجمة المؤلف في: كشف الظنون حاجي خليفة ط: دار الفكر 2/ 1952، إمتاع الفضلاء بتراجم القراء إلياس البرماوي 2/ 390،391 دار الندوة العالمية، هداية القاري إلى تجويد كلام الباري عبد الفتاح المرصفي 2/ 729 دار الفجر الإسلامية ط 1، تاريخ الأدب العربي بروكلمان ترجمه للعربية أ. د/محمود حجازي 9/ 371 ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب، الأعلام للزركلي 8/ 138 دار الجيل، هداية العارفين 1/ 682 ط: دار الفكر.
(1/20)

تلاميذه:
1 - الشيخ أحمد الرشيدي.
2 - الشيخ السيد هاشم.

مؤلفاته:
1 - عمدة العرفان في وجوه القرآن في القراءات طبع هذا الكتاب قديما بتحقيق العلامة الزيات بالإشتراك مع العلامة الشيخ جابر المصري.
2 - بدائع البرهان على عمدة العرفان في القراءات، وهو شرح للكتاب السابق مازال مخطوطا وهو يحقق في كلية القرآن بطنطا كرسائل علمية، وقد انتهيت من تحقيقه والحمد لله.
3 - تقريب حصول المقاصد في تخريج ما في النشر من الفوائد مازال مخطوطا.
4 - حصين القاري في اختلاف المقاري مازال مخطوطا.
5 - رسالة الضاد مازال مخطوطا.
6 - تحرير النشر من طرق العشر المسمى (إتحاف البررة بما سكت عنه العشرة) وهو كتابنا هذا.
7 - نور الأعلام بانفراد الأئمة الأربعة الأعلام وهو كتاب في القراءات الشاذة مازال مخطوطا.
****
(1/21)

رابعا: تراجم مختصرة للقراء العشرة
1. الإمام نافع:
الإمام الكبير الحجة نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي ولد سنة سبعين من الهجرة، أصله من أصبهان، كان عالما بوجوه القراءات متبعا لآثار الأئمة، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالمدينة، كان صاحب دعابة، طيب الأخلاق، كان زاهدا، جوادا صلى في مسجد الرسول ستين سنة.
قرأ علي سبعين من التابعين منهم يزيد بن القعقاع، وعبد الرحمن بن هرمز، وشيبة بن نصاح، وتتلمذ عليه خلق كثير منهم: الإمام مالك بن أنس، ووورش وقالون، وابن جماز، وابن وردان.
توفي عام 169 هجرية
ترجمته في: (سير أعلام النبلاء-7/ 336)، (معرفة القراء الكبار-1/ 107)، (غاية النهاية-2/ 330).

2. الإمام ابن كثير المكي:
اسمه عبد الله بن كثير أبو معبد المكي الداري، ولد بمكة عام 45 هجرية، ولقي الكثير من الصحابة منهم عبد الله بن الزبير، وأبو أيوب الأنصاري وأنس بن مالك.
شيوخه: أخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن السائب ومجاهد بن جبر.
تلاميذه: روى عنه القراءة إسماعيل القسط، وحماد بن سلمة، وسفيان بن عيينة، وأبو العلاء بن عمرو.
صفاته: كان فصيحا بليغا مفوّها، ذا سكينة ووقار، عالما بالعربيّة كان
(1/22)

الإمام المجمع عليه في القراءة بمكة حتى مات.
وكان طويلا جسيما أسمر أشهل العينين، أبيض اللحية يخضب بالحناء. توفي سنة 120 هجرية بمكة وحضر جنازته جمع كبير.

3. أبو عمرو البصري:
اسمه: هو الإمام الكبير زبان بن العلاء بن العريان بن عبد الله التميمي المازني، ولد بمكة سنة ثمان وستين للهجرة.
قرأ بمكة والمدينة والكوفة والبصرة، سمع من كثير من الصحابة منهم أنس بن مالك، قرأ بمكة والمدينة والكوفة والبصرة سمع من كثير من الصحابة منهم أنس بن مالك، وقرأ على الحسن البصري، وحيمد كان عاملا بالقرآن زاهدا يختم كلّ ثلاث، إماما في القراءة والنحو والعربية والأدب.
قرأ عليه كثير من الناس منهم أحمد بن محمد عب الله الليثي، والأزرق، والأصمعي ويحيى اليزيدى.
توفي سنة أربع وخمسين ومائة بالكوفة (غاية النهاية-1/ 292).

4. الإمام ابن عامر:
عبد الله بن عامر اليحصبي، إمام أهل الشام في القراءة، أخذ عن أبي الدرداء، والمغيرة بن شعبة، ولد سنة إحدى وعشرين من الهجرة، روى عنه، الزبيدي، وربيعة بن يزيد، وعبد الرحمن بن يزيد، صاحب القراءة المشهورة، ولي قضاء دمشق، توفي سنة ثمان عشرة ومائة.
(غاية النهاية-1/ 424)، (القراء الكبار-1/ 82)
(1/23)

5 - الإمام عاصم:
هو عاصم بن بهدلة بن أبي النجود، أبو بكر الأسدي مولاهم الكوفي الحنّاط.
شيوخه: زر بن حبيش، وأبي عبد الرحمن السلمي والشيباني.
تلاميذه: روى عنه أبان بن تغلب، وحفص بن سليمان، وحماد بن سلمة، وشعبة بن عياش والضحاك بن ميمون. كان زاهدا مقرءا جامعا بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد. توفي بالكوفة سنة 127 هجرية. (غاية النهاية-1/ 347).

6. الإمام حمزة:
هو الإمام الحجة الكبير أبو عمارة حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات الكوفي التيمي مولاهم. ولد سنة 80 هجرية من شيوخه أبي إسحاق السبيعي والأعمش ومغيره بن مقسم. عرف بالزيات لأنه كان تاجرا يجلب الزيت، عرف بالفضل والعلم والذهد والورع. أخذ عنه إبراهيم بن أدهم حجاج بن محمد، عرف بالفضل العلم والزهد والورع. أخذ عنه إبراهيم بن أدهم، حجاج بن محمد، ويحيى بن المبارك اليزيدي، وعلي الكسائي. توفي سنة 156 هجرية بمدينة حلوان في العراق.
(غاية النهاية-1/ 263).

7. الإمام الكسائي:
هو علي بن حمزة بن عبد الله بن بهمن بن فيروز الأسدي، أبو الحسن الكسائي.
(1/24)

شيوخه: أخذ القراءة عرضا على حمزة الزيات، ومحمد بن أبي ليلى وعيسى بن عمر الهمداني، وأخذ عنه القراءة إبراهيم بن الحرين، وحفص بن عمر الدوري، وهارون بن عيسى والقاسم بن سلام وقتيبه بن مسلم. كان أصدق الناس متبحر في النحو واللغة ألّف الكسائي معاني القرآن وكتاب القراءات وغير ذلك من الكتب، توفي سنة 189 بالري وقد بلغ السبعين. (غاية النهاية-1/ 537)

8 - الإمام أبو جعفر
اسمه: أبو جعفر بن القعقاع المخزومي المدني، تابعي مشهور جليل القدر. شيوخه: أبو ربيعة عبد الله بن عياش، وابن عباس، وأبو هريرة عرض عليهم القرآن وروى عنهم. تلاميذه: روى القراءة عنه نافع، وابن حجاز، وابن وردان، وأبو عمرو كان إمام أهل المدينة في الإقراء ثقة قليل الحديث، عابدا زاهدا، قياما لليل.
توفي بالمدينة سنة ثلاثين ومائة.
(غاية النهاية-2/ 384).

9. الإمام يعقوب:
اسمه: يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي البصري أبو يسوف قارئ معمر. قضى زمانه في طلب العلم وتعلمه. قرأ على سلام الطويل، وابن محيص، ومجاهد. من أعلم الناس بلغات العرب، زاهد، متنسّك، ثقة، متبعا للأثر.
من تلاميذه: زيد بن أخيه أحمد، وكعب بن إبراهيم، روح بن عبد
(1/25)

المؤمن ورويس، وأبو حاتم السجستاني.
وفاته: توفي سنة 205 وله ثمان وثمانون سنة رحمه الله.
(غاية النهاية-2/ 388)

10. الإمام خلف العاشر:
الإمام الثقة-الكبير خلف بن هشام بن تعلب بن خلف، أبو محمد الأسدي البغدادي البزار.
ولد سنة 150 هجرية وعرف بالذكاء والنباهة، وبرع وشهد له شيخه سليم بن عيسى صاحب حمزة بالعلم والقراءة. كان سخيا بماله يبذله على التعليم وفهم المسائل.
أخذ عن إسحاق السبعي، وسليم بن حمزة، وعلي الكسائي، وعبيد بن عقيل. وفي اختياره خالف حمزة في مائة وعشرين حرفا.
ومن تلاميذه: أحمد بن إبراهيم، والحلواني، وإدريس الحداد، وسلمة بن عاصم. توفي ببغداد سنة 229 هجرية.
(غاية النهاية-1/ 274)
****
(1/26)

خامسا: تعريف بالكتاب
كتاب تحرير النشر للعلامة الأزميري كتاب لم يسبق إليه، ويعتبر كتاب فرد في بابه، فهو كتاب يذكر فيه المؤلف كتب النشر التي أسندها ابن الجزري ويبين بعد ذكر القارئ ما إذا كان للقارئ أسانيد عند ابن الجزري من هذا الكتاب أم لا، وهل ترك ابن الجزري بعض الأسانيد في الكتاب لم يذكرها في النشر، ثم يبين ما سكت عنه ابن الجزري من قراءات ويعزوها إلى أماكنها، وقد اعتمد الأزميري على عشرين كتابا فقط من كتب النشر أذكرها فيما يلي:
1. الوجيز في القراءات الثمانية (السبعة مع قراءة يعقوب) لأبي الحسن بن علي الأهوازي (362.446)، وقد طبع الكتاب بتحقيق الدكتور/دريد حسن أحمد بدار الغرب الإسلامي.
2. الغاية في القراءات العشر للإمام الحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني ثم النيسابوري توفي سنة 381 هـ‍ والكتاب طبع بتحقيق محمد غياث بدار الشواف بالرياض.
3. المبهج في القراءات الثمان وقراءة ابن محيصن والأعمش واختيار خلف واليزيدي تأليف الإمام الكبير الثقة الأستاذ أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله المعروف بسبط الخياط البغدادي توفي سنة 541 هـ‍.
4. غاية الإختصار للإمام الحافظ الكبير أبي العلاء الحسن بن أحمد
(1/27)

بن الحسن بن أحمد بن محمد العطار الهمذاني توفي 569 هـ‍ وقد طبع الكتاب بمكتبة التوعية الإسلامية بتحقيق د/أشرف طلعت.
5. الإرشاد في العشر لأبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي توفي 521 هـ‍ والكتاب منه نسخه وحيده مخطوطة يسر الله طباعته.
6. الروضة في القراءات الإحدى عشرة وهي قراءات العشرة المشهورة وقراءة الأعمش تأليف الإمام الأستاذ أبي على الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي توفي سنة 438 هـ‍ طبع دار العلوم والحكم. ت: مصطفى عدنان.
7. المصباح في القراءات العشر تأليف الإمام الأستاذ أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد بن علي بن فتحان الشهرزوري البغدادي توفي سنة 550 هـ‍. والكتاب ما زال مخطوطا.
8. العنوان في القراءات السبع تأليف الإمام أبي الطاهر إسماعيل بن خلف بن سعيد بن عمران الأنصاري الأندلسي الأصل ثم المصري النحوي المقرئ توفي سنة 455 هـ‍ والكتاب مطبوع بدار عالم الكتب. ت: د/زهير زاهد، د/خليل العطية.
9. التذكرة في القراءات الثمان تأليف الإمام الأستاذ أبي الحسن طاهر بن الإمام الأستاذ أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون الحلبي نزيل مصر توفي سنة 399 هـ‍ طبع بدار الزهراء
(1/28)

للإعلام العربي. ت: د/عبد الفتاح بحيري.
10. التلخيص في القراءات الثمان للإمام الأستاذ أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد بن علي بن محمد الطبري الشافعي شيخ أهل مكة توفي سنة 478 هـ‍ والكتاب مطبوع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة ت: محمد حسن عقيل.
11. جامع البيان. للإمام الحافظ الكبير أبي عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد الداني توفي سنة 444 هـ‍، والكتاب طبع بتركيا ودار الكتب العلمية ويحتاج إلى تحقيق فالنسخة المعتمد عليها بها سقط.
12. التبصرة تأليف الإمام الأستاذ العلامة أبي محمد مكي بن أبي طالب بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي توفي سنة 437 هـ‍ والكتاب مطبوع كثيرا منها طبعة دار الصحابة للتراث. ت:
جمال شرف.
13. الكافي في القراءات السبع للإمام أبي عبد الله محمد بن شريح بن أحمد بن محمد بن شريح الرعيني الأشبيلي توفي في سنة 476 هـ‍ والكتاب مطبوع عدة طبعات:
منها طبعة دار الصحابة للتراث ت: جمال شرف.
ودار الكتب العلمية ت: أحمد عبد السميع.
14. الهادي تأليف الإمام الفقيه ابي عبد الله محمد بن سفيان
(1/29)

القيرواني المالكي توفي 415 هـ‍.
15. المستنير في القراءات العشر تأليف امام الأستاذ أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن سوار البغدادي توفي سنة 496 هـ‍ طبع أخيرا.
16. الجامع للأداء روضة الحفاظ للإمام الشريف أبي إسماعيل موسى بن الحسين بن إسماعيل بن موسى المعدل والكتاب مازال مخطوطا.
17. الكفاية الكبرى في القراءات العشر للإمام أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي ولد بواسط سنة خمس وثلاثين وأربعمائة من الهجرة من شيوخة غلام الهراس توفي عام واحد وأربعين وخمسمائة، ومن كتبه الكفاية، وإرشاد المبتدي وقد طبعا بدار الصحابة بطنطا.
18. التجريد لبغية المريد في القراءات السبع، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عتيق، ابن الفحام الصقلي المقرئ، وقد طبع بدار عمار بتحقيق الدكتور ضاري العاصي.
19. كتاب مفردة يعقوب لابن الفحام هو رسالة في قراءة الإمام يعقوب بثلاث روايات.
20. مفردة الداني، تأليف الإمام الداني أفرد فيه قراءة يعقوب، والكتاب مازال مخطوطا.
(1/30)

21. السبعة في القراءات، ابن مجاهد، دار المعارف، تحقيق د/شوقي ضيف.
والإمام الأزميري في كتابه لا يسمي القارئ أو صاحب الرواية باسمه أو كنيته ويستمر على هذا طول الكتاب، ولكن قد يذكر الاسم، أو الكنية، أو اسم الشهرة، معتمدا على فطنة القارئ.
وقد أنهى الأزميري الكتاب بذكر مجمل أسانيد القوم، تذكرة للمنتهي، وتدريبا للمبتدي، وهذه الأسانيد ليست في المطبوعة.
****
(1/31)

سادسا: عملي في تحقيق الكتاب
هذا الكتاب يعد من أهم مؤلفات العلامة الأزميري، والكتاب نشره صاحب فريدة الدهر من نسخة ناقصة نقصا فاحشا كما سترى أثناء تحقيق الكتاب.

أولا: نسبة الكتاب لمؤلفه:
الكتاب واضح النسبة لمؤلفه الشيخ مصطفى الأزميري من وجوه:
أولا: قال في أول الكتاب: فيقول العبد الفقير مصطفى الشهير بالأزميرى. طهره الله من التقصير. وهذا التصريح يدل دلالة قاطعة أنّه صاحب الكتاب.
ثانيا: في نهاية الكتاب قال: قال جامعه ومؤلفه كتبه جامعه الفقير مصطفى بن عبد الرحمن الأزميري وذلك يدلك على توثيق الأزميري لكتابه في أوله وآخره.
ثالثا: في نسخة الأصل وهي التي كانت بخط المؤلف كتب قال الأزميري: كتبه جامعه شيخ مصطفى بن عبد الرحمن الأزميري.
رابعا: أجمع أهل العلم بالقراءات على أن تحرير النشر تأليف العلامة الأزميري.

ثانيا: نسخ الكتاب:
للكتاب ثلاث نسخ مخطوطة ونسخة مطبوعة عن نسخة أخرى.
(1/32)

غير ما وقعت عليه من مخطوطات. ولم أقف عليها، وجميع النسخ المخطوطة موجودة بالمكتبة الأزهرية العامرة، منها مخطوطة بخط المؤلف. رحمه الله تعالى. وهي آخر ما كتب من نسخ الكتاب الذي راجعه المؤلف غير مرة وزاد عليه كثيرا في كل مرة حتى استقر إلى النسخة الأخيره وهي النسخة التي رضي عنه الإمام الأزميري والنسخ الثلاث وصفهم كما يلي:
النسخة الأولى: ورمزت لها بالرمز (أ)، وهي نسخة مكتوبة بخط الرقعة جيدة الخط، ولم يذكر اسم كاتبها وعدد أوراقها 19 ورقة وهي ضمن مجموع رقم 96 خصوصي، والنسخة تعتبر من أول ما كتب الأزميري في هذا الموضوع فالسقط فيها كبير جدا.
النسخة الثانية: ورمزت لها بالرمز (ب)، وهي مكتوبة بخط رقعي جميل رائق، كتبها محمد أميز، وهي ضمن مجموع رقم 196 كامل، وصفحاته تبدأ من الصفحة 166 وتنتهي بصفحة 199 وهي تعتبر المرحلة الثانية من كتابة هذه الرسالة الهامة وفيها سقط قليل بالمقارنة بالنسخة الأولى والمطبوعة.
النسخة الثالثة: ورمزت لها بالرمز (ج)، وهي الأصل الذي اعتمدت عليه وهي مكتوبة بخط المؤلف نفسه الشيخ الأزميري، وهي أيضا بالمكتبة الأزهرية ضمن مجموع برواق الأتراك تحت رقم 396، وهي آخر ما كتبه الشيخ واعتمده وبها كل أفكار الشيخ
(1/33)

وما وصل إليه من أصول النشر وهي تبدأ من صفحة 34 وتنتهي 53، وخطها هو خط الرقعة دقيق وجميل.

ثالثا: عملي في التحقيق
أولا: اعتمدت في التحقيق على ثلاث نسخ خطية سميت الأولى (أ)، والثانية (ب) والثالثة (ج)، جعلت النسخة (ج) هي الأصل الذي اعتمدت عليه لأنها بخط المؤلف وتاريخ كتابتها متأخر عن تاريخ انتهاء النسختين الآخرتين وخطها جيد جدا.
ثانيا: أبرزت العناوين بخط سميك وأفردتها في وسط الصفحة.
ثالثا: عرفت بالكتب وترجمت للعلماء المذكورين في الكتاب.
رابعا: أرجعت كل نص على مكانه في كتابه وحققت صحة النص ما أمكن ذلك وفيما بين يدي من مراجع.
****
(1/34)

نماذج مصوّرة من النّسخ الخطّيّة
(1/35)

صفحة الغلاف من مخطوطة أ
(1/37)

الأولى من مخطوطة أ
(1/38)

الأخيرة من مخطوطة أ
(1/39)

صفحة الغلاف من مخطوطة ب
(1/40)

الأولى من مخطوطة ب
(1/41)

الأخيرة من مخطوطة ب
(1/42)

صفحة الغلاف من مخطوطة ج‍
(1/43)

الأولى من مخطوطة ج‍
(1/44)

الأخيرة من مخطوطة ج‍
(1/45)

كتاب اتحاف البررة
بما سكت عنه نشر العشرة
المسمّى ب:
تحرير النّشر
للعلاّمة الشّيخ مصطفى بن عبد الرّحمن بن محمّد الإزميري
المتوفىّ سنة 1155 هـ‍
دراسة وتحقيق
خالد حسن أبو الجود
(1/47)

[مقدمة المولف]
بسم الله الرّحمن الرّحيم
[اللهم إعانة] (1)
حمدا لمن وصل من انقطع لخدمته، وصلاة وسلاما على مختاره من خليقته، عنوان الشّرف، ومصباح الإرشاد (2)؛ سيدنا ومولانا محمد غاية الآمال في يوم التّناد، وعلى آله وأصحابه الكرام والتابعين وتابعيهم بإحسان على الدوام. وبعد:
فيقول العبد الفقير مصطفى الشهير بالأزميري. طهّره الله من التقصير:
هذا بيان ما طغى به القلم وما أهمله في كتابه المسمّى بالنّشر، وما أجمله خاتمة القرّاء والمحدثين محرّر الرّوايات والطّرق على الوجه المبين الإمام ابن الجزرى-نفعنا الله ببركاته وأعاد علينا والمسلمين من نفحاته-مسمّيا له ب‍: «إتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة»] (3).
فإن الإمام ابن الجزري ذكر في «نشره» عدّة من كتب القراءات
_________
(1) ما بين المعقوفتين زيادة من (أ).
(2) العنوان، والمصباح، والإرشاد كتب في أصول النشر
(3) من (حمدا. . حتى العشرة) في (أ)، وفي (ب، ج) (الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد).
(1/49)

ثم عزى في بعض المواضع منه بعض الأوجه إلى بعض تلك الكتب وأمسك عن ذكر بعضها؛ فلبّس بإبهامه على النّاظر فيه؛ فلم يدر ما الذي من ذلك في المسكوت عنه منها.
ومع ذلك لم يذكر كل واحد من أصحاب تلك الكتب كل رواية ذكرها في «النشر» عن كل واحد من القراء العشرة بعينها بل وافقه بعضها على ذلك، وخالفه بعضها، فذكر غير ما ذكر من الروايات وترك ما ذكر فيها.
وذكر أيضا في «النشر» أشياء، ونسبها إلى بعض تلك الكتب بخلاف ما فيه، ولعل ذلك سهو منه أو من بعض النّسّاخ، وسبحان من لا يسهو، فتجشّمت تحرير ذلك بحسب ما اطلعت عليه مما حضرني من تلك الكتب؛ ليكون ذلك تذكرة لمن نظر فيه والله الموفق للصواب (1).
****
_________
(1) من (فإن الإمام. . حتى للصواب) ليست في (أ).
(1/50)

قراءة نافع
(1/51)

وفى الوجيز (1) قراءة نافع ولكن ليست من طريق الطيبة، وليس في الغاية لابن مهران (2)، ولا في المبهج (3)، ولا في غاية الاختصار لأبى العلاء (4) طريق الأزرق (5) عن ورش (6)، وليس في الإرشاد لأبى العز (7) رواية ورش وطريق أبي
_________
(1) الوجيز في القراءات الثمانية (السبعة مع قراءة يعقوب) لأبي الحسن بن علي الأهوازي (362.446) وهو من أصول النشر في القراءات العشر لابن الجزري، وقد طبع الكتاب بتحقيق الدكتور/دريد حسن أحمد بدار الغرب الإسلامي.
(2) الغاية في القراءات العشر للإمام الحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني ثم النيسابوري توفي سنة 381 هـ‍ والكتاب طبع بتحقيق محمد غياث بدار الشواف بالرياض.
(3) المبهج في القراءات الثمان وقراءة ابن محيصن والأعمش واختيار خلف واليزيدي تأليف الإمام الكبير الثقة الأستاذ أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله المعروف بسبط الخياط البغدادي توفي سنة 541 هـ‍ والكتاب مطبوع.
(4) غاية الإختصار للإمام الحافظ الكبير أبي العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد ابن محمد العطار الهمذاني توفي 569 هـ‍ وقد طبع الكتاب بمكتبة التوعية الإسلامية بتحقيق د/أشرف طلعت.
(5) يوسف بن عمرو بن يسار أبو يعقوب الأزرق المدني ثم المصري إمام حجة ضابط محقق ثقة أخذ القراءة عن ورش توفي في حدود سنة 240 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 181، غاية النهاية 2/ 402، معجم الحفاظ 1/ 635).
(6) عثمان بن سعيد بن عدي المصري المقرئ المشهور بورش ولد سنة 110 هـ‍ تلقى القراءات عن نافع توفي بمصر سنة 197 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 152، غاية النهاية 1/ 502 ومعجم الحفاظ 1/ 606).
(7) الإرشاد في العشر لأبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي توفي 521 هـ‍.
(1/53)

نشيط (1) عن قالون (2)، وليس في روضة أبي علي المالكي (3) طريق الأزرق عن ورش وطريق المطوعي (4) عن الأصبهاني (5) عنه (6)، وليس في المصباح (7) طريق
_________
(1) هو محمد بن هارون أبو جعفر الربعي الحربي البغدادي المروزي المعروف بأبي نشيط توفي عام 258 هـ‍ تلقى القرآن عن مشاهير علماء عصره وفي مقدمتهم قالون راوي الإمام نافع (انظر ترجمته في معرفة القراء الكبار 1/ 222، وغاية النهاية 2/ 272، تاريخ بغداد 3/ 652، معجم حفاظ القرآن 1/ 581).
(2) الإمام الحجة عيسى بن مينا بن وردان مولى بني زهرة، الملقب بقالون (ولد عام 120 هـ‍ وتوفي 220 هـ‍)، سماه شيخه نافع قالون لجودة قراءته، تلقى القراءة من نافع، وقد اشتهرت قراءته في الأمصار وما زالت تقرأ إلى اليوم، ومن عجيب ما يروى عنه أنه كان أصم لا يسمع البوق فإذا قرئ القرآن كأنه رد إليه سمعه (انظر ترجمته في الجرح والتعديل 3/ 290، وإرشاد الأريب 6/ 103، معرفة القراء الكبار 1/ 155، غاية النهاية 1/ 615 معجم حفظ القرآن 1/ 496).
(3) الروضة في القراءات الإحدى عشرة وهي قراءات العشرة المشهورة وقراءة الأعمش تأليف الإمام الأستاذ أبي على الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي توفي سنة 438 هـ‍ طبع دار العلوم والحكم. ت: مصطفى عدنان.
(4) الحسن بن سعيد بن جعفر بن الفضل بن شاذان أبو العباس المطوعي البصري، ولد في حدود سنة سبعين ومائتين اشتهر بالضبط والإتقان وصحة الرواية توفي سنة 371 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 317، غاية النهاية 1/ 213، معجم الحفاظ 1/ 348).
(5) محمد بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن شبيب بن يزيد، أبو بكر الأصبهاني، الأسدي، شيخ القراء في زمانه توفي ببغداد سنة 296 هـ‍ (انظر معرفة القراء 2/ 233، غاية النهاية 2/ 169، معجم الحفاظ 1/ 88).
(6) من (وليس في روضة) حتى (عنه) سقط من (أ).
(7) المصباح في القراءات العشر تأليف الإمام الأستاذ أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد بن علي بن فتحان الشهرزوري البغدادي توفي سنة 550 هـ‍. والكتاب ما زال مخطوطا.
(1/54)

القزاز (1) عن أبي نشيط عن قالون، وفيه طريق الأزرق عن ورش (2) وليست من طريق الطيبة، وليس في العنوان (3) طريق الأصبهاني عن ورش، وفيه رواية قالون وليست من طريق الطيبة، وليس في التذكرة (4) طريق الأصبهاني عن ورش، وليس في التلخيص لأبى معشر (5) طريق القزاز عن (6) أبي نشيط عن قالون، وجعفر بن محمد (7) عن
_________
(1) علي بن سعيد بن الحسن بن ذؤابة أبو الحسن البغدادي القزاز مقرئ مشهور بالضبط والإتقان توفي قبل 340 هـ‍ (انظر غاية النهاية 1/ 543، طبقات القراء 1/ 543، القراء الكبار 1/ 300، معجم الحفاظ 1/ 236).
(2) من (وليس في المصباح) حتى (ورش) سقط من (أ).
(3) العنوان في القراءات السبع تأليف الإمام أبي الطاهر إسماعيل بن خلف بن سعيد بن عمران الأنصاري الأندلسي الأصل ثم المصري النحوي المقرئ توفي سنة 455 هـ‍ والكتاب مطبوع بدار عالم الكتب. ت: د/زهير زاهد، د/خليل العطية.
(4) سقطت (التذكرة) من (أ) التذكرة في القراءات الثمان تأليف الإمام الأستاذ أبي الحسن طاهر بن الإمام الأستاذ أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون الحلبي نزيل مصر توفي سنة 399 هـ‍ طبع بدار الزهراء للإعلام العربي. ت: د/عبد الفتاح بحيري.
(5) التلخيص في القراءات الثمان للإمام الأستاذ أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد بن علي بن محمد الطبري الشافعي شيخ أهل مكة توفي سنة 478 هـ‍ والكتاب مطبوع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة ت: محمد حسن عقيل.
(6) (القزاز عن) سقطت من (أ، ب).
(7) جعفر بن محمد بن الهيثم، أبو جعفر البغدادي، كان ثقة محققا ضابطا متقنا، روى القراءة على الحلواني، والدوري، وروى عنه ابنه هبة الله وتوفي في حدود سنة تسعين ومائتين هـ‍ (غاية النهاية 1/ 197).
(1/55)

الحلواني (1) عنه (2) وطريق الأزرق عن ورش، وليس في جامع البيان (3) طريق القزاز عن أبي نشيط عن قالون، وطريق جعفر بن محمد عن الحلواني عن قالون، وطريق هبة الله (4) والمطوعي عن الأصبهاني (5)، وفي التبصرة (6) طريق الحلواني عن قالون وليست من طريق الطيبة، وليس فيها طريق الأصبهاني عن ورش (7)،
_________
(1) هو أحمد بن يزيد بن يزداذ الصفار أبو الحسن الحلواني كان من علماء القراءات ضابطا متقنا ثقة توفي عام 250 ونيف قرأ على قالون وهشام راوي ابن عامر (انظر ترجمته في معرفة القراء الكبار 1/ 222، غاية النهاية 1/ 749،).
(2) جملة (جعفر بن محمد عن الحلواني عنه) ساقطة من (أ)، ومتقدمة عن هذا الموضع في (ب)
(3) جامع البيان، للإمام الحافظ الكبير أبي عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد الداني توفي سنة 444 هـ‍، والكتاب طبع بتركيا، ودار الكتب العلمية ويحتاج إلى تحقيق فالنسخة المعتمد عليها بها سقط.
(4) أبو القاسم، هبة الله بن جعفر بن محمد بن الهيثم البغدادي، قرأ على والده جعفر بن محمد، وابن فرح، والمعدل، وتصدر للإقراء دهرا وقرأ عليه الحمامي، والحلواني، وابن مهران، توفي قبيل الخمسين وثلثمائة (غاية النهاية 2/ 350، القراء الكبار 2/ 314).
(5) من (وليس في جامع) حتى (الأصبهاني) سقطت من (أ).
(6) التبصرة تأليف الإمام الأستاذ العلامة أبي محمد مكي بن أبي طالب بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي توفي سنة 437 هـ‍ والكتاب مطبوع كثيرا منها طبعة دار الصحابة للتراث. ت: جمال شرف.
(7) في (أ) (وليس فى التبصرة طريق الحلوانى عن قالون، وطريق الأصبهانى عن ورش).
(1/56)

وليس في الكافي (1) طريق الحلواني عن قالون، وطريق القزاز عن أبي نشيط عن قالون، وطريق الأصبهاني عن ورش، وفي الهادي (2) طريق الحلواني عن قالون وطريق الأزرق عن ورش وليست من طريق الطيبة، وليس فيه (3) طريق ابن بويان (4) عن أبي نشيط والأصبهاني عن ورش (5)، وفى المستنير (6) طريق الأزرق عن ورش وليست من طريق الطيبة، وفي روضة المعدل (7) طريق أبي نشيط عن قالون، وابن شنبوذ (8) عن بن
_________
(1) الكافي في القراءات السبع للإمام أبي عبد الله محمد بن شريح بن أحمد بن محمد بن شريح الرعيني الأشبيلي توفي في سنة 476 هـ‍ والكتاب مطبوع عدة طبعات منها طبعة دار الصحابة للتراث ت: جمال شرف، ودار الكتب العلمية ت: أحمد عبد السميع.
(2) الهادي تأليف الإمام الفقيه ابي عبد الله محمد بن سفيان القيرواني المالكي توفي 415 هـ‍.
(3) في (أ، ب) (فيها).
(4) أحمد بن عثمان بن محمد بن جعفر بن بويان الخرساني البغدادي ولد سنة ستين ومائتين ممن الهجرة، وتلقى القرآن على أحمد بن الأشعث وابن أبي مهران، من تلامذته أحمد الطبري، وابن الحباب وغيرهم، كان ثقة حافظا، توفي سنة أربع وأربعين وثلاثمائة (انظر القراء الكبار 1/ 292، غاية النهاية 1/ 97).
(5) من (وفي الهادي) حتى (ورش) سقط من (أ).
(6) المستنير في القراءات العشر تأليف امام الأستاذ أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن سوار البغدادي توفي سنة 496 هـ‍ طبع أخيرا.
(7) الجامع للأداء روضة الحفاظ للإمام الشريف أبي إسماعيل موسى بن الحسين بن إسماعيل بن موسى المعدل والكتاب مازال مخطوطا.
(8) محمد بن أحمد بن أيوب بن الصلت البغدادي شيخ الإقراء بالعراق المعروف بابن شنبوذ توفي 328 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 280، غاية النهاية 2/ 52، معجم الحفاظ 1/ 301).
(1/57)

أبي مهران (1) عن الحلواني عن قالون والأزرق عن ورش

[أصول القراءة المسكوت عنها في رواية نافع]
وليست (2) من طريق الطيبة، وليس فيها طريق جعفر عن الحلواني والمطوعي عن الأصبهاني (3).

[الاستعاذه وأحكامها]
قال أبو العلاء: «الاستعاذة: الاختيار عند أهل الأداء: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وجاء عن أهل المدينة، والشام، وعلي (4) وخلف (5) (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم).
وعن ابن كثير (6): (أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم)،
_________
(1) الحسن بن العباس بن أبي مهران الجمال بالجيم المعجمة، أبو على الرازي، شيخ عارف حاذق ثقة توفي في رمضان سنة 289 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 235، غاية النهاية 1/ 216، معجم الحفاظ 1/ 175).
(2) في (أ، ب) (وليس).
(3) من (وفي الروضة) حتى (الأصبهاني) سقطت من (أ).
(4) أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي شيخ قراء الكوفة ولد في حدود سنة عشرين ومائة من الهجرة وسمع ممن جعفر الصادق، والأعمش، وزائدة، وحمزة الزيات، وعيسى الهمذاني، من تلاميذه أبو القاسم ابن سلام، وقتيبة ابن مهران وكان له مكانة سامية في علوم العربية والنحو وله تصايف كثيرة منها معاني القرآن توفي في الري سنة تسع وثمانين ومائة (انظر ترجمته في سير أعلام النبلاء 9/ 131، معرفة القراء الكبار 1/ 120، غاية النهاية 1/ 535).
(5) خلف بن هشام البزار الإمام الثقة الكبير الزاهد العابد العالم الورع توفي سنة 229 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 208، غاية النهاية 1/ 272، معجم القراء 1/ 223).
(6) عبد الله بن كثير الداري إمام أهل مكة ولد بها سنة ثمان وأربعين من الهجرة قرأ القرآن على أبي السائب عبد الله بن السائب المخزومي، ومجاهد بن جبر، ودرباس مولى ابن عباس، -
(1/58)

وعن حمزة (1): (نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم)» (2).

[البسملة وأحكام بين السورتين]
* روى ابن الفحام (3) في رواية/2 أ/الفارسي (4) عن الأزرق البسملة بين السورتين وافقه عبد الباقي (5) عن أصحاب ابن
_________
= تتلمذ عليه كثير من القراء الكبار منهم ابن أبي بزة ومحمد بن عبد الرحمن المخزومي، وسفيان بن عيينة، كان فصيحا بليغا مفوها، توفي سنة مائة وعشرين من الهجرة (انظر في ترجمته سير أعلام النبلاء 5/ 318، معرفة القراء الكبار 1/ 86، غاية النهاية 1/ 443).
(1) شيخ القراء حمزة بن حبيب الزيات ولد سنة ثمانين، قرأ على الأعمش وابن أبي ليلى، وطلحة بن مصرف، وأخذ عنه الكثير من القراء الكبار منهم خلف البزار، وخلاد بن خالد، والكسائي، وكان رحمه الله قيما بكتاب الله بصيرا بالفرائض عابدا حسن العبادة توفي بمدينة حلوان بمصر سنة خمسين ومائة (انظر في ترجمته: سير أعلام النبلاء 7/ 90، معرفة القراء الكبار 1/ 111، غاية النهاية 1/ 261).
(2) غاية الاختصار 1/ 400 فقرة 573، وهي بنصها غير أنه في المطبوع (عند أهل العراق) مكان (عند أهل الأداء) وهو الموافق لسياق الكلام.
(3) عبد الرحمن بن عتيق بن خلف، أبو القاسم الفحام الصقلي، ولد سنة اثنين وعشرين وأربعمائة للهجرة، بجزيرة صقلية، ثم انتقل إلى مصر فأخذ القراءات من ابن نفيس، ومن الفارسي الشيرازي، وابن الخياط المالكي، واشتهر بالجودة والإتقان، وأخذ عنه أبو طاهر السلفي وغيره، وصنف كتاب التجريد في القراءات وهو كتاب مشهور في القراءات، توفي سنة ست عشرة وخمسمائة للهجرة (انظر غاية النهاية 1/ 374، القراء الكبار 1/ 472).
(4) نصر بن عبد العزيز بن أحمد، أبو الحسين الفارسي الشيرازي ثقة عدل أخذ عن الفرضي وأبي الفرج النهرواني القطان، والقزاز وأبي محمد بن الفحام، وأخذ عنه القراءة المالكي، وأبي طاهر السلفي، ومرشد المديني توفي سنة إحدى وستين وأربع مائة هجرية.
(5) عبد الباقي بن الحسن بن أحمد بن محمد بن عبد العزيز السقا، أبو الحسن الخرساني الدمشقي المولد أخذ عن علي بن جعفر القلانسي، ومحمد بن إبراهيم البلخي وغيرهم، تصدر للإقراء واشتهر بالثقة وصحة القراءة، وأخذ عنه فارس بن أحمد الإمام الكبير توفي بالإسكندرية سنة ثمانين وثلاثمائة من الهجرة.
(1/59)

هلال (1) عنه، وروى عبد الباقي الوصل أيضا، وافقه على الوصل أبو العباس (2) إلا من طريق أبي الطيب (3) فإنه قال: «فصل (4) بالتسمية (5) بين الأربع الزهر (6)». وطريق الفارسي عن الأزرق ليست من طريق الطيبة فافهم (7).

[صلة ميم الجمع وأحكامها]
* روى قالون (ميم الجمع) بالإسكان من الإرشاد، والكفاية،
_________
(1) أحمد بن عبد الله بن محمد بن هلال، أبو جعفر الأزدي المصري، أستاذ كبير محقق أخذ عن والده، وإسماعيل بن النحاس، أخذ عنه ابن أبي الأصبع، والمظفر ابن حمدان، توفي سنة ستة عشر وثلاثمائة من الهجرة.
(2) تاج الأئمة أحمد بن علي بن هاشم، أبو العباس المصري قرأ على عمر بن عراك وأبي الطيب بن غلبون، واقرأ الناس بمصر ثم انتقل إلى الأندلس، وقرأ عليه أبو عمر الطلمنكي، وأبي القاسم الهذلي، ومحمد بن شريح، توفي في شوال سنة 345 هجرية (القراء الكبار 2/ 771، غاية النهاية 1/ 89).
(3) عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون بن المبارك، أبو الطيب الحلبي، نزيل مصر أستاذ كبير محرر أخذ عن إبراهيم بن عبد الرازق، والحسين بن خالويه، وأخذ عنه مكي بن أبي طالب، وأحمد بن نفيس ولد سنة 309 هجرية بحلب، وتوفي 345 هجرية. (غاية النهاية 1/ 332، القراء الكبار 1/ 456).
(4) في (أ، ب) (نصل)، وما في التجريد لابن الفحام (فصل) وانظر رواية ابن الفحام بالتجريد ص 183.
(5) في (أ) (البسملة)، وفي (ب) (التسمية) وما في التجريد (التسمية) انظر ص.183
(6) والأربع الزهر هي الأربع سور بين (المدثر والقيامة، والانفطار والتطفيف، والفجر والبلد، والعصر والهمزة).
(7) (فافهم) ساقطة من (أ).
(1/60)

والروضة (1)، وبالوجهين من التذكرة، والهادي (2)، وبالتخيير من غاية أبي العلاء، وابن مهران، والتلخيص، وبالإسكان من طريق أبي نشيط من المصباح، وبالإسكان لأبى نشيط، والوجهين للحلوانى من المبهج، وبالصلة لأحمد بن علي بن هاشم (3)، وبالإسكان للحسين بن أحمد الصفار (4) كلاهما عن الحمامي (5) عن النقاش (6) عن ابن أبي مهران عن الحلواني من روضة المعدل (7).
_________
(1) (الكفاية، والروضة) ساقطة من (أ).
(2) (الهادي) ساقطة من (أ).
(3) تاج الأئمة سبق التعريف به.
(4) هو الحسين بن أحمد، أبو عبد الله الصفار، قرأ على أبي الحسن الحمامي، وقرأ عليه موسى المعدل (غاية النهاية 1/ 238).
(5) علي بن أحمد بن عمر بن حفص، أبو الحسن بن الحمامي البغدادي المقرئ المعروف مسند الأفاق ولد سنة 328 هجرية وتوفي في شعبان سنة 417 من الهجرة كان صدوقا دينا فاضلا تفرد بأسانيد القراءات وعلوها، أخذ عن أبي بكر النقاش، وهبة الله بن جعفر وكثيرين، وأخذ عنه ابن شيطا، وغلام الهراس، أحمد الصفار وغيرهم (القراء الكبار 2/ 709، غاية النهاية 1/ 521).
(6) محمد بن الحسن بن محمد بن زياد بن هارون، الإمام أبو بكر الموصلي البغدادي النقاش، ولد سنة 266 من الهجرة، قرأ على ابن أبي مهران، وأحمد بن فرح وغيرهم، سمع منه الداجوني، وابن أشته، والحسن الفحام، توفي في ثالث شوال سنة 351 من الهجرة.
(7) من (وبالصلة) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(1/61)

[أحكام هاء الكناية في كلمات (يأنه، ترزقانه)]
* روى قالون (يأته) (1) بالصلة من التلخيص، والمصباح، والهادي (2)، وبالاختلاس من الروضة، و (3) الغايتين، وبالوجهين من الكافي، والتبصرة، وبالاختلاس إلا ابن أبي مهران عن الحلواني عنه من المبهج، وإلا من طريق هبة الله ابن جعفر من الإرشاد، وبالاختلاس من طريق الطبري (4) عن أبى نشيط من المستنير.
*وروى {(تُرْزَقانِهِ)} (5) بالصلة من التلخيص، وبالاختلاس من التجريد عن الفارسي عن قالون، ومن الروضة، والكفاية في الست، و (6) غاية أبي العلاء من طريق أبي نشيط، ومن المستنير من طريق الفرضي (7) عن أبي نشيط، والطبرى (8) عن الحلواني.
_________
(1) في (ب) (بأنه) وهو تصحيف (طه/75).
(2) (الهادي) ساقطة من (أ).
(3) (و) ساقطة من (أ).
(4) إبراهيم بن أحمد، أبو إسحاق الطبري المالكي البغدادي، ولد سنة 324 من الهجرة، أخذ القراءة عن أحمد بن بويان، وأبي بكر النقاش وغيرهم، وأخذ عنه كثير من القراء منهم الحسين العطار، والشرمقاني، وسكن بغداد وحدث بها، توفي سنة 393 من الهجرة.
(5) يوسف/37
(6) من (الروضة) حتى (الست و) ساقطة من (أ).
(7) عبيد الله بن محمد بن أحمد بن مهران بن ابي مسلم، أبو أحمد الفرضي، أخذ عن ابن بويان وغيره، وأخذ عنه الفارسي، والحسن بن علي العطار وهو ثقة كبير توفي في شوال سنة 406 من الهجرة، ولد سنة 324 من الهجرة (غاية النهاية 1/ 491، القراء الكبار 1/ 364).
(8) في (ب) (وعن) وما أثبتناه هو الصواب.
(1/62)

[المد والقصر وأحكامها]
* وروى القصر في نحو (بما أنزل) (1) من التلخيص، وكذا قرأ نافع سوى الأزرق من المصباح، وروى القصر (2) من طريق الحلواني، والمد من طريق أبي نشيط من الهادي، وبالقصر في المنفصل لأهل الحجاز والبصرة، والجمّال (3) عن الحلواني، والولي (4) عن الفيل (5)، وفويق القصر لأهل الحجاز، والتوسط
_________
(1) (بما أنزل) ساقطة من (أ)، جاءت هذه الكلمة في القرآن على وجهين: (بما أنزل). بضم الألف. وذلك في ست مواضع من القرآن هي: البقرة/4/ 91/285، النساء/60/ 162، الرعد/36، (بما أنزل). بفتح الألف. في عشرة مواضع هي: البقرة/90/ 91 النساء/166، المائدة/44/ 45/47/ 47/48/ 49، الشورى/15، والمقصود من المثل (بما أنزل) بيان المد المنفصل واختلاف القراء فيه.
(2) (روى القصر) ساقطة من (أ، ب)
(3) الحسين بن علي بن حماد بن مهران، أبو عبد الله الجمال الأزرق الرازي القزويني، أخذ عن الحلواني، وأحمد بن الصباح وغيرهم كثير، وتلقى عنه ابن شنبوذ، ومحمد النقاش، توفي سنة ثلاثمائة من الهجرة (غاية النهاية 1/ 244، القراء الكبار 1/ 236).
(4) أحمد بن عبد الرحمن بن الفضل بن الحسن بن البحتري، أبو بكر العجلي المروزي البغدادي الدقاق، المعروف بالولي، أخذ عن محمد الزينبي، وابن مجاهد، وتتلمذ عليه علي بن جناح، والحمامي، وهو ثقة توفي ببغداد سنة 355 من الهجرة (غاية النهاية 1/ 66، القراء الكبار 1/ 311).
(5) أحمد بن محمد بن حميد، أبو جعفر البغدادي الملقب بالفيل، أخذ يحيى السمسار وعمرو بن الصباح، أخذ عنه أحمد البحتري، وابن أبي امية توفي سنة 286 من الهجرة (القراء الكبار 1/ 259، غاية النهاية 1/ 143).
(1/63)

لأهل البصرة، والجمال، والولي في المتصل من روضة المعدل (1).
*وليس لنافع المد للتعظيم في قوله تعالى (لآ إله إلاّ الله) (2) من غاية ابن مهران؛ وإنما هو لابن كثير فقط، ولا من تلخيص أبي معشر؛ وإنما هو لابن كثير ويعقوب (3) فقط.
*روى الأزرق (4) (آمن (5)، و {كَهَيْئَةِ)} (6) ونحوهما بالمد فقط من التجريد.
*وكل القراء يمدون مدا قليلا في (عين) في السورتين (7) من المصباح، ويقصرون (8) من التلخيص.
_________
(1) من (من طريق حتى المعدل) ساقطة من (أ).
(2) ذكرت (لا إله إلاّ الله) مرتين في القرآن في سورتي: الصافات/35، محمد/19.
(3) أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي، الإمام الكبير عالم القراءات والنحو والفقه إمام مسجد البصرة، أخذ عن ابن شرنقة، والمحاربي، وسلام بن سليمان المزني، وأخذ عنه بن شاذان، وروح، ورويس، توفي سنة 205 من الهجرة (غاية النهاية 2/ 286، القراء الكبار 1/ 158).
(4) في (أ) (ورش).
(5) البقرة/8، وغيرها كثير في القرآن، والمقصود مد البدل.
(6) ذكرت آمن في القرآن كثيرا، أما كهيئة فقد ذكرت في موضعين بلفظ واحد: مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ في: (آل عمران/49، المائدة/110).
(7) مريم، والشورى.
(8) في (أ، ب) (يعصرون) وهو تصحيف.
(1/64)

*قرأ الداني (1) على أبي الفتح (2) والخاقاني (3) (ءامنوا) ونحوها (4) بالتوسط، ويظهر قراءته عليهما بالطول أيضا من جامع البيان (5).
_________
(1) العلامة الحافظ ابن الصيرفي، عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر، أبو عمرو الأموي مولاهم القرطبي الداني، ولد بقرطبة سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة من الهجرة، من شيوخه: خلف بن خاقان، ابن غلبون، وفارس بن أحمد، رحل إلى تونس، ومصر، ومكة، والمغرب ثم عاد إلى الأندلس من تلاميذه: الطليطلي، وأبو القاسم الأنصاري، وأبو عبد الله الخزرجي، صنف كثيرا مثل التيسير، والمقنع في رسم المصحف، والمحكم في النقط، والمكتفى في الوقف والإبتدا، توفي بدانية سنة أربع وأربعين وأربعمائة من الهجرة. (القراء الكبار 2/ 461، غاية النهاية 1/ 503).
(2) فارس بن أحمد بن موسى بن عمران، أبو الفتح الحمصي الضرير، أحد حذاق القراءات، ولد سنة ثلاث وثلاثين وثلثمائة بحمص، رحل إلى القاهرة وبها توفي، أخذ عن عبد الباقي بن الحسن، والشنبوذي، وأبي طاهر الأنطاكي، وغيرهم، تتلمذ عليه الكثير منهم أبو عمرو الداني، وولده عبد الباقي توفي سنة إحدى وأربعمائة من الهجرة. (القراء الكبار 1/ 379، غاية النهاية 2/ 5).
(3) خلف بن إبراهيم بن محمد بن جعفر بن خاقان، أبو القاسم المصري الخاقاني، قرأ على أحمد التجيبي، والمعافري، وابن أشته وغيرهم، وقرأ عليه الحافظ الداني وغيره حافظ مجود في علوم كثيرة منها الفقه والحديث، مات بمصر سنة اثنتين وأربعمائة. (غاية النهاية 1/ 271).
(4) أي مد البدل.
(5) من (ويقصرون) حتى (البيان) ساقطة من (أ)، انظر جامع البيان طبع دار الكتب العلمية ص 194.
(1/65)

[الهمزتين من كلمة]
* و (1) روى قالون (أؤنبّئكم) (2) وأختيها (3) بالفصل، و (أأشهدوا) (4) بالقصر من غاية أبي العلاء، وتلخيص أبي معشر، وروضة أبي علي، والمعدل (5)، وبالفصل في ({أَأُنْزِلَ} و {أَأُلْقِيَ)} (6)، وبالفصل في {(أَأُنَبِّئُكُمْ)} (7) للحلواني فقط من الكفاية في الست، وبالفصل (8) في كلها لأبي نشيط، وفي غير (أأشهدوا) (9) للحلواني (10) من المصباح، وكذا من الإرشاد سوى الحمامى في (أأشهدوا) (11)، وكذا من المستنير إلا أبا نشيط عن قالون، والحمامى عن النقاش عن الحلواني في/2 ب/ (أأشهدوا) (12).
_________
(1) سقطت (الواو) من (ج)
(2) آل عمران/15.
(3) أؤنبئكم (آل عمران/15)، أختيها (أألقي. القمر/25.، أأنزل. ص/8.).
(4) الزخرف/19.
(5) (المعدل) ساقطة من (أ).
(6) (أألقي). القمر/25.، أأنزل. ص/8.
(7) آل عمران/15.
(8) من (وبالفصل) حتى (وبالفصل) ساقطة من (أ).
(9) الزخرف/19.
(10) من (لأبي) حتي (للحلواني) ساقطة من (أ).
(11) الزخرف/19.
(12) الزخرف/19.
(1/66)

[الهمزتين من كلمتين]
* روى ورش (أأنتم) (1) ونحوها بالوجهين من التبصرة؛ لكن قال مكي (2) فيها: (وبالإشباع قرأت) (3).
*وروى أيضا من التبصرة {جاءَ أَمْرُنا} (4) ونحوها (5) بالوجهين، وقال فيها: (ولكنى لم أقرأ إلا بالاشباع) (6).
*وقرأ بالوجهين في {جاءَ آلَ} (7) فقط (8).
*وكل القراء قرأ {آلذَّكَرَيْنِ} (9)، (وآلآن) في يونس (10) و {آللهُ} في يونس والنمل (11) بالتسهيل من التذكرة.
_________
(1) الصافات/11.
(2) مكي بن أبي طالب بن حموش بن محمد القيسي القيرواني، ولد بالقيروان سنة خمس وخمسين وثلاثمائة من الهجرة، تبحر في كثير من العلوم وألف في القراءات التبصرة ومشكل الإعراب والرعاية في التجويد وغير ذلك كثير من شيوخه أبي الحسن القابسي، وأبي الطيب بن غلبون، أخذ عنه الكلاعي، ويحيى البياز، توفي سنة سبع وثلاثين وأربعمائة. (القراء الكبار 1/ 395، غاية النهاية 2/ 310).
(3) التبصرة. مكي بن أبي طالب القيسي. ت: جمال شرف. دار الصحابة ص.78
(4) (جاء أمرنا) أتت في خمس مواضع (هود/40،66،82،94، والمؤمنون 27).
(5) أي ما جاء من همزتين مفتوحتين.
(6) التبصرة. مرجع سابق ص 81.
(7) جاءت في موضعين (الحجر/61، والقمر 41).
(8) التبصرة. مرجع سابق ص 82.
(9) ذكرت مرتين بسورة الأنعام/143،144.
(10) في (ب) سقط (يونس)، وهما الآيات 51،91.
(11) يونس/59، والنمل/59.
(1/67)

*روى أصحاب التخفيف (أئمة) (1) بالتسهيل من غاية أبي العلاء، وابن مهران، وبالإبدال من الإرشاد، والهادي (2).
*و {يَشاءُ إِلى} (3) ونحوها بالتسهيل من غاية أبي العلاء، والتلخيص، والمستنير، والمصباح، وبالإبدال (واوا) من الإرشاد وبالوجهين من روضة المعدل (4).
*روى (5) قالون {بِالسُّوءِ إِلاّ} (6) بالإدغام من الإرشاد، وروضة المعدل (7)، وبالوجهين من التذكرة، وكفاية أبي العز (8).
*وروى {وَالْمُؤْتَفِكَةَ} (9)، {وَالْمُؤْتَفِكاتِ} (10) بالهمز من الإرشاد، والكفاية، وبالإبدال من غاية ابن مهران، والتلخيص، ومن طريق أبي
_________
(1) ذكرت في أربع مواضع: (الأنبياء/73، القصص/5،41، السجدة/24) من (من التذكرة) حتى (بالتسهيل) ساقطة من أ، ب.
(2) (والهادي) ساقطة من (أ).
(3) ذكرت في أربع مواضع (البقرة/142،213، يونس/25، النور/46).
(4) (بالوجهين من روضة المعدل) ساقطة من (أ).
(5) في (أ، ب) بزيادة (و).
(6) يوسف/53.
(7) (روضة المعدل) ساقطة من (أ).
(8) (وكفاية أبي العز) ساقطة من (أ).
(9) النجم/53.
(10) في موضعين بسورتي: التوبة، والحاقة.
(1/68)

نشيط من المصباح، والروضة (1)، ومن طريق أبي نشيط، والطبرى عن الحلواني من المستنير.

[الإبدال في همزة لنبؤنهم]
* روى الأصبهاني {لَنُبَوِّئَنَّهُمْ} في النحل (2) والعنكبوت (3)، و {إِنَّ شانِئَكَ} (4) بالإبدال من جامع البيان (5).
*روى ورش {ها أَنْتُمْ} (6) بالفصل من المبهج، والروضة (7)، وبالقصر من المصباح، وغاية ابن مهران، وبالوجهين من التلخيص (8)، وبالقصر من طريق النهرواني (9) من المستنير.
*روى القطان (10) عن ورش {بِأَيِّ} (11) إذا لم يكن ب‍ (الفاء)
_________
(1) سقطت (الروضة) من (أ، ب).
(2) في (أ، ب) (بالنحل) آية.41
(3) العنكبوت/58.
(4) الكوثر/3.
(5) سقط (من روى حتى البيان) من (أ).
(6) في خمسة مواضع (آل عمران/65،66،119، النساء/109، محمد/38).
(7) (الروضة) ساقطة من (أ)، وفي (أ، ب) بزيادة (التلخيص).
(8) (وبالوجهين من التلخيص) ساقطة من (أ).
(9) عبد الملك بن بكران بن عبد الله بن العلاء، أبو الفرج النهرواني القطان، أخذ عن ابن أبي بلال، وابن مقسم، والفارسي، وأخذ عنه العطار، ونصر الفارسي، وغلام الهراس، توفي سنة أربع وأربعمائة. (القراء الكبار 1/ 371، غاية النهاية 1/ 468).
(10) أبو الفرج النهرواني القطان.
(11) التكوير/8،9.
(1/69)

بالتحقيق (1) من غاية أبي العلاء، وكذا روى النهرواني عن الأصبهاني من الكفاية (2)، وكذا روى الأصبهاني (3) من جامع البيان، وبالإبدال من الروضة (4).
*روى الأصبهاني {تَأَذَّنَ} (5) في إبراهيم بالتحقيق من المصباح، والروضة، وغاية ابن مهران، وبالوجهين من تلخيص أبي معشر، وبالتسهيل من جامع البيان (6).

[حكم (لا تأمنا)]
* قرأ كل القراء إلا أبا جعفر (7) {لا تَأْمَنّا} (8) بالإشمام من
_________
(1) في (أ، ب) بالتخفيف.
(2) الكفاية الكبرى في القراءات العشر للإمام أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي ولد بواسط سنة خمس وثلاثين وأربعمائة من الهجرة من شيوخة غلام الهراس توفي عام واحد وأربعين وخمسمائة، ومن كتبه الكفاية، وإرشاد المبتدي وقد طبعا بدار الصحابة بطنطا.
(3) من (الكفاية) حتى (الأصبهاني) سقط من (أ، ب)
(4) (روى القطان) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(5) وردت في سورتي: (الأعراف/167، إبراهيم/7) والمقصود موضع إبراهيم فقط.
(6) من (والروضة) حتى (البيان) سقط من (أ).
(7) أبو جعفر، يزيد بن القعقاع المدني المخزومي، أحد أئمة التابعين شيخ القراء بالمسجد النبوي، أحد القراء العشرة، قرأ على عبد الله بن عياش، وعبد الله بن عباس، وأخذ عنه نافع بن أبي نعيم صاحب القراءة المشهورة، وابن جماز، وابن وردان، توفي سنة ثمان وعشرين ومائة من الهجرة (القراء الكبار 1/ 75، غاية النهاية 2/ 384).
(8) يوسف/11.
(1/70)

الكافي، والتبصرة، والمبهج، والهادي (1)، ومن غاية ابن مهران سوى الحلواني عن قالون، وبالإشارة من المصباح، والروضة (2).

[أحكام في (عادا الأولى)]
* روى قالون {(عاداً الْأُولى)} (3) ب‍ (الهمز) من الإرشاد، وروضة المعدل، وبالوجهين من التلخيص، وبالهمز من طريق الحلواني من غاية ابن مهران، والروضة (4)، وله في الإبتداء من الإرشاد وجهان (5): (الؤلى، ولؤلى) بالنقل مع اثبات همزة الوصل، وحذفها. ومن الكفاية في الست، والهادي وجهان:
الأولى: بالأصل، و (الؤلى) بالنقل مع إثبات همزة الوصل.
ومن المصباح وجهان: إثبات همزة الوصل مع النقل، وهمز (6) (الواو) للحلواني. والبدء بالأصل لأبي نشيط، ولأبي عمرو (7)
_________
(1) (الهادي) ساقطة من (أ).
(2) (روضة المعدل) ساقطة من (أ)، وفي (ب) (وروضة المعدل).
(3) النجم/50.
(4) (الروضة) ساقطة من (أ).
(5) في (أ) (الوجهان).
(6) في (أ، ب) (وهمزة).
(7) أبو عمرو بن العلاء البصري، زبان بن العلاء بن العريان المازني التميمي البصري، ولد بمكة سنة ثمان وستين من الهجرة، وأخذ عن أهل الحجاز مثل مجاهد بن جبر، وسعيد بن جبير وأبو جعفر، وقرأ عليه خلق كثير منهم يحيى بن المبارك، وأبو عبيدة، وهو صاحب القراءة المشهورة توفي بالكوفة سنة أربع وخمسين ومائة من الهجرة (القراء الكبار 1/ 101، وغاية النهاية 1/ 288).
(1/71)

ثلاثة أوجه من الهادي، وفي الروضة لأهل المدينة والبصرة وجه واحد: (الولى) بالنقل وإثبات الهمزة، وكذا من روضة المعدل إلا أن فيها لأبي عمرو وجه آخر أيضا وهو: الابتداء بالأصل (1).

[الكلام على هاء (كتابيه إلى)]
* روى ورش {(كِتابِيَهْ إِنِّي)} (2) بسكون الهاء من العنوان، والتلخيص، والمصباح، وبالنقل من المستنير، وبالوجهين من الكافي.
*روى الأصبهاني (ملء) (3) بالنقل من (4) المصباح، وبعدم النقل من التجريد، والتلخيص، والروضة، والمبهج.

[الإدغام والإظهار في (يلهث ذلك، يس والقرآن، ن والقلم، يعذب من، اركب معنا، ألم نخلقكم، إن لم، من رسول)]
* روى ورش {يَلْهَثْ ذلِكَ} (5) بالإظهار من العنوان، والتذكرة، والتبصرة، والكافي، وروضة المعدل، وجامع البيان، والتجريد، وبالوجهين من التلخيص، وقراءة نافع سوى أبي نشيط بالإظهار من المستنير، وغاية أبي العلاء (6)، والمصباح، والروضة، والكفاية في الست، ورواه قالون/3 أ/بالإدغام من التذكرة، وبالإظهار من
_________
(1) من (الكفاية) حتى الأصل ساقطة من (أ).
(2) الحاقة/19.
(3) في قوله تعالى (ملء الأرض ذهبا) بسورة آل عمران/91.
(4) (165) في (أ) بزيادة (المبهج و) والمبهج يروي بعدم النقل كما ذكر بعد ذلك.
(5) الأعراف/176.
(6) غاية أبي العلاء ساقطة من (أ).
(1/72)

التلخيص، وبالإظهار إلا من طريق هبة الله من الإرشاد، وقرأها الداني على أبي الفتح بالإظهار من طريق عبد الباقي، وبالإدغام من طريق عبد الله بن الحسين من جامع البيان.
*روى (1) ورش {(يس وَالْقُرْآنِ)} (2) بالإظهار من غاية ابن مهران، وبالإدغام من العنوان، والتذكرة، والكافي، والتلخيص، وغاية أبي العلاء، والكفاية، والروضة، والكفاية في الست، ورواها قالون بالإدغام من الكافي، والتلخيص، والمصباح، وغاية أبي العلاء، والروضة، والكفاية في الست، والكفاية (3)، وكذا من الإرشاد سوى طريق هبة الله.
*روى ورش {(ن وَالْقَلَمِ)} (4) بالإظهار (5) من غاية ابن مهران، وأبي العلاء (6)، والكفاية (7)، والتلخيص، والروضة، والكفاية في الست (8)، ورواها قالون بالإظهار من التلخيص، والكفاية في الست
_________
(1) في (أ، ب) (وروى).
(2) يس/1،2.
(3) من (وغاية أبي العلاء) حتى (الكفاية) ساقطة من (أ).
(4) ن/1،2.
(5) في (أ) بزيادة (بالإدغام من الكافي).
(6) أي (وغاية أبي العلاء).
(7) من (وأبي) حتى (الكفاية) سقطت من (أ).
(8) من (والروضة) حتى (الست) سقطت من (أ).
(1/73)

والروضة (1)، وغاية ابن مهران وأبي العلاء، والكفاية (2)، والإرشاد.
*روى قالون {(يُعَذِّبُ مَنْ)} (3) بالإدغام من الكافي، وغاية ابن مهران، وبالإظهار من التلخيص، ومن طريق الحلواني من المصباح، والروضة، وغاية أبي العلاء، والكفاية (4).
*وروى قالون {اِرْكَبْ مَعَنا} (5) بالإدغام من طريق أبي نشيط من المستنير، والمصباح، وغاية ابن مهران وأبي العلاء، والروضة، والكفاية في الست (6)، والوجهان عن قالون في التلخيص.
*روى قالون من طريق النقاش {(أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ)} (7) مظهرا من غاية ابن مهران.
*قرأ نافع بإظهار الغنة في نحو ({إِنْ لَمْ} (8)، و {مِنْ رَسُولٍ} (9)) من غاية
_________
(1) من (والكفاية) حتى (الروضة) سقطت من (أ).
(2) من (وأبي) حتى (الكفاية) سقطت من (أ).
(3) في موضعي: المائدة/40، والعنكبوت/21.
(4) من (وغاية) حتى (الكفاية) ساقطة من (أ).
(5) هود/42.
(6) من (وغاية) حتى (الست) سقطت من (أ).
(7) المرسلات/20.
(8) (إن لم) بكسر الهمزة في سور النساء/12 موضعان،176، الكهف/6، (أن لم) بفتح الهمزة في موضعين بسورتي الأنعام/131، والبلد 7
(9) في ثمانية مواضع جاءت كلمة: (من رّسول): النساء/64، إبراهيم/4، الحجر/ 11، الأنبياء/25، الحج/52، يس/30، الذاريات/52، الجن/27.
(1/74)

ابن مهران (1)، والتلخيص، وبالوجهين في رواية قالون من المبهج.
*روى قالون {هارٍ} (2) بالإمالة من التبصرة، والمصباح، وروضة المعدل (3) وبالوجهين من التلخيص، وبالفتح من الروضة، والكفاية في الست (4).
*وروى {التَّوْراةَ} (5) بالفتح من المصباح، والكفاية في الست.
*روى ورش {وَالْجارِ} (6) بالفتح من العنوان.

[التقليل والإمالة وأحكامها]
* قرأ نافع {كهيعص} (7) بالتقليل في (الهاء، والياء) من العنوان، والتلخيص، وبالفتح من الروضة، والمصباح (8).
*وقرأ {يس} (9) بالتقليل من المصباح، والتلخيص.
_________
(1) انظر، إظهار الغنة في الغاية في القراءات العشر-ابن مهران-ت: محمد غياث-دار الشواف ص 153.
(2) التوبة/109.
(3) (روضة المعدل) ساقطة من (أ).
(4) من (وبالفتح) حتى (الست) ساقطة من (أ).
(5) بسور (آل عمران/3،50،65،93)، (المائدة/43،44،46،66،68)، (الأعراف/157)، (التوبة/111)، (الفتح/29)، (الصف/6).
(6) النساء/36.
(7) مريم/1.
(8) في (أ، ب) بزيادة (من).
(9) يس/1.
(1/75)

*وقرأ (الطاء) من: ({طه} (1)، و {طسم} (2)، و {طس} (3))، والهاء من {(طه)} (4) والحاء من ({حم} (5)) بالتقليل من التلخيص.
*روى الأزرق ({سِراعاً*} (6)، و {ذِراعاً} (7)، و {ذِراعَيْهِ} (8)، و {مِراءً} (9)، و {اِفْتِراءً} (10)، و {لَساحِرانِ} (11)، و {تَنْتَصِرانِ} (12)، و {طَهِّرا} (13)) بالوجهين والفتح أجود من التذكرة (14).

[التفخيم والترقيق]
* وروى {(حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ)} (15) بالتفخيم وصلا.
_________
(1) طه/1.
(2) الشعراء، القصص/1.
(3) النمل/1.
(4) طه/1.
(5) غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف/1.
(6) المعارج/43.
(7) الحاقة/32.
(8) الكهف/18.
(9) الكهف/22.
(10) الأنعام/138،140.
(11) طه/63.
(12) الرحمن/35.
(13) البقرة/125.
(14) الفتح: أي التفخيم. انظر التذكرة في القراءات-ابن غلبون ت: د/عبد الفتاح بحيري-دار الزهراء للإعلام العربي 1/ 280.
(15) النساء/90.
(1/76)

*و {(بِشَرَرٍ)} (1) بالترقيق في الحالين من التبصرة.
*وروى ({كِبْرٌ} (2)، و {عِشْرُونَ} (3)) بالوجهين من الكافي.
*كان أبو طاهر بن أبي هاشم (4) لا يري (5) إمالة نحو (خبيرا) (6) و (7) {(شاكِراً)} (8) في الوصل، وتابعه على ذلك عبد المنعم؛ وهذا خطأ لا شك فيه.
*ونحو (خير) و {(شاكِرٌ)} (9) بالترقيق فقط من جامع البيان (10).
وفخم الأزرق (الراء) المفتوحة بعد الكسرة إذا فصل بين الكسرة والراء ساكن، وذلك الساكن من أحد عشر/3 ب/حرفا، ويجمع
_________
(1) المرسلات/32.
(2) غافر/56.
(3) الأنفال/56.
(4) عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم، ابو طاهر البغدادي البزاز، الإمام النحوي، أحد الأعلام، ولد في سنة ثمانين ومائتين، شيوخه: الأشناني، وابن مجاهد، وابن فرح، أخذ عنه عبيد الله المصاحفي، وعلي الحمامي، وعلي بن العلاف وغيرهم، وكان من أعلم الناس بوجوه القراءات، توفي سنة تسع وأربعين وثلاثمائة من الهجرة. (القراء الكبار 1/ 312، غاية النهاية 476).
(5) في (أ، ب) (يروي).
(6) (خبيرا) ذكرت في اثني عشر موضعا أولهم النساء/35
(7) في (أ، ب) (أو).
(8) (وشاكرا) في ثلاث مواضع: النساء/147، والنحل/121، والإنسان/3.
(9) البقرة/158.
(10) من (وتابعه) حتى (البيان) سقط من (أ، ب).
(1/77)

تلك الحروف [زد سوف تذنب ثم] نحو: ({إِسْرائِيلَ}، و {عِمْرانَ}، و {حِذْرَكُمْ} (1)، وعبره (2)، و {إِبْراهِيمَ}، و {وِزْرَ أُخْرى} (3)) وغيرها (4) من التجريد.
*وروى الأزرق (اللام) المفتوحة بعد (الظاء) الساكنة المعجمة بالتفخيم فقط من التجريد، والكافي.
وروى (طال) (5) بالتفخيم، و ({فِصالاً} (6)، ويصالحا (7)) بالوجهين من الكافي.
*وفخم (اللام) من (صلصال) (8) بلا خلاف من التجريد.
*وروى عبد الباقي من طريق ابن هلال (9) ({الطَّلاقَ} (10)،
_________
(1) النساء/71،102.
(2) ذكرت في يوسف/111، و (لعبرة) ذكرت في خمسة مواضع: آل عمران/13، النحل/66، المؤمنون 21، النور/44، النازعات/26.
(3) ذكرت في خمسة مواضع: الأنعام/164، الإسراء/15، فاطر/18، الزمر/7، النجم/38.
(4) في (أ) (وغير هذا).
(5) في ثلاثة مواضع: طه/86، الأنبياء/44، الحديد/16.
(6) البقرة/233.
(7) النساء/128.
(8) في أربع مواضع: الحجر/26/ 28/33 الرحمن/14
(9) في (أ) بزيادة (أصحاب).
(10) البقرة/227،229.
(1/78)

و {طَلَّقْتُمُ} (1)) بالترقيق، والاختيار التفخيم.
*وروى عبد الباقي أيضا (ظلموا) بالتفخيم، والاختيار الترقيق.
*روى قالون (إلى ربّى إنّ غليظ) (2) بالفتح من التلخيص، وروضة أبي علي، وبالفتح من طريق الحلواني، وبالإسكان من طريق أبي نشيط من الهادي (3).
*روى ورش {(وَمَحْيايَ)} (4) بفتح الياء وإسكانها من العنوان.

[ياءات الإضافة]
* روى قالون (فما آتان الله) (5) بحذف الياء وقفا من الروضة والمبهج، وبالوجهين من الهادي (6)، وقال في المصباح، وروضة المعدل: «ويقف أهل المدينة، وأبو عمرو، وحفص (7)
_________
(1) في أربعة مواضع: البقرة/231،232،236، الطلاق/1.
(2) فصلت/50.
(3) من (وروضة حتى الهادي) سقط من (أ).
(4) الأنعام/162.
(5) النمل/36.
(6) من (الروضة) حتى (الهادي) سقط من (أ).
(7) حفص بن سليمان بن المغيرة، أبو عمرو بن أبي داود الأسدي الكوفي، ولد سنة تسعين من الهجرة، أخذ القراءة عرضا وتلقينا من الإمام عاصم بن أبي النجود، وأصبحت روايته عن شيخه أشهر الروايات على الإطلاق في بقاع الدنيا، ومن أشهر تلاميذه: عمرو بن الصباح، وعبيد بن الصباح، القواس، وغيرهم كثير، توفي سنة ثمانين ومائة. (غاية النهاية 1/ 254، القراء الكبار 1/ 140).
(1/79)

على {(فَما آتانِيَ اللهُ)} (1) بحذف الياء».

[ياءات الزوائد]
* روى قالون (الداعى إذا دعان) (2) بحذف الياء فيهما من التذكرة، والمصباح، وغاية ابن مهران، وبالوجهين فيهما من التلخيص، وبإثبات الياء وصلا في {(الدّاعِ)} (3) فقط من طريق ابن بويان عن أبي نشيط، وقال بعد ذلك: «وبحذف الياء فيهما قرأت (4) لقالون من جميع الطرق في الحالين من جامع البيان، وبالإثبات في {(الدّاعِ)} (5) فقط من طريق أبي نشيط من الكفاية في الست والروضة (6)».

[(ثم هو، يمل هو)]
* روى قالون (ثم هو) (7) بسكون (الهاء) من الكافي، والهادي (8)، والتبصرة، والتذكرة، والتلخيص، والكفاية (9)،
_________
(1) النمل/36.
(2) البقرة/186.
(3) البقرة/186، القمر/6،8.
(4) في (أ، ب) (ويحذف الياء فيها).
(5) البقرة/186، القمر/6،8.
(6) من (وبإثبات الياء) حتى (الروضة) سقط من (أ). ينظر التلخيص.
(7) القصص/61.
(8) ساقط (الهادي) من (أ، ب).
(9) سقطت (الكفاية) من (أ).
(1/80)

والتجريد (1)، وكذا من جامع البيان لكن بخلاف عن أبي نشيط (2).
ومن طريق أبي نشيط فقط من غاية أبي العلاء، والروضة.
*وبضم الهاء في {(يُمِلَّ هُوَ)} (3) من هذه الكتب، وبالضم فيهما من الإرشاد، وكذا من غاية ابن مهران من طريق أبي نشيط (4)، وروى أبو نشيط الإسكان (5) فيهما من الكفاية في الست، والمبهج (6)، وروى قالون بالضم فيهما سوى أبي نشيط في {(يُمِلَّ هُوَ)} (7) من المصباح، وروى قالون {(يُمِلَّ هُوَ)} (8) بسكون (الهاء) من طريق الفرضي عن أبي نشيط، والطبري عن الحلواني.
*و {(ثُمَّ هُوَ)} (9) بضم (10) الهاء من طريق الحلواني سوى الطبري
_________
(1) التجريد لبغية المريد في القراءات السبع، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عتيق، ابن الفحام الصقلي المقرئ، والكتاب أصل من أصول النشر المهمة، وقد طبع بدار عمار بتحقيق الدكتور ضاري العاصي.
(2) من (كذا) حتى (أبي نشيط) سقط من (أ).
(3) البقرة/282.
(4) من (وبضم) حتى (نشيط) سقط من (أ).
(5) في (أ) (وبالإسكان) وهو تصحيف.
(6) الجملة في (أ) فيها تقديم وتأخير.
(7) البقرة/282.
(8) البقرة/282.
(9) القصص/61.
(10) في (أ) (بسكون).
(1/81)

عن النقاش عن ابن أبي مهران عنه (1) من المستنير.

[المد المنفصل، المد المتصل، مد التعظيم، ومد البدل، والمد في الحرفي اللازم (مد عين) (أنا إلا) في باب الفرش]
روى قالون {(أَنَا إِلاّ)} (2) في مواضعها بالقصر من التبصرة والإرشاد والهادي (3)، ورواها أبو نشيط بالمد (4) من غاية ابن مهران، والمبهج، والمصباح، وفى الأعراف فقط من غاية أبي العلاء، والمستنير والكفاية في الست.

[لا يهدي، لإهب]
* روى قالون {(لا يَهْدِي)} (5) بالإسكان من روضة المعدل (6).
*وروى (7) قالون {(لِأَهَبَ)} (8) ب‍ (الهمز) من الكافي، والتبصرة (9)، وروضة المعدل، وب‍ (الياء) من المصباح، والتجريد (10)، وبالوجهين من التلخيص، وب‍ (الهمز) لأبي نشيط
_________
(1) سقطت (عنه) من (ب).
(2) في ستة مواضع: الأعراف/184/ 188 الشعراء/115 سبأ/46 فاطر/23 الأحقاف/9.
(3) سقط (الهادي) من (أ).
(4) (فتصير في حكم المنفصل) في (أ، ب) زائدة.
(5) يونس/62.
(6) من (الكفاية) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(7) سقطت (الواو) من (أ، ب).
(8) مريم/19.
(9) في (أ، ب) (والمبهج) زائدة، وليست فى (ج)
(10) في (أ، ب) بزيادة (والتجريد)، وليست في (ج) وهو الصواب قال في (التجريد ص 262 طبع دار عمار) «والحلواني عن قالون (لأهب لك) بياء مفتوحة بين اللام والهاء».
(1/82)

من المبهج، والتجريد (1)، وغاية ابن مهران، وهادي ابن سفيان (2)، وب‍ (الياء) للنهروانى من الإرشاد، ولأبى نشيط/4 أ/والحلواني من طريق الطبري، والنهرواني في أحد وجهيه من المستنير، وب‍ (الياء) للقطان عن الحلواني من الكفاية، وب‍ (الياء) لأبي نشيط من الروضة (3).

[يخصمون]
* وروى {(يَخِصِّمُونَ)} (4) بالإسكان من التلخيص، والكفاية في الست، وروضة المعدل (5)، وبالوجهين من التبصرة، وقال في المصباح: «روي عن ابن حبش (6) أنه كان يأخذ بالتكبير وبالبسملة لجميع القراء من خاتمة {(وَالضُّحى)} (7) إلى آخر القرآن».
****
_________
(1) وهو الوجه الثاني من التجريد، انظر التجريد-مرجع سابق ص 262.
(2) يوجد تقديم وتأخير بين النسخ من (المبهج) حتى (مهران)، وما أثبتناه وهو ما في (ج).
(3) سقط من (بالياء) حتى (الروضة) من (أ).
(4) يس/49.
(5) من (والكفاية) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(6) الحسين بن محمد بن حبش-بفتح الحاء، وسكون الباء-بن حمدان، أبو علي الدينوري، أخذ عن أبو عمران الرقي، وابن مجاهد وغيرهما، واشتهر بالدقة والضبط، أخذ عنه محمد بن المظفر، وأبي الفضل الخزاعي، توفي سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة (القراء الكبار 1/ 323، غاية النهاية 1/ 250).
(7) الضحى/1.
(1/83)

قراءة الأمام ابن كثير
(1/85)

[الكتب والروايات الموصلة إلينا قراءة ابن كثير]
وفى الوجيز، والغاية لابن مهران، والهادي لابن سفيان (1)، والتذكرة، والتبصرة قراءة ابن كثير وليست من طريق الطيبة، وفي كفاية أبي العز طريق ابن الحباب (2) عن البزي (3)، ورواية قنبل (4) عن ابن كثير وليستا من طريق الطيبة (5)، وليس في التلخيص لأبي معشر، ولا في المستير، ولا في الإرشاد لأبى العز، ولا في المصباح، ولا في التجريد، ولا في المبهج طريق ابن الحباب عن
_________
(1) (والهادي لابن سفيان) زائدة في (ج).
(2) الحسن بن الحباب بن مخلد الدقاق، أبو علي البغدادي، شيخ كبير ثقة حاذق، روى عن البزي قراءة ابن كثير سماعا وعرضا، وتلقى عليه القرآن ابن مجاهد، وابن الأنباري، وأبي بكر النقاش، وغيرهم، توفي سنة إحدى وثلاثمائة من الهجرة (القراء الكبار 1/ 229، غاية النهاية 1/ 209).
(3) أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن أبي بزة، عالم القراءات الحجة، ولد سنة سبعين ومائة من الهجرة، قرأ على عكرمة بن سليمان، وأبي الإخريط، وغيرهم، ورواية البزي عن ابن كثير مشهورة وروى عنه: أحمد بن فرح، والحسن بن الحباب وغيرهم، توفي سنة خمسين ومائتين من الهجرة. (غاية النهاية 1/ 119، القراء الكبار 1/ 174).
(4) محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن سعيد بن جرجة، أبو عمرو المخزومي، المعروف بقنبل، ولد سنة خمس وتسعين ومائة من الهجرة، أخذ القراءة عرضا على أحمد النبال، وقرأ على البزي، وقراءته عن ابن كثير مشهورة معروفة، اشتهر بالصلاح والتقوى، والضبط وحسن القراءة، أخذ عنه أبي ربيعة ابن إسحاق، وابن مجاهد وغيرهم، توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين من الهجرة (القراء الكبار 1/ 230، غاية النهاية 2/ 165).
(5) سقط من (أ) من (الطيبة وفي) حتى (الطيبة).
(1/87)

البزى، وفى المبهج، والمصباح طريق ابن مجاهد (1) عن قنبل وليست من طريق الطيبة، وليس في روضة أبي علي طريق ابن الحباب عن البزي، وابن شنبوذ عن قنبل، وفيه طريق ابن مجاهد عن قنبل (2) وليست من طريق الطيبة (3)، وليس في التجريد طريق ابن شنبوذ عن قنبل، وليس في الكافي ولا في العنوان طريق ابن شنبوذ عن قنبل، وفيهما رواية البزى وليست من طريق الطيبة، وليس في الغاية لأبى العلاء طريق ابن شنبوذ عن قنبل، وليس في الإرشاد لأبى العز طريق ابن شنبوذ عن قنبل (4)، وفيه طريق ابن مجاهد عن قنبل وليست من طريق الطيبة وفي روضة المعدل طريق ابن شنبوذ عن قنبل وليست من طريق الطيبة، وليس فيها طريق ابن الحباب عن البزي، وابن بنان (5)
_________
(1) أحمد بن موسى بن العباس ين مجاهد التميمي، الحافظ الإمام شيخ القراءات الكبير، قرأ على ابن عبدوس، وقنبل، وغيرهم كثير، أخذ عنه إبراهيم الخطاب، والحسن الفارسي، وغيرهم كثير جدا، وألف السبعة في القراءات وهو من أهم مؤلفات القراءات وقد طبع في دار المعارف بتحقيق الدكتور شوقي ضيف، توفي سنة أربع وعشرين وثلاثمائة (القراء الكبار 1/ 271، غاية النهاية 1/ 140).
(2) (وفيه طريق) حتى (قنبل) زائدة في (ج).
(3) من (وليس في روضة) حتى (الطيبة) سقط من (أ).
(4) من (وليس في الإرشاد) حتى (قنبل) سقط من (ب).
(5) عمر بن محمد بن عبد الصمد بن الليث بن بنان أبو محمد البغدادي، مقرئ زاهد عابد توفي سنة أخذ القراءات عن الحسن بن الحباب، وأحمد بن فرح، وعنه أخذ بشرى بن عبد الله، وابن بكير توفي سنة أربع وسبعين وثلاثمائة (القراء الكبار 1/ 326، غاية النهاية 1/ 597).
(1/88)

عن أبي ربيعة (1)، وصالح بن محمد (2) عن ابن مجاهد عن قنبل (3).

[الخلاف في أحكام مد التعظيم]
* قرأ ابن كثير بالمد للتعظيم في قوله تعالى: (لآ إله إلاّ الله (4)) من التلخيص، وغاية ابن مهران.

[الخلاف في الهمزتين من كلمتين (هؤلاء إن كنتم)]
* روى ابن مجاهد عن قنبل تسهيل الهمزة الثانية في نحو:
{(هؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ)} (5) من العنوان، والتلخيص، والمستنير، وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل (6).

[الخلاف في (أعجمي)]
* روى قنبل {(أَعْجَمِيٌّ)} (7) بالإخبار إلا بكارا (8) عن ابن مجاهد
_________
(1) محمد بن اسحاق بن وهب بن أعين بن سنان، أبو ربيعة الربعي المكي من أهل الضبط والإتقان والثقة والعدالة أخذ القراءة عرضا على البزي وقنبل، وأخذ عنه محمد بن الصباح، وبندار،، غيرهم كثير توفي في رمضان سنة أربع وتسعين ومائتين (انظر معرفة القراء 1/ 228، غاية النهاية 2/ 99).
(2) أبو طاهر صالح بن محمد بن المبارك بن إسماعيل المؤدب البغدادي كان مقرئا حاذقا عالي السند قرأ على ابن مجاهد، وقرأ عليه بن عمر الواسطي توفي في حدود الثمانين وثلثمائة هجرية. (غاية النهاية 1/ 334).
(3) من (وفي روضة) حتى (عن قنبل) سقط من (أ).
(4) ذكرت (لا إله إلاّ الله) مرتين في القرآن في سورتي: الصافات/35، محمد/19.
(5) البقرة/31.
(6) (وروضة المعدل) زائدة في (ج).
(7) فصلت/44.
(8) بكار بن أحمد بن بكار بن بنان بن بكار، أبو عيسى البغدادي مقرئ ثقة مشهور، ولد سنة خمس وسبعين ومائتين من الهجرة، أخذ القراءات على ابن مجاهد، أبي بكر المروزي وغيرهم، وأخذ عنه ابن مهران، وابن الفحام وغيرهم كثير، توفي سنة ثلاث وخمسين وثلاثمائة (القراء الكبار 1/ 306، غاية النهاية 1/ 177).
(1/89)

من المستنير، ومن طريق ابن مجاهد غير الحمامي (1) من غاية أبي العلاء، ومن طريق ابن أبي هاشم (2) عن ابن مجاهد من المصباح.

[الخلاف في الهمزتين من كلمة (لأعنتكم، (يَيْأَسُ)]
* روى البزى {(لَأَعْنَتَكُمْ)} (3) بالتسهيل من الروضة، و (4) التلخيص، والمستنير، ومن التجريد للفارسي فقط.
*وروى باب {(يَيْأَسُ)} (5) بالقلب، والإبدال من التجريد، والتلخيص، والإرشاد، والمصباح، والروضة (6).
_________
(1) أبو الحسن الحمامي، علي بن أحمد بن عمر بن حفص بن عبد الله، شيخ العراق، ثقة بارع، ولد سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة من الهجرة، أخذ عن أبو بكر النقاش، وهبة الله بن جعفر، والقلانسي، قرأ عليه اللحياني، وأحمد بن مسرور، والحسين الصفار، وغلام الهراس، توفي سنة سبع عشرة وأربعمائة من الهجرة (القراء الكبار 1/ 376، غاية النهاية 1/ 521).
(2) عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم، أبو طاهر البغدادي البزاز، الأستاذ الكبير أحد الأعلام، ولد سنة ثمانين ومائتين، أخذ عن أحمد الأشناني، وابن مجاهد، وأحمد بن فرح، وأخذ عنه ابن الخضر، والمصاحفي، والحمامي، اشتهر بالدقة والإتقان، توفي سنة تسع وأربعين وثلاثمائة. (القراء الكبار 1/ 312، غاية النهاية 1/ 476).
(3) البقرة/220.
(4) سقطت (الروضة) ومن (أ).
(5) في (أ، ب) في قوله تعالى (أفلم ييأس)، باب ييأس جاء في خمس مواضع: تيأسوا (يوسف/87)، ييأس (يوسف/87، الرعد/31)، استيأس (يوسف/ 110)، استيأسوا (يوسف/80). .
(6) سقطت (الروضة) من (أ).
(1/90)

*وروى (اللاء) (1) بالتسهيل من المستنير، والتلخيص، وروضة المعدل (2).

[ال. . أحكام (القصر) ها أنتم]
* روى قنبل (هأنتم) (3) بالقصر من المبهج، وروضة المعدل (4).

[الخلاف في الإظهار والإدغام (. . ذلك، اركب معنا، يعزب من يس والقرآن، نون والقلم، إن لم، من رب)]
* قرأ ابن كثير {(يَلْهَثْ ذلِكَ)} (5) بالإظهار من العنوان، والإرشاد، والكافي، والكفاية في الست، والروضة، والتجريد، وغاية أبي العلاء، وجامع البيان، إلا أن الداني قرأ على أبي الفتح للبزي بالإظهار من طريق عبد الباقي (6)، وبالإدغام من طريق عبد الله بن الحسين، وبالإدغام لغير النقاش عن أبي ربيعة عن البزي (7) من المصباح، وبالإدغام للبزى من التلخيص، وبالإظهار للنقاش عن أبي ربيعة عن البزى، وابن مجاهد سوى النهرواني عن قنبل من المستنير.
_________
(1) في أربعة مواضع: الأحزاب/4، المجادلة/2، والطلاق/4 موضعين.
(2) سقطت (روضة المعدل) من (أ).
(3) في أربع مواضع: آل عمران/66،119، النساء/109، القتال/38.
(4) سقطت (روضة المعدل) من (أ).
(5) الأعراف/176.
(6) من (وغاية) حتى (عبد الباقي) سقط من (أ).
(7) من (من طريق) حتى (البزي) سقط من (أ).
(1/91)

*قرأ ابن كثير بخلاف عن قنبل/4 ب/ {(اِرْكَبْ مَعَنا)} (1) بالإظهار من التلخيص، ولغير ابن مجاهد من غاية أبي العلاء، والكفاية في الست، ولغير هبة الله عن أبي ربيعة عن البزي، وابن مجاهد عن قنبل من الكفاية (2)، ومن رواية البزى من الإرشاد، والمستنير، وروضة المعدل (3)، ومن طريق ابن شنبوذ عن قنبل من المصباح، وللفارسى عن البزى من التجريد.
*قرأ ابن كثير {(يُعَذِّبُ مَنْ)} (4) بالإظهار من التلخيص، وبالإدغام من المستنير، وكذا من غاية أبي العلاء سوى أبي ربيعة، وكذا من (5) المصباح، والكفاية، وروضة المعدل (6) سوى النقاش عن أبي ربيعة عن البزى، وروى أبو ربيعة في غير رواية النهرواني بالإظهار من الروضة (7).
_________
(1) هود/42.
(2) من (من غاية أبي العلا) حتى (الكفاية) سقط من (أ)، وفي (أ) بزيادة (والمستنير) وليست في (ب، ج) وهو الصواب، انظر (المستنير في القراءات العشر)، ابن سوار ص:157 طبع دار الصحابة.
(3) سقط من (أ) (المستنير) حتى (المعدل).
(4) البقرة/284.
(5) من (غاية أبي) حتى (وكذا) من سقط من (أ).
(6) من (والكفاية) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(7) من (وروى) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(1/92)

*قرأ ابن كثير ({يس وَالْقُرْآنِ} (1)، و {ن وَالْقَلَمِ} (2)) بالإظهار من الإرشاد، والكفاية في الست، وروضة المعدل (3)، ومن رواية البزى من التلخيص، ومن رواية قنبل من المصباح.
*روى البزى إظهار (4) الغنة في نحو: (إن لم (5)، ومن رب) من التلخيص.

[وقفات البزى على قيمة، المد]
* ويقف البزى على (فيم، ومم. . .) ونحوهما بغير (هاء) من الإرشاد.

[ياءات الإضافه (عندى أولم) (ولى دين)]
* روى قنبل {(عِنْدِي أَوَلَمْ)} (6) بفتح الياء من غاية أبي العلاء، والروضة (7)، والمصباح، وقراءة ابن كثير سوى السامري (8) عن ربيعة بالفتح من روضة المعدل (9).
_________
(1) يس/1،2.
(2) نون/1.
(3) من (والكفاية) حتى (المعدل) سقطت من (أ).
(4) في (أ، ب) بإظهار (بالباء).
(5) (إن لم) بكسر الهمزة في سور النساء/12 موضعان،176، الكهف/6، (أن لم) بفتح الهمزة في موضعين بسورتي الأنعام/131، والبلد 7.
(6) القصص/78.
(7) سقطت (الروضة) من (أ).
(8) عبد الله بن الحسين بن سحنون، ابو أحمد السامري البغدادي، نزيل مصر، مسند القراء في زمانه، ولد سنة خمس أوست
(9) من (وقراءة) حتى (المعدل) سقطت من (أ).
(1/93)

*روى البزى {(وَلِيَ دِينِ)} (1) بالإسكان من غاية أبي العلاء، والإرشاد، والتلخيص، والمصباح، وبالإسكان للنقاش من روضة المعدل (2).
*روى قنبل {(دُعاءً)} (3) بالحذف في الحالين من العنوان، والتجريد، وكذا من غاية أبي العلاء إلا أن القطان أثبتها (4) وصلا، وأثبتها (5) السامرى في الوصل من روضة المعدل، وحذفها (6) ابن مجاهد في الحالين، وابن شنبوذ في الوصل من المصباح، وأثبتها (7) ابن مجاهد وصلا، وابن شنبوذ وقفا من التلخيص، وأثبتها (8) ابن شنبوذ في الوقف، والنهروانى عن ابن مجاهد في الحالين من المستنير.

[ياءات الزوائد (دعاء، بالواو، ومن يتق)]
* روى قنبل {(بِالْوادِ)} (9) بياء في الحالين من التجريد،
_________
(1) الكافرون/6.
(2) من (وبالإسكان) حتى (المعدل) سقطت من (أ).
(3) إبراهيم/40.
(4) في (أ، ب) (أثبتهما).
(5) في (أ، ب) (أثبتهما).
(6) في (أ، ب) (حذفهما).
(7) في (أ، ب) (أثبتهما).
(8) في (أ، ب) (أثبتهما).
(9) في ثلاثة مواضع: طه/12، النازعات/16، الفجر 9.
(1/94)

والتلخيص، والمصباح (1)، وكذا من المستنير إلا أبا طاهر.
*روى قنبل بخلاف عن ابن شنبوذ {(مَنْ يَتَّقِ)} (2) بإثبات الياء من التلخيص.

[خطوات، لنذيقنهم، بسطه، يبسط]
* روى البزى {(خُطُواتِ)} (3) بالوجهين من التلخيص (4).
*روى قنبل (5) {(لِنُذِيقَهُمْ)} (6) بالنون من المصباح.
*وروى (يبسط (7)، وبسطة (8)) ب‍ (السين) من المبهج، والمستنير (9)، وروضة المعدل (10)، وب‍ (السين) فيهما لابن شنبوذ من الكفاية، وبالسين فيهما لابن مجاهد من الكفاية في
_________
(1) في (أ) (تقديم وتأخير).
(2) يوسف/90.
(3) في خمسة مواضع: البقرة/168،208، الأنعام/142، النور/21 في موضعين.
(4) في (أ) بزيادة (روى قنبل (خشب) بضم الشين) ولا مكان لها هنا، وقنبل له الوجهان في (خشب) حيث يضم الشين، ويسكنها قال في الطيبة: (وخشب حط رها زد خلف).
(5) سقطت (روى قنبل) من (أ).
(6) الروم/41.
(7) البقرة/245.
(8) الأعراف/69.
(9) في (أ) (وكذا من المستنير إلا ابن شنبوذ في يبسط).
(10) سقطت (روضة المعدل) من (أ).
(1/95)

الست، وبالسين (1) في الأعراف لقنبل، وفي البقرة لابن مجاهد عنه من المصباح (2).

[تاءات البزى ولا تيمموا]
* روى البزى {(وَلا تَيَمَّمُوا)} (3) ونحوها بالتخفيف من الإرشاد، وبالتشديد من المبهج (4)، وبالتشديد من طريق الخزاعى (5) من التلخيص.
*روى قنبل {(أَنْ لَعْنَةُ اللهِ)} (6) بالتخفيف والرفع من المبهج.

[من أحكام القصر (ولا أداركم ولا أقسم)]
* روى البزى ({وَلا أَدْراكُمْ} (7)، و {لا أُقْسِمُ} (8)) بالقصر من الإرشاد، والمستنير، وروضة المعدل (9)، وبالوجهين من
_________
(1) من (وبالسين) حتى (وبالسين) سقط من (ب).
(2) من (روضة المعدل) حتى (المصباح) ساقطة من (أ).
(3) البقرة/267.
(4) (وبالتشديد من المبهج) ساقطة من (ب).
(5) إسحاق بن أحمد بن إسحاق بن نافع بن أبي بكر الخزاعي، المكي، الإمام في قراءة المكيين، أخذ عن أحمد البزي، وبن فليح، أخذ عنه ابن شنبوذ، وابن مجاهد، والمطوعي وغيرهم، توفي سنة ثمان وثلاثمائة. (القراء الكبار 1/ 228، غاية النهاية 1/ 156).
(6) الأعراف/44، النور 7.
(7) يونس/16.
(8) القيامة/1.
(9) سقطت (روضة المعدل) من (أ).
(1/96)

التلخيص، وبالقصر في {(لا أُقْسِمُ)} (1)، وبالوجهين في ({وَلا أَدْراكُمْ} (2) من المبهج، وبالمد في (ولا أدرئكم (3)، وبالقصر (4) في {(لا أُقْسِمُ)} (5) من التجريد، وغاية أبي العلاء.

[رأفه، لينذر، آنفا]
* قرأ ابن كثير {(رَأْفَةٌ)} (6) في النور بفتح (الهمزة) من الكفاية (7).
*روى البزى (لينذر) (8) بالغيب من غاية أبي العلاء، والإرشاد، والمصباح، والروضة (9)، وبالخطاب من المبهج، والتجريد، وكذا من طريق الخزاعى/5 أ/من التلخيص.
*وروى {(آنِفاً)} (10) بالمد من غاية أبي العلاء، والإرشاد، والتلخيص، وروضة المعدل (11)، وبالقصر من المصباح، وبالوجهين من المبهج.
_________
(1) القيامة/1.
(2) يونس/16.
(3) يونس/16.
(4) في (أ، ب) والقصر.
(5) القيامة/1.
(6) النور/2.
(7) من (قرأ) حتى (الكفاية) سقط من (أ).
(8) يس/69، الأحقاف/12.
(9) سقطت (الروضة) من (أ).
(10) محمد/16.
(11) (وروضة المعدل) سقطت من (أ).
(1/97)

[المصيطرون، بمصيطر، سلاسلا ولا يسئل، أن رآه]
* روى قنبل {(الْمُصَيْطِرُونَ)} (1) بالسين، و {(بِمُصَيْطِرٍ)} (2) ب‍ (الصاد) من الكافي، والكفاية في الست (3)، والتجريد، والمستنير، والمصباح، وروضة المعدل (4)، ومن طريق ابن مجاهد كذلك، ومن طريق ابن شنبوذ ب‍ (الصاد) فيهما من المبهج، والتلخيص، وب‍ (الصاد) فيهما لقنبل من الكفاية (5).
*روى الفارسي عن (6) البزى {(وَلا يُسْئَلُ)} (7) بضم (الياء) من التجريد، وبالضم للنقاش عن أبي ربيعة من المصباح (8).
*ووقف على (سلاسلا) (9) بالقصر قنبل، وعبد الباقي للبزى من التجريد، والحمامي عن أبي ربيعة عن البزى من الإرشاد، وابن مجاهد عن قنبل، والبزى سوى النقاش عن أبي ربيعة عنه من المصباح، ووقف البزي ب‍ (الألف) من الروضة، ووقف الحمامي
_________
(1) الطور/37.
(2) الغاشية/22.
(3) من (الكافي) حتى (الست) سقط من (أ).
(4) سقطت (روضة المعدل) من (أ).
(5) من (وبالصاد) حتى (الكفاية) سقطت من (أ).
(6) (الفارسي عن) سقطت من (أ، ب).
(7) المعارج/10.
(8) من (وبالضم) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(9) الإنسان/4.
(1/98)

عن أبي ربيعة بالمد من غاية أبي العلاء، ووقف ابن مجاهد بغير (ألف) من الكفاية في الست (1).
*روى قنبل {(أَنْ رَآهُ)} (2) بالقصر من العنوان (3)، والتجريد، والمصباح، والمستنير، وروضة المعدل، والكفاية في الست (4)، والتلخيص، والمبهج.

[التكبير]
* روى قنبل التهليل والتكبير من أول {(وَالضُّحى)} (5) أو من أول {(أَلَمْ نَشْرَحْ)} (6) من الكفاية في الست، وروى البزي التكبير من أول {(وَالضُّحى)} (7) إلى خاتمة {(النّاسِ)} (8)، وروى قنبل التكبير مع التهليل من أول {(أَلَمْ نَشْرَحْ)} (9) إلى خاتمة {(النّاسِ)} (10) من روضة
_________
(1) من (ووقف البزي) حتى (الست) سقط من (أ).
(2) العلق/7.
(3) في (أ، ب) بزيادة (والكافي).
(4) (روضة) حتى (الست) سقط من (أ).
(5) الضحى/1.
(6) الشرح/1.
(7) الضحى/1.
(8) الناس/1.
(9) الشرح/1.
(10) الناس/1.
(1/99)

أبي علي المالكي، وروى النقاش عن أبي (1) ربيعة التكبير من أول {(وَالضُّحى)} (2)، والباقون يكبرون من أول {(أَلَمْ نَشْرَحْ)} (3).
*ولفظ التكبير عند ابن مجاهد (لا إله إلا الله والله أكبر)، وللباقين (الله أكبر) حسب؛ إلا من طريق السامري عن أصحابه فإن لفظ التكبير عنده (الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) من أول سورة {(وَالضُّحى)} (4).
*ولم يختلفوا في ترك التكبير في آخر {(النّاسِ)} (5) مع (الفاتحة) إلا ما رواه بكار عن ابن مجاهد، والسامري من طرقه من إثبات التكبير بينهما كل ذلك من روضة المعدل (6).
****
_________
(1) من (أبي علي) حتى (أبي) سقط من (أ، ب).
(2) الضحى/1.
(3) الشرح/1.
(4) الضحى/1.
(5) الناس/1.
(6) من (روى قنبل التكبير) حتى (المعدل) سقطت من (أ).
(1/100)

قراءة الأمام أبي عمرو
(1/101)

[الكتب والروايات الموصلة إلينا قراءة أبي عمرو]
وفى الوجيز قراءة أبي عمرو وليست من طريق الطيبة، وفي الهادي رواية (1) السوسي (2)، وطريق ابن فرح (3) عن الدوري (4) وليست من طريق الطيبة، وليس فيه طريق المعدل (5) عن أبي الزعراء عن الدوري (6)، وفى التذكرة رواية السوسي، وطريق ابن فرح عن الدوري وليستا من طريق الطيبة، وفى المبهج طريق ابن جرير عن السوسي وليست من طريق الطيبة، وفى تلخيص أبي معشر رواية السوسي وليست من طريق الطيبة، وليس في إرشاد
_________
(1) في (أ، ب) (برواية).
(2) صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل، أبو شعيب السوسسي، روى عن أبي عمرو روايته المشهورة، أخذ عن اليزيدي، وعبد الله بن نمير، أخذ عنه العدد الكثير منهم موسى بن جرير، وأبو القرشي، توفي سنة إحدى وستين ومائتين (القراء الكبار 1/ 193، غاية النهاية 1/ 333).
(3) أحمد بن فرح بن جبريل، أبو جعفر الضرير، قرأ على الدوري، وابن واقد، والبزي، وأخذ عنه ابن أبي بلال، وأبو بكر النقاش، وابن أبي هاشم، كان ثقة، مات سنة ثلاث وثلاثمائة. (القراء الكبار 1/ 239، غاية النهاية 1/ 95).
(4) حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي، أبو عمرو الدوري البغدادي الضرير، ثبت كبير، أخذ من إسماعيل بن أبي جعفر، ومحمد بن سعدان، وأخذ عنه أحمد بن حرب، والحلواني، توفي سنة ست وأربعين ومائتين (القراء الكبار 1/ 191، غاية النهاية 1/ 255).
(5) أحمد بن حرب بن غيلان، أبو جعفر المعدل البصري مقرئ معروف، روى القراءة عن الدوري، وأبي أيوب الخياط، توفي سنة إحدى وثلثمائة. (غاية النهاية 1/ 45).
(6) من (الهادي) حتى (الدوري) سقط من (أ).
(1/103)

أبي العز رواية السوسي، وليس في جامع البيان طريق المطوعي عن ابن فرح عن الدوري عن أبي عمرو (1)، وليس في التجريد ولا في (2) المستنير طريق ابن جمهور (3) عن السوسي، وليس في التبصرة طريق ابن فرح عن الدوري، وطريق المعدل عن أبي الزعراء (4)، وفيه رواية (5) السوسي وليست من طريق الطيبة (6)، وليس في غاية ابن مهران طريق أبي الزعراء عن الدوري، وفيها رواية السوسي وليست من طريق الطيبة، وليس في المصباح طريق المعدل عن أبي الزعراء عن الدوري، وطريق السامرى عن ابن جرير عن السوسي، وذكر في النشر طريق ابن جمهور عن السوسي من طريقيه ولم نجده (7) في المصباح، وفى العنوان طريق ابن
_________
(1) من (وليس في) حتى (عمرو) سقط من (أ).
(2) (في) ساقطة من (أ).
(3) موسى بن جمهور بن زريق، أبو عيسى البغدادي، التنيسي المقرئ، أخذ عن السوسي، والإنطاكي، وهشام بن عمار، روى عنه ابن شنبوذ، توفي في حدود الثلثمائة. (غاية النهاية 2/ 319، القراء الكبار 1/ 481).
(4) عبد الرحمن بن عبدوس، أبو الزعراء البغدادي، قرأ على أبي عمرو الدوري، قرأ عليه ابن مجاهد، والرقي، توفي سنة بضع وثمانين ومائتين (القراء الكبار 1/ 238، غاية النهاية 1/ 373).
(5) من (أبي) حتى (رواية) ساقطة من (أ).
(6) (وليست) حتى (الطيبة) ساقطة من (أ).
(7) في (أ) (نجدها).
(1/104)

مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وطريق السامرى عن ابن جرير عن السوسي فقط، وفى الكافي طريق السامرى عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وطريق السامرى عن ابن جرير عن السوسي فقط، وليس في روضة أبي علي طريق أبي الزعراء عن الدوري، والمطوعي عن ابن فرح عنه، وابن جمهور عن السوسي، وعبد الله بن الحسين عن ابن جرير عنه، وفي روضة المعدل طريق ابن فرح عن الدوري، والمعدل عن أبي الزعراء عنه، وابن حبش عن ابن جرير عن السوسي ولكن ليست من طريق الطيبة، وليس فيها طريق ابن جمهور عن السوسي، وقرأ المعدل على أبي العباس أحمد بن علي (1) بن هاشم، وعلى ابن نفيس (2)، وكلاهما قرأ على أبي الطيب ابن غلبون، وأنه قرأ على المجاهدي (3) عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء.
_________
(1) في (أ، ب) (علي بن أحمد) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه وهو تاج الأئمة سبق ترجمته.
(2) أحمد بن سعيد بن أحمد بن عبد الله بن سليمان، ابن نفيس، أبو العباس الطرابلسي المصري، إمام ثقة قرأ على ابن غلبون، السامري، وقرأ عليه يوسف الهذلي، وابن الفحام الصقلي، والطبري، توفي سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة. (غاية النهاية 1/ 57، القراء الكبار 1/ 794).
(3) الحسين بن عثمان بن علي بن أحمد، أبو علي المجاهدي المضري، البغدادي الضرير، آخر من قرأ على ابن مجاهد، قرأ عليه العجلي الرازي، مات سنة أربع وأربعمائة. (غاية النهاية 1/ 243، القراء الكبار 2/ 683).
(1/105)

[باب الإدغام في مثل (حيث شئتم)]
* وقرأ المعدل أيضا بثلاثة أوجه في نحو: {(حَيْثُ شِئْتُمْ)} (1) على ابن نفيس عن السامري عن ابن مجاهد، وعن المعدل كلاهما عن أبي الزعراء.
*وقرأ المعدل بالإدغام والإبدال على أبي العباس أحمد بن علي ابن هاشم، وعلى أبي نصر عبد الملك بن علي بن سابور (2)، وكلاهما قرأ (3) على ابن المظفر (4) على ابن حبش، وفي كفاية أبي العز، وغاية أبي العلاء طريق ابن حبش عن ابن جرير عن السوسي فقط (5).

[أحكام ما بين السورتين]
* قرأ أبو عمرو سوى ابن حبش بالوصل بين السورتين، وابن حبش بالبسملة من المصباح، وروى السوسي البسملة، والدورى السكت من المبهج، وقرأ أبو عمرو بالبسملة والسكت من الهادي،
_________
(1) البقرة/58، الأعراف/161.
(2) عبد الملك بن علي بن سابور بن نصر بن الحسين، أبو نصر الخرقي البغدادي، شيخ مقرئ كبير، قرأ على أبي الحسن الحمامي، وابن مهران، قرأ عليه المعدل، والهذلي
(3) في (ج) (قرأا) وهو تصحيف.
(4) محمد بن المظفر بن علي بن حرب، ابو بكر الدينوري المقرئ الكبير، قرأ على ابن حبش، وقرأ عليه غلام الهراس، نصر الفارسي، مات قبل العشرين وأربعمائة. (غاية النهاية 2/ 264، القراء الكبار 2/ 721).
(5) من [وليس في روضة] حتى [فقط] سقط من (أ).
(1/106)

وقرأ أبو عمرو سوى ابن حبش بالسكت، واختار بعض المشايخ له البسملة في الأربع الزهر والوصل في ستة أمكنة: (آخر الأنفال بالتوبة، والأحقاف بالقتال، والقمر بالرحمن، والواقعة بالحديد، والبرية بالزلزلة، والفيل بقريش) من روضة المعدل (1)، وروى الفارسي السكت للدورى، والبسملة للسوسي، وعبد الباقي الوصل لأبى عمرو من التجريد، وقال أبو معشر في التلخيص:
«الاختيار أن يؤتى بالبسملة في كل موضع هى ثابتة في المصحف موافقة للسواد (2)، وقد جاء عن أبي عمرو تركها (3) عند رؤس /5 ب/السور سوى الفاتحة (4)».
*روى (5) الدوري (الإظهار) في الإدغام الكبير، و (الهمز) في الهمزات السواكن، والسوسى عكسه من التذكرة.
*وقرأ أبو عمرو بالإدغام مع الإبدال وجها واحدا من غاية ابن
_________
(1) من قرأ أبو عمرو حتى المعدل سقط من (أ).
(2) أي خط المصحف.
(3) أي ترك الجهر بها.
(4) أبو معشر الطبري-التلخيص في القراءات الثمان-الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة-ت: محمد حسن عقيل-ص:134. والنص كما هو في الكتاب إلا من (وقد جاء) حيث جاء في المطبوع كما يلي: (وقد جاء عن حمزة وأبي عمرو إخفاؤها عند رؤوس السور إلا الفاتحة).
(5) في (أ، ب) وروى.
(1/107)

مهران، وفي الهادي، والكفاية في الست لأبي عمرو وجهان:
الإظهار مع الهمز والإبدال، وفي الروضة للسوسي هذان الوجهان، وللدوري الهمز مع الإظهار فقط، وفي المبهج للدوري ثلاثة أوجه وللسوسي وجهان: الإظهار والإدغام مع الإبدال فقط. وفي جامع البيان للدوري وجهان: الإظهار مع الهمز، والإدغام مع الإبدال. وللسوسي ثلاثة أوجه (1). وفى المصباح للسوسي وللدورى وجهان. والمحصول من كل واحد منهما (2) ثلاثة.

توضيح
[الخلاف في مسائل الإدغام في مثل (طلقكن، زحزح عن، إن يك كاذبا، ذي العرش سبيلا، يخل لكم، الزكاة ثم، التوراة ثم جنت. . الرأس شيبا، يبتغ غير، المعارج تعرج أخرج شطأه لبعض شأنهم، آت ذا القربى، لتأت طائفه، هو والذين آل لوط، يرض]
* روى ابن فرح عن الدوري من جميع طرقه، وابن مجاهد عن أبي الزعراء من طريق أبي طاهر، وطلحة (3)، وابن البواب (4) الإظهار مع الهمز، وروى ابن مجاهد من باقى طرقه، والقاضى أبو العلاء عن ابن حبش عن ابن جرير عن السوسي الإدغام مع ترك
_________
(1) من (وجها واحدا) حتى (ثلاثة أوجه) يوجد تقديم وتأخير وسقط بين (أ، ب) والمذكور ما في (ج).
(2) في (أ) (مواضعهما).
(3) طلحة بن محمد بن جعفر، أبو القاسم، ويقال: ابو محمد البغدادي، غلام ابن مجاهد ووراقه، أخذ على ابن مجاهد، الدينوري، والحسن الحداد، وأخذ عنه: العطار، والفضل الخزاعي، توفي سنة ثمانين وثلاثمائة (غاية النهاية 1/ 342).
(4) عبيد الله بن أحمد بن يعقوب، ابو الحسين بن البواب المقرئ، قرأ على سهل الأشناني، وابن مجاهد والخاقاني، وقرأ عليه أبو العلاء الواسطي، مات سنة ست وسبعين وثلاثمائة (القراء الكبار 2/ 629، غاية النهاية 1/ 486).
(1/108)

الهمز، وروى ابن المظفر عن ابن حبش عن ابن جرير عن السوسي الإظهار مع ترك الهمز، وفى المستنير يظهر لأبى عمرو ثلاثة أوجه، وفى روضة المعدل للدورى ثلاثة أوجه، وللسوسي الإدغام مع الإبدال فقط (1)، وفى تلخيص أبي معشر لأبى عمرو وجهان (2):
ترك الهمز مع الإدغام، والهمز مع الإظهار، وفي غاية أبي العلاء لأبي الزعراء عن الدوري الإبدال فقط في الهمزة الساكنة مع الإدغام والإظهار، وللسوسي وابن فرح عن الدوري: الإظهار مع الهمز والإدغام مع ترك الهمز (3).
*وأظهر أبو عمرو {(طَلَّقَكُنَّ)} (4) من التذكرة، والمصباح، والتلخيص، وأدغم من غاية ابن مهران، وكفاية أبي العز، وروضة المعدل (5)، وأظهر من رواية الدوري فقط من المبهج، وبالإظهار لابن (6) مجاهد وأصحابه من جامع البيان (7)،
_________
(1) من (المستنير) حتى (فقط) ساقط من (أ).
(2) في (أ، ب) (الوجهان).
(3) من (وفي غاية) حتى (الهمز) سقط من (أ).
(4) التحريم/5.
(5) من (وكفاية) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(6) في (ب) (أبي) وهو تصحيف.
(7) من (وبالإظهار) حتى (البيان) ساقطة من (أ).
(1/109)

وأدغمها (1) أبو عمرو غير طريق الجوهرى (2) عن أبي طاهر عن ابن مجاهد من المستنير.
*وقرأ {(زُحْزِحَ عَنِ)} (3) بالاظهار من التذكرة، والمصباح، والروضة (4) وكذا من المستنير إلا ابن فرح عن الدوري، وفي رواية الدوري فقط من المبهج (5)، وبالإدغام من الغاية، وجامع البيان، وبالإدغام للسوسي وبكر عن ابن فرح من غاية أبي العلاء، ولبكر عن ابن فرح من كفاية أبي العز (6)، وبالوجهين من التلخيص.
*وقرأ {(إِنْ يَكُ كاذِباً)} (7) بالإظهار من التذكرة، وغاية ابن مهران، والمصباح (8)، والمبهج، والمستنير، وبالإدغام (9) من
_________
(1) في (أ، ب) (وأدغمهما).
(2) علي بن محمد، أبو الحسن الجوهري البغدادي الشاهد، مقرئ معروف، روى عن أبي طاهر بن أبي هاشم، وابن مرشد، وروى عنه الحسن العطار، الحداد. (غاية النهاية 1/ 578).
(3) آل عمران/185.
(4) (والروضة) ساقطة من (أ).
(5) هذه الجملة من (عن الدوري) حتى (الغاية) تأخرت في (أ) بعد (أبي العز).
(6) سقطت من (أ) من (وبالإدغام) حتى (أبي العز).
(7) غافر/28.
(8) (والمصباح) ساقطة من (أ).
(9) في (أ، ب) (والإدغام).
(1/110)

روضة المعدل، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (1).
*وقرأ {(ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً)} (2) بالإظهار من غاية أبي العلاء، وروضة المعدل، وكفاية أبي العز (3)، والتذكرة، وفى رواية الدوري فقط من المبهج، وبالوجهين من تلخيص أبي معشر، وبالإدغام من غاية ابن مهران، وجامع البيان، وبالإدغام من طريق النهرواني (4) عن ابن فرح عن الدوري من المستنير، ومن طريق القاضي أبي العلاء للسوسي فقط من المصباح.
*وقرأ {(يَخْلُ لَكُمْ)} (5) بالإظهار (6) من التذكرة، والغاية، والتلخيص، وكذا من غاية أبي العلاء سوى ابن مجاهد،
_________
(1) من (والإدغام) حتى (البيان) سقط من (أ).
(2) (ذي العرش سبيلا) ساقطة من (أ)، الإسراء/42.
(3) من (غاية) حتى (العز) ساقطة من (أ).
(4) من (جامع البيان) حتى (النهرواني) ساقطة من (أ).
(5) يوسف/9.
(6) في المخطوطات الثلاث (الإظهار)، قال محقق المطبوعة: (بالإدغام) وهو كما قال عند صاحبي الغاية لابن مهران ص 145، والتلخيص لأبي معشر الطبري ص 296 فقد قالا بالإدغام قولا واحدا، غير أن صاحب التذكرة 1/ 107 ذكر الخلف لأبي عمرو وقرر أن الإظهار عليه العمل فقال: (روى الداجوني الإدغام فيه، وروى ابن مجاهد الإظهار فيه وهو الذي عليه العمل) فالكلمة بها تفصيل فقد أدغم صاحبي الغاية والتلخيص، أما صاحب التذكرة فذكر الخلف وصرح أن العمل بالإظهار.
(1/111)

وبالإظهار من طريق الجوهري عن أبي طاهر عن ابن مجاهد (1) من المستنير، وبالإدغام من كفاية أبي العز، وروضة المعدل (2)، وبالإدغام من طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء، إلا أن الكارزيني (3) عن الشذائي (4) عن ابن مجاهد روى الوجهين من المصباح، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (5)، وبالإدغام من طريق أبي محمد الكاتب (6)، والشذائي بخلاف عنه كليهما (7) عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء من المبهج.
_________
(1) من (غاية) حتى (مجاهد) ساقطة من (أ).
(2) من (وبالإدغام) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(3) محمد بن الحسين بن محمد بن آذر بهرام، الإمام الكبير أبو عبد الله الفارسي الكارزيني، قرأ على الحسن بن سعيد المطوعي، الشذائي، النخاس، قرأ عليه الهذلي، ابن غالب المصري، الطبري، كان حيا سنة أربعين وأربعمائة، وتوفي بعدها بقليل (القراء الكبار 2/ 757، غاية النهاية 2/ 132).
(4) أحمد بن نصر بن منصور بن عبد الحميد بن عبد المنعم، أبو بكر الشذائي البصري، أخذ عن الكاغذي، وابن العلاف، وابن مجاهد وغيرهم، أخذ عنه: أبو الحسن الشاموخي، وأبو عمرو البصري، والكارزيني، توفي بالبصرة سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة (غاية النهاية 1/ 144، القراء الكبار 2/ 717).
(5) من (وبالإظهار) حتى (جامع البيان) ساقطة من (أ).
(6) محمد بن أحمد بن علي بن حسين، ابو مسلم الكاتب، أخذ عن ابن مجاهد، وابن قطن، أخذ عنه أبو عمرو الداني، وابن أبي هاشم، وكان عالي السند، توفي سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة. (غاية النهاية 2/ 73).
(7) في (أ) (كلاهما).
(1/112)

*وقرأ ({الزَّكاةَ ثُمَّ} (1)، و {التَّوْراةَ ثُمَّ} (2)) بالإظهار من التذكرة، والغاية/6 أ/، والتلخيص، والروضة (3)، والمستنير، وبالوجهين من المبهج، وبالإدغام للسوسي من غاية أبي العلاء، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (4)، وبالإدغام من طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء من المصباح.
*وقرأ {(جِئْتَ شَيْئاً)} (5) بالإظهار من التذكرة، والغاية، والمستنير، والمبهج، والروضة، والمصباح، وكفاية أبي العز، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (6).
*وقرأ {(الرَّأْسُ شَيْباً)} (7) بالإظهار من التذكرة، والمبهج، وبالإدغام من الغاية، والمستنير، وروضة المعدل (8)، وكذا من المصباح إلا أبا طاهر عن ابن مجاهد.
_________
(1) البقرة/83.
(2) الجمعة/5.
(3) سقطت (الروضة) من (أ).
(4) من (غاية) حتى (البيان) سقط من (أ).
(5) في ثلاثة مواضع: الكهف/71،74، مريم/27.
(6) من (وكفاية) حتى (جامع البيان) سقط من (أ).
(7) مريم/5.
(8) (وروضة المعدل) ساقطة من (أ).
(1/113)

*وقرأ {(يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ)} (1) بالإدغام من التذكرة، وروضة المعدل، والغاية، وكفاية أبي العز (2)، وبالوجهين من التلخيص، وبالإدغام سوى طريق الجوهرى عن أبي طاهر عن ابن مجاهد من المستنير، وبالإدغام للسوسي من المبهج، وللقاضى أبي العلاء عن أبي عمرو من المصباح، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (3).
*وقرأ {(ذِي الْمَعارِجِ تَعْرُجُ)} (4) بالإدغام من التذكرة، والمصباح، والغاية، والتلخيص، والمستنير.
*و (5) {(أَخْرَجَ شَطْأَهُ)} (6) بالإدغام من التذكرة، والغاية، والمستنير، وبالوجهين من المبهج، والتلخيص، وبالإدغام لابن مجاهد عن أبي الزعراء من المصباح.
*و {(لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ)} (7) بالإدغام من التذكرة، والغاية،
_________
(1) آل عمران/85.
(2) (روضة وكفاية أبي العز) سقطا من (أ).
(3) علق محقق المطبوعة: (والعمل على عدم الخلاف هنا) وبالخلف قرأ صاحب التلخيص انظر ص 240 من التلخيص، قال: «(يبتغ غير) بخلاف، وبالإظهار قرأ ابن مجاهد من جامع البيان».
(4) المعارج/3،4.
(5) في المطبوعة (قرأ) وليست في المخطوطات.
(6) الفتح/29.
(7) النور/62.
(1/114)

وبالإظهار من التلخيص، وبالإدغام للسوسي من المبهج، والمصباح، وجامع البيان (1)، وبالإدغام للسوسي وبكر (2) عن ابن فرح من غاية أبي العلاء، ولبكر عن ابن فرح من كفاية أبي العز، وبالإظهار لأبى عمرو من الروضة، وبالإدغام (3) لابن فرح غير الحمامي من المستنير.
*و {(آتِ ذَا الْقُرْبى)} (4) بالإدغام من التذكرة، والمبهج، وبالإظهار من الغاية، والمصباح، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (5).
*و {(لْتَأْتِ طائِفَةٌ)} (6) بالإظهار من الغاية، وبالإدغام من التذكرة، وكفاية أبي العز، وروضة المعدل (7)، وبالوجهين من التلخيص،
_________
(1) (جامع البيان) سقطت من (أ).
(2) بكر بن شاذان بن عبد الله القاسم البغدادي الحربي، ولد سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة، أخذ عن زيد بن أبي بلال، أحمد بن بشر، وغيرهم كثير، اشتهر بالثقة وصحة القراءة أخذ عنه الشرمقاني، والعطار وغيرهم، توفي سنة خمس وأربعمائة (غاية النهاية 1/ 178، القراء الكبار 1/ 371).
(3) من (للسوسي) حتى (الإدغام) سقط من (أ).
(4) في موضعي: الإسراء/26، والروم/38.
(5) من (وبالإظهار) حتى (البيان) ساقط من (أ).
(6) النساء/102.
(7) من (وكفاية) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(1/115)

وبالإدغام سوى طريق الجوهرى عن أبي طاهر عن ابن مجاهد من المستنير، وبالإدغام للدوري من المبهج وغاية أبي العلاء (1)، ولابن مجاهد عن أبي الزعراء من المصباح، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (2).
*و {(هُوَ وَالَّذِينَ)} (3) ونحوها (4) مما كان فيه (5) (الهاء) مضموما بالإدغام من التذكرة، والغاية، وبالإظهار من المصباح، والمبهج، والروضة (6)، والتلخيص، وبالإدغام لبكر عن ابن فرح من غاية أبي العلاء، وكفاية أبي العز، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان، وبالإدغام (7) لابن فرح سوى الحمامي فيما ذكره أبو علي العطار من المستنير، ومقتضى ما ذكره في المصباح في الفرش الإدغام لابن فرح (8).
_________
(1) (غاية أبي العلاء) ساقطة من (أ).
(2) من (وبالإظهار) حتى (البيان) ساقط من (أ).
(3) البقرة/249.
(4) في (أ، ب) (ونحوهما) مثل (هو والملائكة) آل عمران/18، (كأنه هو وأوتينا) النمل/42.
(5) سقطت (فيه) من (أ، ج).
(6) (الروضة) ساقطة من (أ).
(7) من (لبكر) حتى (وبالإدغام) سقط من (أ).
(8) من (ومقتضى) حتى (فرح) سقط من (أ).
(1/116)

*و {(آلَ لُوطٍ)} (1) بالإدغام من الغاية، والمبهج، وبالإظهار من التلخيص، وكفاية أبي العز، والمصباح، والروضة، وبالإدغام للسوسي، والقطان عن ابن فرح من غاية أبي العلاء، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (2)، وبالإدغام (3) للنهروانى عن ابن فرح عن الدوري من المستنير.
*روى الدوري {(يَرْضَهُ لَكُمْ)} (4) بالصلة من التذكرة، وبالإسكان من التلخيص (5)، والروضة، وبالوجهين من الهادي (6)، وبالإختلاس إلا المطوعي عن ابن فرح من المبهج، وبالإسكان من طريق أبي إسحاق الطبري من المستنير، ولابن فرح من الكفاية في الست (7)، ومن طريق القطان والحمامى عن زيد عن (8) ابن فرح من غاية أبي العلاء، ومن طريق الحمامي
_________
(1) في أربعة مواضع: الحجر/59،61، النمل/56، القمر/34.
(2) من (وكفاية) حتى (البيان) سقط من (أ).
(3) (وبالإظهار للدورى من المصباح) زائدة من (أ).
(4) الزمر/7.
(5) في المطبوعة بزيادة (أبي معشر).
(6) وفي (أ) (الإرشاد).
(7) من (لابن فرح) حتى (الست) ساقطة من (أ).
(8) (عن) ساقطة من (أ).
(1/117)

والنهرواني عن زيد عن ابن فرح من الإرشاد، وبالإسكان للسامري من روضة المعدل.

[مد التعظيم (لا إله إلا الله)]
وليس لأبى عمرو المد للتعظيم في قوله تعالى: (لا إله إلا الله) من غاية ابن مهران، ولا من التلخيص.

[الهمزتين من كلمة (أؤنبئكم)]
* قرأ أبو عمرو (أؤنبّئكم) (1) /6 ب/وأختيها (2) بالقصر من العنوان، والتذكرة، والتلخيص، والمبهج، وغاية ابن مهران، والتبصرة، والإرشاد، والكفاية في الست. وفي الهادي لأبي عمرو ثلاثة أوجه: الفصل في الجميع، وعدم الفصل في الجميع، وعدم الفصل في آل عمران والفصل فيما عداه (3). وبالقصر سوى ابن حبش عن السوسي من (4) المستنير (5)، والروضة (6).
وبالفصل للسوسي من غاية أبي العلاء (7)، ولابن جرير عن السوسي من المصباح.
_________
(1) آل عمران/15.
(2) أختيها (أأنزل، أألقي).
(3) من (والكفاية) حتى (عداه) ساقطة من (أ).
(4) في (أ، ب) بزيادة (من التبصرة)
(5) (المستنير) ساقطة من (ب).
(6) (والروضة) ساقطة من (أ).
(7) (ولابن فرح عن الدوري) زائدة في المطبوعة فقط، وليس هذا الوجه في غاية الاختصار 1/ 271.
(1/118)

[الهمزة من كلمة (بارئكم-اللاء)]
* روى السوسي في أحد الوجهين {(بارِئِكُمْ)} (1) بإبدال الهمزة (2) (ياء) ساكنة من التبصرة، وكذا من الهادي لكن لأبي عمرو بكماله (3).
*قرأ أبو عمرو (اللاء) (4) بالتسهيل من المستنير، والتلخيص، ولغير (5) السامري من روضة المعدل (6)، وبالتسهيل لابن فرح عن الدوري من المصباح.

[خلاف في الإدغام (نغفر لكم ونحوها) إن ما، ومن رسول]
* روى الدوري {(نَغْفِرْ لَكُمْ)} (7) ونحوها (8) بالإدغام من العنوان، والتلخيص، والروضة (9)، والمصباح، والهادي، وبالتخيير لابن مجاهد من روضة المعدل، وقرأ الداني بالإظهار على ابن غلبون، وبالإدغام على سائر شيوخه من جامع البيان (10).
_________
(1) البقرة/54 موضعين.
(2) في (ب) (الهمز).
(3) من (وكذا) حتى (بكماله) سقط من (أ).
(4) في أربعة مواضع: الأحزاب/4، المجادلة/2، والطلاق/4 موضعين.
(5) في (أ، ب) (وأخبر) وهو تصحيف.
(6) سقط من (أ) من (وأخبر) حتى (المعدل).
(7) البقرة/58.
(8) مثل: (واصبر لحكم) الطور/48.
(9) سقطت (الروضة) من (أ).
(10) من (والهادي) حتى (جامع البيان) سقط من (أ).
(1/119)

*قرأ أبو عمرو (إن لم، ومن رسول (1)) ونحوهما بإظهار الغنة من غاية ابن مهران، ومن رواية السوسي فقط من المصباح، ومن طريق ابن حبش عن السوسي من التجريد.

[المد الحرفي في (عين)]
* قرأ أبو عمرو {(كهيعص)} (2) بإمالة (الياء) من غاية ابن مهران من طريق ابن فرح عن الدوري، وقرأ بفتحها من المصباح، والتلخيص، وروضة المعدل. قال ابن سفيان في الهادي: فكان

[الفتح والإمالة (الناس، الجار، الدنيا، حم، يحيى، أمن، يا ويلتي، يا حسرتي، يا أسفي، يا بشراي، الدار، يرى الذين، تترا)]
أبو عمرو يميل (النّاس) في موضع الخفض هذه الرواية الصحيحة ولا يوجد مسطّرا غيرها، وكان ابن مجاهد يأخذ بالفتح، ولا أراه أخذ ذلك إلا بشيء رواه ابن جرير الأنطاكي وهو غير مفسّر، وذلك أنه رواه عن اليزيدي أنه كان يفتح النون من (النّاس) ولم يذكر في أي حال كان (3) من الإعراب، وروى غيره عن اليزيدي أنه كان يميله في موضع الخفض، ويفتحه في موضع النصب والرفع فضبطوا ذلك وثبتوه (4).
*وقرأ {(الْجارِ)} (5) بالفتح من الكفاية في الست، والروضة،
_________
(1) في ثمانية مواضع: النساء/64 إبراهيم/4 الحجر/11 الأنبياء/25 الحج/52 يس/ 30 الذاريات/52 الجن/27
(2) مريم/1.
(3) في (أ، ب) سقطت (كان).
(4) من (وروضة المعدل) حتى (وثبتوه) سقط من (أ).
(5) النساء/36.
(1/120)

والهادي (1)، والمبهج، وبالوجهين من التلخيص، وبالإمالة من طريق النهرواني عن ابن فرح عن الدوري من الإرشاد، ومن طريق ابن الصقر (2) عن أبي محمد الكاتب عن ابن مجاهد من المصباح.
ولم يذكر إمالة كلمة (الدّنيا) في الإرشاد.
*قرأ أبو عمرو {(حم)} (3) بالوجهين من التلخيص، وبالتقليل (4) من طريق السامري من روضة المعدل، وبالتقليل (5) للكاتب عن ابن مجاهد من المصباح.
*قرأ أبو عمرو (فعلى) على اختلاف (فائها) وأواخر الآى الإحدى عشر سورة بالتقليل من الهادي، واختلف عنه في (يحيى) (6) وبالوجهين من التلخيص، وبالتقليل من طريق السامري من روضة المعدل (7)، وبالفتح من طريق ابن فرح عن الدوري من المصباح.
_________
(1) في (أ، ب) سقط من (الكفاية) حتى (الهادي).
(2) أحمد بن الصقر بن ثابت، أبو الحسن الطائي المنجبي، أخذ عن أبو عيسى بكار، ابن مقسم، ابن أبي هاشم، أخذ عنه علي بن معتوق، ابن عمر المنجبي، ألف الحجة في القراءات، توفي سنة ست وستين وثلاثمائة (القراء الكبار 1/ 63، غاية النهاية 1/ 336).
(3) غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف/1.
(4) في (أ) بزيادة (للسوسي).
(5) في (أ، ب) سقط من (من طريق) حتى (وبالتقليل).
(6) من (بالتقليل) حتى (يحيى) سقط من (أ).
(7) من (بالتقليل) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(1/121)

*وروى ابن حبش عن ابن جرير عن السوسي بالتقليل في رؤوس الآي المعلومة فقط من الروضة (1).
*روى الدوري ({إِنِّي} (2)، و {يا وَيْلَتى} (3)، و {يا حَسْرَتى} (4)) بين بين.
و {(يا أَسَفى)} (5) بالفتح من التذكرة، وبالفتح في كلها من التلخيص، وبالفتح في {(يا أَسَفى)}، وبالتقليل في {(إِنِّي)}، وبالتقليل على أبي الحسن (6)، وبالفتح على أبي الفتح في ({يا وَيْلَتى} (7)، و {يا حَسْرَتى} (8)) من جامع البيان (9).
*قرأ أبو عمرو {(يا بُشْرى)} (10) بالفتح من العنوان، والمستنير، والمبهج، والمصباح، والإرشاد، وغاية أبي العلاء، وبالإمالة من
_________
(1) من (وروى) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(2) في ثمانية وعشرين موضعا: اولهم البقرة/223.
(3) في ثلاثة مواضع: هود 72، المائدة/31، والفرقان/28.
(4) الزمر/56.
(5) يوسف/84.
(6) في (أ، ب) (الحصين).
(7) في ثلاثة مواضع: هود 72، المائدة/31، والفرقان/28.
(8) الزمر/56.
(9) من (بالفتح) حتى (يا أسفى) سقط من (أ).
(10) يوسف/19.
(1/122)

روضة المعدل (1)، وبالفتح وبين بين من التذكرة، وجامع البيان.
*ووقف السوسي على نحو {(وَالْأَبْصارَ)} (2) بالفتح من الكفاية، والمصباح، ومن طريق ابن حبش إذا كانت رأس آية من الروضة، وقال في الكافي في نحو {(الدّارُ)} (3): (واختلف عن أبي عمرو في الوقف على هذا الفصل فالبغداديون يرومون الحركة ويميلون إمالة دون إمالة الوصل، والبصريون يسكنون ويفتحون (4)).
*روى السوسي {(يَرَى الَّذِينَ)} (5) ونحوها بالفتح من المصباح، والمستنير، وبالإمالة لعبد الله بن الحسين عن ابن جرير من روضة المعدل (6)،، وأمالها القاضي عن السوسي من غاية أبي العلاء.
*قرأ أبو عمرو {(تَتْرا)} (7) في الوقف بالوجهين من الإرشاد، وغاية أبي العلاء.
_________
(1) من (وبالإمالة) حتى (المعدل) سقطت من (أ).
(2) (الأبصار) المجرورة في: آل عمران/13، النور/43،44، الحشر/2، ص/45.
(3) (الدار) المكسورة في نحو (الدار، دار، داركم ودارهم ودياركم وديارهم وديارنا) في: الأنعام/135، يونس/25، هود/75، الرعد/22،24،25،42، القصص/37،81، ص/46، غافر/52.
(4) من (جامع البيان) حتى (ويفتحون) سقط من (أ)، انظر الكافي ص 45 ط: دار الصحابة.
(5) في موضعي: البقرة/165، سبأ/6.
(6) من (وبالإمالة) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(7) المؤمنون/44.
(1/123)

[ياءات الزوائد (في أتان، فبشر عباد، اكرمن، أهانن)]
* ويقف أبو عمرو على (فما آتان الله) (1) بسكون (النون) من المبهج، والروضة، وبالوجهين من الهادي (2).
روى ابن حبش عن السوسي {(فَبَشِّرْ عِبادِ الَّذِينَ)} (3) بفتح (الياء) وصلا وحذفها وقفا من المصباح، والروضة، وب‍ (الياء) في الحالين لابن حبش، وبالحذف فيهما للباقين من روضة المعدل (4).
*قرأ أبو عمرو ({أَكْرَمَنِ} (5)، و {أَهانَنِ} (6)) بالحذف من المصباح (7)، وبالوجهين من غاية ابن مهران/7 أ/، وبالتخيير من التلخيص، وبالإثبات من طريق ابن مجاهد، وبالتخيير من باقى طرقه من المستنير، وبالإثبات إلا بكرا عن ابن فرح من الإرشاد، وبالإثبات لابن فرح من الروضة، وبالإثبات لابن فرح (8)، وبالتخيير من باقى طرقه من غاية أبي العلاء، وروى عبد الباقي التخيير عن أبي عمرو، والفارسي الإثبات للدوري فقط من التجريد
_________
(1) النمل/36.
(2) من (والروضة) حتى (الهادي) سقط من (أ).
(3) الزمر/17.
(4) من (والروضة) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(5) الفجر/15.
(6) الفجر/16.
(7) (بالحذف من المصباح) سقط من (أ).
(8) من (الروضة) حتى (فرح) سقط من (أ).
(1/124)

وبالإثبات للدوري والحذف للسوسي من روضة المعدل (1).

[بارئكم، يأمركم، ينصركم]
* قرأ أبو عمرو (بارئكم) بالإختلاس من غاية ابن مهران، وبالأوجه الثلاثة من التلخيص، وبالإسكان والاختلاس من الهادي، وبالإسكان من الروضة، وبالإسكان (2) إلا ابن مجاهد بالكسر من غاية أبي العلاء، والإرشاد، وبالإسكان إلا ابن مجاهد بالكسر من طريق الفارسي، وبالإختلاس من طريق أبي العباس من التجريد، وروى السامري بالتخيير بين الإسكان والإشباع، وروى ابن مجاهد بالإشباع، والباقون عن أبي عمرو بالإسكان من روضة (3) المعدل (4)، وبالإسكان في رواية الدوري، والإختلاس (5) في رواية السوسي من المصباح.
*قرأ أبو عمرو (يأمركم، وينصركم) (6) بالإختلاس من غاية ابن مهران، وبالإسكان من الروضة (7)، وبالأوجه الثلاثة من
_________
(1) من (والإثبات) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(2) من (والاختلاس) حتى (وبالإسكان) سقط من (أ).
(3) في (ب) (رواية) وهو تصحيف.
(4) من (روى السامري) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(5) في (أ، ب) (وبالاختلاس).
(6) حيث وقع.
(7) سقط من (أ) (وبالإسكان من الروضة).
(1/125)

التلخيص، وبالإسكان والاختلاس من الهادي، وبالإسكان للسوسي وابن فرح عن الدوري من روضة المعدل، وبالإسكان (1) إلا الحمامي فإنه بالرفع من الإرشاد، والتجريد، والمصباح، وبالإسكان للسوسي، ولابن فرح سوى الحمامي من غاية أبي العلاء.

[يشعركم، يصوركم،]
* قرأ أبو عمرو {(يُشْعِرُكُمْ)} (2) بالأوجه الثلاثة من التلخيص، وبالإسكان (3) والاختلاس من الهادي، وبالإسكان من الروضة (4)، وبالإسكان من طريق بكر والنهروانى من الإرشاد (5)، وغاية أبي العلاء، وبالإسكان لابن فرح عن الدوري من المصباح (6).
*قرأ أبو عمرو {(يُصَوِّرُكُمْ)} (7) بالأوجه الثلاثة من التلخيص، وبالإسكان من طريق ابن فرح عن الدوري من المصباح، ومن طريق بكر والنهروانى من غاية أبي العلاء، واستمر (8) السامري في
_________
(1) من (والاختلاس حتى الإسكان) سقط من (أ).
(2) الأنعام/109.
(3) في (أ، ب) (وبالإسكان لسوسي).
(4) من (وللسوسي حتى الروضة) سقط من (أ)، وزاد في (أ) سوى الحمامى من الإرشاد.
(5) سقطت (الإرشاد) من (أ).
(6) من (وبالإسكان) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(7) آل عمران/6.
(8) في (أ، ب) (استقر).
(1/126)

جميع طرقه عن اليزيدي على السكون فيما توالت فيه حركات الإعراب حيث وقع نحو: ({يَأْمُرُكُمْ} (1)، و {يُحَذِّرُكُمُ} (2)، ويشعركم (3)) وما أشبه ذلك، وروى عنه أيضا الاختلاس من روضة المعدل (4).

[أرنا، أرنى]
* قرأ أبو عمرو ({وَأَرِنا} (5)، و {أَرِنِي} (6)) بالإختلاس من العنوان، والتلخيص، وغاية ابن مهران، والهادي، والروضة (7)، وبالإختلاس إلا بكرا من الإرشاد، وغاية أبي العلاء، وإلا الشذائي عن السوسي من المبهج، وبالإختلاس للدورى والإسكان للسوسي من الكافي، والتبصرة، وبالإسكان لابن فرح عن الدوري وابن حبش عن السوسي من المصباح، وبالإسكان لابن فرح عن الدوري، والباقون عن أبي عمرو بالإتمام من الكفاية في الست، وبالإسكان للسوسي وبكر عن ابن فرح من
_________
(1) في خمسة مواضع: البقرة/67،93،169، آل عمران/80، النساء/58.
(2) آل عمران/28،30.
(3) في (ج) (وأمتعكم).
(4) من (واستقر) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(5) البقرة/128، النساء/153، فصلت/29.
(6) في موضعين: البقرة/260، الأعراف/143.
(7) سقط من (أ) (والهادي والروضة).
(1/127)

الكفاية (1)، وبالإختلاس للدورى والإسكان للسوسي إلا أن عبد الباقي روى الوجهين عن السوسي من التجريد، وروى السوسي بالإسكان، والسامري من طرقه عن اليزيدي بالاختلاس من روضة المعدل (2).

[يبسط، بسطه، فنعما، وما يفعلوا من خير فلن يكفروه]
* روى السوسي (يبسط (3)، وبسطة (4)) بالسين فيهما من التجريد، والكفاية، والروضة، والكفاية في الست (5)، وفى (يبسط) (6) فقط من المبهج، وغاية أبي العلاء، وب‍ (الصاد) في الأعراف للسوسي، وفي البقرة لابن حبش عنه من المصباح (7).
*قرأ أبو عمرو {(فَنِعِمّا)} (8) بإسكان العين من العنوان.
*قرأ أبو عمرو {(وَما يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ)} (9) بالغيب من غاية ابن مهران، وبالتخيير من التبصرة، والهادي، والكفاية في
_________
(1) من (وبالإسكان) حتى (الكفاية) سقط من (أ).
(2) من (روى) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(3) البقرة/245.
(4) الأعراف/69.
(5) من (الكفاية) حتى (الست) سقط من (أ).
(6) البقرة/245.
(7) من (وغاية) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(8) في موضعي: البقرة/271، النساء/58.
(9) آل عمران/115.
(1/128)

الست (1)، والتجريد، والتلخيص، وبالغيب من طريق بكر عن ابن فرح من الإرشاد، ومن طريق بكر والنهرواني عن ابن فرح من الكفاية (2)، وبالغيب من طريق بكر والنهرواني/7 ب/، وبالتخيير من باقى طرقه من غاية أبي العلاء، وبالخطاب من الروضة، وبالتخيير للسامري عن السوسي، وبالخطاب للباقين عن أبي عمرو من روضة المعدل (3).

[إن ولى الله، لا يهدي،]
* روى ابن حبش عن السوسي (إن ولي الله) (4) ب‍ (ياء) واحدة مفتوحة مشددة من المصباح، والمستنير، وبالفتح لابن حبش، وبالتخيير للسامري من روضة المعدل (5).
*قرأ أبو عمرو {(لا يَهْدِي)} (6) بالإختلاس من العنوان (7)، والمبهج، وغاية أبي العلاء، والتجريد من قراءته على عبد الباقي،
_________
(1) من (والهادي) حتى (الست) سقط من (أ).
(2) من (ومن طريق) حتى (الكفاية) سقط من (أ).
(3) من (وبالخطاب) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(4) الأعراف/196.
(5) من (وبالفتح) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(6) يونس/35.
(7) في (ب) بزيادة (والتلخيص)، وهي كما في (ج) حيث اثبت التلخيص الوجهان عن أبي عمرو وقال: (والفتح أظهر عنه) انظر التلخيص ص:284.
(1/129)

وبالفتح من الإرشاد، والروضة (1)، وبالوجهين من المستنير، والهادي، والتلخيص، وبالاختلاس للسوسي والسامري عن الدوري من روضة المعدل (2)، وبالفتح من طريق ابن فرح عن الدوري من المصباح.

[يخصمون]
* قرأ (3) أبو عمرو {(يَخِصِّمُونَ)} (4) بالإختلاس من الكفاية في الست و (5) العنوان، والمبهج، وغاية أبي العلاء، وابن مهران، والتجريد (6) من قراءته على عبد الباقي، وبالفتح من الإرشاد، والروضة (7)، وبالوجهين من التلخيص، والهادي (8)، وبالفتح من طريق ابن فرح عن الدوري من المصباح، وبالاختلاس للسوسي والسامري عن الدوري من روضة المعدل (9).
_________
(1) سقطت (الروضة) من (أ).
(2) من (والهادي) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(3) في (أ، ب) (وقرأ).
(4) يس/49.
(5) (الكفاية في الست و) ساقطة من (أ).
(6) (التجريد) ساقطة من (أ).
(7) (الروضة) ساقطة من (أ).
(8) (والهادي) ساقطة من (أ).
(9) من (وبالاختلاس) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(1/130)

[يعقلون]
* وقرأ (يعقلون) بالغيب من الهادي، و (1) العنوان، والمبهج، وبالوجهين من غاية ابن مهران، وبالتخيير من التلخيص، والكافي، وكذا من التجريد إلا أن الفارسي روى الغيب عن الدوري والخطاب عن السوسي، وروى ابن حبش الخطاب من الروضة، وبالغيب لابن حبش، وبالتخيير للسامري من روضة المعدل.

[أحكام التكبير]
* روى ابن حبش (2) عن السوسي التكبير من خاتمة (والضّحى) إلى آخر القرآن من المصباح.
****
_________
(1) (الهادي و) ساقطة من (أ).
(2) من (من الروضة) حتى (حبش) ساقطة من (أ).
(1/131)

قراءة الأمام ابن عامر
(1/133)

[الكتب والروايات الموصلة إلينا قراءة ابن عامر]
ليس في المبهج طريق ابن عبدان (1) عن الحلواني عن هشام (2)، وطريق زيد (3) عن الداجوني (4) عنه، وطريق النقاش عن الأخفش (5) عن ابن ذكوان (6)، وليس في المستنير طريق ابن
_________
(1) محمد بن أحمد بن عبدان الجزري، أبو عبد الله، قرأ على الحلواني عن هشام عن ابن عامر قرأ عليه عبد الله بن الحسين السامري (القراء الكبار 2/ 542، غاية النهاية 2/ 63).
(2) هشام بن عمار بن نصر بن ميسرة، أبو الوليد السلمي، إمام أهل دمشق ومقرئهم ومحدثهم ومفتيهم ولد سنة 153 هـ‍، أخذ عن أيوب بن تميم، وعتبة بن حماد، وروى عنه أبو عبيد بن سلام، الحلواني، وابن المعلى، توفي سنة 245 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 195، غاية النهاية 2/ 354).
(3) زيد بن علي بن أحمد بن محمد بن عمران بن أبي بلال، أبو القاسم العجلي، الكوفي، شيخ العراق، قرأ على ابن فرح، وابن عبد الجبار، والداجوني، وابن مجاهد، أخذ عنه: ابن شاذان، والمصاحفي، وابن الفحام، معروف بدقة الضبط توفي سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة (غاية النهاية 1/ 298).
(4) محمد بن أحمد بن عمر بن أحمد بن سليمان الضرير الداجوني الرملي الكبير، ولد سنة 273 هـ‍، ثقة مأمون حافظ ضابط، أخذ عن الأخفش، والصوري، وابن شاذان، وأخذ عنه: ابن مجاهد، والقباب، وابن أبي بلال توفي سنة 324 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 268، غاية النهاية 2/ 77).
(5) هارون بن موسى بن شريك أبو عبد الله التغلبي الدمشقي، المعروف بالأخفش، كان مقرئا ثقة نحويا، شيخ القراء أخذ عن هشام بن عمار، وابن ذكوان، أخذ منه ابن شنبوذ، والنقاش، والصوري، بدمشق توفي سنة 292 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 247، غاية النهاية 2/ 247).
(6) عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان، القرشي، الفهري، الدمشقي، ولد سنة 173 هـ‍، قراءته مشهورة، ثقة ضابط محقق، أخذ عن أيوب بن تميم، والكسائي، وأخذ عنه: ابنه أحمد، ابن أبي رجاء، المقدسي وابن قيراط، توفي سنة 242 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 198، غاية النهاية 1/ 405).
(1/135)

الأخرم (1) عن الأخفش (2)، وطريق المطوعي عن الصوري (3)، وفيه طريق الحلواني عن هشام وليست من طريق الطيبة، وليس في كفاية أبي العز طريق الجمال عن الحلواني، والشذائي عن الداجوني عن هشام، وطريق ابن الأخرم عن الأخفش، والمطوعي عن الصوري عن ابن ذكوان، وليس في جامع البيان طريق الجمال عن الحلواني عن هشام، والداجوني عنه، والمطوعي عن الصوري عن ابن ذكوان (4)، وليس في تلخيص أبي معشر طريق ابن عبدان عن الحلواني عن هشام، وطريق ابن الأخرم عن الأخفش عن ابن ذكوان، وليس في غاية ابن مهران، ولا في الوجيز (5) طريق الصوري عن ابن ذكوان، وطريق النقاش عن الأخفش، وفيهما (6)
_________
(1) محمد بن النضر بن مرة بن الحر الربعي بن حسان بن محمد بن النضر بن مسلم بن ربيعة الفرسي، أبو الحسن الدمشقي، المعروف بابن الأخرم، شيخ الإقراء بالشام، ولد سنة 260 هـ‍، اشتهر بالضبط والثقة، وصحة الإسناد، أخذ عن هارون الأخفش، وابن كزاز، روى عنه: ابن بدهن، والشذائي، وابن مهران، توفي سنة 341 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 291، غاية النهاية 2/ 270).
(2) من (وطريق) حتى (الأخفش) الثانية سقط من (ب).
(3) محمد بن موسى بن عبد الرحمن بن أبي عمار، وقيل: ابن أبي عمارة، أبو العباس الصوري الدمشقي، ثقة مشهور، أخذ عن ابن ذكوان، وعبد الرزاق الإمام، أخذ عنه الداجوني، والمطوعي، توفي سنة 307 هـ‍ (معرفة القراء 1/ 254، غاية النهاية 2/ 268).
(4) من (وليس في كفاية) حتى (ابن ذكوان) الثانية سقط من (أ).
(5) سقط (الوجيز) من (أ).
(6) في (أ، ب) (فيها).
(1/136)

رواية هشام وليست من طريق الطيبة، وليس في التجريد طريق ابن عبدان عن الحلواني، وطريق الشذائي عن الداجوني، وطريق الصوري عن ابن ذكوان، وطريق ابن الأخرم عن الأخفش، وليس في الكافي طريق الجمال عن (1) الحلواني عن هشام، وطريق الشذائي عن الداجوني، وفيه رواية ابن ذكوان وليست من طريق الطيبة، وليس في التبصرة ولا في التذكرة طريق الصوري عن ابن ذكوان، والنقاش عن الأخفش، وفيهما رواية هشام وليست من طريق الطيبة (2)، وليس في/8 أ/الهادي طريق النقاش عن الأخفش، والصوري عن ابن ذكوان، وفيه رواية هشام وليست من طريق الطيبة، وليس في روضة أبي علي طريق الحلواني عن هشام، والشذائي عن الداجوني عنه، وابن الأخرم عن الأخفش، والمطوعي عن الصوري، وليس في الغاية لأبي العلاء طريق ابن عبدان، والجمال عن الحلواني، والشذائي عن الداجوني (3) عن هشام، والمطوعي عن الصوري عن ابن ذكوان، وليس في (4)
_________
(1) (الجمال عن) سقط من (أ).
(2) جملة (وليس في الوجيز طريق الصوري عن ابن ذكوان عن النقاش وفيه رواية هشام وليست من طريق الطيبة) في (أ) فقط بعد الطيبة، انظر الوجيز ط: دار الغرب الإسلامي ص 76،77.
(3) في (أ، ب) (عنه عن هشام).
(4) من (والهادي) حتى (في) سقط من (أ).
(1/137)

العنوان طريق الداجوني عن هشام، والجمال عن الحلواني، وفيه رواية ابن ذكوان وليست من طريق الطيبة، وليس في الإرشاد لأبى العز رواية هشام، وطريق ابن الأخرم عن الأخفش، والمطوعي عن الصوري عن ابن ذكوان، وفي روضة المعدل رواية ابن ذكوان، وطريق الجمال عن الحلواني وليستا من طريق الطيبة، وليس فيها طريق الشذائي عن الداجوني عن هشام، وقرأ المعدل على أبي الحسن نصر بن عبد العزيز الفارسي، وأنه قرأ على أبي القاسم علي بن محمد الحنبلي (1)، وأنه قرأ على النقاش عن الجمال عن الحلواني عن هشام (2)، وليس في المصباح طريق ابن عبدان عن الحلواني عن هشام، وابن الأخرم عن الأخفش (3).

[أحكام بين السورتين]
* قرأ ابن عامر بالسكت بين السورتين من التبصرة، وبالوصل من الهادي (4).
_________
(1) علي بن محمد بن علي بن علي بن محمد بن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين، أبو القاسم العلوي الحسني الزيدي الحراني الحنبلي، شيخ مقرئ صالح، قرأ على النقاش، قرأ عليه الهذلي، والطبري، توفي سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة (غاية النهاية 1/ 571، القراء الكبار 2/ 801).
(2) من (وفي روضة) حتى (هشام) سقط من (أ).
(3) (والرملي عن الصوري) زائدة في (أ).
(4) (وبالوصل من الهادي) سقطت من (أ).
(1/138)

[أحكام الهاء مع ميم الجمع (من يومهم الذي، أهلهم انقلبوا)]
* روى الرملي (1) عن الصوري ({مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي} (2)، و {أَهْلِهِمُ اِنْقَلَبُوا} (3)) بضم (الهاء، والميم) من المستنير، والمبهج، والمصباح، وجامع الفارسي، والإرشاد (4)، والتلخيص.

[أحكام هاء الكناية ((يؤده، نوله، نصله، نؤته، فأته، يتعبه]
* روى هشام ({يَؤُدُهُ} (5)، و {نُوَلِّهِ} (6)، و {نُصْلِهِ} (7)، و {نُؤْتِهِ} (8)، و {فَأَلْقِهْ} (9)، و {يَتَّقْهِ} (10)) بالصلة من العنوان، والمبهج، والتلخيص والكافي، وبالإختلاس من المصباح، وبالصلة من طريق الحلواني من التجريد، وغاية أبي العلاء، ورواها ابن ذكوان بالصلة من المستنير، والروضة، وجامع الفارسي (11)، وبالصلة (12) في الشورى لابن ذكوان وفى غيره للأخفش من غاية
_________
(1) هو الداجوني.
(2) الزخرف/83، الذاريات/60، الطور 45، المعارج/42.
(3) المطففين/31.
(4) من (المصباح) حتى (الإرشاد) سقط من (أ).
(5) موضعي: آل عمران/75.
(6) النساء/115.
(7) النساء/115.
(8) ثلاث مواضع: آل عمران/145 موضعين، الشورى/20.
(9) النمل/28.
(10) النور/52.
(11) من (الروضة) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(12) (وبالصلة) ساقطة من (ب).
(1/139)

أبي العلاء، وبالاختلاس في جميعها للصوري من المصباح، وللرملي عن الصوري من التلخيص، وكذا من المبهج إلا في (فألقه، ويتقه) فإنهما بالصلة، وروى الرملي سوى طريق (1) زيد بالإختلاس في غير (فألقه، ويتقه) من الإرشاد، ومقتضى ما ذكر في المصباح في الفرش الصلة في الجميع لابن ذكوان بكماله (2).

[يرض لكم، يره]
* روى هشام {(يَرْضَهُ لَكُمْ)} (3) بالإختلاس من العنوان، والتجريد، والكافي، والمصباح، والمبهج، وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل (4)، وبالصلة من التلخيص، ورواها ابن ذكوان بالإختلاس من الإرشاد، والمصباح، والمبهج، وكذا من غاية أبي العلاء سوى ابن الأخرم عن الأخفش، وكذا روى النقاش من التلخيص.
*روى الحلواني عن (5) هشام {(يَرَهُ)} (6) في السورتين (7)
_________
(1) (طريق) سقطت من (أ).
(2) من (ومقتضى) حتى (بكماله) سقط من (أ).
(3) الزمر/7.
(4) (وروضة المعدل) سقطت من (أ).
(5) (الحلواني عن) سقط من (أ).
(6) البلد/7، والزلزلة/7،8.
(7) (بالإسكان من التلخيص) زائدة في (أ) وهو كما في التلخيص، قال في التلخيص ص 470: (يره. . بالإسكان هشام غير النقاش) والسورتين هما البلد، والزلزلة.
(1/140)

بالصلة من المبهج، وروى الداجوني عن هشام {(أَنْ لَمْ يَرَهُ)} (1) بسكون (الهاء) من الكفاية، ورواه هشام بالصلة من الكافي (2).

[أرجه، أفئدة]
* وروى هشام (3) (أرجئه) (4) بالصلة من التجريد، والكافي (5)، والمبهج، والتلخيص، وبالإختلاس للنهرواني عن الداجوني من المستنير.
*روى ابن ذكوان {(اِقْتَدِهْ)} (6) بالصلة من الروضة (7)، وغاية ابن مهران، والمستنير، وجامع الفارسي، وجامع البيان (8)، وبالصلة للرملي، وبالإختلاس للمطوعى، وبالوجهين للأخفش من التلخيص، وبالاختلاس للرملي، والإسكان للمطوعى، والصلة للأخفش من المبهج.
_________
(1) البلد/7.
(2) من (وروى) حتى (الكافي) سقط من (أ).
(3) (هشام) سقطت من (أ).
(4) الأعراف/111، والشعراء/36.
(5) (المصباح) زائدة في (ب).
(6) الأنعام/90.
(7) (الروضة) ساقطة من (أ).
(8) (من جامع حتى البيان) سقط من (أ).
(1/141)

*روى النقاش عن الأخفش (بمآ أنزل) ونحوها بالطول (1) من المصباح، ورواها الحلواني عن هشام بالقصر من المصباح، والتلخيص.

[أحكام المد المتصل، والمنفصل مد التعظيم]
* وروى الجمال (2) بالقصر في المنفصل، والتوسط في المتصل من روضة المعدل (3).
وليس لهشام المد للتعظيم (4) في قوله تعالى: {(لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ)} من التلخيص، وغاية ابن مهران.

[أحكام الهمزتين من كلمة (أأنتم) أعجمي]
* روى هشام/8 ب/ (أأنتم) (5) ونحوها بالتسهيل مع الفصل من الكافي، ومن طريق الحلواني من المصباح، وغاية أبي العلاء، والمبهج (6).
*وروى هشام {(أَعْجَمِيٌّ)} (7) بالاستفهام من المستنير، وبالخبر من الكافي، وجامع البيان (8)، وبالخبر للحلواني من المصباح
_________
(1) في (أ) (بالمد الطويل).
(2) في (ب) (الحمامي).
(3) من (روى) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(4) سقطت (للتعظيم) من (أ).
(5) الصافات/11.
(6) (المبهج) سقط من (أ).
(7) فصلت/44.
(8) (جامع البيان) سقط من (أ).
(1/142)

وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل، وللجمال بخلاف عنه من التلخيص (1).
*وروى الصوري (أأن كان (2)، و {أَعْجَمِيٌّ} (3)) بالفصل، وكذا ابن الأخرم في (أأن كان) (4) من غاية أبي العلاء.

[أحكام أأنكم، أئمه، أؤنبئكم، أؤنزل،]
* روى هشام (أئمة (5)، و (أإنكم) في فصلت (6) بالتحقيق مع الفصل من غاية أبي العلاء.
*وروى هشام (أانبئكم) وأختيها (7) بالتحقيق مع الفصل من غاية أبي العلاء، وكذا من التلخيص إلا أن الحلواني سهل في ({أَأُنْزِلَ،} و {أَأُلْقِيَ)} (8)، وبالتحقيق مع الفصل وعدمه فى الجميع من المصباح، وروى هشام بالقصر مع التحقيق في (أؤنزل)، وكذلك الداجوني في (أؤنبئكم، وأؤلقى)، ورواهما الحلوانى
_________
(1) في (ب) بزيادة (من التلخيص) وما في (ج) هو الصواب حيث ذكرها مفردة بالخلف في الفقرة التالية انظر التلخيص ص 397.
(2) من (وروضة) حتى (التلخيص) سقط من (أ).
(3) القلم/14.
(4) فصلت/44.
(5) القلم/14.
(6) ذكرت في أربع مواضع: (الأنبياء/73، القصص/5،41، السجدة/24).
(7) فصلت/9.
(8) أختيها (أأنزل، وأ ألقي)، وليس في القرآن همزة ثانية مضمومة غيرهما.
(1/143)

بالفصل مع التحقيق من المبهج.

[أحكام أأذهبتم، أأسجد، أأن كان، أئنا، أإن لنا، أإنا]
* روى هشام بالتسهيل مع الفصل في (أأذهبتم (1)، وأ أن كان (2)) من المبهج، والكفاية، وكذا من غاية أبي العلاء، وروضة المعدل، إلا أن الداجوني لم يفصل في (أأن كان) (3).
وسهل الحلواني مع الفصل، و (4) الداجوني (5) مع عدم الفصل في (6) {(أَأَسْجُدُ)} (7) من المصباح، وروضة المعدل.
*وروى الجمال الفصل في ذات الكسر والضم كله، وافقه الداجوني في {(أَإِنّا لَتارِكُوا آلِهَتِنا)} (8) في الصافات، و {(أَإِذا مِتْنا)} (9) في (ق)، وافقه ابن عبدان في (أإن لنا) (10) في الأعراف،
_________
(1) الأحقاف/20.
(2) القلم/14.
(3) من (والكفاية) حتى (كان) سقط من (أ)، القلم/14.
(4) (الحلواني مع الفصل و) سقط من (أ).
(5) في (أ، ب) بزيادة (عن هشام).
(6) في (ج) سقطت (في).
(7) الإسراء/61.
(8) الصافات/36.
(9) ق/3.
(10) الأعراف/113، الشعراء/41.
(1/144)

[أحكام أإنك لانت، أإفكا، أئن، إ إله]
والشعراء، و {(أَإِنَّكَ لَأَنْتَ)} (1) في يوسف، و {(أَإِنَّكَ لَمِنَ)} (2)، و {(أَإِفْكاً)} (3) كلاهما في الصافات خمسة أحرف، وكذا في {(أَإِنَّكُمْ)} (4) في فصلت، و (أأنزل)، و (أألقي) ولكنه قرأهن بالتسهيل، ووافقه ابن عبدان والداجوني في الاستفهامين، وفي {(أَإِذا ما مِتُّ)} (5) في مريم كل ذلك من روضة المعدل، وسهل الداجوني عن هشام في {(أَأَسْجُدُ)} (6).
*وروى هشام الفصل بين كل همزتين من كلمة من التلخيص.
روى هشام (أئن، وأ إله) ونحوهما بالقصر (7) إلا في الاستفهامين (8) فبالمد فقط من التجريد، وإلا في الاستفاهمين (9) وفى السبعة المعروفة (10) مع التسهيل في فصلت من الكافي.
_________
(1) يوسف/90.
(2) الصافات/52.
(3) الصافات/86.
(4) فصلت/9.
(5) مريم/66.
(6) سقط من (أأسجد) حتى (أأسجد) من (أ)، الإسراء/61.
(7) في (ب) (بالفصل).
(8) في المطبوعة (الاستفاهمية).
(9) من (فبالمد) حتى (الاستفهامين) سقط من (أ).
(10) (أئذا ما مت) في مريم، وفي الأعراف (أإنكم لتأتون)، (أإن لنا لأجرا)، وفي الشعراء (أإن لنا لأجرا)، وفي الصفات (أإنك لمن المصدقين)، و (أإفكا آلة) -
(1/145)

*وروى هشام بالفصل في الاستفهامين، وبالفصل في الجميع مع التسهيل في فصلت من طريق الحلواني من المصباح.

[أحكام أأمنتم، إ إذا مات]
* وروى هشام (أأمنتم) (1) في ثلاثة مواضع بالتسهيل مع الاستفهام من غاية أبي العلاء.
*روى ابن ذكوان {(إِذا ما مِتُّ)} (2) على الخبر من التبصرة، والتذكرة، والوجيز، وعلى الاستفهام من المبهج (3)، وبالإخبار للصوري من غاية أبي العلاء، وبالإخبار للداجوني عن صاحبيه، والوجهين للمطوعي عن الصوري من التلخيص، وبالإخبار للرملي عن الصوري من المصباح.

[أحكام الهمزة المتطرفة]
* روى ابن عبدان الوقف بالتخفيف في الهمزة المتطرفة من روضة المعدل (4).
*روى المطوعي، والأخفش بخلاف عنه (ذال) (إذ) في (الدال) بالإدغام، وجاء عن الصوري إدغامها في (الزاى) من التلخيص، ورواها ابن ذكوان بالإدغام بلا خلاف من غاية أبي
_________
= وفي فصلت (أإنكم لتكفرون).
(1) في ثلاثة مواضع: الأعراف/123، طه/71، الشعراء/49.
(2) مريم/66.
(3) في (أ، ب) (والمصباح).
(4) من (وبالإخبار) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(1/146)

العلاء وجامع البيان (1).

[أحكام ذال إذ في الدّال، التاء 146،]
* روى الداجوني عن الصوري {(إِذْ تَقُولُ)} (2) في آل عمران، والأحزاب بالإدغام من المبهج، وكذا من جامع الفارسي، وزاد إدغام {(إِذْ تُفِيضُونَ)} (3) في يونس (و {إِذْ دَخَلْتَ)} (4) في الكهف (5).
*روى الصوري عن ابن ذكوان دال (قد) في (الذال) بالإظهار من المبهج.

[أحكام دال قد في (الزاى)]
* روى ابن ذكوان دال (قد) في (الزاى) بالإظهار من جامع البيان، وبالإدغام من (6) المصباح، وبالإظهار للصورى من المبهج، وبالإدغام للرملي عن الصوري من المستنير، والروضة (7)، وكذا زيد عن الداجوني عن الصوري من الإرشاد.

[أحكام لقد من (لقد ظلمك)]
* روى هشام/9 أ/ {(لَقَدْ ظَلَمَكَ)} (8) بالإظهار من العنوان، والمصباح، وبالإدغام من التلخيص، وجامع البيان، والروضة،
_________
(1) من (ورواها) حتى (البيان) سقط من (أ).
(2) آل عمران/124، الأحزاب/37.
(3) يونس/61.
(4) الكهف/39.
(5) من (وكذا) حتى (الكهف) سقط من (أ).
(6) من (جامع) حتى (من) سقط من (أ).
(7) (والروضة) سقطت من (أ).
(8) ص/24.
(1/147)

وبالإدغام للجمال والداجوني من روضة المعدل (1).

[أحكام في ادغام (تاء) التأنيث في (نضجت، لهدمت)]
* وروى (تاء) التانيث في حروفها الست بالإدغام سوى ({نَضِجَتْ} (2)، و {لَهُدِّمَتْ} (3)) من غاية أبي العلاء، وفي حروف (سجز) بالإدغام (4) من العنوان، والمبهج، والتلخيص، وكذا من المستنير، وروضة المعدل (5) إلا أن الحلواني من المستنير (6)، والجمال من الروضة أظهر ({نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ} (7)، و {لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ} (8))، وبالإظهار سوى (لهدمت) فبالوجهين من الكافي، وبالإدغام (9) من طريق الحلواني إلا (نضجت جلودهم، ولهدمت صوامع) من المصباح (10).
_________
(1) من (وجامع) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(2) النساء/56.
(3) الحج/40.
(4) من (في حروفها) حتى (الإدغام) سقط من (أ).
(5) (وروضة المعدل) سقطت من (أ).
(6) من (أن) حتى (المستنير) سقط من (أ).
(7) النساء/56.
(8) الحج/40.
(9) (في الحروف الستة) زائدة في المطبوعة.
(10) (وبالإظهار في (لهدمت صوامع) لعبد الباقي عن هشام من التجريد) زائدة في المطبوع وهو كما قال، حيث قال صاحب التجريد بعد الكلام على (لهدمت): وخالف هشام أصله فأظهر في رواية عبد الباقي عند الصاد موضعا قوله: (لهدمت صوامع). انظر التجريد. دار عمار ص 157.
(1/148)

*روى ابن ذكوان (تاء) التأنيث في (الثاء (1)) بالإدغام من التلخيص، والروضة (2)، وبالإدغام من طريق الأخفش وزيد عن الداجوني عن الصوري من الإرشاد، وجامع الفارسي (3).

[أحكام تاء التأنيث في (التاء)، (والصاد) في (حصرت صدورهم) (لهدمت صوامع)، وفي (السين) في (ثبتت سبع)]
* روى ابن ذكوان (تاء) التأنيث في حروفها الست بالإظهار إلا ({حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ} (4)، و {لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ} (5)) فإنه أدغمهما (6) من طريق الداجوني من المبهج.
*روى ابن ذكوان سوى الداجوني (7) {(أَنْبَتَتْ سَبْعَ)} (8) بالإظهار من المصباح.

[أحكام (هل وبل)]
* روى هشام لام (هل، وبل) في غير (النون، والضاد (9)) بالإظهار من الروضة (10)، وبالإدغام سوى حرف الرعد (11) من
_________
(1) (بالإظهار من المصباح) زائدة في المطبوع.
(2) (الروضة) ساقطة من (أ).
(3) سقط من (أ) (وجامع الفارسي).
(4) النساء/90.
(5) الحج/40.
(6) في (أ، ب) (أدغمها).
(7) في (أ، ب) سقطت جملة (سوى الداجوني).
(8) البقرة/261.
(9) في (أ) أيضا.
(10) (بالإظهار من الروضة) سقطت من (أ).
(11) قوله تعالى (أم هل تستوي) (الرعد:16).
(1/149)

العنوان، وكذا من طريق الحلواني من المستنير، والمصباح، وروضة المعدل (1)، وبالإدغام في (التاء، والثاء، والسين) سوى حرف الرعد، وللحلوانى فقط في (الطاء، والظاء، والزاى) من التلخيص، وقال في المبهج: (روى هشام إدغام لام (هل) في غير النون إلا في الرعد فإنه أظهرها من طريق الداجوني، واختلف عن الحلواني فروى الشذائي إدغامها، وروى غيره الإظهار (2)).
*وروى الحلواني عنه لام (بل) في حروفها سوى (النون، والضاد) بالإدغام.

[الخلاف في (يلهث ذلك)]
* روى هشام {(يَلْهَثْ ذلِكَ)} (3) بالإظهار من العنوان، والروضة (4)، والتجريد، والكافي، وجامع البيان، وغاية أبي العلاء (5)، والمصباح، وكذا من المستنير سوى المفسر، وبالإظهار للحلواني من التلخيص، وقال فيه: (واختار أكثر من قرأت عليه بالإدغام له) (6).
_________
(1) (روضة المعدل) ساقطة من (أ).
(2) من (واختلف حتى الإظهار) سقط من (أ).
(3) الأعراف/176.
(4) (والروضة) سقطت من (أ).
(5) من (وجامع) حتى (العلاء) سقط من (أ).
(6) التلخيص ص 146، وفيه بدل (له) (للكل).
(1/150)

[الخلاف في (يس والقرآن، ن والقلم)]
* روى (1) ابن ذكوان ({يس وَالْقُرْآنِ} (2)، و {ن وَالْقَلَمِ} (3)) بالإدغام من غاية ابن مهران، والمبهج (4)، والوجيز، والمصباح، وكذا من التلخيص سوى المطوعي، وكذا من غاية أبي العلاء، والكفاية، والروضة سوى الصوري (5) في (ن) (6)، وكذا من الإرشاد، وجامع الفارسي (7) سوى زيد عن الرملي في {(ن وَالْقَلَمِ)} (8).
*روى هشام ({فَنَبَذْتُها} (9)، و {عُذْتُ} (10)) بالإدغام من المستنير، والروضة (11)، والمصباح، والكفاية، والتلخيص، وبالإظهار لابن عبدان من روضة المعدل (12).
_________
(1) في (أ، ب) (وروى).
(2) يس 1،2.
(3) ن/1،2.
(4) (والمبهج) سقطت من (أ).
(5) من (وكذا من غاية حتى الصوري) سقط من (أ).
(6) (في نون) زائدة في (ج).
(7) (وجامع الفارسي) سقط من (أ).
(8) القلم/1.
(9) طه/96.
(10) غافر/27، الدخان/20.
(11) (والروضة) سقطت من (أ).
(12) من (والكفاية) حتى (المعدل) سقط من (أ)، وجملة (وعذت) فقط من التلخيص) زائدة في (أ) فقط.
(1/151)

[أحكام الدغام في (اورثتموها، يغلب فسوف، ألم تخلقكم]
* روى ابن ذكوان والداجوني عن هشام {(أُورِثْتُمُوها)} (1) في الموضعين بالإظهار من المبهج. وروى المطوعي عن الصوري في الأعراف فقط بالإدغام من التلخيص، وروى ابن ذكوان بالإظهار من جامع البيان.
*روى هشام (الباء) المجزوم في (الفاء) بالإدغام من المصباح، ومن طريق المفسر عن الداجوني من/9 ب/المستنير، وبالإدغام لابن عامر سوى الأخفش من التلخيص، وبالإظهار لهشام، والإدغام للداجوني عن ابن ذكوان من المبهج، وبالإظهار لابن عامر من الروضة، وبالإظهار للداجوني عن هشام من الكفاية، ولغير الجمال من روضة المعدل، وبالإدغام للداجوني عن ابن ذكوان من جامع البيان (2)، وبالإدغام في {(أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ)} (3) فقط للفارسي عن الحلواني (4) عن هشام من التجريد.
*وقرأ ابن عامر {(أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ)} (5) بالإدغام، وقال في الوجيز: (ورأيت في الشام من يأخذ بالإظهار عن ابن الأخرم
_________
(1) في موضعي: الأعراف/43، الزخرف/72.
(2) من (وبالإظهار لابن عامر) حتى (البيان) سقطت من (أ، ب)
(3) النساء/74.
(4) (عن الحلواني) سقطت من (أ، ب)
(5) المرسلات/20.
(1/152)

عن الأخفش) (1)، وبالإظهار قليلا لابن الأخرم من غاية أبي العلاء (2).

[من أحكام الإدغام في (إن لم) ومن رسول)]
* قرأ ابن عامر (إن لم، و {مِنْ رَسُولٍ} (3)) ونحوهما بإظهار الغنة من غاية ابن مهران، والمصباح، ومن طريق الأخفش عن ابن ذكوان، وافقه الحلواني عن هشام في (اللام (4)) من التلخيص.

[من أحكام الإمامه (رأى، رآك، حمارك، الحمار، هار]
* روى هشام (رأى، ورآك) ونحوهما بالفتح من الكافي، والروضة، وفي ذي الضمير فقط من المبهج، و (5) روى ابن ذكوان (رآك) ونحوها (6) بإمالة (الراء، والهمزة) من التبصرة، والتذكرة، وبفتحهما من المبهج (7)، والتجريد، وغاية ابن مهران
_________
(1) الوجيز للأهوازي-دار الغرب الإسلامي ص 82 بزيادة بعد الأخفش (عن ابن ذكوان عن ابن عامر).
(2) من (وبالإظهار) حتى (أبي العلاء) ساقطة من (أ، ب)، قال في غاية الإختصار: بإظهار القاف قليلا ابن النضر (أي ابن الأخرم) 2/ 702.
(3) في ثمانية مواضع جاءت كلمة: (من رّسول): النساء/64، إبراهيم/4، الحجر/ 11، الأنبياء/25، الحج/52، يس/30، الذاريات/52، الجن/27.
(4) في (أ، ب) سقطت جملة (عن هشام في اللام) في التلخيص المطبوع ص:135 في باب إدغام النون الساكنة والتنوين قال: وقرأ بإدغامهما عند الراء، واللام الشيخان وأبو عمرو وقنبل والخزاعي وابن موسى (الصوري، وهو يروي عن ابن ذكوان) والداجوني (وهو يروي عن هشام) بغير غنة، وافقهم الحلواني عن هشام، ويونس عند الراء فقط. أهـ‍.
(5) من (والروضة) حتى (المبهج و) سقط من (أ، ب).
(6) في (أ، ب) (ونحوها).
(7) في (أ، ب) بزيادة (والمصباح).
(1/153)

والوجيز، وبفتحهما للنقاش، وبإمالتهما لغير النقاش من جامع البيان، وبفتحهما للنقاش، وإمالتهما (1) للصورى، وإمالتهما في {(رَأى كَوْكَباً)} (2) فقط لابن الأخرم من غاية أبي العلاء، وبفتح (الراء) وإمالة (الهمزة) للداجوني، وفتحهما للأخفش من المستنير، والروضة، وجامع الفارسي (3)، وهذان الوجهان لابن ذكوان من التلخيص، وبفتحهما للأخفش، والمطوعي، وبفتح (الراء) مع إمالة (الهمزة) للرملي من المصباح (4)، وروى المطوعي بفتح (الراء، والهمزة) فى (رأى) حيث كان من المبهج، وكذا زيد عن الداجوني من الإرشاد، وكذا ابن ذكوان إلا في {(رَأى كَوْكَباً)} (5) من الوجيز.
*روى الأخفش ({حِمارِكَ} (6)، و {الْحِمارِ} (7)) بالفتح من الإرشاد، والمستنير، وبالإمالة من غاية ابن مهران، والوجيز، والمصباح،
_________
(1) في (أ، ب) سقط من (وبإمالتهما) حتى (وإمالتهما).
(2) الأنعام/76.
(3) (والروضة) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(4) من (وبفتحهما) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(5) الأنعام/76.
(6) البقرة/259.
(7) الجمعة/5.
(1/154)

والتلخيص، وللفارسى من التجريد، ولابن الأخرم من غاية أبي العلاء.
*روى ابن ذكوان {(هارٍ)} (1) بالإمالة من الوجيز، وفى رواية الفارسي من التجريد، وبالفتح للأخفش من المستنير، والتلخيص (2)، وبالإمالة لابن الأخرم والصورى من غاية أبي العلاء، وبالإمالة لابن عامر سوى الحلواني عن هشام من المبهج، وبالإمالة للرملي عن الصوري من المصباح (3).

[أدرى، عمران، إكراهن، الإكرام، الحواريين، من مارج، يلقاه، إناه، فشارب، آنيه، عابد، عابدون، كهيعص، نرى، الدار، كافرين، الكافرين، أتى أمر الله، خاب، زاد، جاء شاء)]
* روى الأخفش (أدرى) حيث كان بالفتح من الوجيز، والمصباح، وكذا من غاية أبي العلاء إلا أن ابن الأخرم أمال {(وَلا أَدْراكُمْ)} في يونس (4) فقط.
*روى ابن ذكوان (5) ({عِمْرانَ} (6)، و {إِكْراهِهِنَّ} (7)، و {الْإِكْرامِ} (8)) بالإمالة من الوجيز، وبالإمالة إلا النقاش من المصباح، وبالإمالة
_________
(1) التوبة/109.
(2) (والمصباح) سقطت من (ج).
(3) من (وبالإمالة) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(4) يونس/16.
(5) في (أ) سقط (عمران).
(6) في ثلاثة مواضع: آل عمران/33،35، التحريم/12.
(7) النور/33.
(8) الرحمن/27،78.
(1/155)

لابن الأخرم من غاية أبي العلاء، وروى الأخفش (إكراههن، والإكرام) بالإمالة/10 أ/من المبهج.
*روى الصوري {(لِلْحَوارِيِّينَ)} (1) في الصف فقط (و {مِنْ مارِجٍ)} (2) بالإمالة من غاية أبي العلاء، وكذا من الروضة، وجامع الفارسي إلا {(مِنْ مارِجٍ)} (3).
*روى الفارسي عن ابن ذكوان {(يَلْقاهُ)} (4) بالإمالة من التجريد.
*روى هشام {(إِناهُ)} (5) بالفتح من الكفاية (6)، وبالإمالة من الكافي، وبالإمالة للحلواني من التجريد، والمصباح، ولابن عبدان من روضة المعدل (7).
*وروى هشام {(مَشارِبُ)} (8) بالإمالة من الكافي، وكذا من رواية عبد الباقي من التجريد، وبالفتح لابن (9) عامر من المصباح
_________
(1) الصف/14.
(2) الرحمن/15.
(3) من (وكذا) حتى (مارج) سقط من (أ).
(4) الإسراء/13.
(5) الأحزاب/53.
(6) في (أ) (التجريد).
(7) من (وبالإمالة) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(8) يس/73.
(9) في (ب) (ابن).
(1/156)

وبالإمالة للداجوني عن ابن ذكوان من الكفاية، وبالإمالة للحلواني عن هشام من جامع البيان، وبالإمالة لابن عبدان والداجوني عن هشام من روضة المعدل، وبالإمالة (1) للمطوعي من المبهج، والتلخيص، ولزيد عن الرملي من الإرشاد (2).
*روى الرملي من المصباح، والمطوعي من التلخيص {(لِلشّارِبِينَ)} (3) بالإمالة.
*روى هشام {(آنِيَةٍ)} (4) بالفتح من المصباح، وبالإمالة من الكافي، وكذا عبد الباقي من التجريد، وبالإمالة لابن عبدان من روضة المعدل (5).
*وروى ({عابِدٌ} (6)، و {عابِدُونَ} (7)) بالإمالة من الكافي، وبالفتح من الكفاية (8)، وبالإمالة لابن عبدان من روضة المعدل (9).
_________
(1) من (وللداجوني) حتى (وبالإمالة) سقطت من (أ).
(2) من (ولزيد) حتى (الإرشاد) سقط من (أ).
(3) في ثلاثة مواضع: النحل/66، الصافات/46، محمد/15.
(4) الغاشية/5.
(5) من (وبالإمالة) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(6) الكافرون/4.
(7) الكافرون/3،5.
(8) في (أ، ب) (الكافي) وما أثبتناه هو الصواب قال صاحب الكافي-ط: دار الصحابة ص: 46: (وأمال هشام (عابد، وعابدون) في سورة الكافرون، وفتحهن الباقون).
(9) من (وبالفتح) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(1/157)

*روى هشام من طريق الداجوني (1) {(كهيعص)} (2) بفتح (الهاء، والياء) من المصباح، والروضة (3).
*روى الداجوني عن الصوري ({نَرَى} (4)، و {الدّارُ)} ونحوهما بالإمالة من المبهج، والمصباح، ورواهما ابن ذكوان بالفتح من جامع البيان (5).
*روى ابن ذكوان (كافرين، والكافرين) بالفتح من المبهج، والمستنير، وجامع الفارسي، والإرشاد (6)، والمصباح، والتلخيص، والروضة، وجامع البيان (7).
*روى الرملي عن الصوري {(أَتى أَمْرُ اللهِ)} (8) بالإمالة من التلخيص.
_________
(1) (من طريق الداجوني) سقط من (أ).
(2) مريم/1.
(3) (والروضة) سقطت من (أ).
(4) في ست مواضع: البقرة/55،144، الأنعام/94، هود/27، الفرقان/21، ص/62.
(5) من (ورواهما) حتى (البيان) سقط من (أ).
(6) من (والمستنير) حتى (الإرشاد) سقط من (أ).
(7) (والروضة، وجامع البيان) سقط من (أ).
(8) النحل/1.
(1/158)

*روى الداجوني عن صاحبيه (1) {(خابَ)} (2) بالإمالة (3) من المبهج، وتلخيص أبي معشر، وروضة المعدل، ورواه ابن ذكوان بالفتح من المصباح، وجامع البيان (4)، ورواها هشام بالفتح من غاية أبي العلاء، والكافي (5)، وبالفتح للحلوانى من المصباح.
*روى (6) ابن ذكوان (زاد) في جميع القرآن بالإمالة من المستنير، والمصباح، ومن طريق الصوري من التلخيص، ومن طريق الرملي من المبهج.
*روى هشام (زاد، وجاء، وشاء) (7) بالفتح من الكافي.
_________
(1) في (أ) (ابن ذكوان)، صاحبيه هما (هشام، وابن ذكوان) والنص كما في التلخيص ص 190: زاد الداجوني لصاحبيه كسر (أي إمالة) (خاب).
(2) في ثلاثة مواضع: طه/61،111، الشمس/10.
(3) من (من التلخيص) حتى (بالإمالة) سقط من (أ).
(4) من (وتلخيص) حتى (البيان) سقط من (أ).
(5) (وبالإمالة من التجريد) في المطبوعة فقط وهو كما قال حيث نص في التجريد ص 171: ووافقه (أي حمزة) هشام في رواية الداجوني على إمالة (خاب) حيث وقع.
(6) في (أ، ب) (وروى).
(7) (بالإمالة من التجريد) زائدة في المطبوعة فقط، وهو كما فيها حيث قال صاحب التجريد ص 171 من المطبوعة: (ووافقه ابن عامر على إمالة (جاء، وشاء، وزادته) وما اتصل بهن من مكني في رواية الداجوني، وروى عبد الباقي إمالة هذه الثلاثة أفعال لابن ذكوان، وفتحها لهشام.
(1/159)

[أحكام ياءات الإضافة (مالى أدعوكم، أرهطي، مالا لا، ولى نعجة)]
* روى ابن ذكوان {(ما لِي أَدْعُوكُمْ)} (1) بالإسكان من المصباح، والتلخيص، وجامع البيان (2)، وكذا من الإرشاد سوى زيد عن الداجوني.
*روى هشام {(أَرَهْطِي)} (3) بالفتح من غاية أبي العلاء، والتلخيص، والمصباح، وبالإسكان لابن عبدان من روضة المعدل (4).
*روى هشام {(ما لِيَ لا)} في السورتين (5) بالفتح من المبهج، وكذا (6) من التلخيص لكن بخلاف عن الداجوني في النمل (7)، وبالفتح في السورتين للحلوانى من المصباح، وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل (8).
*وروى الحلواني {(وَلِيَ نَعْجَةٌ)} (9) بالفتح من التلخيص،
_________
(1) غافر/41.
(2) سقط (جامع البيان) من (أ).
(3) هود/92.
(4) من (وبالإسكان) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(5) يس/22، النمل/20.
(6) (المبهج) وكذا سقط من (أ).
(7) جملة (وبالفتح في يس فقط من المبهج) زائدة في (أ).
(8) (وروضة المعدل) ساقطة من (أ).
(9) ص/23.
(1/160)

والمصباح، وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل، وبالإسكان من جامع البيان، والروضة (1).

[أحكام ياءات الزوائد (ثم كيدون فلا)]
* روى هشام {(ثُمَّ كِيدُونِ فَلا)} (2) بالإثبات في الحالين من التلخيص، وللحلواني من المصباح، وروضة المعدل، وبالإثبات وصلا من الروضة، وللداجوني من المصباح، وروضة المعدل (3).

[جرف، ننسخ، ابراهيم]
* روى هشام {(جُرُفٍ)} (4) بضم (الراء) من التجريد، وبإسكانها من الكافي.
*وروى (5) {(نَنْسَخْ)} (6) مثل (7) ابن ذكوان (وأرنا) في فصلت بسكون (الراء) من الكافي.
*روى ابن ذكوان (إبراهيم) في مواضعها المعروفة ب‍ (الياء) من الوجيز، وب‍ (الألف) من غاية/10 ب/ابن مهران، وب‍ (الألف) للصوري من التلخيص، وغاية أبي العلاء، وللرملي
_________
(1) من (وروضة المعدل) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(2) الأعراف/195.
(3) من (وروضة) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(4) التوبة/109.
(5) في (أ، ب) (روى).
(6) البقرة/106.
(7) (مثل) ساقطة من (أ) أي هشام مثل ابن ذكوان.
(1/161)

من المبهج، والمستنير، ولغير النقاش من الإرشاد، والمصباح، ولعبد الباقي من التجريد، وللفارسي في البقرة فقط (1) منه، وبالوجهين في البقرة من الهادي (2)، والتذكرة، والتبصرة.

[فتيلا انظر، برحمه ادخلوا، محظورا انظر، مسحورا انظر]
* روى ابن ذكوان ({فَتِيلاً اُنْظُرْ} (3)، و {بِرَحْمَةٍ اُدْخُلُوا} (4)) ونحوهما بكسر التنوين من الوجيز، والغايتين، والتجريد، لكن استثنى عبد الباقي أربعة مواضع ({فَتِيلاً اُنْظُرْ} (5)، {مَحْظُوراً اُنْظُرْ} (6))، و ({مَسْحُوراً اُنْظُرْ} (7)) في الموضعين، وبالكسر للأخفش من المبهج، وللأخفش وافقه الداجوني إلا من طريق بكر (8) عنه في كسر ({فَتِيلاً اُنْظُرْ} (9)، و {مُبِينٍ اُقْتُلُوا} (10)، و {مَحْظُوراً اُنْظُرْ} (11)،
_________
(1) (فقط) سقطت من (أ).
(2) (الهادي) سقطت من (أ).
(3) النساء/49.
(4) الأعراف/49.
(5) النساء/49.
(6) الإسراء/21.
(7) الإسراء/47،48، الفرقان 8،9.
(8) في (أ) بزيادة (أبي) وهو تصحيف.
(9) النساء/49.
(10) يوسف/8،9.
(11) الإسراء/21.
(1/162)

و {مَسْحُوراً} {اُنْظُرْ} (1)، و {عَذابٍ اُرْكُضْ} (2)، و {مُنِيبٍ اُدْخُلُوها} (3)) من الإرشاد، وبالضم في جميعها من المصباح وفي ({بِرَحْمَةٍ اُدْخُلُوا} (4) و {خَبِيثَةٍ اُجْتُثَّتْ} (5)) فقط من التبصرة، والتذكرة، والهادي (6)، وبالكسر للمطوعى، وبالوجهين للأخفش، وبالرفع للرملي إلا في (7) ({فَتِيلاً اُنْظُرْ} (8)، و {مُبِينٍ اُقْتُلُوا} (9)، و {مَحْظُوراً اُنْظُرْ} (10)، و {مَسْحُوراً} {اُنْظُرْ} (11)، و {عَذابٍ اُرْكُضْ} (12)، و {مُنِيبٍ اُدْخُلُوها} (13)) فبالكسر من التلخيص.

[يبسط، بسطه، ما قتلوا]
* روى ابن ذكوان (يبصط، وبصطة) ب‍ (الصاد) من التبصرة،
_________
(1) الإسراء/47،48، الفرقان 8،9.
(2) ص/41،42.
(3) ق/50.
(4) الأعراف/49.
(5) إبراهيم/26.
(6) (والهادي) سقط من (أ).
(7) سقطت (في) من (أ، ب).
(8) النساء/49.
(9) يوسف/8،9.
(10) الإسراء/21.
(11) الإسراء/47،48، الفرقان 8،9.
(12) ص/41،42.
(13) ق/50.
(1/163)

والتجريد، والوجيز، وغاية ابن مهران، والتذكرة، والهادي، وكذا (1) من المستنير (2) إلا الأخفش (يبسط) (3) ب‍ (السين)، وكذا من التلخيص إلا النقاش والرملي (يبسط) (4) ب‍ (السين)، وكذا من الكفاية إلا النقاش في البقرة ب‍ (السين (5))، وب‍ (الصاد) فيهما للأخفش والمطوعي من المبهج، وب‍ (الصاد) في (بصطة) من الإرشاد، والمصباح، وروى زيد (يبصط) ب‍ (الصاد) من الإرشاد، وكذا الصوري من المصباح (6).
*روى هشام {(ما قُتِلُوا)} (7) بالتشديد من العنوان، والكافي، والتلخيص، وللداجوني من غاية أبي العلاء، والمصباح، وللفارسي من التجريد، وبالتخفيف من الكفاية، وبالتخفيف للجمال من روضة المعدل (8).
_________
(1) (والهادي وكذا) سقط من (أ).
(2) (والتلخيص) زائدة في (أ) فقط وهو الصواب حيث قال في التلخيص ص 219: (يبصط، وبصطة) بالصاد فيهما. . . وافقهم الداجوني لابن موسى (أي عن ابن ذكوان).
(3) البقرة/245.
(4) البقرة/245.
(5) من (وكذا من التلخيص) حتى (بالسين) سقط من (أ).
(6) (وكذا) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(7) آل عمران/168.
(8) من (وبالتخفيف) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(1/164)

[ولا تحسبن، بالكتاب، اتجاجوني، أفلا تعقلون]
* وروى (و {لا تَحْسَبَنَّ)} (1) بالخطاب من العنوان، والكافي، وبالغيب من التجريد، وغاية أبي العلاء، وبالغيب (2) بخلاف عن الحلواني من التلخيص، وبالخطاب للحلواني من المصباح، والكفاية، وبالغيب لابن عبدان من روضة المعدل (3).
*وروى {(وَبِالْكِتابِ)} (4) بحذف (الباء) من التجريد، وبزيادتها من الكافي، وبزيادتها للحلوانى من المبهج، والتلخيص، والمصباح، وللحلواني عن هشام (5) والمفسر عن الداجوني من المستنير، وللداجوني عنه من الكفاية (6).
*روى هشام {(أَتُحاجُّونِّي)} (7) بالتخفيف من الكافي، وبالتشديد من الروضة، والكفاية، ومن طريق الداجوني من المصباح، وروضة المعدل، وبالوجهين لهشام من التجريد.
*قرأ ابن عامر (أفلا تعقلون) بالخطاب/11 أ/من غاية ابن
_________
(1) آل عمران/188.
(2) (وبالغيب) سقط من (أ).
(3) من (والكفاية) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(4) فاطر/25.
(5) (وللحلواني عن هشام) سقط من (أ).
(6) من (وللداجوني) حتى (الكفاية) سقط من (أ).
(7) الأنعام/80.
(1/165)

مهران، والوجيز، وكذا من غاية أبي العلاء، والتلخيص سوى الحلواني عن هشام (1)، وبالغيب لهشام من المبهج، والكافي (2)، وجامع البيان (3)، وللحلوانى عن هشام، والرملي (4) عن ابن ذكوان من المصباح، وروضة المعدل، والكفاية، والمستنير (5).

[وإن يكن ميته، أن تكون ميته]
* روى هشام {(وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً)} (6) بالتذكير من التجريد، وبالتأنيث من الكافي، وكذا للحلواني (7) من المصباح، وغاية أبي العلاء.
*روى الداجوني عن هشام (أن تكون ميتة) (8) بالتذكير من المصباح، والتلخيص.
_________
(1) (وبالغيب من الكافي) زائدة في (أ) فقط وقد ذكرها بعد.
(2) في الكافي المطبوع-دار الصحابة ص 90: (قرأ نافع وابن عامر وحفص (أفلا تعقلون) هنا وفي الأعراف ويوسف بالتاء) وليس كما ذكر الأزميري أنها بالغيب فليحرر.
(3) (والكافي وجامع البيان) سقط من (أ).
(4) في (أ، ب) (والأخفش).
(5) من (وروضة) حتى (المستنير) سقط من (أ) في المستنير-دار الصحابة ص: 259 قال: (وابن عامر. . . (أفلا تعقلون) بالتاء) أي أن المستنير يقرأ بالخطاب وليس بالغيب كما ذكر الأزميري، وفي (أ) (وبالخطاب للداجونى عن صاحبيه من المستنير) زائدة وهو كما قال في (أ).
(6) الأنعام/139.
(7) في (أ، ب) (الحلواني).
(8) الأنعام/145.
(1/166)

[المعز، بئيس، تتبعان، هئت، حذرون، لعنا كثيرا فلا تسألن]
* روى هشام {(الْمَعْزِ)} (1) بفتح العين، و {(بَئِيسٍ)} (2) بالهمز، و {(تَتَّبِعانِّ)} (3) بتشديد النون، و {(هَيْتَ)} (4) بفتح التاء، و {(حاذِرُونَ)} (5) بالقصر، و (لعنا كثيرا) (6) (بالثاء) من الكافي (7).
*روى هشام {(فَلا تَسْئَلْنِ)} في هود (8) بكسر (النون) من الكافي، والمصباح، والتلخيص، والمبهج، ورواها الداجوني عن صاحبيه بفتح (النون) من غاية أبي العلاء.
*روى الداجوني عن هشام {(وَلا تَتَّبِعانِّ)} (9) بالتخيير (10) من الكفاية والروضة، وروى الجمال بالتشديد، والنهرواني عن
_________
(1) الأنعام/143.
(2) الأعراف/165.
(3) يونس/89.
(4) يوسف/23.
(5) الشعراء/56.
(6) الأحزاب/68.
(7) (من الكافي) سقط من (أ) (و (لنوفيهم) بالياء من الكافي) زائدة في (أ) فقط وليس كما قال فقد ذكر في الكافي ص:184: «أن ابن عامر قرأ بالنون»، فارجع إليه.
(8) هود/46.
(9) يونس/89.
(10) وفي باقي النسخ (التخفيف) قال في الكفاية: (إلا أن الداجوني عن هشام يخير بين التشديد والتخفيف) الكفاية ص:189.
(1/167)

الداجوني بالتخيير من روضة المعدل (1).

[لما، أفئدة، ليجزين الذين]
* روى هشام (لما) في الزخرف بالتشديد من العنوان، والتلخيص، والكافي، وروضة المعدل (2).
*روى هشام {(أَفْئِدَةُ)} (3) بحذف (الياء) من الكافي، وبالوجهين من غاية أبي العلاء، وبزيادة (الياء) من طريق الحلواني من المصباح، والتلخيص، ومن طريق الجمال من روضة المعدل (4).
*قرأ ابن عامر (وليجزين الذين) (5) ب‍ (الياء) من غاية ابن مهران والوجيز، والكافي، وب‍ (الياء) سوى النقاش من الروضة، وب‍ (الياء (6)) من طريق الداجوني عن ابن ذكوان من الإرشاد، وب‍ (الياء (7)) من طريق الداجوني عن صاحبيه من المصباح، والمستنير
_________
(1) من (روى) حتى (المعدل) سقط من (أ) وانظر روضة المالكي-مكتبة العلوم والحكم-ت: مصطفى عدنان 2/ 705.
(2) (وروضة المعدل) سقطت من (أ).
(3) في موضعي: الأنعام/113، إبراهيم/37.
(4) ومن (طريق) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(5) النحل/96.
(6) من (سوى) حتى (النقاش) سقط من (أ).
(7) من (من طريق) حتى (وبالياء) سقط من (ب).
(1/168)

والكفاية، وجامع الفارسي (1)، وللداجوني عن صاحبيه وابن الأخرم عن الأخفش من غاية أبي العلاء، وب‍ (النون) لهشام، والمطوعي من المبهج، وب‍ (النون) للجمال من روضة المعدل (2)، وب‍ (النون) للفارسي عن ابن ذكوان (3) من التجريد.

[خطأ، كسفا، فلا تسألن]
* روى هشام {(خَطَأً)} (4) مثل حفص من غاية أبي العلاء، والكافي، ومن طريق الحلواني من المصباح، والتلخيص، وبالوجهين للداجوني من الكفاية، وروضة المعدل (5).
*روى هشام {(كِسَفاً)} في الروم (6) بسكون (السين) من التجريد، والكافي، والمصباح (7)، وبفتحهما (8) من التلخيص، والكفاية، والمبهج، وبالسكون لابن عبدان من روضة المعدل (9).
*روى ابن ذكوان (فلا تسألن) في الكهف (10) بالوجهين في
_________
(1) (والكفاية وجامع الفارسي) سقطا من (أ).
(2) من (وبالنون لهشام) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(3) في (أ) (الحلواني).
(4) الإسراء/31.
(5) من (وبالوجهين) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(6) الروم/48.
(7) (والمصباح) سقط من (أ)، (والمبهج) زائدة في (أ، ب).
(8) في (أ، ب) (بفتحها).
(9) (من الكفاية) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(10) في (أ، ب) بزيادة (بالإثبات من الإرشاد وبالوجهين)، الكهف/70.
(1/169)

الحالين من التذكرة (1)، وبالحذف في الحالين لزيد عن الرملي من الإرشاد، وقال في الهادي: «(روي عن ابن ذكوان الإثبات في الحالين)، وروي عنه الإثبات وصلا والحذف وقفا، وبالوجهين قرأت له، وقد روي عنه أيضا الحذف في الحالين» (2). وروى الداجوني عن صاحبيه بالحذف في الحالين من المصباح، وجامع الفارسي، وكذا من المستنير سوى المفسر.

[فأتبع، ثم أتبع، يخيل، ما تصفون]
* روى الداجوني عن ابن ذكوان ({فَأَتْبَعَ} (3)، و {ثُمَّ أَتْبَعَ} (4)) معا بالوصل والتشديد.
*والصورى {(يُخَيَّلُ)} (5) بالتذكير (6) من المبهج.
*روى ابن ذكوان {(ما تَصِفُونَ)} (7) بالخطاب/11 ب/من المبهج، وجامع البيان (8)، وبالغيب من طريق الداجوني (9) من
_________
(1) في التذكرة: بالحذف في الحالين وليس له الوجهين كما ذكر الأزميري، انظر التذكرة ص 2/ 459 بتحقيق د/عبد الفتاح بحيري. الكهف/70.
(2) من (وبالحذف) حتى (الحالين و) ساقطة من (أ).
(3) الكهف/85.
(4) الكهف/89،92.
(5) طه/66.
(6) في (أ) (بالغيب).
(7) يوسف/18، الأنبياء/112.
(8) (وجامع البيان) ساقطة من (أ).
(9) في المطبوعة علق المحقق (أي الرملي).
(1/170)

المستنير، والمصباح (1)، ومن طريق زيد عن الداجوني من الإرشاد.

[تفعلون، لآتوها، منسأته]
* قرأ ابن عامر (تفعلون) (2) بالخطاب من غاية ابن مهران، وروضة المعدل (3)، والوجيز، والتجريد، والتلخيص، والمبهج (4)، وبالغيب من الكافي، وبالغيب للداجوني عن ابن ذكوان من المصباح، والكفاية (5)، ولزيد عن الداجوني (6) عن الصوري من الإرشاد.
*روى ابن ذكوان من طريق الداجوني (7) (لآتوها) بالقصر من المبهج، والمصباح، ومن طريق الصوري بخلاف عن المطوعي من التلخيص.
*روى هشام {(مِنْسَأَتَهُ)} (8) بفتح (الهمزة) من المبهج، والكافي والتلخيص.
_________
(1) (وليس من طريق الطيبة عن الرملي) زائدة في المطبوعة فقط.
(2) في (أ، ب) (تعقلون).
(3) (وروضة المعدل) سقط من (أ).
(4) (المبهج) سقط من (أ).
(5) سقطت (الكفاية) من (أ، ب).
(6) (ولزيد عن الداجوني عن ابن ذكوان من المصباح، والكفاية) في (ب) فقط.
(7) في المطبوعة (أي الرملي).
(8) سبأ/14.
(1/171)

[يخصمون، فاكهين، إن إلياس]
* وروى {(يَخِصِّمُونَ)} (1) بفتح (الخاء) من المبهج، والكافي.
*قرأ ابن عامر (فاكهين) (2) بالمد من التذكرة، والوجيز، وغاية ابن مهران، والكافي، وبالقصر للداجوني عن هشام من غاية أبي العلاء، وعن الصوري من المبهج، والتلخيص، والمصباح.
*روى ابن ذكوان {(وَإِنَّ إِلْياسَ)} (3) بالقطع من التبصرة، والهادي (4)، وغاية ابن مهران، والوجيز، وبالوصل من الروضة (5)، والمصباح، وقرأها (6) ابن عامر سوى الحلواني (7) بالوصل من المستنير، وكفاية أبي العز، وروضة المعدل (8)، وبالوصل سوى الحلواني وابن الأخرم من غاية أبي العلاء، وبالوصل للرملي عن ابن ذكوان من التلخيص وقال فيه: (والرواية
_________
(1) يس/49.
(2) المطففين/31.
(3) الصافات/123.
(4) (والهادي) سقط من (أ).
(5) (الروضة) سقطت من (أ).
(6) في (أ) قرأ.
(7) سقطت (سوى الحلواني) من (أ، ب).
(8) من (وكفاية) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(1/172)

عن الأخفش كذلك) (1)، وبالقطع لهشام والمطوعي من المبهج، وبالوصل للأخفش وزيد عن الداجوني من الإرشاد، وبالوصل للفارسي عن ابن عامر من التجريد.

[بخالصه ذكرى الدار، تأمروننى]
* روى هشام {(بِخالِصَةٍ ذِكْرَى الدّارِ)} (2) بالتنوين من الكافي، وبالإضافة من المبهج.
*قرأ ابن عامر (تأمروننى) (3) بنونين من غاية ابن مهران، وروى الداجوني عن ابن ذكوان ب‍ (نون) واحدة من المصباح، والمستنير، وكذا روى زيد عن الداجوني عنه من الإرشاد، وروى المطوعي الوجهين أحدهما ب‍ (النونين) مثل سائر أصحابه، والثاني مثل أبي عمرو (4) من التلخيص (5).
_________
(1) التلخيص-لأبي معشر ص:383.
(2) ص/46.
(3) الزمر/64.
(4) (من أحدهما إلى أبي عمرو) سقط من (أ).
(5) من (روى المطوعي) حتى (أبي عمرو) هذا نص ما في التلخيص ص 391. وكلام صاحب التلخيص هنا والأزميري يدل على أن ابن عامر يقرأ بنونين أحدهما وهي الأولى مفتوحة، والثانية مكسورة وهو الموافق لما في النشر 2/ 363، والثاني: موافق لأبي عمرو أي بنون واحدة مشددة، وهذا مخالف لكلام النشر الذي ينص على أن الوجه الثاني بنون واحدة خفيفة النشر 2/ 363، قال الشيخ محمد عقيل محقق التلخيص هامش ص 391: «وبالرجوع إلى جامع أبي معشر وجدت أن أبا معشر يثبت لابن ذكوان وجهين بنونين، وبنون واحدة مخففة، فلعل ما وقع هنا خطأ من النساخ والله أعلم» أهـ‍ كلامه وفقه الله.
(1/173)

[والذين يدعون، على كل قلب، أو يرسل، فيوص، ليوفيهم، فآزره]
* روى ابن ذكوان (والذين يدعون) بالغيب من الوجيز، والإرشاد، والمستنير، وغاية أبي العلاء، والكفاية، والروضة (1)، وبالخطاب للأخفش من المبهج.
*قرأ ابن عامر {(عَلى كُلِّ قَلْبِ)} (2) بالتنوين من المصباح، وغاية ابن مهران، ورواها هشام من غير تنوين (3) من الكافي.
*روى ابن ذكوان ({أَوْ يُرْسِلَ} (4)، و {فَيُوحِيَ} (5)) بخلاف عن الأخفش مثل نافع من التلخيص، وللداجوني/12 أ/مثل نافع من المبهج، وكذا من طريق زيد عن الداجوني عنه من الإرشاد.
*روى هشام {(وَلِيُوَفِّيَهُمْ)} (6) ب‍ (الياء) من الكافي، والمصباح.
*وروى {(فَآزَرَهُ)} (7) بالقصر من غاية أبي العلاء، والمصباح، والكفاية، وروضة المعدل، وبالمد من الكافي (8).
_________
(1) من (وغاية) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(2) غافر/35.
(3) في (أ) (بغير).
(4) الشورى/51.
(5) الشورى/51.
(6) فاطر/20.
(7) الفتح/29.
(8) من (روى حتى الكافي) تأخرت في (أ) بعد الجملة التالية (روى ابن ذكوان).
(1/174)

[المصيطرون، بمصيطر، كيلا يكون دولة، يفصل، ما يؤمنون، ما يذكرون]
* روى ابن ذكوان ({الْمُصَيْطِرُونَ} (1)، و {بِمُصَيْطِرٍ)} (2) ب‍ (الصاد) من التبصرة، والتذكرة، والإرشاد، والمستنير، والمبهج، والتلخيص، والمصباح، والروضة، والكفاية (3)، وب‍ (السين) من غاية ابن مهران، والوجيز، وللفارسي من التجريد.
*روى هشام {(كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً)} (4) بالتذكير والرفع من الكافي، وبالتذكير والنصب من التلخيص، والكفاية (5)، وبالتذكير والرفع للحلوانى، وبالتذكير والنصب للداجوني من المصباح، والمبهج، وبالتأنيث والرفع لابن عبدان، وبالتذكير والنصب للباقين من روضة المعدل (6).
*وروى (يفصل) بالتشديد من التلخيص، والكافي.
*روى ابن ذكوان (ما يؤمنون، وما يذكرون (7)) بالغيب من الوجيز، وبالخطاب (8) للأخفش من التلخيص، والمصباح،
_________
(1) الطور/37.
(2) الغاشية/22.
(3) (المصباح والروضة والكفاية) سقط من (أ).
(4) الحشر/7.
(5) (والكفاية) سقطت من (أ).
(6) من (والمبهج) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(7) سقطت (وما) من (ج) الحاقة/41،42.
(8) (للصوري من المصباح و) زائدة في (أ) فقط.
(1/175)

والروضة، وغاية أبي العلاء (1)، وللنقاش من المستنير، والإرشاد.

[لبدا، تمنى، سلاسلا]
* روى هشام {(لِبَداً)} (2) بضم (اللام) من الكافي، والتجريد، والكفاية، والمصباح، والروضة (3)، وبالضم للداجوني من (4) التلخيص.
*وروى (تمنى) (5) بالتأنيث من التلخيص، وجامع البيان، والروضة (6)، والكافي، والمصباح (7)، وبالتذكير من المبهج، وبالتذكير للحلواني من غاية أبي العلاء، والكفاية، وبالتذكير للجمال من روضة المعدل (8).
*روى هشام (سلاسلا) (9) بالتنوين من الكافي، والمصباح، والتلخيص، ووقف عليها ابن ذكوان بالقصر من الوجيز (10)،
_________
(1) من (المصباح) حتى (العلاء) سقط من (أ).
(2) الجن/19.
(3) من (والكفاية) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(4) (المصباح) زائدة في (أ).
(5) القيامة/37.
(6) (جامع البيان والروضة) سقط من (أ).
(7) (المصباح) سقط من (أ).
(8) من (وبالتذكير حتى المعدل) سقط من (أ). وتكررت في (ب) مرتين.
(9) الإنسان/4.
(10) في (أ، ب) (من الوجيز بالقصر).
(1/176)

وبالمد من الإرشاد، والروضة، وجامع الفارسي (1)، وبالمد للداجوني عن الصوري والحمامي عن النقاش من المستنير، وللحمامي عن النقاش من المصباح، وبالقصر للفارسي عن ابن ذكوان من التجريد، ولأبي علي الواسطي عن الحمامي عن ابن ذكوان من غاية أبي العلاء (2).

[كانت قواريرا قواريرا، ما يشاؤن]
* روى الحلواني {(كانَتْ قَوارِيرَا. قَوارِيرَا)} (3) بالتنوين فيهما من المبهج، ووقف (4) على الثانية بالقصر من التلخيص.
*قرأ ابن عامر (وما يشاؤن) (5) بالغيب من التذكرة (6)، والكافي، وغاية ابن مهران، والوجيز، والإرشاد، وبالغيب للحلوانى عن هشام ولابن ذكوان بخلاف عن النقاش من المصباح، وبالغيب لابن ذكوان والخطاب لهشام من الروضة، وبالغيب إلا الصوري عن ابن ذكوان من غاية أبي العلاء (7)،
_________
(1) (والروضة وجامع الفارسي) سقط من (أ).
(2) من (ولأبي) حتى (العلاء) سقط من (أ).
(3) الإنسان/15،16.
(4) (هشام) زائدة في (أ).
(5) الإنسان/30.
(6) في (أ) (الذكرة) وهو تصحيف.
(7) من (لابن ذكوان والخطاب) حتى (العلاء) سقط من (أ).
(1/177)

وبالخطاب (1) للداجوني عن هشام من التجريد، والتلخيص، وروضة المعدل، وللداجوني عن هشام سوى طريق القطان من الكفاية (2)، وللحلوانى عنه وابن ذكوان من المبهج.

[نشرت]
* روى الحلواني {(نُشِرَتْ)} (3) بالتشديد من المبهج.
****
_________
(1) (إلا الحلواني عن هشام من التلخيص) زائدة في (أ)، وما أثبتناه هو ما ذكره الأزميري وهو ما جاء في التلخيص ص 455. .
(2) من (والتلخيص) حتى (الكفاية) سقط من (أ).
(3) التكوير/10.
(1/178)

قراءة الأمام عاصم
(1/179)

[الكتب والروايات الموصلة لقراءة الإمام عاصم]
ليس في المبهج طريق أبي حمدون (1) عن يحيى (2) عن أبي بكر (3).
وليس في الوجيز طريق عبيد (4) عن حفص وطريق زرعان (5) عن عمرو (6) عن حفص، وفيه رواية أبي بكر وليست من طريق
_________
(1) الطيب بن إسماعيل بن أبي تراب، أبو حمدون الذهلي البغدادي النقاش للخواتم، متقن ثقة ضابط عظيم القدر، أخذ عن اليزيدي، ويعقوب الحضرمي، روى عنه: سليمان الهاشمي، والجعفي، توفي سنة 240 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 111، غاية النهاية 1/ 261).
(2) يحيى بن آدم بن سليمان بن خالد أبو زكريا الصلحي، مولى آل أبي معيط الكوفي صاحب أبي بكر بن عياش، ثقة ضابط، أخذ عن ابن عياش، وروى عنه: أحمد بن حنبل، وخلف العاشر، وأبو حمدون الطيب، توفي سنة 230 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 166، غاية النهاية 2/ 362).
(3) شعبة بن عياش بن سالم الأسدي، الحناط النهشلي، أبو بكر بن عياش، الإمام الحجة، ولد سنة خمس وتسعين من الهجرة، قرأ على عاصم ومنه اشتهرت روايته عنه، وقرأ على عطاء بن السائب، والمنقري، وأخذ عنه: الحسن الكسائي، والعليمي، الأعمش، ويحيى بن آدم، كان أسرع الناس إلى العمل بالسنة، توفي سنة ثلاث وتسعين ومائة (القراء الكبار 1/ 136، غاية النهاية 1/ 225).
(4) عبيد بن الصباح بن صبيح، أبو محمد النهشلي الكوفي البغدادي، مقرئ ضابط صالح، أخذ القرآن عن حفص، روى عنه أحمد بن سهل الأشناني، توفي سنة تسع عشرة ومائتين. (غاية النهاية 1/ 495، القراء الكبار 1/ 495).
(5) أبو الحسن الطحان، زرعان بن أحمد بن عيسى الدقاق البغدادي كان ضابطا متقنا حاذقا مشهورا، عرض على عمرو بن الصباح، وعرض عليه القلانسي، توفي في حدود 290 هـ‍ (غاية النهاية 1/ 295).
(6) عمرو بن الصباح بن صبيح، أبو حفص البغدادي الضرير الضابط المتقن الحاذق، قرأ على حفص، وشعبة، وقرأ عليه السمسار، وزرعان، الصفار، توفي سنة 221 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 203، غاية النهاية 1/ 601)
(1/181)

/12 ب/الطيبة.
وليس في العنوان ولا في الكافي طريق العليمي (1) عن أبي بكر وطريق أبي حمدون عن يحيى، وفيهما رواية حفص وليست من طريق الطيبة، وفي روضة المعدل رواية حفص وطريق العليمي عن أبي بكر، وأبي حمدون عن يحيى وليست من طريق الطيبة، وقرأ المعدل على أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم وأنه قرأ على الحمامي وقرأ الحمامي على الولي عن الفيل وعلى القلانسي عن زرعان (2).
وليس في الإرشاد لأبى العز طريق العليمي عن أبي بكر وطريق شعيب (3) عن يحيى، وطريق عمرو عن حفص.
وليس في المصباح طريق الهاشمي (4) عن عبيد عن حفص، وفي
_________
(1) يحيى بن محمد بن قيس العليمي الأنصاري الكوفي، ولد سنة 150 هـ‍، قرأ على حماد بن أبي زياد، وشعبة، وقرأ عليه يوسف الأصم، ثقة ضابط توفي سنة 243 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 202، غاية النهاية 1/ 378).
(2) من (وفي روضة) حتى (زرعان) سقط من (أ).
(3) شعيب بن أيوب بن زريق، أبو بكر الصرفيني الواسطي، أخذ من يحيى بن آدم، وأخذ منه ابن عون، والواسطي، من الثقات توفي سنة 261 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 206، غاية النهاية 1/ 327).
(4) أبو الحسن علي بن محمد بن صالح بن داود الهاشمي البصري الضرير المعروف بالخوخاني، شيخ البصرة في القراءات، أخذ القراءة على أحمد الأشناني، وأخذ عنه ابن غلبون، الخزاعي، توفي سنة 368 هـ‍. (غاية النهاية 1/ 568).
(1/182)

الهادي (1) والتبصرة قراءة عاصم وليست من طريق الطيبة، وفي المستنير طريق العليمي عن أبي بكر وليست من طريق الطيبة، وفي التذكرة رواية أبي بكر وطريق عمرو عن حفص وليستا من طريق الطيبة، وفي الغاية لابن مهران، والتلخيص لأبي معشر رواية حفص وليست من طريق الطيبة.

[الخلاف في (يرضه لكم) يحيى، أرجه) لشعبه]
* روى أبو بكر {(يَرْضَهُ لَكُمْ)} (2) بالاختلاس من الكافي، وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل، والكفاية في الست (3)، والتلخيص، وبالإسكان من الإرشاد، وبالوجهين من العنوان، وبالإسكان لأبي حمدون من المصباح.
*وروى (يحيى) بالإسكان والعليمي بالقصر من الروضة.
*وروى (4) {(أَرْجِهْ)} (5) مثل حفص من الكافي، وغاية ابن مهران والكفاية في الست (6)، ومثل أبي عمرو من الإرشاد، ومثل أبي عمرو (7) ليحيى من غاية أبي العلاء، ومثل حفص إلا الفارسي عن
_________
(1) (الهادي) سقطت من (أ، ب).
(2) الزمر/7.
(3) من (روضة) حتى (الست) سقط من (أ).
(4) من (والعليمي) حتى (روى) سقط من (أ).
(5) في مزضعي الأعراف/111، الشعراء/36.
(6) (والكفاية في الست) سقطت من (أ).
(7) من (الإرشاد) حتى (عمرو) سقط من (ب).
(1/183)

يحيى من التجريد.

[المد والقصر في المنفصل لحفص]
* روى الحمامي عن الولي عن الفيل عن عمرو عن حفص (بما أنزل) ونحوها (1) بالقصر من المصباح، والروضة (2).

[السكت والإدراج في الأربع كلمات (بل ران، من ران، عوجأ، مرقدنا)]
* روى حفص ({بَلْ رانَ} (3)، و {مَنْ راقٍ} (4)) بالإظهار، و ({عِوَجاً} (5)، و {مَرْقَدِنا} (6)) بالإدراج من الوجيز، وفي {(بَلْ رانَ)} (7) بالوقف من غاية أبي العلاء، وروى عمرو عنه السكت في غير {(مَرْقَدِنا)} (8) من الروضة (9).

[الإدغام والإظهار (يلهث ذلك)]
* قرأ عاصم {(يَلْهَثْ ذلِكَ)} (10) بالإدغام من الكافي، والإرشاد، والمصباح، والروضة، والكفاية في الست (11)، والتلخيص،
_________
(1) في (ج) سقط (ونحوها).
(2) في (أ، ب) سقطت (الروضة).
(3) المطففين/14.
(4) القيامة/27.
(5) الكهف/1.
(6) يس/32.
(7) المطففين/14.
(8) يس/32.
(9) من (في بل) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(10) الأعراف/176.
(11) (والروضة والكفاية في الست) سقط من (أ).
(1/184)

والمستنير، والوجيز (1)، وبالإظهار من العنوان، وبالإدغام لغير السامري من روضة المعدل، وبالإظهار على عبد الله بن الحسين، وبالإدغام على عبد الباقي لأبي الفتح من جامع البيان (2).

[(اركب معنا) (يس والقرآن)]
* قرأ عاصم {(اِرْكَبْ مَعَنا)} (3) بالإدغام من التذكرة، والكافي، والمصباح، والإرشاد، والعنوان، وبالإظهار من التلخيص، وغاية ابن مهران، وبالإدغام إلا العليمي من المبهج، وغاية أبي العلاء، والكفاية، والروضة، والكفاية في الست (4)، وإلا الفارسي عن العليمي من التجريد، وإلا الطبري عن الفيل عن حفص من المستنير.
*قرأ عاصم {(يس وَالْقُرْآنِ)} (5) بالإظهار من الإرشاد، والكفاية في الست (6)، وسوى شعيب عن يحيى من التلخيص، وسوى زرعان عن حفص من غاية أبي العلاء، والروضتين، والكفاية،
_________
(1) (الوجيز) سقط من (أ) انظر الوجيز ص:81 وفيه الإدغام عن عاصم.
(2) من (وبالإدغام) حتى (جامع البيان) سقط من (أ) وزاد (أ) (وبالإظهار لحفص من الوجيز)، وليس في الوجيز سوى الإدغام انظر الوجيز ص:81.
(3) هود/42.
(4) من (وغاية) حتى (الست) سقط من (أ).
(5) يس/1،2.
(6) سقط من (أ) (والكفاية في الست).
(1/185)

وسوى شعيب عن يحيى، وزرعان عن عمرو عن حفص من المستنير، وإلا يحيى من غير طريق نفطويه (1) من المبهج، وإلا شعيبا (2) من المصباح، وبالإظهار لحفص من الوجيز، والتذكرة /13 أ/، والكافي، والعنوان، وغاية ابن مهران.

[(ن والقلم)]
وكذا اختلافهم في {(ن وَالْقَلَمِ)} (3) إلا أبا (4) بكر أدغمها من الكفاية في الست، و (5) إلا (6) أن أبا حمدون عن يحيى أدغمها وشعيبا أظهرها من التلخيص، وأدغمها العليمي عن أبي بكر وأظهرها أبو عون (7) عن يحيى من المبهج، وأدغمها العليمي من غاية أبي العلاء، والروضة (8).
_________
(1) إبراهيم بن محمد بن عرفة، ابو عبد الله العتكي الواسطي المقرئ، النحوي، نفطويه، قرأ على أبي عون وشعيب الصرفيني، وقرأ عليه الشذائي، الشنبوذي، وكان من أذكياء العالم، ولد سنة أربعين ومائتين، ومات سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة (غاية النهاية 1/ 25، القراء الكبار 2/ 544).
(2) (من غير طريق نفطويه) زائدة في (أ).
(3) القلم/1.
(4) في (أ، ب) (أبي).
(5) من (أبي بكر) حتى (الست و) ساقطة من (أ).
(6) (إلا) ساقطة من (أ، ب).
(7) محمد بن عمرو بن عون الواسطي، الإمام أبو عون المصري، سمع من قالون الإمام وتلا على قنبل، وقرأ عليه أحمد بن سعيد، ونفطويه، مات قبل السبعين ومائتين (غاية النهاية 2/ 221، القراء الكبار 1/ 466).
(8) من (وأدغمها) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(1/186)

[(إن لم، من رسول)]
* قرأ عاصم (إن لم، ومن رسول) ونحوهما بإظهار الغنة من التلخيص، وقال في الوجيز: «روى حفص إدغام الغنة فيهما والرواية عنه في قول أهل العراق إظهار الغنة عندهما» (1).

[الإمالة والفتح والتعليل في (رمى، بلى، سوى، سدى نأى، أدرى)]
* روى أبو بكر {(رَمى)} (2) بالإمالة من المصباح، والمستنير، وروضة المعدل (3)، وبالفتح من التلخيص.
*وروى ({بَلى}، و {سُوىً} (4)، و {سُدىً} (5)) بالفتح من التلخيص.
*وروى {(نَأى)} في الإسراء (6) بإمالة (النون، والهمزة) من غاية أبي العلاء، والإرشاد.
*وروى {(أَدْرِي)} في غير يونس (7) بالإمالة من روضة المعدل (8)، وبالفتح (9) من غاية ابن مهران، والمصباح، ولبكار عن يحيى من
_________
(1) الوجيز ص:80 والنص هنا بتصرف يسير.
(2) الأنفال/17.
(3) (وروضة المعدل) ساقطة من (أ).
(4) طه/20.
(5) القيامة/36.
(6) الإسراء 83.
(7) حيث أن شعبة يميل (أدرى) في يونس بلا خلاف انظر النشر 2/ 41
(8) في (أ، ب) سقطت جملة (بالإمالة من روضة المعدل).
(9) (التلخيص) زائدة في (أ) والصواب ما أثبتناه حيث أن التلخيص به الوجهان لشعبة.
(1/187)

الغاية لأبي العلاء، وبالوجهين من التلخيص (1).

[رأى، يا بشرى]
* روى العليمي (رأى) حيث وقع بالفتح.
و {(يا بُشْرى)} (2) بالإمالة من غاية ابن مهران، وبالفتح لأبي حمدون من روضة المعدل (3).

[ياءات الزوائد (في أتان)]
ويقف حفص على (فما آتان الله) (4) بإثبات (الياء) من المبهج، وبالوجهين من الهادي، وب‍ (الياء) من طريق أبي طاهر (5) عن الأشناني (6) عن حفص من الروضة (7).

[جيوبهن]
* وروى أبو بكر {(جُيُوبِهِنَّ)} (8) بكسر (الجيم) من الإرشاد، وبضمها من غاية ابن مهران.
_________
(1) سقط (وبالوجهين من التلخيص) من (أ) والتلخيص به الوجهان لشعبة انظر التلخيص ص:184.
(2) يوسف/19.
(3) من (وبالفتح) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(4) النمل/36.
(5) ابن أبي هاشم، سبقت ترجمته.
(6) أحمد بن سهل بن الفيروزان أبو العباس الأشناني من الثقات مثل عبيد بن الصباح، السمسار، وقرأ عليه الدقاق، وابن مجاهد وابن أبي هاشم توفي سنة 307 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 248، غاية النهاية 1/ 59).
(7) من (وبالوجهين) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(8) النور/31.
(1/188)

[جبرئيل، يبصط، بصطه، فنعما، رضوانه سبل]
* روى (1) أبو بكر (جبرئل) (2) في الموضعين بغير (ياء) بعد (الهمزة) من الإرشاد.
*قرأ حفص (يبصط، وبصطة) ب‍ (الصاد) من الكافي، والتذكرة، وب‍ (السين) من الروضة، والكفاية في الست، و (3) التجريد، والمبهج، والإرشاد، وب‍ (السين) في (يبسط) (4) من الوجيز، وب‍ (السين) فيهما إلا الطبري عن الولي عن الفيل من المستنير، وإلا عبيدا عنه من الكفاية (5)، وإلا الولى وأبا طاهر عن الأشنانى عن عبيد من المصباح، وإلا زرعان عن حفص من غاية أبي العلاء، وفي بعض نسخ المصباح (السين) فقط فيهما لحفص من طريقيه.
*روى أبو بكر {(فَنِعِمّا)} (6) بسكون العين من العنوان (7).
*روى أبو بكر {(رِضْوانَهُ سُبُلَ)} (8) بكسر (الراء) من التجريد،
_________
(1) في (أ، ب) (وروى).
(2) البقرة/97،98.
(3) من (والروضة) حتى (الست و) سقط من (أ).
(4) البقرة/245.
(5) من (وإلا) حتى (الكفاية) سقط من (أ).
(6) البقرة/271.
(7) من (وفي بعض النسخ) حتى (العنوان) سقط من (أ).
(8) المائة/16.
(1/189)

وروضة المعدل، والكفاية في الست (1)، والكافي، والإرشاد، والمصباح، والعنوان، وغاية ابن مهران، والتلخيص، والمستنير.

[سيدخلون، ثم لم تكن، إنها إذا]
* روى أبو بكر {(سَيَدْخُلُونَ)} (2) على بناء المجهول من الإرشاد، والتلخيص، وغاية ابن مهران، ولأبي حمدون من روضة المعدل (3).
*وروى {(ثُمَّ لَمْ تَكُنْ)} (4) بالتأنيث من غاية أبي العلاء.
*وروى {(أَنَّها إِذا)} (5) بكسر (الهمزة) من غاية ابن مهران، والكفاية في الست، وبالفتح من (6) الإرشاد، وبالوجهين من الكافي، وبالكسر بخلاف عن يحيى من التلخيص، وروى العليمي بالكسر وعبد الباقي عن يحيى بالوجهين من التجريد، وبالفتح ليحيى من غاية أبي العلاء، وروضة المعدل، والمستنير (7)، /13 ب/ و (8) بالكسر لنفطويه عن شعيب من المبهج.
_________
(1) من (وروضة) حتى (الست) سقط من (أ).
(2) غافر/60.
(3) من (ولأبي) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(4) الأنعام/23.
(5) الأنعام/109.
(6) من (الكفاية) حتى (من) سقط من (أ).
(7) من (روضة) حتى (المستنير) سقط من (أ).
(8) (وبالكسر لأبي حمدون من المستنير) زائدة في (أ).
(1/190)

[بئيس، ويكون لكما، من لدنى]
* وروى أبو بكر (بيئس) على وزن (فيعل) من الإرشاد، وعلى وزن (1) (فعيل) من التلخيص، والعنوان، والكفاية في الست (2)، وغاية ابن مهران، وبالوجهين من الكافي، وعلى وزن (فيعل) لأبي حمدون من المستنير، والمصباح، وروضة المعدل (3)، وليحيى من التجريد وغاية أبي العلاء.
*روى أبو حمدون (ويكون لكما) (4) بالتأنيث من المصباح، وروضة المعدل (5).
*روى أبو بكر {(مِنْ لَدُنِّي)} (6) بالإشمام من التجريد، والعنوان، والإرشاد، والمبهج، والروضة (7)، وبالاختلاس من المصباح، والتلخيص، والمستنير، وروى يحيى (8) الاختلاس، والعليمى مثل نافع من غاية أبي العلاء.
_________
(1) في (أ، ب) سقط (وزن).
(2) (والكفاية في الست) ساقطة من (أ).
(3) (وروضة المعدل) ساقطة من (أ).
(4) يونس/78.
(5) (وروضة المعدل) ساقطة من (أ).
(6) الكهف/76.
(7) (الروضة) ساقطة من (أ).
(8) يحيى بن آدم.
(1/191)

[(ردما ائتونى، وقال آتونى، تساقط)]
* روى أبو بكر (ردما ائتوني (1)، و {قالَ آتُونِي} (2)) (3) بالوصل من التجريد، والإرشاد، والكفاية (4) في الست، والروضة، والكفاية (5)، والعنوان والغايتين، وسوى شعيب من المصباح، وسوى شعيب (6) في {(قالَ آتُونِي)} (7) من المبهج، وسوى شعيب في {(رَدْماً آتُونِي)} (8) من روضة المعدل (9) وبالوصل (10) بخلاف عن شعيب في {(قالَ آتُونِي)} (11) من التلخيص.
*روى أبو حمدون {(تُساقِطْ)} (12) بالتأنيث من المصباح، وروضة المعدل.
_________
(1) (ردما آتوني) سقطت من (أ، ب)، الكهف/95،96.
(2) الكهف/96.
(3) في (أ) (وما).
(4) (والكفاية) ساقطة من (أ).
(5) سقط من (أ، ب) جملة (في الست، والروضة، والكفاية).
(6) في (أ) (يحيى).
(7) الكهف/96.
(8) الكهف/95،96.
(9) من (المبهج) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(10) (بالقطع و (ردما ائتونى)) زائدة في (أ). .
(11) في (أ) (فيهما)، الكهف/96.
(12) مريم/25.
(1/192)

[يفعلون، أولم تروا، ضعفا، ضعف]
* روى أبو بكر (يفعلون) (1) بالغيب من غاية ابن مهران، والكفاية في الست (2)، والمبهج، وبالخطاب للعليمي من المصباح، وروضة المعدل (3)، ولأبى حمدون من التلخيص.
*روى أبو بكر (4) (أولم تروا) (5) بالخطاب من الكفاية في الست، وبالخطاب لأبي حمدون من روضة المعدل (6).
*روى حفص ({ضِعْفاً}، و {ضِعْفٌ)} في الروم (7) بفتح (الضاد) من الإرشاد، والمصباح، والكفاية في الست (8)، والمبهج، وبالوجهين من الوجيز، وروى زرعان عن حفص بضمها (9) من التجريد، والكفاية (10)، وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل،
_________
(1) النمل/88.
(2) (والكفاية في الست) ساقطة من (أ).
(3) (وروضة المعدل) ساقطة من (أ).
(4) سقطت (أبو بكر) من (أ، ب).
(5) العنكبوت/19.
(6) من (روى) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(7) الروم/54.
(8) في (أ، ب) سقط (والمصباح والكفاية في الست).
(9) في (أ، ب) بضمها.
(10) في (أ، ب) سقط (الكفاية).
(1/193)

وروى عمرو ضمها (1) من الروضة (2).

[يخصمون، نقيض، بمصيطر، المصيطرون]
* روى أبو بكر {(يَخِصِّمُونَ)} (3) بكسر (الياء) من الإرشاد، وبفتح (الياء) من الكفاية في الست (4) وبالوجهين من التلخيص، وبكسر (الياء) لأبي حمدون من غاية أبي العلاء، ولشعيب من المصباح، وليحيى من روضة المعدل (5).
*روى أبو بكر {(نُقَيِّضْ)} (6) ب‍ (النون) من الإرشاد.
*روى حفص {(بِمُصَيْطِرٍ)} (7) ب‍ (السين)، و {(الْمُصَيْطِرُونَ)} (8) ب‍ (الصاد) من الوجيز، وروى حفص (المسيطرون) ب‍ (السين)، وزرعان عن عمرو (بمسيطر) ب‍ (السين) من التجريد، والمصباح، والكفاية (9)، وكذا من المستنير إلا أبا إسحاق عن عمرو {(الْمُصَيْطِرُونَ)} (10) ب‍ (الصاد)، وروى حفص سوى الولي
_________
(1) في (أ، ب) ضمهما.
(2) من (والروضة) حتى (الروضة) ساقطة من (أ).
(3) يس/49.
(4) من (وبفتح) حتى (الست) سقط من (أ).
(5) (وليحيى) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(6) الزخرف/36.
(7) الغاشية/22.
(8) الطور/37.
(9) (والكفاية) ساقطة من (أ).
(10) الطور/37.
(1/194)

عنه {(الْمُصَيْطِرُونَ)} (1) ب‍ (السين)، وروى زرعان عن عمرو {(بِمُصَيْطِرٍ)} (2) ب‍ (السين) من الروضة، وب‍ (السين) فيهما لزرعان، وب‍ (الصاد) فيهما للسامري، وب‍ (السين) في {(الْمُصَيْطِرُونَ)} (3) فقط للباقين من روضة المعدل، وروى حفص {(الْمُصَيْطِرُونَ)} (4) ب‍ (السين)، و {(بِمُصَيْطِرٍ)} (5) ب‍ (الصاد) من الكفاية في الست (6).

[المنشآت، انشزوا فانشزوا]
* روى أبو بكر (المنشات) (7) بكسر (الشين) من التجريد، والكفاية، والروضة، والمصباح (8)، وبفتحها من غاية ابن مهران، وبالفتح لشعيب من روضة المعدل، وبالكسر (9) ليحيى بخلاف عنه من التلخيص.
*روى أبو بكر {(اُنْشُزُوا فَانْشُزُوا)} (10) بكسر (الشين) من
_________
(1) الطور/37.
(2) الغاشية/22.
(3) الطور/37.
(4) الطور/37.
(5) الغاشية/22.
(6) من (روى حفص سوى الولي) حتى (الست) سقط من (أ).
(7) الرحمن/24.
(8) من (والكفاية) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(9) (لنفطويه عن شعيب من المصباح) زائدة في (أ).
(10) المجادلة/11.
(1/195)

الإرشاد، والروضة (1)، وبضمها من المصباح إلا أنه روي عن يحيى أنه لم يحفظها (2)، وبالكسر بخلاف عن يحيى من غاية ابن مهران، وب‍ (الضم) بخلاف عن يحيى/14 أ/من التلخيص، وبالكسر للعليمي وأبي حمدون من غاية أبي العلاء، وبالكسر (3)، إلا أن عبد الباقي روى عن يحيى الوجهين من التجريد، وبالكسر للعليمي من المبهج، وليحيى من الكفاية (4).

[سلاسل، سرت]
* ووقف حفص على {(سَلاسِلَ)} (5) بالقصر من التجريد، وغاية أبي العلاء، والروضة، والكفاية في الست (6).
روى أبو بكر {(سُعِّرَتْ)} (7) بالتخفيف من التلخيص، والمصباح، وبالتشديد من الكفاية في الست (8).
****
_________
(1) (والروضة) سقطت من (أ).
(2) في (أ) (يخفضهما).
(3) من (العليمي) حتى (بالكسر) سقط من (أ).
(4) (وليحيى من الكفاية) سقط من (أ).
(5) الإنسان/4.
(6) من (وغاية) حتى (الست) سقط من (أ).
(7) التكوير/12.
(8) من (وبالتشديد) حتى (الست) سقط من (أ).
(1/196)

قراءة الأمام حمزة
(1/197)

[الكتب والروايات الموصلة لقرآة حمزة]
ليس في المبهج طريق ابن عثمان (1) وابن صالح (2) كليهما عن إدريس (3) عن خلف عن حمزة، وغير طريق ابن شنبوذ عن ابن شاذان عن خلاد (4)، وليس في التلخيص لأبي معشر رواية خلاد وطريق ابن عثمان وابن صالح عن إدريس عن خلف، وفيه طريق ابن مقسم (5) عن إدريس عن خلف وليست من طريق الطيبة، وليس في الوجيز غير طريق ابن مقسم عن إدريس عن خلف، وفيه رواية خلاد وليست من طريق الطيبة، وفي روضة المعدل رواية
_________
(1) أحمد بن بويان.
(2) أحمد بن صالح بن عمر بن اسحاق، أبو بكر البغدادي نزيل الرملة، اشتهر بصحة القراءة، أخذ من ابن الحباب، والصواف، ابن شنبوذ، والتمار، وأخذ عنه ابن غلبون وابن بشر توفي سنة 350 هـ‍ (انظر غاية النهاية 1/ 62).
(3) إدريس بن عبد الكريم الحداد، أبو الحسن البغدادي، ولد في حدود سنة 199 هـ‍ ثقة ضابط، أخذ عن خلف، الشموني، وقرأ عليه ابن شنبوذ، وابن مقسم، والخاقاني، توفي سنة 292 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 254، غاية النهاية 1/ 154)
(4) خلاد بن خالد أبو عيسى، وقيل أبو عبد الله الشيباني الصيرفي الكوفي، صاحب سليم إمام في القراءة، ثقة عارف محقق، أخذ عن سليم، الجعفي، وأخذ عنه الحلواني، والقصار توفي سنة 220 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 210، غاية النهاية 1/ 274).
(5) محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن محمد أبو بكر بن مقسم البغدادي العطار المقرئ النحوي المفسر ولد سنة 265 هـ‍، أخذ عن ابن إدريس، وداود بن سليمان، وابن فرح، ابن مهران، والحمامي، والفحام، وتوفي سنة 354 هـ‍ كان ثقة ضابطا (انظر معرفة القراء 1/ 307، غاية النهاية 2/ 123).
(1/199)

خلف وطريق الوزان (1) وابن الهيثم (2) عن خلاد وليست من طريق الطيبة، وليس فيها طريق الطلحي (3) عن خلاد، وقرأ المعدل على أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم وعلى أبي نصر عبد الملك بن علي بن سابور، وكلاهما قرأ على الحمامي على ابن مقسم على إدريس على خلف (4)، وليس في التبصرة سوى طريق القاسم بن نصر عن ابن (5) الهيثم عن خلاد، وفيها رواية خلف وليست من طريق الطيبة، وليس في الكافي ولا في العنوان سوى طريق ابن مقسم عن إدريس عن خلف وسوى طريق ابن شنبوذ عن ابن شاذان عن خلاد، وليس في التجريد طريق ابن الهيثم والطلحي عن خلاد،
_________
(1) أبو محمد، القاسم بن يزيد بن كليب الوزان الأشجعي الكوفي، ثقة ضابط متقن، قرأ على خلاد، والخشكني، وقرأ عنه: قاسم المطرز، والصواف، توفي قريبا من سنة 250 هـ‍ (غاية النهاية 2/ 25، القراء الكبار 1/ 443).
(2) محمد بن الهيثم الكوفي، أبو عبد الله ضابط مشهور حاذق ثقة، أخذ عن خلاد بن خالد، وابن أبي حماد، والجعفي، وأخذ عنه ابن نصر، وعبد الله بن ثابت، توفي سنة 249 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 221، غاية النهاية 2/ 274).
(3) أبو داود، سليمان بن عبد الرحمن بن حماد بن عمران بن موسى بن طلحة ابن عبيد الله الطلحي الكوفي التمار اللؤلؤي، كان ثقة جليلا ضابطا عرض على خلاد، والكندي، وعرض عليه: الطبري، وابن هاشم، توفي سنة 252 هـ‍ (غاية النهاية 1/ 314).
(4) من (وفي روضة) حتى (خلف) سقط من (أ).
(5) في (أ) (أبي).
(1/200)

وليس في الهادي رواية خلف عن حمزة وسوى طريق القاسم بن نصر عن ابن الهيثم عن خلاد (1)، وليس في التذكرة سوى طريق ابن عثمان عن إدريس عن خلف، وسوى طريق القاسم بن نصر عن ابن الهيثم عن خلاد، وليس في الإرشاد لأبي العز رواية خلاد وسوى طريق الحمامي عن ابن مقسم عن إدريس عن خلف، وليس في المصباح طريق ابن بويان وابن صالح عن إدريس عن خلف، وطريق ابن الهيثم والطلحي عن خلاد (2)، وفي كفاية أبي العز وغاية أبي العلاء طريق الحمامي عن ابن مقسم عن إدريس عن خلف عن حمزة، وطريق الصواف (3) عن الوزان عن خلاد.

[أحكام ما بين السورتين]
* قرأ (4) حمزة بالسكت بين الأنفال والتوبة من روضة المعدل (5).

[الإشمام في الصراط وصراط]
* روى خلاد ({الصِّراطَ}، و {صِراطَ)} (6) بالإشمام في الفاتحة فقط
_________
(1) من (وليس في الهادي) حتى (خلاد) سقط من (أ).
(2) من (وليس في المصباح حتى خلاد) سقط من المطبوعة.
(3) الحسن بن الحسين بن علي بن عبد الله بن جعفر، ابو علي البغدادي، المقرئ، الصواف، قرأ على الدوري، وابن غالب، وأبو حمدون، وقرأ عليه بكار بن أحمد، وابن أبي هاشم، والمطوعي، توفي سنة عشر وثلاثمائة (غاية النهاية 1/ 210، القراء الكبار 1/ 474).
(4) في (أ، ب) (قراءة).
(5) من (وفي كفاية) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(6) الفاتحة/6،7.
(1/201)

من غاية ابن مهران، ومن طريق أبي إسحاق (1) عن الوزان بالإشمام في الفاتحة فقط، ومن طريق الولي وابن العلاف بعدم الإشمام في كل القرآن، ومن طريق الباقين بالإشمام في المعرف ب‍ (اللام) خاصة من المستنير، وب‍ (الصاد) في جميع القرآن من الهادي، وبالإشمام في أول الفاتحة فقط لابن شاذان، وبالإشمام في المعرف ب‍ (اللام (2)) كله للوزان، وب‍ (الصاد) في الكل للباقين من روضة المعدل (3).

[أحكام الإدغام في (فالملقيات ذكرا، فالمغيرات صبحا)]
* وروى {(فَالْمُلْقِياتِ ذِكْراً)} (4) بالإدغام من المصباح، وغاية ابن مهران، ومن طريق الطبري عن (5) ابن البحترى عن الوزان عن خلاد من المستنير.
*وروى {(فَالْمُغِيراتِ صُبْحاً)} (6) بالإدغام من غاية ابن مهران، وبالإظهار من المستنير.

[أحكام هاء الكناية (يتقى)]
* وروى {(يَتَّقْهِ)} (7) بسكون (الهاء) من المصباح/14 ب/،
_________
(1) في (أ) (ابن البحتري) وهو أبو إسحاق.
(2) في (أ، ب) (بال).
(3) من (وبالصاد) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(4) المرسلات/5.
(5) في (أ، ب) سقطت (عن).
(6) العاديات/3.
(7) النور/52.
(1/202)

والمستنير، وبالصلة من غاية ابن مهران، ولابن شاذان من روضة المعدل (1)، وبالإسكان في رواية (2) الحمامي من الروضة، وبالإسكان (3) لعبد الباقي ومن طريق الحمامي للفارسي من التجريد.

[أحكام لا غير المديه (لا ريب، لا خير، لا جرم)]
* روى خلف ({لا رَيْبَ فِيهِ} (4)، و {لا خَيْرَ} (5)، و {لا جَرَمَ} (6)) بالمد من المصباح، وكذا كل (لا) حيث وقع إذا لم يكن بعدها ساكن بالمد قليلا من التلخيص.

[السكت على (ال، شيء)]
* ويسكت حمزة على (لام) التعريف، و (شئ) كيف تصرف، والساكن المنفصل سوى المد من التلخيص وغاية أبي العلاء. وقال في غايته: «هذا اختيار أهل العراق» (7). وله السكت على المد المنفصل أيضا.
وقال ابن مهران في الغاية: «ويسكت حمزة على الساكن قبل الهمزة في كلمتين سوى المد ولا يسكت في كلمة واحدة إلا في
_________
(1) من (ولابن) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(2) في (أ، ب) (روضة) وهو تصحيف.
(3) من (في روضة) حتى (وبالإسكان) سقط من (أ).
(4) البقرة/2.
(5) النساء/114.
(6) في أربعة مواضع: هود/22، النحل/23،109، غافر/43.
(7) غاية الاختصار لأبي العلاء 1/ 256.
(1/203)

(شئ، وشيئا، ودفء، وسوء، وجزءا، وردءا) ونحوها (1).
وفي روضة المعدل لحمزة ثلاثة أوجه:
الأول: السكت في الكل سواء كان مدا أو غيره.
والثاني: السكت في لام التعريف فقط.
والثالث: السكت في غير المد» (2).
وقال في الوجيز: «قرأ حمزة بالسكت على الساكن المنفصل قبل الهمزة سواء كان الساكن حرف مد أو غيرها، وكذا يسكت على (لام) التعريف و (شئ)، وقرأت على بعض شيوخى بالسكت في قوله تعالى: (لا يسئمون) فقط في فصلت» (3).
وفي المصباح لحمزة السكت على كل ساكن قبل الهمزة سوى المد (4).

[وقف حمزة على نحو (يبدى، يشاء)]
* ويقف حمزة على نحو (يبدئ، ويشاء) بالوجهين الإبدال والتسهيل مع الروم من التبصرة، والكافي، والتذكرة، والإرشاد والوجيز، والهادي، وكذا من الروضة لكن مع المد فقط إذا كان
_________
(1) الغاية لابن مهران ص 158 بتصرف.
(2) من (وفي روضة) حتى (في غير المد) سقط من (أ).
(3) الوجيز ص:95،96 بتصرف في باب (الهمزة المتحركة في أول الكلم)، فصلت/38.
(4) جملة (وقال في باب المد: يقف حمزة على المد المنفصل فيظهر من المصباح الوجهان لكن الراجح عدم السكت على المد) في (أ) فقط.
(1/204)

قبل الهمزة ألف (1)، وبالإبدال فقط من المستنير، وغاية أبي العلاء، إلا أنه قال في الغاية: «وحكى خلف قال: كان يشم (الياء) (2) في الوقف فيما كان فيه (ياء) في المصحف، وذلك أربعة مواضع: (من نبأى المرسلين (3)، وتلقائ نفسى (4)، وإيتائ (5)، ومن آنائ الليل (6))».

[نحو (سنقرئك، سئل)]
ويقف على نحو: {(سَنُقْرِئُكَ)} (7) بالتسهيل فقط من الوجيز، والإرشاد، والمستنير، والمبهج (8)، وبالوجهين من الكافي، والمصباح، والروضة (9).
*ويقف على نحو {(سُئِلَ)} (10) بالتسهيل فقط من الوجيز، والإرشاد، والمستنير، والمصباح، والمبهج، وروضة
_________
(1) من (والهادي) حتى (ألف) سقط من (أ).
(2) في هامش (أ) (والمراد الروم).
(3) الأنعام/34.
(4) يونس/15.
(5) النحل/90.
(6) طه/130. الغاية لأبي العلاء ص
(7) الأعلى/6.
(8) في (أ، ب) المبهج والمستنير.
(9) (والروضة) سقطت من (أ).
(10) البقرة/108.
(1/205)

المعدل (1)، وبالوجهين من الكافي، والروضة (2).

[نحو (مستهزئون، خاسئين، رئيا، شيئا، كهيئة، يضئ، بالسوء) الموؤدة) يضيئ، لتنوء، سيئت، السوءاى]
* ويقف على نحو {(مُسْتَهْزِؤُنَ)} (3) بالتسهيل فقط من الإرشاد، والمستنير، والمبهج، وبالأوجه الثلاثة المأخوذة من المصباح، وبالوجهين سوى الإبدال من الوجيز، وروضة المعدل (4) وكذا من التجريد لكن قال فيه: (والصحيح التسهيل فقط) (5)، وبالتسهيل والإبدال (ياء) مضمومة من الروضة.
*ويقف على نحو {(خاسِئِينَ)} (6) وعلى {(رِءْياً)} (7) بالوجهين من الروضة (8).
*ويقف على نحو: ({شَيْئاً}، و {كَهَيْئَةِ} (9)، و {يُضِيءُ} (10)، و {بِالسُّوءِ} (11)
_________
(1) سقطت (روضة المعدل) من (أ).
(2) (والروضة) سقطت من (أ).
(3) البقرة/14.
(4) اكتب سقطت روضة المعدل من (أ).
(5) التجريد ص:132، والعبارة بتصرف.
(6) البقرة/65، الأعراف/166.
(7) مريم/74.
(8) من (وبالتسهيل) إلى (من الروضة) سقط من (أ).
(9) آل عمران/49، والمائدة/110.
(10) النور/35.
(11) البقرة/168، النساء/148، يوسف/53، الممتحنة 2.
(1/206)

و {الْمَوْؤُدَةُ} (2)) /15 أ/بالنقل فقط من الإرشاد، والمصباح، وبالوجهين من المبهج، والروضة (3)، والمستنير، والوجيز، وكذا من التجريد إذا كان قبل (الواو، والياء) فتحة، وإذا كان قبل (الواو) ضمة وقبل (الياء) كسرة فبالنقل فقط، وقال أبو العلاء في غايته: ولحمزة في الوقف على نحو ({يُضِيءُ} (4)، و {لَتَنُوأُ} (5)، و {سِيئَتْ} (6)، والسوءاى (7)) وجهان (8):
أحدهما: تليين الهمزة مع الإشارة إليها، والآخر: الإدغام (9).

[أحكام الوقف لحمزة على نحو (قالوا آمنا، وفي أنفسكم)]
وفي الوقف على نحو: (قالوا آمنا، وفي أنفسكم) فيما كان في كلمتين التسهيل بين بين فقط.

[أحكام وقف همزة على نحو (هزؤأ وكفؤأ]
* ويقف على (هزؤا، وكفؤا (10)) ب‍ (واو) مفتوحة مع إسكان ما قبلها من التجريد، والوجيز، والهادي (11)، والإرشاد،
_________
(2) التكوير/8.
(3) سقطت (المعدل) من (أ).
(4) النور/35.
(5) القصص/76.
(6) الملك/27.
(7) الروم/10.
(8) في (أ) (الوجهان).
(9) غاية الاختصار-لأبي العلاء بتصرف كبير 1/ 253.
(10) الإخلاص/4.
(11) (والهادي) سقط من (أ).
(1/207)

والمصباح، وغاية أبي العلاء، والمبهج، والتلخيص، والمستنير، وبالوجهين من الروضة (1).
*ويقف على نحو: (من آمن، والأرض، وبأنهم، وأ أنك (2)، وو أبصارهم) بالتخفيف فقط من الإرشاد، والمصباح، وبالتحقيق من التلخيص، وبالتحقيق (3) للمصريين، والتسهيل للعراقيين من روضة المعدل، وبالتحقيق (4) في نحو: (من أمن)، والوجهين في نحو: (والأرض، وبأنهم) من الوجيز.

[أحكام وقف همزة على نحو (من آمن، الأرض، بأنهم، أأنك، أبصارهم، الذين آمنوا، بما أنزل)]
* وروى الشذائي عن حمزة نحو: (من آمن، والذين آمنوا، وبما أنزل) بالتحقيق، والمطوعي بالتخفيف من المبهج، وقال ابن مهران في كتابه وقف حمزة (5): «وإذا وقف حمزة لا يترك الهمزة إذا كانت في أول الكلمة في رواية خلاد، وكذا في رواية خلف إلا من طريق ابن مقسم فإنه ترك الهمزة في أول الكلمة».
وقال في الهادي: «وأنا آخذ (6) بالتسهيل في نحو (بأنهم، وفأنهم)
_________
(1) سقط (وبالوجهين من الروضة) من (أ).
(2) في (أ) (أؤنبئك) وهو تصحيف.
(3) في (ب) (التخفيف) في كلمتي (التحقيق).
(4) من (وللمصريين) حتى (التحقيق) سقط من (أ).
(5) في هامش (أ) (المسمى وقف حمزة).
(6) في (أ، ب) (وأنا أخذنا).
(1/208)

إلا في (يا أيها، وها أنتم) وما أشبه ذلك انتهى. وبالتخفيف في نحو: (بأنهم، والأرض، وها أنتم، ومن آمن)، والهمز (1) في نحو: (قالوا آمنا، والذين آمنوا) من الروضة (2).
*ويقف على: (أنبئهم، ونبئهم) بالوجهين من الوجيز، والهادي (3).
*ويقف على مقتضى الرسم أيضا من الوجيز، وروضة المعدل (4)، ولا يقف من المبهج، والمستنير، والتلخيص، وكذا من غاية أبي العلاء إلا أنه قال في الغاية: «وقد جاء في (النشأة) ونحوها وجه آخر وهو أن تصير (ألفا) بعد إلقاء الحركة على ما قبلها فتصير (الخبا، والنشاه وشطاه، ويسام)».

[أحكام الإدغام والإظهار في (بل طبع، يعذب من)]
* قرأ حمزة {(بَلْ طَبَعَ اللهُ)} (5) بالإظهار من المستنير، وغاية ابن مهران، وأبي العلاء، وبالوجهين من الوجيز.
*قرأ حمزة {(يُعَذِّبُ مَنْ)} (6) بالإظهار من الوجيز، وغاية ابن
_________
(1) في (أ، ب) (والهمزة).
(2) من (وقال في الهادي) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(3) سقط من (أ) (والهادي).
(4) سقط من (أ) (وروضة المعدل)، وفي (ب) بزيادة (ومن).
(5) النساء/155.
(6) في موضعي: المائدة/40، والعنكبوت/21.
(1/209)

مهران، وبالإدغام من الإرشاد، والكفاية، وغاية أبي العلاء (1)، وبالوجهين من التلخيص، وبالإدغام إلا المطوعي عن إدريس عن خلف من المصباح، وإلا الطبري عن ابن مقسم عن إدريس عن خلف من المستنير.

[أحكام الإدغام والإظهار في (اركب معنا، ومن لم يتب فأولئك)]
* روى خلاد {(اِرْكَبْ مَعَنا)} (2) بالإظهار من المبهج، والمستنير، وغاية ابن مهران، وأبي العلاء، والروضة، وبالوجهين من الهادي (3).
*وروى (الباء) المجزوم في (الفاء) بالإدغام من المصباح، وغاية ابن مهران، وبالإظهار من الكفاية، وبالإظهار (4) سوى النهروانى من المستنير، وسوى عبد الباقي/15 ب/في {(وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولئِكَ)} (5) فقط من التجريد، وبالإظهار في الحجرات فقط من روضة المعدل (6).

[الفتح والإمالة (ضعافا)]
* روى خلاد {(ضِعافاً)} (7) بالفتح من العنوان، والكافي،
_________
(1) من (الكفاية) حتى (العلاء) سقط من (أ).
(2) هود/42.
(3) من (وأبي العلاء) حتى (الهادي) سقط من (أ).
(4) من (الكفاية، وبالإظهار) سقط من (أ).
(5) الحجرات/11.
(6) من (وبالإظهار في) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(7) النساء/9.
(1/210)

والمبهج، والهادي (1).

[أتان، الابرار، البوار، القهار، التوراة]
* وروى {(آتاكَ)} (2) بالفتح من العنوان، وبالإمالة من المبهج، وبالوجهين من الكافى، والهادي (3).
*قرأ حمزة {(الْأَبْرارِ)} (4) ونحوها بين اللفظين من الوجيز، وبالإمالة لخلف، والفتح لخلاّد من المصباح، وروضة المعدل (5).
*وقرأ ({الْبَوارِ} (6)، و {الْقَهّارُ} (7)) بالفتح من التلخيص (8)، والوجيز.
*وقرأ {(التَّوْراةَ)} (9) بالإمالة من الوجيز، وروضة المعدل (10).
_________
(1) سقط (الهادي) من (أ).
(2) القصص/77.
(3) (والهادي) سقط من (أ).
(4) في خمسة مواضع: آل عمران/192، الإنسان/5، الإنفطار/13، المطففين /18،22.
(5) (وروضة المعدل) سقط من (أ).
(6) إبراهيم/28.
(7) في ستة مواضع: يوسف/39، الرعد/16، إبراهيم/48، ص/65، الزمر 4، غافر/16.
(8) (لأبي معشر) زائدة في المطبوعة فقط.
(9) بسور (آل عمران/3،50،65،93)، (المائدة/43،44،46،66،68)، (الأعراف/157)، (التوبة/111)، (الفتح/29)، (الصف/6).
(10) (وروضة المعدل) سقط من (أ).
(1/211)

[يس]
* وقرأ (الياء) في {(يس)} (1) بين بين من الوجيز، والتذكرة.
*ويقف على ما قبل (هاء) التأنيث نحو: (حبة، ومائة، ودرجة) بالفتح من الإرشاد.
*ويقف على (تهد) في الروم (2) ب‍ (الياء) من الوجيز.
روى خلاد (يبسط (3)، وبسطة (4)) ب‍ (السين) من التبصرة، والكفاية (5)، والمبهج، ولغير الوزان من روضة المعدل (6)، وب‍ (الصاد) من المصباح، والتجريد، والغايتين، والروضة (7)، وب‍ (الصاد) إلا الطبري في (بسطة) (8) من المستنير، وروى خلف بالوجهين فيهما من التجريد لعبد الباقي وب‍ (الصاد) في (بصطة) من المصباح.
****
_________
(1) يس/1.
(2) الروم/53.
(3) البقرة/245.
(4) الأعراف/69.
(5) (والكفاية) سقط من (أ).
(6) من (ولغير) حتى (المعدل) سقط من (أ).
(7) (والروضة) سقط من (أ).
(8) الأعراف/69.
(1/212)

قراءة الأمام الكسائي
(1/213)

[الكتب والروايات الموصلة لقراءة الإمام الكسائي]
ليس في الإرشاد لأبي العز ولا في التلخيص لأبي معشر رواية أبي الحارث (1) عن الكسائى، وفيهما رواية الدوري عنه وليست من طريق الطيبة، وفي الوجيز، والعنوان قراءة الكسائى وليست من طريق الطيبة، وليس في المبهج طريق سلمة بن عاصم (2) عن أبي الحارث، وطريق جعفر النصيبي عن الدوري، وفي الغاية لابن مهران رواية الدوري وليست من طريق الطيبة، وليس في التبصرة طريق محمد بن يحيى (3) عن أبي الحارث، وطريق ابن الفرج (4) عن سلمة عن أبي الحارث، وفيها رواية الدوري وليست من طريق الطيبة، وليس في روضة أبي علي المالكي طريق سلمة عن
_________
(1) الليث بن خالد، أبو الحارث البغدادي، ثقة معروف حاذق ضابط، أخذ عن الكسائي، وحمزة الأحول، وأخذ عنه سلمة بن عاصم، وابن شاذان،، التركماني توفي سنة 240 هـ‍ (انظر غاية النهاية 2/ 34).
(2) سلمة بن عاصم، أبو محمد البغدادي النحوي، كان حافظا متقنا، روى عن أبي الحارث، وروى عنه ثعلب، ومحمد الكسائي، توفي بعد السبعين ومائتين (غاية النهاية 1/ 311).
(3) محمد بن يحيى أبو عبد الله البغدادي، الملقب بالكسائي الصغير، ولد سنة 189 هـ‍ مقرئ محقق جليل شيخ متصدر، ثقة، أخذ عن أبي الحارث، وهاشم البربري، أخذ عنه البطي، وابن مجاهد وابن شنبوذ، توفي سنة 288 (انظر معرفة القراء 1/ 256، غاية النهاية 2/ 279).
(4) في (أ) (الفرح) أبو جعفر البغدادي، محمد بن فرج الغساني، كان مقرئا عارفا نحويا ضابطا مشهورا، أخذ عن الدوري، وسلمة بن عاصم، روى عنه أحمج بن المنادي، والنقاش وابن مجاهد توفي بعد سنة ثلثمائة (غاية النهاية 2/ 229).
(1/215)

أبي الحارث، وجعفر بن (1) محمد (2) عن الدوري (3)، وليس في الكافي طريق سلمة عن أبي الحارث، وطريق البطى (4) عن محمد بن يحيى عن أبي الحارث، وفيه رواية الدوري وليست من طريق الطيبة وليس في التجريد ولا في المصباح طريق سلمة عن أبي الحارث وطريق جعفر عن الدوري، وفي التذكرة رواية الدوري وطريق محمد بن يحيى عن أبي الحارث وليستا من طريق الطيبة، وفي غاية أبي العلاء طريق القنطري (5) عن محمد بن يحيى عن أبي الحارث، وطريق ابن أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير (6) عن الدوري عن الكسائي، وفي كفاية أبي العز طريق القنطري عن محمد بن يحيى
_________
(1) في (أ، ب) (عن أبي).
(2) النصيبي.
(3) من (وفي روضة) حتى (الدوري) سقط من (أ).
(4) أبو الحسن البغدادي، أحمد بن الحسن، المعروف بالبطي، من أجل أصحاب محمد بن يحيى الكسائي، وعليه قرأ، روى عنه ابن أبي بلال، وبكار توفي سنة ثلاثين وثلثمائة (غاية النهاية 1/ 47).
(5) أبو إسحاق القنطري، إبراهيم بن زياد، كان مقرئا ضابطا مقصودا مقبولا، أخذ عن الكسائي الصغير، وروى عنه ابن مرة، والضراب، توفي في حدود سنة عشر وثلثمائة (غاية النهاية 1/ 15).
(6) سعيد بن عبد الرحيم بن سعيد، أبو عثمان الضرير البغدادي، مؤدب الأيتام، مقرئ حاذق ضابط أخذ عن الدوري، وأخذ عنه ابن بدهن، ابن الفضل، والمطوعي، توفي بعد سنة 310 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 242، غاية النهاية 1/ 306).
(1/216)

عن أبي الحارث وفيها رواية الدوري عن الكسائي وليست من طريق الطيبة، وفي الهادي رواية الدوري وليست من طريق الطيبة (1).
*ويقف الكسائى على ما قبل (هاء) التأنيث بالإمالة سوى عشرة أحرف وحروف (أكهر) بشرطها، و {(فِطْرَتَ)} (2) من المصباح، وبالوجهين في حروف الإستعلاء و (الحاء، والعين) من التبصرة /16 أ/.
*روى أبو علي عن الطبري للكسائى إمالة (الهمزة، والهاء) إذا كان قبلهما كسرة أو ساكن قبله كسرة من المستنير.
*ويقف على {(فِطْرَتَ)} (3) وعلى (الهمزة، والهاء) مطلقا بالفتح من الروضة (4).
*ويقف الكسائى على (الراء، والكاف) بالإمالة إذا كان قبلهما (ياء) ساكنة أو كسرة أو ساكن قبله كسرة سوى {(فِطْرَتَ)} (5)، وبالفتح فيما بقي من التجريد وكتابي أبي العز (6).
_________
(1) من (وفي غاية) حتى (الطيبة) سقط من (أ).
(2) الروم/30.
(3) الروم/30.
(4) من (ويقف على) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(5) الروم/30.
(6) (وكتابي أبي العز) سقط من (أ).
(1/217)

*ويقف على {(فِطْرَتَ)} (1) بالإمالة وكذا على (الكاف) قبل (هاء) التأنيث مطلقا، وعلى (الراء) إذا كان قبلها كسرة أو (ياء) ساكنة، وعلى (الهاء) إذا كان قبلها كسرة، ويقف على (الهمزة) بالفتح إذا كان قبلها (ألف) أو فتحة تليانها من التذكرة، ووقف الكسائي على {(فِطْرَتَ)} (2) بالفتح من الهادي، ويقف على {(وادِ النَّمْلِ)} (3) ب‍ (الياء) وعلى غيرها بحذفها من الروضة (4).
*ويقف على {(بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ)} في طه (5) ب‍ (الياء) وعلى غيرها بغير (ياء (6)) من غاية أبي العلاء.
*قرأ الكسائى {(لَمْ يَطْمِثْهُنَّ)} (7) بضم (الميم) في الحرف الأول فقط من التجريد، والروضة، والكفاية في الست (8) وكذا من المستنير إلا أنه قال فيه: «على أن الكسائى قد خيّر فيهما بين
_________
(1) الروم/30.
(2) الروم/30.
(3) النمل/18.
(4) من (ووقف الكسائي) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(5) طه/12.
(6) من (بالياء) حتى (ياء) سقط من (أ).
(7) الرحمن/56،74.
(8) من (والروضة) حتى (الست) سقط من (أ).
(1/218)

ضم إحديهما وكسر أخريهما (1)، والذى قرأت ما ذكرته» (2).
وبكسر إحديهما (3) من غاية ابن مهران، وبكسرهما للدوري، وبضم الأول فقط لأبي الحارث من المصباح، وقال في الهادي:
«والذي قرأت {(لَمْ يَطْمِثْهُنَّ)} (4) في رواية الدوري بضم الأولى (5) وكسر الثانية وفي رواية الليث بضد ذلك» (6).
*وقرأ {(فَسُحْقاً)} (7) بالتخيير من غاية ابن مهران، وب‍ (الضم) بخلاف عن أبي الحارث من المصباح، وروى أبو الحارث بالإسكان، وخيّر الدوري من الروضة، وروى أبو الحارث (8) بالسكون، والدورى بالضم، وروى عبد الباقي التخيير (9) عن الكسائى من التجريد.
*روى الدوري (ناخرة) (10) بالتخيير من المصباح.
_________
(1) في (أ، ب) (أحداهما وكسر أخراهما) والذي في المطبوع من المستنير (ضم الميم في الأول والثاني).
(2) المستنير، دار الصحابة ص 416.
(3) في (أ، ب) (أحداهما).
(4) الرحمن/56،74.
(5) في (أ، ب) (الأول).
(6) من (وبكسرهما للدوري) حتى (بضد ذلك) سقط من (أ).
(7) الملك/11.
(8) من (وبالإسكان) حتى (الحارث) سقط من (أ).
(9) في (أ، ب) (التخيير).
(10) النازعات/11.
(1/219)

قراءة الأمام أبو جعفر
(1/221)

[الكتب والروايات الموصلة لقراءة الإمام أبي جعفر]
ليس في الغاية لابن مهران، ولا في الإرشاد لأبي العز، ولا فى روضة أبي علي (1) رواية ابن جماز (2)، وليس في المصباح طريق ابن هارون (3) عن الفضل (4) عن ابن وردان (5)، وطريق الحمامي عن هبة الله عن ابن وردان، وفيه طريق الدوري عن ابن جماز وليست من طريق الطيبة، وليس في جامع الفارسي سوى طريق أبي عبد الله الحسين بن أحمد، وهبة الله بن نصر المفسر الثاني عن زيد (6) عن الداجوني عن ابن شيب (7) عن الفضل عن الحلواني
_________
(1) (ولا في روضة أبي علي) سقط من (أ).
(2) سليمان بن مسلم بن جماز، أبو الربيع الزهري مولاهم المدني، عرض على أبي جعفر يزيد بن القعقاع، وشيبة بن نصاح، وروى عنه إسماعيل بن جعفر، وقتيبة بن مهران، مقرئ جليل ضابط توفي بعد 170 هـ‍ (انظر غاية النهاية 1/ 315)
(3) محمد بن أحمد بن هارون أبو بكر الرازي، البغدادي، كان مقرئا متقنا ضابطا، قرأ على الفضل بن شاذان، وابن هبيرة، فرأ عليه الشنبوذي، وعبد الباقي بن الحسن، توفي سنة بضع وثلاثين وثلثمائة ببغداد (غاية النهاية 2/ 90).
(4) الفضل بن شاذان بن عيسى، أبو العباس الرازي الإمام الكبير، ثقة ضابط متقن، أخذ عن الحلواني، والفضل بن يحيى، وأخذ عنه ابن شنبوذ، وابن شبيب، توفي في حدود سنة 290 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 234، غاية النهاية 2/ 10).
(5) أبو الحارث المدني الحذاء، عيسى بن وردان، أخذ عن أبي جعفر، وشيبة بن نصاح، ونافع، إمام مقرئ حاذق، توفي في حدود الستين ومائة من الهجرة (القراء الكبار 1/ 111، غاية النهاية 1/ 616).
(6) ابن أبي بلال.
(7) أحمد بن محمد بن عثمان بن شبيب، أبو بكر الرازي، نزيل مصر مقرئ مشهور حجة-
(1/223)

عن قالون عن ابن وردان، وسكت عن إسناد الأول وهو أبو (1) عبد الله الحسين بن أحمد، وليس في الغاية لأبي العلاء رواية ابن جماز، وسوى طريق النهرواني عن ابن شبيب عن الفضل عن ابن وردان (2).
*قرأ أبو جعفر ({يُؤَدِّهِ} (3)، و {نُوَلِّهِ} (4)، و {نُصْلِهِ} (5)، و {نُؤْتِهِ} (6)) بالإختلاس من (7) غاية ابن مهران، وبالاختلاس سوى النهرواني من المستنير، وبالإسكان من الروضة، وجامع الفارسي، و (8) لابن وردان من غاية أبي العلاء، وبالإسكان سوى الحنبلي (9) من
_________
= ضابط متقن، أخذ من ابن أبي شريح، والفضل بن شاذان، وأخذ منه الشنبوذي، والعجلي، توفي سنة 312 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 269، غاية النهاية 1/ 123).
(1) في (أ، ب) (ابن).
(2) من (وليست من طريق) حتى (ابن وردان) سقط من (أ).
(3) آل عمران/75 موضعين.
(4) (سقطت نوله) من (أ، ب).
(5) آل عمران/75.
(6) آل عمران/145، الشورى/20.
(7) (المصباح) زائدة في (أ).
(8) من (الروضة) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(9) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الفتح بن سيما الحنبلي، كان مقرئا متصدرا مقبولا، قرأ على هبة الله بن جعفر، وابن أبي بلال، وقرأ عليه الواسطي توفي بعيد سنة ثمانين وثلاثمائة (غاية النهاية 2/ 79).
(1/224)

الإرشاد، وسوى ابن العلاف (1) من المصباح (2).
*وقرأ ({يَتَّقْهِ} (3)، و {فَأَلْقِهْ} (4)) كذلك إلا أن الحنبلي أسكنهما من الإرشاد.
*قرأ أبو جعفر {(تُرْزَقانِهِ)} (5) بالصلة من الروضة (6).
*روى ابن وردان {(يَأْتِهِ)} (7) بالصلة (8) من المصباح، وغاية أبي العلاء، والروضة، وجامع الفارسي (9)، وبالاختلاس من غاية ابن مهران، وللحنبلى من الإرشاد.
*وروى {(يَرَهُ)} في السورتين (10) بالاختلاس من الغايتين،
_________
(1) علي بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن علي، أبو الحسن ابن العلاف البغدادي الأستاذ الكبير ثقة ضابط ولد سنة عشر وثلاثمائة، قرأ على النقاش، وابن أبي هاشم، وبكار، وهبة الله بن جعفر، قرأ عليه البغدادي، وابن شيطا، مات سنة ست وتسعين وثلثمائة (غاية النهاية 1/ 577)
(2) من (وسوى) حتى (المصباح) سقط من (أ).
(3) النور/52.
(4) النمل/28.
(5) يوسف/37.
(6) من (قرأ) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(7) طه/75.
(8) سقط من (وردان) حتى (بالصلة) من (ب).
(9) (والروضة وجامع الفارسي) سقطا من (أ).
(10) البلد/7، والزلزلة 7،8.
(1/225)

وبالإختلاس إلا النهرواني بالإسكان في الزلزلة، وب‍ (الصلة) في البلد من الإرشاد، والمصباح، وبالصلة في البلد والإسكان في الزلزلة من الروضة، وجامع الفارسي (1).

[أرجه، يرضه]
* وروى {(أَرْجِهْ)} (2) بالصلة من غاية أبي العلاء، والروضة، وجامع الفارسي (3)، وللنهروانى من الإرشاد، والمصباح (4).
*قرأ أبو جعفر {(يَرْضَهُ)} (5) بالإختلاس من غاية ابن مهران، وبالصلة من غاية أبي العلاء، والروضة (6)، والإرشاد، وبالاختلاس سوى النهرواني بالصلة من المستنير، وابن وردان بالاختلاس/16 ب/، وابن جماز بالصلة من المصباح.

[أحكام الهمزة من كلمة (المنشئون)]
* قرأ أبو جعفر {(الْمُنْشِؤُنَ)} (7) بالتخفيف من الروضة، وغاية ابن مهران، وبالتخفيف (8) للنهروانى (9) ومن المستنير، ولغير ابن
_________
(1) من (وبالصلة) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(2) الأعراف/111، الشعراء/36.
(3) (والروضة وجامع الفارسي) سقطا من (أ).
(4) (المصباح) سقط من (أ).
(5) الزمر/7.
(6) (والروضة) سقطت من (أ).
(7) الواقعة/72.
(8) في (أ) (وبالتخفيف من الروضة) وهو نفس المعني في المخطوطتين (ب، ج).
(9) (من المصباح) زائدة في (أ).
(1/226)

العلاف من المصباح (1).

[يؤيد، نبئنا]
* وقرأ (يؤيد) بالتخفيف (2) ومن غاية ابن مهران، والروضة (3)، وللنهروانى من المستنير، ولغير ابن العلاف من المصباح.
*وقرأ {(نَبِّئْنا)} (4) بالتخفيف لغير زيد من المصباح (5)، وب‍ (الهمز) من الروضة، والكفاية (6)، و (7) المستنير، وجامع الفارسي (8)، وبالوجهين من غاية ابن مهران.

[أحكام الإدغام والإظهار في (هنيئا مرئيا، برئ بريئون]
* وقرأ {(هَنِيئاً مَرِيئاً)} (9) بالإدغام من غاية ابن مهران، وبالإدغام لابن جماز من المصباح، وللحنبلي من الإرشاد.
*وقرأ برى (10)، و {بَرِيئُونَ} (11)) بالإدغام من غاية ابن مهران،
_________
(1) (ولغير حتى المصباح) سقط من (أ).
(2) (والروضة) متقدمة في (أ).
(3) (والروضة) ساقطة من (ب).
(4) يوسف/36.
(5) من (لغير) حتى (المصباح) سقطت من (أ).
(6) من (الروضة والكفاية) سقطت من (أ).
(7) في (أ، ب) (من).
(8) (وجامع الفارسي) سقط من (أ).
(9) النساء/4.
(10) حيث وقعت.
(11) يونس/41.
(1/227)

وللحنبلي من الإرشاد.

[أحكام الهمزة من كلمة في (هنيئا، مرئيا، برئ، كهيئه، موطئا ملء)]
* وقرأ بالهمز في ({هَنِيئاً} (1)، و {مَرِيئاً} (2)، وبريء، و {كَهَيْئَةِ} (3)) من الروضة
*وقرأ (4) {(كَهَيْئَةِ)} (5) بالإدغام من غاية ابن مهران، والشطوى (6) بالإدغام، والحنبلي بأدنى مد، والنهروانى بالتحقيق من الإرشاد.
*وقرأ {(مَوْطِئاً)} (7) بالهمز من المستنير، والروضة (8)، وجامع الفارسي (9).
_________
(1) في أربعة مواضع: النساء/4، الطور/19، الحاقة/24، المرسلات/42.
(2) النساء/4.
(3) في موضعين: آل عمران/49، المائدة/110.
(4) من (بالهمز) حتى (وقرأ) سقط من (أ).
(5) في موضعين: آل عمران/49، المائدة/110.
(6) محمد بن أحمد بن إبراهيم بن يوسف بن العباس بن ميمون، أبو الفرج الشنبوذي الشطوي البغدادي، غلام ابن شنبوذ، ولد سنة 300 هـ‍، كان واسع العلم كثير المعرفة، اشتهر بالصدق وجودة الحفظ والثقة، قرأ على ابن مجاهد، والنقاش، وابن شنبوذ، قرأ عليه الأهوازي، والكارزيني، توفي سنة 388 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 333، غاية النهاية 2/ 50)
(7) التوبة/120.
(8) سقط من (أ، ب) (والروضة).
(9) (وجامع الفارسي) سقط من (أ).
(1/228)

*روى ابن وردان {(مِلْءُ)} (1) بالنقل من المصباح، والروضة (2).
*وروى (الآن) في غير يونس بالنقل من المصباح، والروضة، وجامع الفارسي (3)، وبغير النقل من غاية ابن مهران، وبالنقل للنهروانى من المستنير، ولغير الحنبلي من الإرشاد.

[من أحكام الإدغام والإظهار (يلهث ذلك، إن يكن غنيا، فسينغضون، المنخنقه، أن لم، من رب ألم نخلقكم]
* قرأ أبو جعفر {(يَلْهَثْ ذلِكَ)} (4) بالإظهار من المصباح، والمستنير.
*قرأ أبو جعفر ({إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا} (5)، و {فَسَيُنْغِضُونَ} (6)) بالإظهار.
والنهروانى عن ابن وردان {(وَالْمُنْخَنِقَةُ)} (7) بالإظهار من المصباح، وبالإظهار في الثلاثة من الروضة.
*قرأ أبو جعفر (أن لم، ومن رب) ونحوهما بإظهار الغنة من الروضة (8).
_________
(1) في قوله تعالى (ملء الأرض ذهبا) بسورة آل عمران/91.
(2) (والروضة) سقطت من (أ).
(3) (والروضة وجامع الفارسي) سقطت من (أ).
(4) الأعراف/176.
(5) النساء/135.
(6) الإسراء/31.
(7) المائدة/3.
(8) من (وبالإظهار) حتى (الروضة) سقط من (أ).
(1/229)

*روى ابن جماز {(أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ)} (1) بالإظهار من المصباح.
*قرأ أبو جعفر {(أَنِّي أُوفِي)} (2) بالإسكان من الغايتين، والروضة وجامع الفارسي (3)، وبالفتح من طريق ابن العلاف من المصباح.

[أخى اشدد، أشركه، ماليه لا أدري، للملائكة اسجدوا]
* روى ابن وردان ({أَخِي اُشْدُدْ} (4)، و {أَشْرِكْهُ} (5)) مثل ابن عامر من غاية أبي العلاء، والروضة، وجامع الفارسي (6)، ومثل نافع من غاية ابن مهران، والمصباح.
*وروى (ماليه لا أرى) (7) بالفتح من الروضة (8).
*وروى {(لِلْمَلائِكَةِ اُسْجُدُوا)} (9) بضم (التاء) من المصباح، والروضة (10)، والغايتين، والمستنير، وجامع الفارسي (11).
_________
(1) المرسلات/20.
(2) يوسف/59.
(3) (والروضة، وجامع الفارسي) سقطا من (أ).
(4) طه/30،31.
(5) طه/32.
(6) (والروضة، وجامع الفارسي) سقطا من (أ).
(7) النمل/20.
(8) من (والمصباح) إلى (الروضة) سقط من (أ).
(9) البقرة/34، الأعراف/11، الإسراء/61، الكهف/50، طه/116.
(10) (والروضة) سقطت من (أ)، وذكر مكانها (والإرشاد) والروضة هو صواب انظر الروضة 2/ 530.
(11) سقط من (أ) (وجامع الفارسي).
(1/230)

[ثم هو، يمل هو، يسرا، فسحقا]
* قرأ أبو جعفر {(ثُمَّ هُوَ)} (1) بسكون (الهاء) من الإرشاد، والكفاية (2)، والمصباح، والغايتنين (3)، والمستنير، والروضة (4).
*وقرأ {(يُمِلَّ هُوَ)} (5) بسكون (الهاء) من الغايتين، والروضة (6)، والمستنير، والكفاية (7)، والإرشاد، وبسكونها لابن وردان من المصباح.
*روى ابن وردان {(يُسْراً)} في الذاريات (8) بالسكون من الروضة (9)، وغاية أبي العلاء، وجامع الفارسي (10)، وبالضم من غاية ابن مهران.
*وروى {(فَسُحْقاً)} (11) بضم (الحاء) من الغاية لابن مهران،
_________
(1) القصص/61.
(2) سقط من (أ) (والكفاية).
(3) (وبضمها) من زائدة في (أ) فقط وما في (أ، ب) هو الصواب.
(4) (والروضة) سقط من (أ).
(5) البقرة/282.
(6) (والروضة) سقط من (أ).
(7) سقط من (أ) (والكفاية).
(8) الذاريات/3.
(9) سقطت (الروضة ومن) من (أ).
(10) (وجامع الفارسي) سقط من (أ).
(11) الملك/11.
(1/231)

وبالسكون من الروضة، وجامع الفارسي (1)، وبالضم لابن العلاف عنه من المصباح.

[ولو يرى، الرياح، ما اضطررتم]
* وروى {(وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ)} (2) بالغيب من غاية ابن مهران، وبالخطاب من الروضة، وجامع الفارسي (3)، وبالغيب لابن العلاف عنه من المصباح، وبالغيب سوى النهرواني من الإرشاد.
*قرأ أبو جعفر (الرياح) في الحج (4) بالجمع من غاية ابن مهران /17 أ/، وبالإفراد من المستنير، والكفاية، والروضة (5)، وبالجمع للشطوى من الإرشاد.
*روى ابن وردان {(مَا اُضْطُرِرْتُمْ)} (6) بكسر (الطاء) من الروضة، و (7) الغاية لأبي العلاء، وجامع الفارسي (8)، وبضمها من غاية ابن مهران.
_________
(1) من (وبالسكون) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(2) البقرة/165.
(3) من (وبالخطاب) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(4) الحج/31.
(5) (والكفاية، والروضة) سقط من (أ).
(6) الأنعام/119.
(7) (الروضة و) سقط من (أ).
(8) سقطت (وجامع الفارسي) من (أ، ب).
(1/232)

[لا تضار، ولا يضار، لست مؤمنا، شآن فتحنا]
* قرأ أبو جعفر ({لا تُضَارَّ} (1)، و {لا يُضَارَّ} (2)) بالتشديد والنصب من غاية ابن مهران، وبالتخفيف من المستنير، والإرشاد، والكفاية، والروضة (3)، وبالتحقيق لابن وردان من المصباح، وغاية أبي العلاء.
*قرأ أبو جعفر {(لَسْتَ مُؤْمِناً)} (4) بفتح (الميم) من الروضة (5)، والمصباح، والإرشاد، وجامع الفارسي (6)، وبكسرها من غاية ابن مهران، وبفتحها للنهرواني (7) من المستنير.
*قرأ أبو جعفر {(شَنَآنُ)} (8) بسكون النون من المستنير، والمصباح.
*روى ابن جماز (فتحنا) في الأنعام (9) والأعراف (10)
_________
(1) البقرة/233.
(2) البقرة/282.
(3) (والكفاية والروضة) سقطا من (أ).
(4) النساء/94.
(5) في (أ، ب) سقطت (الروضة) وفي العبارة تقديم وتأخير في أسماء الكتب.
(6) سقط من (أ) (وجامع الفارسي).
(7) (الروضة) زائدة في (ب).
(8) المائدة/2،8.
(9) الأنعام/44.
(10) الأعراف/96.
(1/233)

بالتخفيف من المصباح، وبالتشديد من المستنير.

[أولم تأتهم، يا حسرتاى، وقتن]
* روى ابن وردان {(أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ)} (1) بالتأنيث من غاية ابن مهران، وبالتذكير من الروضة، وجامع الفارسي (2)، وبالتأنيث للنهرواني من الإرشاد، وبالتذكير (3) للقطان عنه من غاية أبي العلاء.
*وروى (يا حسرتاى) (4) بفتح (الياء) من غاية ابن مهران، والروضة (5)، وبسكونها للحنبلي من الإرشاد، ولابن العلاف من المصباح.
*روى ابن جماز (وقتت) (6) ب‍ (الواو) والتخفيف من المصباح، والمستنير.
****
_________
(1) طه/133.
(2) (وبالتذكير من الروضة وجامع الفارسي) سقطت من (أ).
(3) في (أ) (وبالغيب).
(4) الزمر/56.
(5) سقط من (أ) (والروضة).
(6) المرسلات/11.
(1/234)

قراءة الأمام يعقوب
(1/235)

[الكتب والرويات الموصلة لقراءة الإمام يعقوب]
ليس في مفردة يعقوب لابن الفحام (1)، ولا في المبهج، ولا في المصباح، ولا في روضة أبي علي، ولا في كفاية أبي العز وإرشاده (2) سوى طريق النخاس (3) عن التمار (4) عن رويس (5)،
_________
(1) كتاب مفردة يعقوب لابن الفحام هو رسالة في قراءة الإمام يعقوب بثلاث روايات، وللكتاب نسختين مخطوطتين وقد قمت بتحقيقه وهو قيد الطبع والحمد لله، أما ابن الفحام فهو عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خلف، أبو القاسم القرشي الصقلي، ولد سنة 422 هجرية، قرأ على ابن نفيس المصري والفارسي، وقرأ عليه السلفي، وابن عطية، كان بصيرا بالعربية له كتاب التجريد في القراءات ومفردة يعقوب، مات سنة 516 هجرية (غاية النهاية 1/ 374، القراء الكبار 2/ 909).
(2) من (ولا في الروضة) حتى (إرشاده) سقط من (أ).
(3) عبد الله بن الحسن بن سليمان، أبو القاسم البغدادي، المعروف بالنخاس، مقرئ مشهور ثقة ماهر ضابط، ولد سنة تسعين ومائتين، أخذ عن التمار، وأخذ عنه الكارزيني، وأبو العلاء الواسطي، والخباز، توفي سنة 368 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 324، غاية النهاية 1/ 414).
(4) محمد بن هارون بن نافع بن قريش بن سلامة، أبو بكر البغدادي، المعروف بالتمار، مقرئ البصرة ضابط مشهور، أخذ عن رويس، ووردان بن إبراهيم، وبكير بن إبراهيم، وروى عنه النقاش، والنخاس، توفي بعد سنة 310 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 266، غاية النهاية 2/ 272).
(5) محمد بن المتوكل، أبو عبد الله اللؤلؤي البصري، المعروف برويس، مقرئ حاذق مشهور بالضبط وحسن الإستقامة، تلقى عن يعقوب الحضرمي، وأخذ منه التمار، والزبيري، توفي سنة 238 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 216، غاية النهاية 2/ 234).
(1/237)

وسوى طريق المعدل (1) عن ابن وهب (2) عن روح (3)، وليس في التذكرة ولا في مفردة يعقوب للداني من طريق الطيبة سوى طريق الجوهري (4) عن التمار عن رويس، وسوى طريق المعدل عن ابن وهب عن روح (5)، وليس في جامع الفارسي سوى طريق الحمامي عن النخاس وطريق السعيدي (6) عن الجوهري كلاهما عن التمار
_________
(1) محمد بن يعقوب بن الحجاج بن معاوية بن الزبرقان بن صخر، أبو العباس التيمي من تيم الله بن ثعلبة البصري، المعروف بالمعدل، إمام ضابط مشهور من الثقات، أخذ من محمد بن وهب، ابن عبدوس، واللؤلؤي، وقرأ عليه ابن خشنام، وابن أشته، وابن حبشان، وابن مقسم، توفي بعد العشرين وثلثمائة من الهجرة (القراء الكبار 1/ 286، غاية النهاية 2/ 282).
(2) محمد بن وهب بن يحيى بن العلاء بن عبد الحكم بن عبيد بن هلال بن تميم، أبو بكر الثقفي البصري القزاز، سمع يعقوب الحضرمي، وروح، واللؤلؤي، وقرأ عليه المعدل، والحلواني، وابن المؤمل، ثقة ضابط توفي سنة 287 هـ‍ (انظر معرفة القراء 1/ 257، غاية النهاية 2/ 276).
(3) روح بن عبد المؤمن، أبو الحسن الهذلي، مولاهم البصري النحوي، ثقة ضابط، عرض القرآن على يعقوب، وأحمد بن موسى، توفي سنة أربع أو خمس وثلاثين ومائتين من الهجرة (انظر معرفة القراء 1/ 214، غاية النهاية 1/ 285).
(4) الجوهري أبو الحسن علي بن عثمان بن حبشان كان معروفا بالإتقان، قرأ على الزبيري، والتمار، والمعدل، وابن مجاهد، وقرأ عليه الخبازي، وعلي بن جعفر، توفي في حدود 340 هـ‍ (غاية النهاية 1/ 566).
(5) من (وليس في التذكرة) حتى (روح) سقط من (ب).
(6) علي بن جعفر، أبو الحسن الفارسي السعيدي المقرئ، قرأ على النقاش، والشذائي، والمطوعي، وقرأ عليه نصر الفارسي، والنوشجاني، له مصنف في القراءات الثمان، مات بعد الأربعمائة (غاية النهاية 1/ 529، القراء الكبار 2/ 699).
(1/238)

عن رويس، وطريق السعيدي عن ابن خشنام (1) عن المعدل عن ابن وهب عن روح (2) وليس في التلخيص لأبي معشر من طريق الطيبة سوى طريق النخاس عن التمار عن رويس وسوى طريق المعدل عن ابن وهب عن روح، وفي الوجيز قراءة يعقوب وليست من طريق الطيبة، وفي غاية أبي العلاء طريق النخاس وأبي الطيب عن التمار عن رويس، وطريق المعدل عن ابن (3) وهب، وغلام ابن شنبوذ عن الزبيري كلاهما عن روح (4).

[أحكام بين السورتين]
* قرأ يعقوب بالسكت بين السورتين من المصباح، ومفردة ابن الفحام.

[ضم الهاء لرويس (يلههم، يغنهم، قهم]
* روى رويس ({يُلْهِهِمُ} (5)، و {يُغْنِهِمُ} (6)، {وَقِهِمْ} (7)) بضم (الهاء)
_________
(1) علي بن محمد بن إبراهيم بن خشنام، أبو الحسن البصري المالكي المقرئ، قرأ على الزينبي، والمعدل، وقرأ عليه القاضي ابن عبد الكريم، وابن غلبون، والكارزيني، كان حيا في حدود ثلاثمائة وسبعين. (غاية النهاية 1/ 562، القراء الكبار 2/ 644).
(2) من (وليس في جامع) حتى (روح) سقط من (أ).
(3) (ابن) سقطت من (أ، ب).
(4) من وفي غاية حتى روح سقط من (أ).
(5) الحجر/3.
(6) النور/32.
(7) غافر 7،9.
(1/239)

من المفردتين، والمبهج، والغايتين، والمستنير، والروضة (1)، وبكسرها من المصباح، وللقاضي من الإرشاد، ومقتضى ما ذكره في الفرش في المصباح الضم (2).

[الإظهار والإدغام (لذهب بسمعهم، العذاب بالمغفرة) جهنم مهاد، ركبك كلا، كذلك كانوا، لا مبدل لكلماته، فتمثل لها لتصنع على عيني، جعل لكم، أنزل لكم، ومن عاقب بمثل ما، الكتاب بالحق، لا قبل لهم، أنه هو، الكتاب بأيديهم، فتمثل لها الصاحب بالجنب، فلا أنساب بينهم، كى نسبحك كثيرا، ونذكرك كثيرا. إنك كنت)]
* روى رويس {(لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ)} (3) بالإدغام من المصباح، والمفردة للداني.
*وروى {(الْعَذابَ بِالْمَغْفِرَةِ)} (4) بالإدغام من المفردة للداني، وكفاية أبي العز، وللقاضي من إرشاده (5)، وذكر في النشر إدغامها من المصباح بلا خلاف، ولم أجدها في المصباح منصوصا.
*وروى {(جَهَنَّمَ مِهادٌ)} (6) بالإدغام من المفردة/17 ب/لابن الفحام، والمبهج، والمصباح، وبالإظهار من المفردة للداني، وبالإدغام للحمامي من جامع الفارسي (7).
*وروى {(رَكَّبَكَ كَلاّ)} (8) بالإدغام من المفردة لابن الفحام،
_________
(1) في (أ، ب) سقطت (والروضة).
(2) من (ومقتضى) حتى (الضم) سقط من (أ).
(3) البقرة/20.
(4) البقرة/175.
(5) من (وكفاية) حتى (إرشاده) سقط من (أ).
(6) الأعراف/41.
(7) (وبالإدغام) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(8) الإنفطار/8.
(1/240)

والتلخيص.
*وروى {(كَذلِكَ كانُوا)} (1) بالإدغام من المفردة لابن الفحام (2) والتلخيص.
*وروى {(لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ)} (3) في الكهف، و ({فَتَمَثَّلَ لَها} (4)، و {لِتُصْنَعَ عَلى} (5))، و ({جَعَلَ لَكُمْ} (6)) في الشورى، و {(أَنْزَلَ لَكُمْ)} (7) في السورتين بالإدغام من التلخيص، وافقه (8) صاحب المصباح في {(أَنْزَلَ لَكُمْ)} في الزمر (9).
*وروى ابن العلاف عن النخاس عن التمار عن رويس {(وَمَنْ عاقَبَ بِمِثْلِ ما)} (10) بالإدغام من المستنير.
_________
(1) الروم/55.
(2) (والتلخيص) سقطت من (أ، ج) انظر التلخيص ص 366.
(3) الكهف/27.
(4) مريم/17.
(5) طه/39.
(6) الشورى/11.
(7) النمل/60، الزمر/6.
(8) في (أ، ب) (ووافقه).
(9) الزمر/6.
(10) الحج/60.
(1/241)

*وروى رويس (1) {(الْكِتابَ بِالْحَقِّ)} (2)، (و {لا قِبَلَ لَهُمْ)} في (3) النمل (4) (وأنه هو) في النجم (5) كلها، و {(جَعَلَ لَكُمْ)} (6) جميع ما في النحل بالإدغام من المصباح، وكتابي أبي العز، وجامع الفارسي (7)، وزاد القاضي أبو العلاء والكارزيني من المصباح إدغام {(الْكِتابَ بِأَيْدِيهِمْ)} (8)، وخيّر الحمامي في (جعل) حيث وقع من جامع الفارسي (9). وقال في المصباح: «وروى الأهوازي عن الزبيري عن رجاله عن يعقوب إدغام جميع حروف (10) المعجم التى أدغمها أبو عمرو».
وأدغم الكارزيني عن النخاس عن التمار عن رويس {(فَتَمَثَّلَ لَها)} (11)
_________
(1) (رويس) ساقطة من (أ).
(2) في ست مواضع: البقرة/176،213، آل عمران/3، النساء/105، المائدة /48، الزمر/2، الشورى/17.
(3) في (أ، ب) بالنمل.
(4) النمل/37.
(5) في أربع مواضع: النجم/43،44،48،49.
(6) ثلاثة مواضع في النحل:72،80،81.
(7) (وكتابي) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(8) البقرة/79.
(9) من (وخير) حتى (الفارسي) سقط من (أ).
(10) في (ج) الجروف.
(11) مريم/17.
(1/242)

من كفاية أبي العز.
وأدغم الزبيري عن روح ({وَالصّاحِبِ بِالْجَنْبِ} (1)، {فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ} (2)، {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً}، و {نَذْكُرَكَ كَثِيراً}، {إِنَّكَ كُنْتَ} (3)) هذه الخمسة فقط من غاية أبي العلاء (4).
*قرأ يعقوب (يأته) (5) بالصلة من التلخيص، والمصباح (6)، وبالإختلاس من الغاية لابن مهران.

[صله الهاء في (يره)]
* وقرأ {(يَرَهُ)} في البلد (7) بالصلة من المفردة لابن الفحام، والداني، والإرشاد، والمصباح، وفي السورتين بالصلة من المبهج، والتلخيص، وبالاختلاس من غاية ابن مهران، وروى روح بالإختلاس، ورويس بالصلة {(يَرَهُ)} (8) في الزلزلة من الروضة، و (9) المصباح، والمفردتين، وجامع الفارسي.
_________
(1) النساء/36.
(2) المؤمنون/101.
(3) طه/33،34،35.
(4) من (وأدغم الكارزيني) حتى (أبي العلاء) سقط من (أ).
(5) اكتب
(6) في (أ، ب) سقط (المصباح).
(7) البلد/7.
(8) الزلزلة/10،11.
(9) (الروضة) وساقطة من (أ).
(1/243)

[المد والعقد في المتصل والمنفصل ومد التعظيم]
* قرأ يعقوب (بما أنزل) ونحوها بالمد كقراءة الكسائي من المفردة لابن الفحام، وبالقصر من التلخيص، والمصباح.
وله المد للتعظيم في قوله تعالى: (لا إله إلا الله) من التلخيص لا من غاية ابن مهران.

[السكت على الساكن لرويس]
* روى رويس السكت على الساكن قبل (الهمزة) مطلقا سوى الممدود دون سكت حمزة من المصباح.

[باب (أخذتم، واتخذتم، ولتخذت)]
* وروى باب (أخذتم، واتخذتم) بالإظهار من المصباح، والمفردة لابن الفحام، والمستنير.
وبالإظهار في (لتخذت) (1) في الكهف فقط من التلخيص، والتذكرة، وبالإظهار في الجميع من طريق أحمد بن صالح والنخاس، وفي الكهف فقط من طريق الجوهري وابن الجلندا من المفردة للداني.

[باب الإدغام والإظهار في (من لدنه، من رسول)]
* قرأ يعقوب ({مِنْ لَدُنْهُ} (2)، ومن رسول) ونحوهما بإظهار الغنة من غاية ابن مهران، وكذا من المصباح إلا رويسا فى (الراء) خاصة/18 أ/.

[وقف يعقوب على (لم) بالهاء]
* ويقف يعقوب على (لم (3)) ب‍ (الهاء) من التلخيص،
_________
(1) الكهف/77.
(2) النساء/40، الكهف/2.
(3) في (أ) (طه)، (ب) فلم.
(1/244)

والمبهج (1)، والمصباح، ومفردة ابن الفحام (2)، ومن مفردة الداني (3) من قراءته على أبي الفتح.

[بمه، فيمه، ممه، عمه، عليهن)]
وعلى (بمه) من التلخيص، والمصباح، ومفردة ابن الفحام، والمبهج، ومن مفردة الداني من قراءته على أبي الفتح (4).
وعلى (فيمه) من المفردة لابن الفحام، والمبهج، والتلخيص، والمصباح.
وعلى (ممه) من التلخيص، والمبهج (5)، والمصباح (6)، والمفردة للداني، وابن الفحام (7).
وعلى (عمه) من المبهج، والتلخيص، والروضة (8)، والمصباح، والمفردتين، وجامع الفارسي (9).
وعلى نحو (عليهن) من المفردتين، والمصباح، وفي رواية
_________
(1) (والمبهج) سقط من (أ).
(2) سقط من (أ) (ومفردة ابن الفحام).
(3) مفردة الداني، تأليف الإمام الداني أفرد فيه قراءة يعقوب، والكتاب مازال مخطوطا.
(4) من (وعلى بم) حتى (الفتح) سقط من (أ).
(5) (والمبهج) سقط من (أ).
(6) في (أ، ب) سقط (المصباح).
(7) (وابن الفحام) سقط من (أ).
(8) (والروضة) سقط من (أ).
(9) (وجامع الفارسي) سقط من (أ).
(1/245)

روح بخلاف عنه (1) من التلخيص، ومثّل في المفردتين ب‍ (طلقكن، وعليهن).

[وقف يعقوب على (لدى، وعالمين، والمؤمنون وينفقون، ويعلمون، وفيهن، وبهن]
وعلى نحو (لدىّ) من المفردة للداني، قال في المصباح:
وروي عن يعقوب إثبات (الهاء) في الوقف على نحو: (عالمين، والمؤمنون، وينفقون (2)، ويعلمون، وفيهن، وبهن).

[وقف رويس على (يا أسفى، يا ويلتى، يا حسرتي بالهاء]
* ويقف رويس على ({يا أَسَفى} (3)، و {يا وَيْلَتى} (4)، و {يا حَسْرَتى} (5)) ب‍ (الهاء) من المصباح، وبلا (هاء) من مفردة الداني.

[ياءات الزوائد في (يا عباد فاتقون)]
* روى رويس (يا عباد) قبل {(فَاتَّقُونِ)} (6) بإثبات (الياء) من المفردة لابن الفحام، والمستنير، والمصباح، والروضة (7)، وبحذفها من غاية ابن مهران، ومفردة الداني.

[باب (أصدق)]
* وروى باب (أصدق) بالإشمام من الغاية لابن مهران، والمستنير، والمفردتين.
_________
(1) سقط من (أ) (بخلاف عنه).
(2) في (أ، ب) قال (وعلى ينفقون ويعلمون) بعد (بهن).
(3) يوسف/84.
(4) في ثلاثة مواضع: هود 72، المائدة/31، والفرقان/28.
(5) الزمر/56.
(6) الزمر/16.
(7) سقط من (أ) (والروضة).
(1/246)

[فأجمعوا، عيون ادخلوها]
* وروى {(فَأَجْمِعُوا)} (1) بالقطع من مفردة ابن الفحام، وغاية ابن مهران، والمستنير، والمصباح، وبالوصل من مفردة الداني، وبالوصل للقاضي عنه من الإرشاد، وللخزاعي عن النخاس عن التمار من التلخيص.
*وروى {(وَعُيُونٍ اُدْخُلُوها)} (2) بضم التنوين وكسر (الخاء) من المبهج، والمصباح، والتذكرة، وبالعكس من غاية ابن مهران، وبالوجهين من التلخيص، وبضم التنوين وكسر (الخاء (3)) سوى الحمامي من مفردة ابن الفحام، وجامع الفارسي، وكذا من غاية أبي العلاء لكن الحمامي (4) خيّر منها، ولأبى الفتح (5) من مفردة الداني، ولابن العلاف عن النخاس من المستنير، وبكسر التنوين وضم (الخاء) سوى القاضي عن النخاس (6) عن التمار من الكفاية، والإرشاد (7).
_________
(1) يونس/71، الكهف/63.
(2) الحجر/46.
(3) من (المبهج) حتى (كسر الخاء) سقط من (أ).
(4) من (مفردة) حتى (الحمامي) سقط من (أ).
(5) من (خير) حتى (لأبي الفتح) سقط من (أ).
(6) من (من المستنير) حتى (النخاس) سقط من (أ، ب)
(7) (عن التمار من الكفاية والإرشاد) سقط من (أ)، وزاد في (أ) (والمستنير) وليس كما قال في (أ) حيث قال في المستنير أنها: بكسر النون وضم الألف وكسر الخاء انظر المستنير ص:309.
(1/247)

[عالم الغيب، ولا ينقص، سلاسل، سلاسلا]
* وروى {(عالِمِ الْغَيْبِ)} (1) بالجر في الحالين من المفردة لابن الفحام، والروضة، وجامع الفارسي، وكذا من الكفاية سوى القاضي عنه (2)، وبالرفع في الابتداء من المبهج، وغاية ابن مهران والمصباح، والتلخيص، ومفردة الداني.
*وروى (3) {(وَلا يُنْقَصُ)} (4) على بناء المعلوم من المفردة لابن الفحام، والمصباح، وعلى بناء المجهول من التذكرة، وغاية ابن مهران، وجامع الفارسي، وبالوجهين من مفردة الداني، وعلى بناء المجهول (5) لابن العلاف عنه، والمعول على بناء المعلوم من المستنير.
*قرأ يعقوب سوى المعدل {(سَلاسِلَ)} (6) بغير تنوين والوقف بالقصر من غاية أبي العلاء (7)، ويقف روح على (سلاسلا (8))،
_________
(1) سبأ/3.
(2) من (والروضة) حتى (عنه) سقط من (أ).
(3) سقطت (وروى) من (أ، ب).
(4) فاطر/11.
(5) من ابن مهران حتى المجهول سقط من (أ).
(6) الإنسان/4.
(7) من (قرأ يعقوب) حتى (أبي العلاء) سقط من (أ).
(8) الإنسان/4.
(1/248)

[كانت قواريرا، النفاثات، النازعات]
(و {كانَتْ قَوارِيرَا} (1)) ب‍ (الألف) من مفردة الداني.
*روى رويس {(النَّفّاثاتِ)} (2) مثل عاصم/18 ب/من مفردة الفحام، وغاية ابن مهران، والتلخيص، والمستنير، والكفاية.
ومثل {(النّازِعاتِ)} (3) من المصباح (4)، وقال الداني: «روى رويس من طريق اليقطيني والجوهري (النافثات) (5) جمع نافثة، وقرأت له مثل الجماعة».
****
_________
(1) الإنسان/15.
(2) الفلق/4.
(3) النازعات/1.
(4) من (ومثل) حتى (المصباح) سقط من (أ)، وفي (ج) المصبال وهو سبق قلم.
(5) الفلق/4.
(1/249)

قراءة الأمام خلف في اختياره
(1/251)

[الكتب والروايات التي نقلت إلينا رواية خلف]
ليس في الغاية لابن مهران ولا في المستنير (1)، ولا في الإرشاد لأبي العز رواية إدريس (2) عن خلف، وليس في المبهج غير طريق المطوعي عن إدريس عنه، وليس في جامع الفارسي سوى طريق بكر عن ابن أبي عمر (3) عن إسحاق (4) عن خلف في اختياره، وليس في روضة أبي علي سوى طريق السوسنجردي (5) عن ابن أبي عمر عن إسحاق عن خلف في اختياره (6)، وفي الغاية لأبي العلاء
_________
(1) (ولا في المستنير) سقطت من (أ).
(2) إدريس بن عبد الكريم الحداد، أبو الحسن البغدادي، أخذ القراءة على خلف بن هشام، وأخذ عنه ابن شنبوذ، وابن مقسم، والخاقاني، والنقاش، وكان ثقة من خيرة العلماء في الضبط والصدق والإتقان، توفي سنة اثنتين وتسعين ومائتين من الهجرة (غاية النهاية 1/ 154، القراء الكبار 1/ 254).
(3) ابن أبي عمر، أبو الحسن، محمد بن عبد الله بن محمد بن مرة الطوسي المعروف بالنقاش، كان مقرئا نبيلا صالحا جليلا أخذ عن الصواف، والقنطري، وروى عنه السوسنجردي، والنهرواني، والحمامي توفي سنة 352 هـ‍ (غاية النهاية 2/ 186، القراء الكبار 1/ 323).
(4) إسحاق بن إبراهيم بن عثمان بن عبد الله، أبو يعقوب المروزي، ثم البغدادي، وراق خلف البزار، وراوي اختياره، ثقة ضابط متقن، أخذ عنه خلف البزار، وأخذ عنه النقاش، والبرصاطي، توفي سنة 286 هـ‍ (انظر غاية النهاية 1/ 155)
(5) السوسنجردي، أبو الحسين، أحمد بن عبد الله بن الخضر بن مسرور، البغدادي المقرئ، قرأ على زيد بن أبي بلال، وابن أبي هاشم، وقرأ عليه الهراس، والمالكي، والفارسي، كان ثقة ضابطا متقنا توفي سنة 402 هـ‍ (غاية النهاية 1/ 73، القراء الكبار 2/ 689).
(6) من (وليس في جامع) حتى (اختياره) سقط من (أ).
(1/253)

طريق السوسنجردي عن ابن أبي عمر عن إسحاق عن خلف وطريق (1) الشطي فقط عن إدريس من طريق الطيبة، وفي كفاية أبي العز طريق السوسنجردي عن ابن أبي عمر النقاش عن إسحاق عن خلف في اختياره فقط وفيها رواية إدريس عن خلف في اختياره (2) وليست من طريق الطيبة (3)، وليس في المصباح طريق ابن (4) بويان عن إدريس عن خلف.

[السكت بين السورتين]
* روى إسحاق السكت بين السورتين من الإرشاد.

[السكت على الساكن لحلف]
* وروى خلف السكت على الساكن قبل (الهمزة) في كلمتين سوى المد (ورؤياك، ورؤياى) بالفتح.

[رؤياى، رؤياك، يعلنون، لا تحسبن]
(و {يَعْكُفُونَ)} (5) بكسر (الكاف).
{(وَلا تَحْسَبَنَّ)} (6) في السورتين بالخطاب.
{(وَأَذِّنْ)} (7) في الحج بفتح (الهمزة) من المصباح (8).
_________
(1) من (والسوسنجردي) حتى (وطريق) سقط من (أ).
(2) من (فقط) حتى (اختياره) سقط من (أ، ب).
(3) من (وفي كفاية) إلى (الطيبة) سقط من (أ).
(4) في (أ، ب) (أبو).
(5) الأعراف/138.
(6) آل عمران/169، إبراهيم/42.
(7) الحج/27.
(8) في (أ، المطبوعة) انتهت الرسالة وقالا: (تم بحمد الله وحسن توفيقه وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه آمين والحمد لله رب العالمين) والباقي في (ب، ج) فقط.
(1/254)

(و {قالَ رَبِّ)} (1) يعلم في الأنبياء على الأمر من الكفاية في الست والمصباح، وجامع الفارسي.
تم، تم، تم (2).
****
_________
(1) الأنبياء/112.
(2) في (ج) وليست في باقي النسخ.
(1/255)

فوائد
(1/257)

*قالون روى عن رجلين أبي رويم نافع بن عبد الرحمن، وابن وردان عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع.
*الحلواني روى عن ثلاثة رجال:
قالون عن نافع، وهشام عن أبي سليمان أيوب عن يحيى بن الحارث عن ابن عامر، وقالون عن ابن وردان عن أبي جعفر.
*ابن بويان روى عن ثلاثة رجال:
أبي حسان عن أبي نشيط عن قالون، وإدريس عن خلف عن حمزة إلا أنه اشتهر عنه بابن عثمان، وإدريس عن خلف لنفسه.
*جعفر بن محمد روى عن رجلين:
الحلواني عن قالون عن نافع، والحلواني عن قالون عن ابن وردان عن أبي (1) جعفر.
*هبة الله بن جعفر روى عن أربعة رجال:
جعفر بن محمد عن الحلواني عن قالون عن نافع، والأصبهاني عن أصحابه عن ورش، وجعفر بن محمد عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان عن أبي جعفر، والمعدل عن ابن وهب عن روح
_________
(1) سقط (أبي) من (ب).
(1/259)

عن يعقوب.
*المطوعي روى عن أحد عشر رجلا:
ابن شنبوذ والمنقى كلاهما عن ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، والأصبهاني عن أصحابه عن ورش، وابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وابن فرح عن الدوري عن اليزيدي عن أبي عمرو، والصوري عن ابن ذكوان والأصم عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر، وإدريس عن خلف عن حمزة، وإدريس عن خلف في اختياره، وأبي عبد الله عن أبي العباس عن أبي عمران عن ابن رزين عن الهاشمي عن أبي إسحاق عن ابن جماز، وابن النفاخ عن الدوري عن أبي إسحاق عن ابن جماز.
*النقاش روى عن سبعة رجال:
ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، وأبي ربيعة عن البزي، والجمال عن الحلواني عن هشام، والأخفش عن ابن ذكوان، والأصم عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر، وابن شاذان عن خلاد، والصواف عن الوزان عن خلاد.
*أحمد بن صالح روى عن ثلاثة رجال:
ابن الحباب عن البزي والمنادي عن ابن الفرح عن سلمة عن أبي الحارث، وإدريس عن خلف عن حمزة.
(1/260)

*أبو طاهر عبد الواحد بن أبي هاشم بن عمر بن محمد روى عن سبعة رجال:
ابن الحباب عن البزي، وابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، والنقاش عن الجمال عن الحلواني عن هشام، والأشناني عن عبيد عن حفص، وأبي عثمان الضرير عن الدوري عن الكسائي، وابن مجاهد عن ثعلب عن سلمة عن أبي الحارث، وجرير الطبري عن الطلحي عن خلاد.
*ابن مجاهد روى عن ستة رجال:
ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، وقنبل عن ابن كثير وأبي الزعراء عن الدوري والجمال عن الحلواني عن هشام، ونفطويه عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر، وثعلب عن سلمة عن أبي الحارث.
*ابن شنبوذ روى عن ستة رجال:
ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، والنحاس عن الأزرق عن ورش، وقنبل عن ابن كثير، وابن جمهور عن السوسي، والجمال عن الحلواني عن هشام، وابن شاذان عن خلاد إلا أنه اشتهر عنه بأبي بكر بن شنبوذ.
*أبو أحمد عبد الله بن الحسين بن حسنون السامري روى عن تسعة رجال:
(1/261)

ابن شنبوذ عن ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، وابن مجاهد عن قنبل، وابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، والمعدل عن أبي الزعراء عن الدوري، وابن جرير عن السوسي، وابن عبدان عن الحلواني عن هشام، والقافلائي (1) عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر، وابن مقسم عن إدريس عن خلف، وابن شنبوذ عن ابن شاذان عن خلاد.
*الشطوي روى عن خمسة عشر رجلا:
النقاش والمنقى كلاهما عن ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، والنقاش عن أبي ربيعة عن البزي، وابن شنبوذ عن قنبل، وابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وابن شنبوذ عن ابن جمهور عن السوسي، والنقاش وأحمد الرازي وابن شنبوذ ثلاثتهم عن الجمال عن الحلواني عن هشام، ونفطويه عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر، وأبي عبد الله الحربي وأبي بكر المنقى كلاهما عن أبي جعفر عن أبي عون عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر، وابن مقسم عن إدريس عن خلف عن حمزة، وابن شنبوذ عن ابن شاذان عن خلاد، وابن هارون عن الفضل عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان؛ إلا أنه اشتهر عن غير ابن شنبوذ عن قنبل وابن
_________
(1) في (ب) (القافلاني).
(1/262)

هارون عن الفضل بالشنبوذي.
المعدل روى عن رجلين: أبي الزعراء عن الدوري، وابن وهب عن روح.
*زيد بن أبي بلال روى عن سبعة رجال:
الشعراني عن ابن هلال عن النحاس (1) عن الأزرق عن ورش، وابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وابن فرح عن الدوري، والداجوني عن أصحابه عن هشام، والرملي عن الصوري عن ابن ذكوان، والبطي عن محمد بن يحيى عن أبي الحارث، والداجوني عن ابن شيب عن الفضل عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان.
*ابن حبش روى عن رجلين:
ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وابن جرير عن السوسي.
*الشذائي روى عن خمسة عشر رجلا:
ابن بويان عن أبي حسان عن أبي نشيط، وأبي بكر المنقى عن ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، والأهناسي وابن شنبوذ كلاهما عن النحاس عن الأزرق عن ورش، والأهناسي عن ابن
_________
(1) في (ب) (النخاس).
(1/263)

سيف (1) عن الأزرق عن ورش، وابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وابن شنبوذ عن ابن جمهور عن السوسي، والداجوني عن أصحابه عن هشام، وابن الأخرم عن الأخفش عن ابن ذكوان والرملي عن الصوري عن ابن ذكوان، ونفطويه عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر، وأبي عبد الله الحربي عن أبي جعفر عن أبي عون عن أبي حمدون عن يحيى عن أبي بكر، وابن شنبوذ عن ابن شاذان عن خلاد، وأبي سلمة عن القاسم بن نصر عن ابن الهيثم عن خلاد، وأبي عثمان الضرير عن الدوري عن الكسائي.
*الدوري روى عن ثلاثة رجال:
اليزيدي عن أبي عمرو، والكسائي، وأبي إسحاق عن ابن جماز.
*الجمال روى عن رجلين:
الحلواني عن هشام، والهاشمي عن أبي إسحاق عن ابن جماز.
الداجوني روى عن خمسة رجال: أبي بكر محمد بن أحمد، وأبي الحسن أحمد بن محمد، وأبي علي إسماعيل بن الخويرس ثلاثتهم عن هشام، والصوري عن ابن ذكوان؛ إلا أنه اشتهر عنه بالرملي، وابن شبيب (2) عن الفضل عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان.
_________
(1) في (ب) (يوسف).
(2) في (ب) (شيبة).
(1/264)

*ابن خليع روى عن رجلين:
الأصم عن شعيب عن يحيى، والعليمي عن أبي بكر.
*إدريس روى عن رجلين:
خلف عن حمزة، وخلف في اختياره.
*الصواف روى عن رجلين:
أبي حمدون عن يحيى عن أبي بكر، والوزان عن خلاد.
*ابن البختري روى عن رجلين:
الفيل عن عمرو عن حفص؛ إلا أنه اشتهر عنه بالولي، وأبيه عبد الرحمن عن الوزان عن خلاد.
*ابن شبيب روى عن رجلين:
الجمال عن الحلواني عن هشام؛ إلا أنه اشتهر عنه بأحمد الرازي والفضل عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان.
*الحنبلي روى عن رجلين:
هبة الله بن جعفر عن أبيه عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان، وهبة الله بن جعفر عن المعدل عن ابن وهب عن روح.
*الحمامي روى عن اثنين وعشرين رجلا:
النقاش عن ابن أبي مهران عن الحلواني عن قالون، وهبة الله عن
(1/265)

الأصبهاني عن أصحابه عن ورش، والنقاش عن أبي ربيعة عن البزي، وأبي طاهر وأبي عيسى بكار بن أحمد وأبي بكر الجلاّ ثلاثتهم عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وزيد عن ابن فرح عن الدوري، وزيد عن الداجوني عن أصحابه عن هشام، والنقاش عن الأخفش عن ابن ذكوان، وبكار عن الصواف عن أبي حمدون عن يحيى عن أبي بكر، وابن خليع عن العليمي عن أبي بكر، وأبي طاهر عن الأشناني عن عبيد عن حفص، والولي عن الفيل عن عمرو عن حفص، وأبي الحسن عن زرعان عن عمرو عن حفص، وابن مقسم عن إدريس عن خلف، وبكار عن الصواف عن الوزان عن خلاد، وعبد الواحد عن الطبري عن الطلحي عن خلاد، وابن أبي عمر عن القنطري عن محمد ابن يحيى عن أبي الحارث، وأبي طاهر عن ابن مجاهد عن ثعلب عن سلمة عن أبي الحارث، وابن أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير عن الدوري، وهبة الله عن أبيه عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان، والنخاس عن التمار عن رويس.
أبو القاسم عبد الله بن الحسن بن سليمان النخاس روى عن رجلين: أبي عيسى بكار بن أحمد عن الصواف عن أبي حمدون عن يحيى عن أبي بكر، والتمار عن رويس.
*أبو الطيب روى عن رجلين:
(1/266)

التمار عن رويس، والزبيري عن روح؛ إلا أنه اشتهر عنه بغلام ابن شنبوذ.
*الجوهري روى عن ثلاثة رجال:
التمار عن رويس، وابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، والزبيري عن روح؛ إلا أنه اشتهر عنهما بابن حبشان.
ابن أبي عمر روى عن أربعة رجال: ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، والصواف عن الوزان عن خلاد، والقنطري عن محمد بن يحيى عن أبي الحارث، وإسحاق عن خلف في اختياره.
*السوسنجردي روى عن سبعة رجال:
ابن أبي عمر عن بن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، وابن خليع عن العليمي عن أبي بكر، وأبي الحسن القلانسي عن زرعان عن عمرو عن حفص، وابن أبي عمر عن الصواف عن الوزان عن خلاد، وابن أبي عمر عن القنطري عن محمد بن يحيى عن أبي الحارث، وابن أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير عن الدوري، وابن أبي عمر عن إسحاق عن خلف في اختياره.
*بكر ابن شاذان روى عن تسعة رجال:
زيد عن ابن فرح عن الدوري، والنقاش عن الأخفش عن ابن ذكوان، وزيد عن الرملي عن الصوري عن ابن ذكوان، والصواف
(1/267)

عن أبي حمدون عن يحيى عن أبي بكر، وابن خليع عن العليمي عن أبي بكر (1)، وأبي الحسن القلانسي عن زرعان عن عمرو عن حفص، وابن أبي عمر عن الصواف عن الوزان عن خلاد، وابن أبي عمر عن القنطري عن محمد بن يحيى عن أبي الحارث، وابن أبي (2) عمر عن إسحاق عن خلف في اختياره.
جعفر بن محمد الذي روى عن الحلواني عن قالون هو غير جعفر ابن محمد الذي روى عن الدوري عن الكسائي.
أبو علي الحسن بن محمد بن الحباب الذي روى عن ابن بويان عن أبي حسان عن أبي نشيط عن قالون غير ابن الحباب الذي روى عن البزي عن ابن كثير.
الهاشمي الذي روى عن عبيد عن حفص هو غير الهاشمي الذي روى عن إسماعيل بن جعفر عن (3) بن جماز.
أبو بكر محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن مقسم العطار البغدادي روى عن رجلين: المعدل عن أبي الزعراء عن الدوري عن أبي عمرو، وإدريس عن خلف عن حمزة.
وأما أبو الحسن أحمد بن أبي بكر محمد بن الحسن بن يعقوب
_________
(1) من (ابن خليع) حتى (بكر) سقط من (ب).
(2) (أبي) سقط من (ب).
(3) عن سقطت من (ب).
(1/268)

بن مقسم العطار البغدادي الذي روى عن التمار عن رويس فهو ابن الأول.
أبو بكر محمد بن شاذان الجوهري البغدادي الذي روى عن خلاد مغاير لسائره.
أبو العباس الفضل بن شاذان بن عيسى الرازي الذي روى عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان مغاير لسائره.
وأما أبو القاسم بكر بن شاذان الذي روى عن ابن عمر عن إسحاق عن خلف في اختياره فتقدم أنه روى عن تسعة رجال.
كتبه جامعه شيخ مصطفى بن عبد الرحمن الأزميري.
****
(1/269)

الفهارس العامة للكتاب
1 - فهرس الكلمات القرانيّة المختلف فيها
2 - فهرس الرّجال
3 - فهرس الكتب الواردة
4 - فهرس المصادر والمراجع
5 - فهرس الموضوعات
(1/271)

1 - فهرس الكلمات القرآنيّة المختلف فيها
أرهطى:160
أئمة:68،143
أئنا لتاركوا ألهتنا:144
أؤنبئكم:66،118،143
أإذا ما مت:146
أإذا متنا:144
أأذهبتم:144
أاسجد:144،145
أأشهدوا:66
أألقي:66،143
أأن كان:143،144
أإن لنا:144
أأنتم:67،142
أأنزل:66،143
أإنك لأنت:145،208
أإنك لمن:145
إبراهيم:78،161
أإنكم:144،145
أأمنتم:146
أتى أمر الله:158
آت ذا القربى:115
آتاك:210
(1/273)

اتحاجونى:164
أخذتم:247
أخرج شطأه:114
أخى اشدد:230
أدرى:155،187
إذ تفيضون:147
إذ تقول:147
أرجئه:141،183،226
اركب معنا:74،92،185،210
إسرائيل:78
أصدق:246
أعجمى:89،142،143
أفئدة:168
اقتده:141
إكراههن:155،156
أكرمن:124
أنزل لكم:241
أهانن:124
آل لوط:117
الأبرار:210
الأرض:208
آلآن:67،229
البوار:210
التوراة:75،211
(1/274)

الدار:158
الداعى إذا دعان:80
أرنا:127،161
أرني:127
الحمار:154
الإكرام:155،156
المعز:167
الدنيا:121
آلذكرين:67
الرأس شيبا:133
والصاحب بالجنب:243
الرياح:232
الزكاة ثم:122
الصراط:201
الطلاق:78
العذاب بالمغفرة:240
الكتاب بأيديهم:242
الكتاب بالحق:242
القهار:211
اللاء:91
آلله:67
ألم نخلقكم:74،152،230
المؤتفكة:68
المصيطرون:98،175،194،195
(1/275)

المنشئون:226
المنشآت:195
الناس:99،100،120
النشأة:209
النفاثات:249
الكافرين:158
المنخنقة:229
الواد المقدس:218
إلى ربى إن:79
آمن:64
آمنوا:65
أن رآه:99
إن لم:74،93،120،141،153،187
إن يك كاذبا:110
إن يكن غنيا:229
أنا إلا:82
إناه:156
أنبتت سبع:149
انشزوا فانشزوا:195
آنفا:97
أنى:122،230
انبئهم:209
آنية:157
أو يرسل:174
(1/276)

اورثتموها:152
أولم تروا:193
أولم تأتهم:234
بارئكم:119،125
برئ:227،228
بريئون:227
بالسوء:206
بالسوء إلا:68
بالواد:94
بأي:69
برحمة ادخلوا:162،163
بسطة:95،128،164،189،212
إن ولى:129
أو يغلب فسوف:152
أفلا تعقلون:165
بئيس:167،191
إنها إذا:190
بشرر:77
بل ران:184
بل طبع:209
بما أنزل:63،141،184،108
بمصيطر:98،175،194،195
تأذن:70
تأمروننى:173
(1/277)

ترزقانه:62،225
تساقط:192
تفعلون:170
تمنى:176
تهد:212
ثم كيدون فلا:161
ثم لم تكن:190
ثم هو:80،231
جئت شيئا:113
جاء:159
جاء آل:67
جاء أمرنا:67
جرف:161
جعل لكم:241،242
جهنم مهاد:240
جيوبهن:188
حصرت صدورهم:76،149
تتبعان:167
حذرون:167
ثم أتبع:170
بخالصة ذكرى الدار:173
جبريل:189
حم:76،121
حمارك:154
(1/278)

حيث شئتم:106
خاب:159
خاسئين:206
خبيرا:77
خطأ:169
خطوات:95
خير:77
دعاء:94
ذراعا:76
ذراعيه:76
ذى العرش سبيلا:111
ذى المعارج تعرج:114
رأفة:97
رآك:153
رأى:153،154،188
ردما ائتوني:192
رضوانه سبل:189
ركبك كلا:240
رمى:187
زاد:159
زحزح عن:110
سئل:205
سراعا:76
سعرت:196
(1/279)

خبيثة اجتثت:163
رئيا:206
سلاسلا:98،176،196،248
سنقرئك:205
سوى:187
سدى:187
شاكر:77
شانئك:69
شنآن:233
صراط:201
صلصال:78
ضعافا:210
ضعف:193
ضعفا:193
طه:76
ظلموا:79
عابد:157
عادا الأولى:71
عالم الغيب:248
على كل قلب:174
عشرون:77
عمران:78،155
عذت:151
(1/280)

عابدون:157
شاء:159
عذاب اركض:163
سيد خلون:190
عندى أولم:93
عوجا:184
فآزره:174
فاكهين:172
فألقه:139،140،225
فأجمعوا:247
فالمغيرات صبحا:202
فالملقيات ذكرا:202
فتحنا:233
فتمثل لها:242
فتيلا انظر:162،164
فسحقا:219،231
فسينفضون:229
فطرت:217
فلا تسألن:167،169
فما آتاني:80،124،188
فبشر عباد:124
فنبذتها:151
فنعما:128،189
فيم:93
(1/281)

قال آتونى:192
قالوا آمنا:207
قهم:239
كانت قواريرا. قواريرا:177
كبر:76
كذلك كانوا:241
كسفا:169
كافرين:158
فأتبع:170
فيوصى:174
كفوا:207
كهيئة:64،206،228
كهيعص:75،120
كيلا يكون دولة:175
لا إله إلا الله:89،100،118
لا تأمنا:70
لا تضار:232
لا يسئمون:204
لا خير:203
لا جرم:203
لا يهدي:82،129
لا ريب فيه:203
لأعنتكم:90
لذهب بسمعهم:240
(1/282)

لست مؤمنا:232
لقد ظلمك:147
للحواريين:156
للملائكة اسجدوا:230
لم يطمثهن:218،219
لنبوئنهم:69
لنذيقهم:95
لهدمت صوامع:148،149
لينذر:97
للشاربين:157
لعنا كثيرا:167
ليوفيهم:174
لبدا:176
لتنؤ:207
ما اضطررتم:232
ما تصفون:170
ما قتلوا:164
ما يؤمنون:175
مالى أدعوكم:160
ماليه لا أرى:230
محظورا انظر:162،163
محياى:79
مرقدنا:184
مرئيا:228
(1/283)

مستهزئون:206
مسحورا انظر:163
مشارب:156
ملء:72،229
من آمن:208
من رسول:74،153،187
من رب:229
من لدنى:191
من نبأى المرسلين:205
من يتق:95
من يومهم الذى:139
منسأته:171
نبدءنا:227
نأى:187
نبئهم:209
ناخرة:219
نشرت:178
نضجت:148
نغفر لكم:119
نصله:139،224
نؤته:139،224
من مارج:156
نرى:158
من راق:183
(1/284)

موطئا:228
نقيض:194
ننسخ:161
نوله:139،224
هؤلاء إن كنتم:89
ها أنتم:69،91
هار:75،155
هزؤا:207
هنيئا مريئا:227
هو والذين:166
وإذ دخلت:147
وأبصارهم:208
والأبصار:123
والذين يدعون:174
والضحى:83،99،100،131
وإن إلياس:172
وإن يكن ميتة:166
وبالكتاب:165
وعيون ادخلوها:247
وقتت:234
ولا أدراكم:96
ولا أقسم:96
ولا تتبعان:167
وأهلهم انقلبوا:139
(1/285)

لا إله إلا الله:142
نون والقلم:151،186،73،93
هئت:167
وفي انفسكم:207
ولا تحسبن:165،254
ولا تيمموا:96
ولا يسئل:98
لا مبدل لكلماته:241
ولا ينقص:242
ولتصنع على:239
ولو يرى الذين:232
ولى دين:94
ولى نعجة:160
ليجزين الذين:168
وما يشاؤن:177
مبين اقتلوا:162
ومن لم يتب:210
ومن عاقب بمثل ما:241
ويكون لكما:191
يؤده:139،224
يا حسرتاه:234
يا أسفى:122،246
يا بشراى:122
يا عباد:246
(1/286)

يا ويلتى:122،246
يأته:62،243
يأمركم:125،127
يبتغ غير الإسلام:114
يبدئ:204
يبسط:95،128،163،164،189،212
يتقه:139،140،202،225
يحيى:121،183
وما يفعلوا من خير:128
مالى لا:160
يفعلون:192
يخصمون:83،130،172،194
يخل لكم:111
يخيل:170
يرضه لكم:117،140،183،226
يره:140،225،243
يس:73،75،93،151،185،212
يسرا:231
يشاء:204
يشاء إلى:68
يشعركم:126
يصوركم:126
يضئ:206،207
يعذب من:74،92،209
(1/287)

يغنهم:239
يعقلون:131
يفصل:175
يلقاه:156
يلهث ذلك:72،91،150،184،229
يلههم:239
يمل هو:81،231
ييأس:90
عين:64
المؤتفكات:68
الؤلى:71
ولؤلى:71
الولى:72
والجار:75
ينصركم:125
****
(1/288)

4 - فهرس المصادر والمراجع
أولا: المخطوطات:
1. المبهج في القراءات الثمان وقراءة ابن محيصن والأعمش واختيار خلف واليزيدي تأليف الإمام الكبير الثقة الأستاذ أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله المعروف بسبط الخياط البغدادي.
2. الإرشاد في العشر لأبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي.
3. المصباح في القراءات العشر تأليف الإمام الأستاذ أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد بن علي بن فتحان الشهرزوري البغدادي.
4. الهادي تأليف الإمام الفقيه ابي عبد الله محمد بن سفيان القيرواني المالكي توفي 415 هـ‍.
5. الجامع للأداء روضة الحفاظ للإمام الشريف أبي إسماعيل موسى بن الحسين بن إسماعيل بن موسى المعدل.
6. كتاب مفردة يعقوب لابن الفحام.
7. مفردة الداني، تأليف الإمام الداني.
8. بدائع البرهان، الأزميري.
ثانيا: المطبوعات:
9. الوجيز في القراءات الثمانية، لأبي الحسن بن علي الأهوازي، تحقيق الدكتور/دريد حسن أحمد، دار الغرب الإسلامي.
10. الغاية في القراءات العشر للإمام الحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني تحقيق محمد غياث، دار الشواف الرياض.
(1/306)

11. غاية الإختصار للإمام الحافظ الكبير أبي العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد العطار الهمذاني، مكتبة التوعية الإسلامية، بتحقيق د/أشرف طلعت.
12. الروضة في القراءات الإحدى عشرة وهي قراءات العشرة المشهورة وقراءة الأعمش تأليف الإمام الأستاذ أبي على الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي، طبع دار العلوم والحكم-تحقيق د/مصطفى عدنان.
13. العنوان في القراءات السبع تأليف الإمام أبي الطاهر إسماعيل ابن خلف بن سعيد بن عمران الأنصاري الأندلسي، دار عالم الكتب-ت: د/زهير زاهد، د/خليل العطية.
14. التذكرة في القراءات الثمان تأليف الإمام الأستاذ أبي الحسن طاهر بن الإمام الأستاذ أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون الحلبي، طبع بدار الزهراء للإعلام العربي-ت:
د/عبد الفتاح بحيري.
15. التلخيص في القراءات الثمان للإمام الأستاذ أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد بن علي بن محمد الطبري الشافعي، طبع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة ت: محمد حسن عقيل.
16. جامع البيان. للإمام الحافظ الكبير أبي عمرو عثمان بن سعيد ابن عثمان بن سعيد الداني، دار الكتب العلمية.
17. التبصرة تأليف الإمام الأستاذ العلامة أبي محمد مكي بن أبي طالب بن محمد بن مختار القيسي القيرواني، طبع دار الصحابة للتراث-ت: جمال شرف.
18. الكافي في القراءات السبع للإمام أبي عبد الله محمد بن شريح بن أحمد بن محمد بن شريح الرعيني، طبعة دار الصحابة للتراث ت: جمال شرف، ودار الكتب العلمية ت:
أحمد عبد السميع.
19. المستنير في القراءات العشر تأليف امام الأستاذ أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن سوار البغدادي، دار الصحابة ت: جمال شرف.
(1/307)

20. الكفاية الكبرى في القراءات العشر للإمام أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي طبع بدار الصحابة بطنطا.
21. التجريد لبغية المريد في القراءات السبع، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عتيق، ابن الفحام الصقلي المقرئ، طبع دار عمار بتحقيق الدكتور ضاري العاصي.
22. النشر في القراءات العشر، ابن الجزري، دار الكتب العلمية، تحقيق الشيخ علي الضباع.
23. فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات العشر، محمد إبراهيم سالم، دار البيان العربي.
24. السبعة في القراءات، ابن مجاهد، دار المعارف، تحقيق د/شوقي ضيف.
25. التوجيهات والأثار النحوية والصرفية للقراءات الثلاثة بعد السبعة، علي محمد فاخر، مكتبة وهبة.
26. تأملات حول تحريرات العلماء للقراءات المتواترة، عبد الرزاق موسى، مكتبة الرشد.
27. عمدة العرفان، الأزميري، مكتبة الجندي، تحقيق الشيخ أحمد الزيات.
28. الروض النضير، محمد المتولي، دار الصحابة بطنطا، تحقيق خالد حسن أبو الجود.
29. المعجم المفهرس لألفاظ القرآن، محمد فؤاد عبد الباقي، دار الريان للتراث.
30. المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، ط 17.
31. غاية النهاية، ابن الجزري، دار الكتب العلمية.
32. الأعلام، خير الدين الزر كلي، دار العلم للملايين، ط 15.
33. معرفة القراء الكبار، الذهبي، آسام للطبع، تحقيق د/طيار آلتي قولاج.
34. معجم حفاظ القرآن، د/محمد سالم محيسن، دار الجيل.
35. تاريخ الأدب العربي، كارل بوكلمان، الهيئة العامة للكتاب.
****
(1/308)